عرض مشاركة واحدة
  #7  
قديم 16-06-2009, 05:11 AM
الصورة الرمزية أم عبد الله
أم عبد الله أم عبد الله غير متصل
مراقبة الملتقيات
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
مكان الإقامة: أبو ظبي
الجنس :
المشاركات: 13,883
الدولة : Egypt
افتراضي رد: مشكــل إعراب القرآن الكــــريم


آ‏:‏33 ‏{‏وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ‏}
جملة ‏"‏وهو الذي‏"‏ مستأنفة، وجملة ‏"‏كُلٌّ في فَلَكٍ يَسْبَحُون‏"‏ حال من الأسماء المتقدمة، الجار ‏"‏في فلك‏"‏ متعلق بالفعل، وتنوين ‏"‏كُلٌّ‏"‏ عِوَض عن مفرد‏.‏
آ‏:‏34 ‏{‏وَمَا جَعَلْنَا لِبَشَرٍ مِنْ قَبْلِكَ الْخُلْدَ أَفَإِنْ مِتَّ فَهُمُ الْخَالِدُونَ‏}
جملة ‏"‏وما جَعَلْنَا‏"‏ مستأنفة، الجار ‏"‏لِبَشَرٍ‏"‏ متعلق بالمفعول الثاني المقدر، الجار ‏"‏مِنْ قَبْلِكَ‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏بَشَرٍ‏"‏‏.‏ وقد اجتمع الشرط والاستفهام في قوله ‏"‏أَفَإِنْ مِتَّ‏"‏، وأُجِيبَ الشرط في قوله‏:‏ ‏"‏فهم الخَالِدُونَ‏"‏، وجملة ‏"‏أفإن مِتَّ‏"‏ معطوفة على المستأنفة ‌‌‌‏.‏
آ‏:‏35 ‏{‏كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ‏}
‏"‏ذَائِقَةُ‏"‏ خبر ‏"‏كُلُّ‏"‏، وجملة ‏"‏وَنَبْلُوكُمْ‏"‏ معطوفة على المستأنفة، وقوله ‏"‏فِتْنَةً‏"‏ ‏:‏ مفعول لأجله، وجملة ‏"‏تُرْجَعُونَ‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏نبلوكم‏"‏
325
36 ‏{‏وَإِذَا رَآكَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ يَتَّخِذُونَكَ إِلا هُزُوًا أَهَذَا الَّذِي يَذْكُرُ آلِهَتَكُمْ وَهُمْ بِذِكْرِ الرَّحْمَنِ هُمْ كَافِرُونَ‏}
جملة الشرط مستأنفة، وقوله ‏"‏إن يَّتَخِذُونَكَ‏"‏‏:‏ ‏"‏إن‏"‏ نافية، وفعل مضارع مرفوع، وفاعله، ومفعوله الأول، ومفعوله الثاني‏:‏ ‏"‏هُزُوًا‏"‏‏.‏ وقد خالفت ‏"‏إذا‏"‏ أدوات الشرط؛ إذ إن هذه الأدوات متى أُجيبت بـ ‏"‏ما‏"‏ أو ‏"‏إنْ‏"‏ النافية وجب الإتيان بالفاء نحو‏:‏ إنْ درست فما أخطأت ،وتقول‏:‏ إذا درست ما أخطأت‏.‏ وجملة ‏"‏أهذا الذي‏"‏ مقول القول لِقَوْلٍ مقدر، أي‏:‏ يقولون‏.‏ وهذا المقدر حال من فاعل ‏"‏يَتَّخِذُونَكَ‏"‏ أي‏:‏ قائلين، وجملة ‏"‏وهم بذِكْرِ الرَّحْمَنِ هم كَافِرُونَ‏"‏ حالية من فاعل ‏"‏يَتَّخِذُونَكَ‏"‏، و ‏"‏هم‏"‏ الثانية توكيد للأولى، و ‏"‏كافرون‏"‏ خبر‏.‏
آ‏:‏37 ‏{‏خُلِقَ الإنْسَانُ مِنْ عَجَلٍ سَأُرِيكُمْ آيَاتِي فَلا تَسْتَعْجِلُونِ‏}
الجار ‏"‏مِنْ عَجَلٍ‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏الإنْسَان‏"‏، وجملة ‏"‏سَأُرِيكُمْ‏"‏ مستأنفة، وجملة ‏"‏فَلا تَسْتَعْجِلُون‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏سَأُرِيكُم‏"‏، ‏"‏لا‏"‏ ناهية، وفعل مضارع مجزوم بحذف النون، والواو فاعل، والنون للوقاية، والياء المقدرة منصوب الفعل‏.‏
