الموضوع
:
مشكــل إعراب القرآن الكــــريم
عرض مشاركة واحدة
#
2
18-06-2009, 03:31 AM
أم عبد الله
مراقبة الملتقيات
تاريخ التسجيل: Feb 2009
مكان الإقامة: أبو ظبي
الجنس :
المشاركات: 13,882
الدولة :
رد: مشكــل إعراب القرآن الكــــريم
المكتبة الإسلامية
آ:176
{كَذَّبَ أَصْحَابُ الأيْكَةِ الْمُرْسَلِينَ}
جملة "كذَّب" مستأنفة.
آ:177
{إِذْ قَالَ لَهُمْ شُعَيْبٌ أَلا تَتَّقُونَ}
"إذ": ظرف زمان متعلق بـ "كذَّب".
آ:178
{إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ}
الجملة مستأنفة في حيز القول.
آ:179
{فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ}
جملة "فاتقوا" معطوفة على جملة "إني لكم رسول".
آ:180
{وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلا عَلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ}
"أجر": مفعول ثان، و"مِنْ" زائدة، وجملة النفي الثانية مستأنفة في حيز القول.
آ:183
{وَلا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ وَلا تَعْثَوْا فِي الأرْضِ مُفْسِدِينَ}
"أشياءهم" مفعول ثان، "مفسدين" حال من الواو
375
184
{خَلَقَكُمْ وَالْجِبِلَّةَ الأوَّلِينَ}
"الجبلَّة": معطوف على الكاف في "خلقكم" ، "الأولين" نعت.
آ:185
{قَالُوا إِنَّمَا أَنْتَ مِنَ الْمُسَحَّرِينَ}
"إنما": كافة ومكفوفة لا عمل لها.
آ:186
{وَمَا أَنْتَ إِلا بَشَرٌ مِثْلُنَا وَإِنْ نَظُنُّكَ لَمِنَ الْكَاذِبِينَ}
"ما" نافية مهملة، "مثلنا" نعت، ولم يستفد من الإضافة تعريفًا لأنه مغرق في الإبهام، "إنْ" مخففة من المشددة، واللام الفارقة، والجارَّ متعلق بالمفعول الثاني لـ "ظنَّ"، وجملة "وإن نظنك" معطوفة على جملة "ما أنت إلا بشر".
آ:187
{فَأَسْقِطْ عَلَيْنَا كِسَفًا مِنَ السَّمَاءِ إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ}
جملة "فأسقط" مستأنفة في حيز القول، الجار "من السماء" متعلق بنعت لـ "كسفًا"، وجملة الشرط مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله.
آ:188
{قَالَ رَبِّي أَعْلَمُ بِمَا تَعْمَلُونَ}
الجار "بما" متعلق بـ "أعلم".
آ:189
{فَكَذَّبُوهُ فَأَخَذَهُمْ عَذَابُ يَوْمِ الظُّلَّةِ إِنَّهُ كَانَ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ}
الفاء مستأنفة، وجملة "إنه كان" حال من "عذاب يوم الظلة".
آ:190
{إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُمْ مُؤْمِنِينَ}
جملة النفي معترضة.
آ:191
{وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ}
جملة "لهو العزيز" خبر إن.
آ:192
{وَإِنَّهُ لَتَنـزيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ}
جملة "وإنه لتنـزيل" مستأنفة.
آ:193
{نـزلَ بِهِ الرُّوحُ الأمِينُ}
جملة "نـزل به الروح" خبر ثان لـ "إن".
آ:194
{عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ}
المصدر المجرور متعلق بـ "نـزل".
آ:195
{بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ}
الجار "بلسان" متعلق بـ "نـزل".
آ:196
{وَإِنَّهُ لَفِي زُبُرِ الأوَّلِينَ}
جملة "وإنه لفي زبر" معطوفة على جملة "إنه لتنـزيل".
آ:197 {أَوَلَمْ يَكُنْ لَهُمْ آيَةً أَنْ يَعْلَمَهُ عُلَمَاءُ بَنِي إِسْرَائِيلَ}
الواو عاطفة، والمصدر المؤول اسم "يكن"، "آية" خبره، والجار متعلق بحال من "آية"، وجملة "أولم يكن" معطوفة على جملة "إنه لفي زبر".
