عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 18-06-2009, 03:31 AM
الصورة الرمزية أم عبد الله
أم عبد الله أم عبد الله غير متصل
مراقبة الملتقيات
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
مكان الإقامة: أبو ظبي
الجنس :
المشاركات: 13,882
الدولة : Egypt
افتراضي رد: مشكــل إعراب القرآن الكــــريم

المكتبة الإسلامية آ‏:‏176 ‏{‏كَذَّبَ أَصْحَابُ الأيْكَةِ الْمُرْسَلِينَ‏}
جملة ‏"‏كذَّب‏"‏ مستأنفة‏.‏
آ‏:‏177 ‏{‏إِذْ قَالَ لَهُمْ شُعَيْبٌ أَلا تَتَّقُونَ‏}
‏"‏إذ‏"‏‏:‏ ظرف زمان متعلق بـ ‏"‏كذَّب‏"‏‏.‏
آ‏:‏178 ‏{‏إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ‏}
الجملة مستأنفة في حيز القول‏.‏
آ‏:‏179 ‏{‏فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ‏}
جملة ‏"‏فاتقوا‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏إني لكم رسول‏"‏‏.‏
آ‏:‏180 ‏{‏وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلا عَلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ‏}
‏"‏أجر‏"‏‏:‏ مفعول ثان، و‏"‏مِنْ‏"‏ زائدة، وجملة النفي الثانية مستأنفة في حيز القول‏.‏
آ‏:‏183 ‏{‏وَلا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ وَلا تَعْثَوْا فِي الأرْضِ مُفْسِدِينَ‏}
‏"‏أشياءهم‏"‏ مفعول ثان، ‏"‏مفسدين‏"‏ حال من الواو
375
184 ‏{‏خَلَقَكُمْ وَالْجِبِلَّةَ الأوَّلِينَ‏}
‏"‏الجبلَّة‏"‏‏:‏ معطوف على الكاف في ‏"‏خلقكم‏"‏ ، ‏"‏الأولين‏"‏ نعت‏.‏
آ‏:‏185 ‏{‏قَالُوا إِنَّمَا أَنْتَ مِنَ الْمُسَحَّرِينَ‏}
‏"‏إنما‏"‏‏:‏ كافة ومكفوفة لا عمل لها‏.‏
آ‏:‏186 ‏{‏وَمَا أَنْتَ إِلا بَشَرٌ مِثْلُنَا وَإِنْ نَظُنُّكَ لَمِنَ الْكَاذِبِينَ‏}
‏"‏ما‏"‏ نافية مهملة، ‏"‏مثلنا‏"‏ نعت، ولم يستفد من الإضافة تعريفًا لأنه مغرق في الإبهام، ‏"‏إنْ‏"‏ مخففة من المشددة، واللام الفارقة، والجارَّ متعلق بالمفعول الثاني لـ ‏"‏ظنَّ‏"‏، وجملة ‏"‏وإن نظنك‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏ما أنت إلا بشر‏"‏‏.‏
آ‏:‏187 ‏{‏فَأَسْقِطْ عَلَيْنَا كِسَفًا مِنَ السَّمَاءِ إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ‏}
جملة ‏"‏فأسقط‏"‏ مستأنفة في حيز القول، الجار ‏"‏من السماء‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏كسفًا‏"‏، وجملة الشرط مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله‏.‏
آ‏:‏188 ‏{‏قَالَ رَبِّي أَعْلَمُ بِمَا تَعْمَلُونَ‏}
الجار ‏"‏بما‏"‏ متعلق بـ ‏"‏أعلم‏"‏‏.‏
آ‏:‏189 ‏{‏فَكَذَّبُوهُ فَأَخَذَهُمْ عَذَابُ يَوْمِ الظُّلَّةِ إِنَّهُ كَانَ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ‏}