آ‏:‏38 ‏{‏وَيَقُولُونَ مَتَى هَذَا الْوَعْدُ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ‏}
‏"‏متى‏"‏ اسم استفهام ظرف زمان متعلق بالخبر المقدر، ‏"‏هذا‏"‏ مبتدأ و‏"‏الوَعْدُ‏"‏ بدل، وجملة الشرط مستأنفة في حيز القول، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله‏.‏
آ‏:‏39 ‏{‏لَوْ يَعْلَمُ الَّذِينَ كَفَرُوا حِينَ لا يَكُفُّونَ عَنْ وُجُوهِهِمُ النَّارَ وَلا عَنْ ظُهُورِهِمْ وَلا هُمْ يُنْصَرُونَ‏}
جملة الشرط مستأنفة، وجواب الشرط محذوف أي‏:‏ لما استعجلوا العذاب، ‏"‏حين‏"‏ مفعول به لـ ‏"‏علموا‏"‏ وليس ظرفًا، أي‏:‏ لو يعلمون وقت عدم كفِّ النار، وجملة ‏"‏لا يَكُفُّونَ‏"‏ مضاف إليه، وجملة ‏"‏ولا هُم يُنْصَرُونَ‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏لا يَكُفُّونَ‏"‏‏.‏
آ‏:‏40 ‏{‏بَلْ تَأْتِيهِمْ بَغْتَةً فَتَبْهَتُهُمْ فَلا يَسْتَطِيعُونَ رَدَّهَا وَلا هُمْ يُنْظَرُونَ‏}
جملة ‏"‏بَلْ تَأْتِيهِمْ‏"‏ مستأنفة، ‏"‏بَغْتَةً‏"‏ مصدر في موضع الحال، والفاعل ضمير الساعة، وجملة ‏"‏فَلا يَسْتَطِيعُونَ‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏تَبْهَتُهُمْ‏"‏، وجملة ‏"‏ولا هم يُنْظَرُونَ‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏لا يَسْتَطِيعُونَ‏"‏‏.‏
آ‏:‏41 ‏{‏وَلَقَدِ اسْتُهْزِئَ بِرُسُلٍ مِنْ قَبْلِكَ فَحَاقَ بِالَّذِينَ سَخِرُوا مِنْهُمْ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ‏}
جملة ‏"‏وَلَقَدِ اسْتُهْزِئَ بِرُسُلٍ‏"‏ مستأنفة، وجملة ‏"‏اسْتُهْزِئَ‏"‏ جواب القسم، والجار ‏"‏بِرُسُلٍ‏"‏ نائب فاعل، الجار ‏"‏مِنْ قَبْلِكَ‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏رسل‏"‏، وجملة ‏"‏فَحَاقَ‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏اسْتُهْزِئَ‏"‏، وقوله ‏"‏ما كانوا‏"‏ ‏:‏ موصول فاعل ‏"‏حَاقَ‏"‏ ‏.‏
آ‏:‏42 ‏{‏قُلْ مَنْ يَكْلَؤُكُمْ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ مِنَ الرَّحْمَنِ بَلْ هُمْ عَنْ ذِكْرِ رَبِّهِمْ مُعْرِضُونَ وَأَنَا عَلَى ذَلِكُمْ مِنَ الشَّاهِدِينَ‏}‏
‏"‏مَنْ‏"‏ اسم استفهام مبتدأ، وجملة ‏"‏يَكْلَؤُكُمْ‏"‏ خبره، الجار ‏"‏مِنَ الرَّحْمَنِ‏"‏ متعلق بالفعل ‏.‏ وقوله ‏"‏بَلْ هُم مُّعْرِضُونَ‏"‏ ‏:‏ حرف إضراب، ومبتدأ، وخبر، والجار ‏"‏عن ذكر‏"‏ متعلق بالخبر‏.‏ والجملة مستأنفة‏.‏
آ‏:‏43 ‏{‏أَمْ لَهُمْ آلِهَةٌ تَمْنَعُهُمْ مِنْ دُونِنَا لا يَسْتَطِيعُونَ نَصْرَ أَنْفُسِهِمْ وَلا هُمْ مِنَّا يُصْحَبُونَ‏}