آ:198
{وَلَوْ نـزلْنَاهُ عَلَى بَعْضِ الأعْجَمِينَ}
جملة الشرط معطوفة على جملة "لم يكن لهم آية".
آ:199 فَقَرَأَهُ عَلَيْهِمْ مَا كَانُوا بِهِ مُؤْمِنِينَ
جملة "ما كانوا" جواب الشرط، الجار "به" متعلق بـ "مؤمنين".
آ:200
{كَذَلِكَ سَلَكْنَاهُ فِي قُلُوبِ الْمُجْرِمِينَ}
الكاف نائب مفعول مطلق، والإشارة مضاف إليه، والتقدير: سلكناه سَلْكًا مثلَ ذلك السلك، وجملة "سلكناه" مستأنفة.
آ:201
{لا يُؤْمِنُونَ بِهِ حَتَّى يَرَوْا الْعَذَابَ الألِيمَ}
جملة "لا يؤمنون" حال من "المجرمين"، جملة "يروا" صلة الموصول الحرفي.
آ:202
{فَيَأْتِيَهُمْ بَغْتَةً وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ}
جملة "فيأتيهم" معطوفة على جملة "يروا"، "بغتة": مصدر في موضع الحال، والواو حالية، وجملة "وهم لا يشعرون" حالية من الهاء.
آ:203
{فَيَقُولُوا هَلْ نَحْنُ مُنْظَرُونَ}
جملة "فيقولوا" معطوفة على جملة "يأتيهم".
آ:204 {أَفَبِعَذَابِنَا يَسْتَعْجِلُونَ}
الفاء مستأنفة، وجملة "يستعجلون" مستأنفة.
آ:205
{أَفَرَأَيْتَ إِنْ مَتَّعْنَاهُمْ سِنِينَ}
الهمزة للاستفهام، والفاء مستأنفة، "سنين" ظرف زمان متعلق بـ "متعناهم"، وقد تنازع هذا الفعل "أرأيت" والفعل "جاءهم" في قوله "ما كانوا يوعدون"، وأُعمل الثاني وهو"جاءهم"، فرفع "ما كانوا" فاعلا ومفعول "أرأيت" الأول ضميره المحذوف، والتقدير: أفرأيت ما كانوا يوعدون ثم جاءهم ما كانوا يوعدون، وجملة "إنْ متَّعناهم" معترضة، وجواب الشرط محذوف تقديره: لم يُغْنِ عنهم تمتعهم.
آ:206
{ثُمَّ جَاءَهُمْ مَا كَانُوا يُوعَدُونَ}
"ما" فاعل "جاء"
376
207
{مَا أَغْنَى عَنْهُمْ مَا كَانُوا يُمَتَّعُونَ}
جملة "ما أغنى" مفعول ثان لـ "أرأيت" المتقدمة، "ما" اسم استفهام مفعول به مقدم لـ "أغنى"، "ما" الثانية مصدرية، والمصدر فاعل "أغنى".
آ:208
{وَمَا أَهْلَكْنَا مِنْ قَرْيَةٍ إِلا لَهَا مُنْذِرُونَ}
جملة "وما أهلكنا" مستأنفة، "قرية" مفعول به، و"مِنْ" زائدة، "إلا" للحصر، والجار متعلق بخبر المبتدأ "منذرون"، وجملة "لها منذرون" حالية من "قرية"، ومسوغ مجيء صاحب الحال نكرة تقدُّم النفي.
آ:209
{ذِكْرَى وَمَا كُنَّا ظَالِمِينَ}
"ذكرى" مفعول لأجله، والواو حالية، والجملة حالية من الضمير في "لها".
آ:210
{وَمَا تَنـزلَتْ بِهِ الشَّيَاطِينُ}
جملة "وما تنـزلت به" مستأنفة.
آ:211
{وَمَا يَنْبَغِي لَهُمْ وَمَا يَسْتَطِيعُونَ}
جملة "وما ينبغي" معطوفة على جملة "ما تنـزلت به الشياطين".
آ:212
{إِنَّهُمْ عَنِ السَّمْعِ لَمَعْزُولُونَ}
الجملة مستأنفة، والجار "عن السمع" متعلق بـ "معزولون"، واللام المزحلقة.