الفاء مستأنفة، وجملة ‏"‏إنه كان‏"‏ حال من ‏"‏عذاب يوم الظلة‏"‏‏.‏
آ‏:‏190 ‏{‏إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُمْ مُؤْمِنِينَ‏}
جملة النفي معترضة‏.‏
آ‏:‏191 ‏{‏وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ‏}
جملة ‏"‏لهو العزيز‏"‏ خبر إن‏.‏
آ‏:‏192 ‏{‏وَإِنَّهُ لَتَنـزيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ‏}
جملة ‏"‏وإنه لتنـزيل‏"‏ مستأنفة‏.‏
آ‏:‏193 ‏{‏نـزلَ بِهِ الرُّوحُ الأمِينُ‏}‏
جملة ‏"‏نـزل به الروح‏"‏ خبر ثان لـ ‏"‏إن‏"‏‏.‏
آ‏:‏194 ‏{‏عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ‏}
المصدر المجرور متعلق بـ ‏"‏نـزل‏"‏‏.‏
آ‏:‏195 ‏{‏بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ‏}
الجار ‏"‏بلسان‏"‏ متعلق بـ ‏"‏نـزل‏"‏‏.‏
آ‏:‏196 ‏{‏وَإِنَّهُ لَفِي زُبُرِ الأوَّلِينَ‏}
جملة ‏"‏وإنه لفي زبر‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏إنه لتنـزيل‏"‏‏.‏
آ‏:‏197 ‏{‏أَوَلَمْ يَكُنْ لَهُمْ آيَةً أَنْ يَعْلَمَهُ عُلَمَاءُ بَنِي إِسْرَائِيلَ‏}‏
الواو عاطفة، والمصدر المؤول اسم ‏"‏يكن‏"‏، ‏"‏آية‏"‏ خبره، والجار متعلق بحال من ‏"‏آية‏"‏، وجملة ‏"‏أولم يكن‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏إنه لفي زبر‏"‏‏.‏
آ‏:‏198 ‏{‏وَلَوْ نـزلْنَاهُ عَلَى بَعْضِ الأعْجَمِينَ‏}
جملة الشرط معطوفة على جملة ‏"‏لم يكن لهم آية‏"‏‏.‏
آ‏:‏199 فَقَرَأَهُ عَلَيْهِمْ مَا كَانُوا بِهِ مُؤْمِنِينَ
جملة ‏"‏ما كانوا‏"‏ جواب الشرط، الجار ‏"‏به‏"‏ متعلق بـ ‏"‏مؤمنين‏"‏‏.‏
آ‏:‏200 ‏{‏كَذَلِكَ سَلَكْنَاهُ فِي قُلُوبِ الْمُجْرِمِينَ‏}
الكاف نائب مفعول مطلق، والإشارة مضاف إليه، والتقدير‏:‏ سلكناه سَلْكًا مثلَ ذلك السلك، وجملة ‏"‏سلكناه‏"‏ مستأنفة‏.‏
آ‏:‏201 ‏{‏لا يُؤْمِنُونَ بِهِ حَتَّى يَرَوْا الْعَذَابَ الألِيمَ‏}
جملة ‏"‏لا يؤمنون‏"‏ حال من ‏"‏المجرمين‏"‏، جملة ‏"‏يروا‏"‏ صلة الموصول الحرفي‏.‏
آ‏:‏202 ‏{‏فَيَأْتِيَهُمْ بَغْتَةً وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ‏}
جملة ‏"‏فيأتيهم‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏يروا‏"‏، ‏"‏بغتة‏"‏‏:‏ مصدر في موضع الحال، والواو حالية، وجملة ‏"‏وهم لا يشعرون‏"‏ حالية من الهاء‏.‏
آ‏:‏203 ‏{‏فَيَقُولُوا هَلْ نَحْنُ مُنْظَرُونَ‏}
جملة ‏"‏فيقولوا‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏يأتيهم‏"‏‏.‏
آ‏:‏204 ‏{‏أَفَبِعَذَابِنَا يَسْتَعْجِلُونَ‏}‏
الفاء مستأنفة، وجملة ‏"‏يستعجلون‏"‏ مستأنفة‏.‏
آ‏:‏205 ‏{‏أَفَرَأَيْتَ إِنْ مَتَّعْنَاهُمْ سِنِينَ‏}