‏"‏أَمْ‏"‏ المنقطعة بمعنى بل والهمزة، وجملة ‏"‏تَمْنَعُهُمْ‏"‏ نعت، وجملة ‏"‏لا يَسْتَطِيعُونَ‏"‏ حال من فاعل ‏"‏تمنعهم‏"‏ وجملة ‏"‏وَلاهُمْ يُصْحَبُونَ‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏لا يستطيعون‏"‏‏.‏
آ‏:‏44 ‏{‏بَلْ مَتَّعْنَا هَؤُلاءِ وَآبَاءَهُمْ حَتَّى طَالَ عَلَيْهِمُ الْعُمُرُ أَفَلا يَرَوْنَ أَنَّا نَأْتِي الأرْضَ نَنْقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا أَفَهُمُ الْغَالِبُونَ‏}
المصدر ‏"‏حتى أن طال‏"‏ مجرور متعلق بـ ‏"‏مَتَّعْنَا‏"‏، وجملة ‏"‏أَفَلا يَرَوْنَ‏"‏ مستأنفة، والمصدر ‏"‏أنَّا نَأْتي‏"‏ مفعول ‏"‏يَرَوْنَ‏"‏، وجملة ‏"‏نَنْقُصُهَا‏"‏ حال من فاعل ‏"‏نأتي‏"‏، وجملة ‏"‏أَفَهُمُ الْغَالِبُون‏"‏ مستأنفة
326
45 ‏{‏وَلا يَسْمَعُ الصُّمُّ الدُّعَاءَ إِذَا مَا يُنْذَرُونَ‏}
جملة ‏"‏ولا يسمع‏"‏ مستأنفة، وجملة ‏"‏يُنْذَرُونَ‏"‏ مضاف إليه، و‏"‏إذا‏"‏ ظرف محض، و‏"‏ما‏"‏ زائدة ‏.‏
آ‏:‏46 ‏{‏وَلَئِنْ مَسَّتْهُمْ نَفْحَةٌ مِنْ عَذَابِ رَبِّكَ لَيَقُولُنَّ يَا وَيْلَنَا إِنَّا كُنَّا ظَالِمِينَ‏}
جملة ‏"‏وَلَئِن مَّسَّتْهُم‏"‏ مستأنفة، الجار ‏"‏مِنْ عذابٍ‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏نَفْحَةٌ‏"‏، واللام واقعة في جواب القسم، وفعل مضارع مرفوع بثبوت النون المحذوفة، والواو المقدرة فاعل، والنون للتوكيد، وجملة ‏"‏لَيَقُولُنَّ‏"‏ جواب القسم، وجملة ‏"‏ إِنَّا كُنَّا‏"‏ جواب النداء مستأنفة‏.‏
آ‏:‏47 ‏{‏وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا وَإِنْ كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا وَكَفَى بِنَا حَاسِبِينَ‏}
الجار ‏"‏لِيَوْمِ‏"‏ متعلق بـ ‏"‏نضع‏"‏، وجملة ‏"‏فلا تُظْلَمُ‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏نضع‏"‏، وجملة ‏"‏وإِنْ كان مِثْقَالَ‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏نضع‏"‏‏.‏ قوله ‏"‏وكَفَى بنا حَاسِبِين‏"‏ ‏:‏ الواو مستأنفة، وفعل ماض، والباء زائدة، والضمير ‏"‏نا‏"‏ فاعل، و‏"‏حاسبين‏"‏ تمييز‏.‏
آ‏:‏48 ‏{‏وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى وَهَارُونَ الْفُرْقَانَ وَضِيَاءً وَذِكْرًا لِلْمُتَّقِينَ‏}
جملة ‏"‏ولقد آتينا، ‏"‏مستأنفة، ‏"‏الفُرْقَانَ‏"‏ مفعول ثان، الجار ‏"‏لِلمُتَّقِين‏"‏ متعلق بنعت لـ‏"‏ذكرًا‏"‏‏.‏
آ‏:‏49 ‏{‏الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ بِالْغَيْبِ وَهُمْ مِنَ السَّاعَةِ مُشْفِقُونَ‏}
‏"‏الذين‏"‏ نعت ‏"‏للمتقين‏"‏، الجار ‏"‏بِالْغَيْبِ‏"‏ متعلق بحال من الفاعل، وجملة ‏"‏وَهُم مُّشْفِقُونَ‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏يَخْشَوْنَ‏"‏، والجار ‏"‏مِنَ السَّاعَةِ‏"‏ متعلق بالخبر ‏"‏مشفقون‏"‏‏.‏
