
16-06-2009, 08:11 AM
|
 |
مراقبة الملتقيات
|
|
تاريخ التسجيل: Feb 2009
مكان الإقامة: أبو ظبي
الجنس :
المشاركات: 13,883
الدولة :
|
|
رد: الترقيم وعلاماته في اللغة العربية
بيان القواعد اللازم مراعاﺗﻬا
في استعمال
علامات الترقيم
-1 قواعد الفصل
يقسم الكلام العربي، من حيث الترقيم، إلى قسمين كبيرين: القطع، والوقف.
1) التضبيب هو علامة التنصيص. والتي يوضع بين قوسيها المزدوجتين كل كلام ينقل بنصه (∗)
-1 فأما القطع فهو فصل عبارات يتألف من مجموعها غرض خاص عن
عبارات غرض آخر مثله، فص ً لا تامًا مميزًا.
وعلامة كتابة كل غرض خاص ممتاز، هي أن يبتدأ بكتابته من أول السطر.
وأول السطر لابد أن يترك قبله بياض، بقدر إصبع.
ويلحق بذلك (فيما يتعلق بالاب تداء من أول السطر فقط ) تعديد الجزئيات
والأقسام المهمة.
-2 أما الوقف فأقسامه الممكنة ثلاثة( 1
( أ) الوقف الناقص. (ب) الوقف الكافي. (ج) الوقف التام.
( ( أ) الوقف الناقص ( 2
هذا الوقف يكون بسكوت المتكلم أو القارئ سكو ًتا قل ي ً لا ج دًا، لا يحسن معه
التنفس.
وعلامة هذا الوقف شولة، وتوضع فيما يأتي:
أو ً لا – بين المفردات المعطوفة، إذا قصرت عبارتها وأفادت تقسيمًا أو تنويعًا.
مثال ذلك:
1) الكلام ثلاثة أقسام: اسم، وفعل، وحرف. )
2) {حُرّمَت عََلي ُ كم أُمَّهَاُت ُ كم ، وَبََناُت ُ كم ، وَأَ َ خوَاُت ُ كم ، وَ عَمَّاُت ُ كم ، )
وَ َ خاَلاُت ُ كم...} الآية.
[ [النساء: 23
1) توسع بعض علماء العر ب فذكروا أنواعًا عديدة للوقف وجعلوا لها أسماء يراها الباحث في مؤلفاتهم وهي )
لا تخرج في الحقيقة عن الأ قسام الثلاثة التي اقتصرت عليها طائفة من علماء التجويد والقراآت . وعلى
مذهبهم جرينا في تجديد هذا الإصلاح . وإنما الذي يجدر بنا التنبيه عليه في هذا المقام أن أر سطوفان، واضع
الترقيم عند اليونان، قد اقتصر على ثلاث علامات اللفصل بين أجزاء الكلام . فكان إذا أراد الدلالة على انتهاء
Point ) الفكرة بأكملها، يضع نقطة فوق الحرف الأخير من آخر كلمة منها. ويسمي ذلك بالوقف الكامل
وإذا ما قصد الإشارة إني أن الجملة ما ز الت معلقة وأنه ا لم ا تصل إلى حد الكمال، وضع نقطة في .(parfait
.(Sous-point) أسفل الحرف الأخير من الكلمة التي يريد استراحة القارئ عنده ا. وذلك هو الوقف التحتاني
وعندما يطلب تنبيه القارئ إلى وجود تعلق خفيف بين أجزاء الكلام مما يستوجب سكوًتا قلي ً لا لا يحسن مع ه
التنفس، ك ان يضع النقطة عند منتصف الحرف الأخير من الكلمة . وهذا هو الذي يسميه بالوقف المتوسط
. (point moyen)
وهنا مجال للبحث في المقارنة بين هذه الطريقة وبين التي تواضع عليها علماء العرب في صدر الإسلام،
تبياًنا للحركات؛ فإنها تكاد تكون مأخوذه عنها، وإن كانت لمعنى غ ير الذي قصده الروم، وباللون الأحمر
والأصفر خلاًفا للون الأسود المستعمل في كتابة الحروف العربية نفسها.
2) يسميه علماء الوقف والابتداء بالوقف الحسن وتسميتنا له بالناقص في مقابلة التام أوضح.
|