الهمزة للاستفهام، والفاء مستأنفة، ‏"‏سنين‏"‏ ظرف زمان متعلق بـ ‏"‏متعناهم‏"‏، وقد تنازع هذا الفعل ‏"‏أرأيت‏"‏ والفعل ‏"‏جاءهم‏"‏ في قوله ‏"‏ما كانوا يوعدون‏"‏، وأُعمل الثاني وهو‏"‏جاءهم‏"‏، فرفع ‏"‏ما كانوا‏"‏ فاعلا ومفعول ‏"‏أرأيت‏"‏ الأول ضميره المحذوف، والتقدير‏:‏ أفرأيت ما كانوا يوعدون ثم جاءهم ما كانوا يوعدون، وجملة ‏"‏إنْ متَّعناهم‏"‏ معترضة، وجواب الشرط محذوف تقديره‏:‏ لم يُغْنِ عنهم تمتعهم‏.‏
آ‏:‏206 ‏{‏ثُمَّ جَاءَهُمْ مَا كَانُوا يُوعَدُونَ‏}
‏"‏ما‏"‏ فاعل ‏"‏جاء‏"‏
376
207 ‏{‏مَا أَغْنَى عَنْهُمْ مَا كَانُوا يُمَتَّعُونَ‏}
جملة ‏"‏ما أغنى‏"‏ مفعول ثان لـ ‏"‏أرأيت‏"‏ المتقدمة، ‏"‏ما‏"‏ اسم استفهام مفعول به مقدم لـ ‏"‏أغنى‏"‏، ‏"‏ما‏"‏ الثانية مصدرية، والمصدر فاعل ‏"‏أغنى‏"‏‏.‏
آ‏:‏208 ‏{‏وَمَا أَهْلَكْنَا مِنْ قَرْيَةٍ إِلا لَهَا مُنْذِرُونَ‏}
جملة ‏"‏وما أهلكنا‏"‏ مستأنفة، ‏"‏قرية‏"‏ مفعول به، و‏"‏مِنْ‏"‏ زائدة، ‏"‏إلا‏"‏ للحصر، والجار متعلق بخبر المبتدأ ‏"‏منذرون‏"‏، وجملة ‏"‏لها منذرون‏"‏ حالية من ‏"‏قرية‏"‏، ومسوغ مجيء صاحب الحال نكرة تقدُّم النفي‏.‏
آ‏:‏209 ‏{‏ذِكْرَى وَمَا كُنَّا ظَالِمِينَ‏}
‏"‏ذكرى‏"‏ مفعول لأجله، والواو حالية، والجملة حالية من الضمير في ‏"‏لها‏"‏‏.‏
آ‏:‏210 ‏{‏وَمَا تَنـزلَتْ بِهِ الشَّيَاطِينُ‏}
جملة ‏"‏وما تنـزلت به‏"‏ مستأنفة‏.‏
آ‏:‏211 ‏{‏وَمَا يَنْبَغِي لَهُمْ وَمَا يَسْتَطِيعُونَ‏}
جملة ‏"‏وما ينبغي‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏ما تنـزلت به الشياطين‏"‏‏.‏
آ‏:‏212 ‏{‏إِنَّهُمْ عَنِ السَّمْعِ لَمَعْزُولُونَ‏}
الجملة مستأنفة، والجار ‏"‏عن السمع‏"‏ متعلق بـ ‏"‏معزولون‏"‏، واللام المزحلقة‏.‏
آ‏:‏213 ‏{‏فَلا تَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ فَتَكُونَ مِنَ الْمُعَذَّبِينَ‏}
جملة ‏"‏فلا تدع‏"‏ مستأنفة، ‏"‏مع‏"‏ ظرف متعلق بالفعل، والفاء سببية، والمصدر المؤول مِنْ ‏"‏أَنْ‏"‏ وما بعدها معطوف على مصدر متصيد من الكلام السابق أي‏:‏ لا يكن منك دعوة فحصول عذاب لك‏.‏
آ‏:‏214 ‏{‏وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الأقْرَبِينَ‏}
جملة ‏"‏وأنذر‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏لا تَدْعُ‏"‏‏.‏
آ‏:‏215 ‏{‏وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ‏}
الجار ‏"‏من المؤمنين‏"‏ متعلق بحال من فاعل ‏"‏اتبعك‏"‏‏.‏
آ‏:‏216 ‏{‏فَإِنْ عَصَوْكَ فَقُلْ إِنِّي بَرِيءٌ مِمَّا تَعْمَلُونَ‏}
جملة الشرط معطوفة على جملة ‏"‏واخفض‏"‏، والجار ‏"‏مما‏"‏ متعلق بـ ‏"‏بريء‏"‏‏.‏