آ‏:‏50 ‏{‏وَهَذَا ذِكْرٌ مُبَارَكٌ أَنـزلْنَاهُ أَفَأَنْتُمْ لَهُ مُنْكِرُونَ‏}
جملة ‏"‏أنـزلناهُ‏"‏ نعت ثان، وجملة ‏"‏أَفَأَنْتُمْ لَهُ مُنْكِرُونَ‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏هذا ذِكْرٌ‏"‏‏.‏
آ‏:‏51 ‏{‏وَلَقَدْ آتَيْنَا إِبْرَاهِيمَ رُشْدَهُ مِنْ قَبْلُ وَكُنَّا بِهِ عَالِمِينَ‏}
جملة ‏"‏ولقد آتينا‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏لقد آتينا‏"‏ في الآية ‏(‏48‏)‏، الجار‏"‏من قَبْلُ‏"‏ متعلق بـ ‏"‏آتَيْنَا، وجملة ‏"‏كُنَّا‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏آتَيْنَا‏"‏‏.‏
آ‏:‏52 ‏{‏إِذْ قَالَ لأبِيهِ وَقَوْمِهِ مَا هَذِهِ التَّمَاثِيلُ الَّتِي أَنْتُمْ لَهَا عَاكِفُونَ‏}
‏"‏إذ‏"‏ ظرف متعلق بـ ‏"‏آتينا‏"‏‏.‏ قوله ‏"‏ما هذه التَّمَاثِيلُ‏"‏‏:‏ ‏"‏ما‏"‏ اسم استفهام مبتدأ، والإشارة خبره، و‏"‏التماثيل‏"‏ بدل، والموصول نعت، والجار ‏"‏لها‏"‏ متعلق بالخبر‏.‏
آ‏:‏53 ‏{‏قَالُوا وَجَدْنَا آبَاءَنَا لَهَا عَابِدِينَ‏}
‏"‏عَابِدِينَ‏"‏ مفعول ثان، والجار ‏"‏لها‏"‏ متعلق بـ ‏"‏عَابِدِين‏"‏‏.‏
آ‏:‏54 ‏{‏قَالَ لَقَدْ كُنْتُمْ أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمْ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ‏}
‏"‏أنتم‏"‏ توكيد لضمير الرفع في ‏"‏كنتم‏"‏، و‏"‏آباؤكم‏"‏ معطوف على التاء، وجاز عطف الظاهر على الضمير المرفوع لوجود الفاصل، وجملة ‏"‏لقد كنتم‏"‏ جواب القسم لا محل لها، وجملة القسم وجوابه مقول القول‏.‏
آ‏:‏55 ‏{‏قَالُوا أَجِئْتَنَا بِالْحَقِّ أَمْ أَنْتَ مِنَ اللاعِبِينَ‏}
جملة ‏"‏أَمْ أَنْتَ مِنَ الَّلاعِبِين‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏جِئْتَنَا‏"‏‏.‏
آ‏:‏56 ‏{‏قَالَ بَل رَبُّكُمْ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ الَّذِي فَطَرَهُنَّ‏}
‏"‏بل‏"‏ حرف إضراب، ‏"‏الذي‏"‏ نعت لـ ‏"‏رَبُّ‏"‏، جملة ‏"‏وَأَنَا على ذَلِكُمْ من الشَّاهِدِين‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏رَبُّكُمْ رَبُّ‏"‏، ومقول القول مقدر تقديره‏:‏ لا يَصِحُّ ذلك، وجملة ‏"‏بل ربُّكم ربُّ‏"‏ مستأنفة في حيز القول‏.‏
آ‏:‏57 ‏{‏وَتَاللَّهِ لأكِيدَنَّ أَصْنَامَكُمْ بَعْدَ أَنْ تُوَلُّوا مُدْبِرِينَ‏}
‏"‏الواو‏"‏ عاطفة، و‏"‏التاء‏"‏ حرف قسم وجر، والمجرور متعلق بأُقْسِمُ المقدرة، وجملة ‏"‏وأقسم بالله‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏رَبُّكم ربُّ‏"‏، وجملة ‏"‏تُوَلُّوا‏"‏ صلة الموصول الحرفي، والمصدر ‏"‏أَنْ تُوَلُّوا‏"‏ مضاف إليه، و ‏"‏مُدْبِرِينَ‏"‏ حال من الواو
327
‏:‏58 ‏{‏فَجَعَلَهُمْ جُذَاذًا إِلا كَبِيرًا لَهُمْ لَعَلَّهُمْ إِلَيْهِ يَرْجِعُونَ‏}