آ:213
{فَلا تَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ فَتَكُونَ مِنَ الْمُعَذَّبِينَ}
جملة "فلا تدع" مستأنفة، "مع" ظرف متعلق بالفعل، والفاء سببية، والمصدر المؤول مِنْ "أَنْ" وما بعدها معطوف على مصدر متصيد من الكلام السابق أي: لا يكن منك دعوة فحصول عذاب لك.
آ:214
{وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الأقْرَبِينَ}
جملة "وأنذر" معطوفة على جملة "لا تَدْعُ".
آ:215
{وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ}
الجار "من المؤمنين" متعلق بحال من فاعل "اتبعك".
آ:216
{فَإِنْ عَصَوْكَ فَقُلْ إِنِّي بَرِيءٌ مِمَّا تَعْمَلُونَ}
جملة الشرط معطوفة على جملة "واخفض"، والجار "مما" متعلق بـ "بريء".
آ:218
{الَّذِي يَرَاكَ حِينَ تَقُومُ}
الموصول نعت ثان لـ "العزيز"، "حين": ظرف زمان متعلق بالفعل.
آ:219
{وَتَقَلُّبَكَ فِي السَّاجِدِينَ}
قوله "وتقلُّبك": معطوف على الكاف في "يراك"، والجار متعلق بحال من المصدر "تقلُّبك".
آ:220
{إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ}
الجملة مستأنفة، "هو" توكيد للهاء، "العليم" خبر ثان.
آ:221
{هَلْ أُنَبِّئُكُمْ عَلَى مَنْ تَنـزلُ الشَّيَاطِينُ}
اسم الاستفهام "مَنْ" مجرور متعلق بـ "تنـزل"، ولا يتعلق بـ"أنبئكم"؛ لأن الاستفهام له الصدارة، وجملة "تنـزل" سدَّت مسدَّ مفعولي "أنبئكم" الثاني والثالث، وعُلِّق الفعل بالاستفهام، و"تَنـزلُ" مضارع حذفت إحدى تاءيه تخفيفًا.
آ:222
{تَنـزلُ عَلَى كُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ}
جملة "تَنـزل" بدل من الأولى.
آ:223
{يُلْقُونَ السَّمْعَ وَأَكْثَرُهُمْ كَاذِبُونَ}
جملة "يلقون" حال من الشياطين، وجملة "وأكثرهم كاذبون" معطوفة على جملة "يلقون".
آ:224
{وَالشُّعَرَاءُ يَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُونَ}
جملة "والشعراء يتبعهم الغاوون" مستأنفة.
آ:225
{أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ}
المصدر سدَّ مسدَّ مفعولي رأى، والجملة مستأنفة، وجملة "يهيمون" خبر، والجار "في كل" متعلق بالفعل "يهيمون".
آ:226
{وَأَنَّهُمْ يَقُولُونَ مَا لا يَفْعَلُونَ}
المصدر معطوف على المصدر السابق، "ما" اسم موصول مفعول به.
آ:227
{إِلا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَذَكَرُوا اللَّهَ كَثِيرًا وَانْتَصَرُوا مِنْ بَعْدِ مَا ظُلِمُوا وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبُونَ}
"إلا" للاستثناء، والموصول منصوب على الاستثناء، "كثيرًا" نائب مفعول مطلق، الجار "من بعد ما" متعلق بـ "انتصروا"، "ما" مصدرية، والمصدر المؤول مضاف إليه، والواو في "وسيعلم" مستأنفة، "أي": اسم استفهام مفعول مطلق عامله " ينقلبون"، ولا يجوز أن يكون معمولا لـ "يعلم"؛ لأن الاستفهام له صدر الكلام، فلا يعمل فيه ما قبله، وجملة "ينقلبون" سدَّت مسدَّ مفعولي "يعلم" المعلَّق بالاستفهام
__________________
*******
مطار الشفاء الدولي يرحب بكم..وندعوكم للسفرعلى متن طائراتنا في رحلاتنا المميزة
أم عبد الله
مشاهدة ملفه الشخصي
إرسال رسالة خاصة إلى أم عبد الله
البحث عن المشاركات التي كتبها أم عبد الله
[حجم الصفحة الأصلي: 27.15 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط
26.53
كيلو بايت... تم توفير
0.63
كيلو بايت...بمعدل (2.31%)]