آ‏:‏218 ‏{‏الَّذِي يَرَاكَ حِينَ تَقُومُ‏}
الموصول نعت ثان لـ ‏"‏العزيز‏"‏، ‏"‏حين‏"‏‏:‏ ظرف زمان متعلق بالفعل‏.‏
آ‏:‏219 ‏{‏وَتَقَلُّبَكَ فِي السَّاجِدِينَ‏}
قوله ‏"‏وتقلُّبك‏"‏‏:‏ معطوف على الكاف في ‏"‏يراك‏"‏، والجار متعلق بحال من المصدر ‏"‏تقلُّبك‏"‏‏.‏
آ‏:‏220 ‏{‏إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ‏}
الجملة مستأنفة، ‏"‏هو‏"‏ توكيد للهاء، ‏"‏العليم‏"‏ خبر ثان‏.‏
آ‏:‏221 ‏{‏هَلْ أُنَبِّئُكُمْ عَلَى مَنْ تَنـزلُ الشَّيَاطِينُ‏}
اسم الاستفهام ‏"‏مَنْ‏"‏ مجرور متعلق بـ ‏"‏تنـزل‏"‏، ولا يتعلق بـ‏"‏أنبئكم‏"‏؛ لأن الاستفهام له الصدارة، وجملة ‏"‏تنـزل‏"‏ سدَّت مسدَّ مفعولي ‏"‏أنبئكم‏"‏ الثاني والثالث، وعُلِّق الفعل بالاستفهام، و‏"‏تَنـزلُ‏"‏ مضارع حذفت إحدى تاءيه تخفيفًا‏.‏
آ‏:‏222 ‏{‏تَنـزلُ عَلَى كُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ‏}
جملة ‏"‏تَنـزل‏"‏ بدل من الأولى‏.‏
آ‏:‏223 ‏{‏يُلْقُونَ السَّمْعَ وَأَكْثَرُهُمْ كَاذِبُونَ‏}
جملة ‏"‏يلقون‏"‏ حال من الشياطين، وجملة ‏"‏وأكثرهم كاذبون‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏يلقون‏"‏‏.‏
آ‏:‏224 ‏{‏وَالشُّعَرَاءُ يَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُونَ‏}
جملة ‏"‏والشعراء يتبعهم الغاوون‏"‏ مستأنفة‏.‏
آ‏:‏225 ‏{‏أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ‏}
المصدر سدَّ مسدَّ مفعولي رأى، والجملة مستأنفة، وجملة ‏"‏يهيمون‏"‏ خبر، والجار ‏"‏في كل‏"‏ متعلق بالفعل ‏"‏يهيمون‏"‏‏.‏
آ‏:‏226 ‏{‏وَأَنَّهُمْ يَقُولُونَ مَا لا يَفْعَلُونَ‏}
المصدر معطوف على المصدر السابق، ‏"‏ما‏"‏ اسم موصول مفعول به‏.‏
آ‏:‏227 ‏{‏إِلا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَذَكَرُوا اللَّهَ كَثِيرًا وَانْتَصَرُوا مِنْ بَعْدِ مَا ظُلِمُوا وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبُونَ‏}
‏"‏إلا‏"‏ للاستثناء، والموصول منصوب على الاستثناء، ‏"‏كثيرًا‏"‏ نائب مفعول مطلق، الجار ‏"‏من بعد ما‏"‏ متعلق بـ ‏"‏انتصروا‏"‏، ‏"‏ما‏"‏ مصدرية، والمصدر المؤول مضاف إليه، والواو في ‏"‏وسيعلم‏"‏ مستأنفة، ‏"‏أي‏"‏‏:‏ اسم استفهام مفعول مطلق عامله ‏"‏ ينقلبون‏"‏، ولا يجوز أن يكون معمولا لـ ‏"‏يعلم‏"‏؛ لأن الاستفهام له صدر الكلام، فلا يعمل فيه ما قبله، وجملة ‏"‏ينقلبون‏"‏ سدَّت مسدَّ مفعولي ‏"‏يعلم‏"‏ المعلَّق بالاستفهام
رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 27.15 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 26.53 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (2.31%)]