‏"‏جُذَاذًا‏"‏ مفعول ثان، ‏"‏إلا‏"‏ أداة استثناء، ‏"‏كَبيرًا‏"‏ مستثنى، الجار ‏"‏لهم‏"‏ متعلق بنعت لـ‏"‏كبيرًا‏"‏، وجملة ‏"‏ لَعَلَّهُم يَرجِعُون‏"‏ مستأنفة، والجار ‏"‏إليه‏"‏ متعلق بـ ‏"‏يرجعون‏"‏‏.‏
آ‏:‏59 ‏{‏قَالُوا مَنْ فَعَلَ هَذَا بِآلِهَتِنَا إِنَّهُ لَمِنَ الظَّالِمِينَ‏}‏ ‏"‏مَنْ‏"‏ اسم استفهام مبتدأ، وجملة ‏"‏إِنَّهُ لَمِن الظَّالمين‏"‏ مستأنفة في حيز القول‏.‏
آ‏:‏60 ‏{‏قَالُوا سَمِعْنَا فَتًى يَذْكُرُهُمْ يُقَالُ لَهُ إِبْرَاهِيمُ‏}
جملة ‏"‏يَذْكُرُهُمْ‏"‏ نعت، وجملة ‏"‏يُقَالُ‏"‏ نعت ثان، و ‏"‏إبراهيم‏"‏ خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو‏.‏
آ‏:‏61 ‏{‏قَالُوا فَأْتُوا بِهِ عَلَى أَعْيُنِ النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَشْهَدُونَ‏}
الفاء في ‏"‏فَأْتُوا‏"‏ رابطة لجواب شرط مقدر، أي‏:‏ إن كان كذلك فأتوا، وهذا المقدر هو مقول القول، والجار ‏"‏على أَعْيُنِ‏"‏ متعلق بحال من الهاء في ‏"‏به‏"‏، وجملة ‏"‏لعلهم يشهدون‏"‏ مستأنفة‏.‏
آ‏:‏62 ‏{‏قَالُوا أَأَنْتَ فَعَلْتَ هَذَا بِآلِهَتِنَا يَا إِبْرَاهِيمُ‏}
‏"‏هذا‏"‏ مفعول به، وجملة ‏"‏يا إبراهيم‏"‏ مستأنفة في حيز القول‏.‏
آ‏:‏63 ‏{‏قَالَ بَلْ فَعَلَهُ كَبِيرُهُمْ هَذَا فَاسْأَلُوهُمْ إِنْ كَانُوا يَنْطِقُونَ‏}
مقول القول مقدر، أي‏:‏ لم أفعلْهُ، وجملة ‏"‏بل فَعَلَه‏"‏ مستأنفة، وقوله ‏"‏هذا‏"‏ ‏:‏ نعت مؤول بمشتق، أي‏:‏ المشار إليه، وجملة ‏"‏فَاسْأَلوهم‏"‏ معطوف على جملة ‏"‏فعله كَبِيرهُم‏"‏، وجملة ‏"‏إِنْ كانوا يَنطِقُون‏"‏ مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله‏.‏
آ‏:‏64 ‏{‏فَرَجَعُوا إِلَى أَنْفُسِهِمْ فَقَالُوا إِنَّكُمْ أَنْتُمُ الظَّالِمُونَ‏}
جملة ‏"‏فَرَجعُوا‏"‏ مستأنفة، و‏"‏أنتم‏"‏ توكيد للكاف، و‏"‏الظالمون‏"‏ خبر إن‏.‏
آ‏:‏65 ‏{‏ثُمَّ نُكِسُوا عَلَى رُءُوسِهِمْ لَقَدْ عَلِمْتَ مَا هَؤُلاءِ يَنْطِقُونَ‏}‏
جملة ‏"‏لقد عَلِمْتَ‏"‏ جواب القسم المقدر، وجملة القسم وجوابه مقول القول لقول مقدر حال، أي‏:‏ قائلين والله لقد عَلِمْتَ‏.‏ وجملة ‏"‏ما هؤلاء يَنْطِقُونَ‏"‏ سدَّت مسدَّ مفعولَيْ علم، وجملة ‏"‏ينطقون‏"‏ خبر ‏"‏ما‏"‏ في محل نصب‏.‏
آ‏:‏66 ‏{‏قَالَ أَفَتَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لا يَنْفَعُكُمْ شَيْئًا وَلا يَضُرُّكُمْ‏}
مقول القول مقدر، أي‏:‏ أتخطئون‏؟‏ وجملة ‏"‏فَتَعْبُدُونَ‏"‏ معطوفة على المقول المقدر، والجار ‏"‏مِنْ دُونِ‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏ما‏"‏ التالية، و ‏"‏ما‏"‏ اسم موصول مفعول به‏.‏ ‏"‏شيئًا‏"‏ نائب مفعول مطلق، أي‏:‏ نفعًا قليلا أو كثيرًا‏.‏
آ‏:‏67 ‏{‏أُفٍّ لَكُمْ وَلِمَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَفَلا تَعْقِلُونَ‏}
‏"‏أُفٍّ‏"‏ اسم فعل مضارع بمعنى‏:‏ أَتَضَجَّرُ، والجار متعلق بـ ‏"‏أُفٍّ‏"‏، الجار ‏"‏مِن دُونِ‏"‏ متعلق بحال من مفعول ‏"‏تعبدون‏"‏ المقدر، وجملة ‏"‏أف لكم‏"‏ مستأنفة في حيز القول، جملة ‏"‏تعقلون‏"‏ مستأنفة‏.‏
آ‏:‏68 ‏{‏وَانْصُرُوا آلِهَتَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ فَاعِلِينَ‏}
جملة ‏"‏إن كنتم فاعلين‏"‏ مستأنفة في حيز القول، وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله‏.‏
آ‏:‏69 ‏{‏قُلْنَا يَا نَارُ كُونِي بَرْدًا وَسَلامًا عَلَى إِبْرَاهِيمَ‏}
‏"‏كُوني‏"‏ فعل أمر ناقص، واسمه وخبره، الجار ‏"‏على إبراهيم‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏سلامًا‏"‏‏.‏
آ‏:‏70 ‏{‏وَأَرَادُوا بِهِ كَيْدًا فَجَعَلْنَاهُمُ الأخْسَرِينَ‏}
‏"‏كَيْدًا‏"‏ مفعول به، و‏"‏الأخسرين‏"‏ مفعول ثان لـ ‏"‏جعلنا‏"‏‏.‏
آ‏:‏71 ‏{‏وَنَجَّيْنَاهُ وَلُوطًا إِلَى الأرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا لِلْعَالَمِينَ‏}
‏"‏لُوطًا‏"‏ اسم معطوف على الهاء في ‏"‏نَجَّيْنَاهُ‏"‏، ‏"‏التي‏"‏ نعت لـ ‏"‏الأرض‏"‏، والجارَّان متعلقان بالفعل‏.‏
آ‏:‏72 ‏{‏وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ نَافِلَةً وَكُلا جَعَلْنَا صَالِحِينَ‏}
الجار‏"‏له‏"‏ متعلق بالفعل، ‏"‏نَافِلَةً‏"‏ حال من ‏"‏يعقوب‏"‏‏.‏ قوله ‏"‏وكُلا‏"‏‏:‏ الواو عاطفة، ‏"‏كلا‏"‏ مفعول مقدم أول، ‏"‏صالحين‏"‏ مفعول ثان لـ ‏"‏جعلنا
328
‏:‏73 ‏{‏وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِمْ فِعْلَ الْخَيْرَاتِ وَإِقَامَ الصَّلاةِ وَإِيتَاءَ الزَّكَاةِ وَكَانُوا لَنَا عَابِدِينَ‏}
‏"‏أَئِمَّةً‏"‏ مفعول ثان، وجملة ‏"‏يَهْدُونَ‏"‏ نعت ‏"‏أئمة‏"‏، جملة ‏"‏وكانوا‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏أَوْحَيْنَا‏"‏‏.‏
آ‏:‏74 ‏{‏وَلُوطًا آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَتْ تَعْمَلُ الْخَبَائِثَ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمَ سَوْءٍ فَاسِقِينَ‏}
قوله ‏"‏وَلُوطًا‏"‏‏:‏ الواو مستأنفة، ‏"‏ولوطًا‏"‏ مفعول لفعل محذوف يفسره ما بعده، وجملة الفعل المقدر مستأنفة، وجملة ‏"‏آتيناه‏"‏ مفسرة لها، ‏"‏حُكْمًا‏"‏ مفعول ثان، ‏"‏التي‏"‏ نعت لـ ‏"‏القرية‏"‏، جملة ‏"‏إنهم كانوا‏"‏ مستأنفة، ‏"‏فاسقين‏"‏ نعت ‏"‏قوم‏"‏‏.‏
رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 31.55 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 30.92 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (1.99%)]