عرض مشاركة واحدة
  #8  
قديم 10-06-2009, 07:25 PM
الصورة الرمزية أم عبد الله
أم عبد الله أم عبد الله غير متصل
مراقبة الملتقيات
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
مكان الإقامة: أبو ظبي
الجنس :
المشاركات: 13,883
الدولة : Egypt
افتراضي رد: دروس وعبر من غزوة أحد (40 درس من غزوة أحد)

33-الحذر من اليهود:
قال ابن هشام : وذكر غير زياد عن محمد بن إسحاق عن الزهري : أن الأنصار يوم أحد ، قالوا لرسول اللهصلى الله عليه وسلم يا رسول الله ألا نستعين بحلفائنا من يهود ؟ فقال لا حاجة لنا فيهم.
وفي هذا الموقف الحذر من النبي ص من اليهود يدلنا على بعد نظره فهو يعلم من عداوة اليهود للمسلمين ما لا يعلمه الأنصار الذين يظنون أن حلف اليهود لهم وهم في الجاهلية قد بقي على ما هو عليه بعد إسلامهم لكن الحال أن اليهود أشد عداوة من المشركين .ولكنهم يبطنون العداوة .

34- الجهاد يلزم بالشروع فيه ويتعين إذا طرق العدو ديار المسلمين :
يقول بن القيم في الزاد:" أن الجهاد يلزم بالشروع فيه حتى إن من لبس لامته وشرع في أسبابه وتأهب للخروج ليس له أن يرجع عن الخروج حتى يقاتل عدوه كما فعل النبيصلى الله عليه وسلم ذلك وكذلك لا يجب على المسلمين إذا طرقهم عدوهم في ديارهم الخروج إليه بل يجوز لهم أن يلزموا ديارهم ويقاتلوهم فيها إذا كان ذلك أنصر لهم على عدوهم كما أشار به رسول الله صلى الله عليه وسلم عليهم يوم أحد.

35- يدفن الشهداء في مصارعهم :
ومن الدروس أن السنة في الشهداء أن يدفنوا في مصارعهم ولا ينقلوا إلى مكان آخر فإن قوماً من الصحابة نقلوا قتلاهم إلى المدينة فنادى منادي رسول اللهصلى الله عليه وسلم بالأمر برد القتلى إلى مصارعهم قال جابر بينا أنا في النظارة إذ جاءت عمتي بأبي وخالي عادلتهما على ناضح فدخلت بهما المدينة لندفنهما في مقابرنا وجاء رجل ينادي : ألا إن رسول اللهصلى الله عليه وسلم يأمركم أن ترجعوا بالقتلى فتدفنوها في مصارعها حيث قتلت . قال فرجعنا بهما فدفناهما في القتلى حيث قتلا فبينا أنا في خلافة معاوية بن أبي سفيان إذ جاءني رجل فقال يا جابر والله لقد أثار أباك عمال معاوية فبدا فخرج طائفة منه قال فأتيته فوجدته على النحو الذي تركته لم يتغير منه شيء . قال فواريته فصارت سنة في الشهداء أن يدفنوا في مصارعهم[1].

36- يجوز دفن الثلاثة في القبر الواحد :
ومن الدروس جواز دفن الرجلين أو الثلاثة في القبر الواحد فإن رسول اللهصلى الله عليه وسلمكان يدفن الرجلين والثلاثة في القبر ويقول أيهم أكثر أخذا للقرآن فإذا أشاروا إلى رجل قدمه في اللحد ودفن عبد الله بن عمرو بن حرام وعمرو بن الجموح في قبر واحد لما كان بينهما من المحبة فقال ادفنوا هذين المتحابين في الدنيا في قبر واحد.

37-دروس مفرقة:
ومن الدروس أنَّ الإمام لا يأذن لمن لا يطيق القتال من الصبيان غير البالغين بل يردهم إذا خرجوا كما رد رسول الله صلى الله عليه وسلم ابن عمر ومن معه . ومنها : جواز الغزو بالنساء والاستعانة بهن في الجهاد . ومنها : جواز الانغماس في العدو كما انغمس أنس بن النضر وغيره .

38- كرامات ومعجزات في أحد:
منها: رد عين قتادة بن النعمان، روى أبو يعلى وأبو نعيم من طريق عاصم بن عمر بن قتادة، عن أبيه عن جده: أنه أصيبت عينه يوم أحد فسالت حدقته على وجنته، فأرادوا قطعها، فسألوا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: " لا "، فدعا به فغمز عينه براحته، فكان لا يدري أي عينيه أصيبت، وله طرق تأتي في المعجزات.
ومنها إخباره عن رجل قاتل الكفار قتالا شديدا إنه من أهل النار قتل نفسه.
وتقدم بيان ذلك.
ومنها: انقلاب العسيب سيفا، قال عبد الرزاق: أخبرنا معمر عن سعيد بن عبد الرحمن الجحشي: أخبرنا أشياخنا أن عبد الله بن جحش جاء إلى النبيصلى الله عليه وسلم، يوم أحد، وقد ذهب سيفه فأعطاه النبيصلى الله عليه وسلمعسيباً من نخل، فرجع في يد عبد الله سيفا.
قال الزبير بن بكار في " الموفقيات ": إن قائمة منه، وكان يسمى العرجون، ولم يزل يتناقل حتى بيع من بغاء التركي بمائتي دينار.
ومنها: إجابة قسم عبد الله بن جحش.
ومنها: عدم استطاعة هند أكل شئ من كبد حمزة.
قال ابن سعد: أخبرنا هوذة بن خليفة، حدثنا عوف بن محمد قال: بلغني أن هنداً بنت عتبة بن ربيعة جاءت يوم أحد، وكانت نذرت لئن قدرت على حمزة لتأكلن من كبده، فجاءوا بجزة من كبد حمزة أخذتها تمضغها لتأكلها، فلم تستطع أن تبتلعها فلفظتها فبلغ ذلك رسول اللهصلى الله عليه وسلم: فقال: إن الله تعالى حرم على النار أن تذوق من لحم حمزة شيئا أبدا.
ومنها: أن رجلا قال: اللهم إن كان محمد على الحق فاخسف به، يعني نفسه، فخسب به، كما رواه البزار بسند حسن، عن بريدة.
ومنها: وجدان أنس بن النضر وسعد بن الربيع رائحة الجنة، كما تقدم في القصة.
ومنها: تغسيل الملائكة لحمزة وحنظلة، كما تقدم.
ومنها: تظليل الملائكة لعبد الله والد جابر، كما رواه الشيخان.

39- قول فداك أبي وأمي لسعد منهصلى الله عليه وسلم:
قال علي رضي الله عنه: " ما سمعت رسول اللهصلى الله عليه وسلم يقول لأحد: فداك أبي وأمي إلا لسعد يوم أحد ".
رواه البخاري [2]وغيره، وروى أيضا عنه: " ما جمع رسول اللهصلى الله عليه وسلمبين أبويه لأحد إلا لسعد "[3].
قال في الروض: والرواية الأولى أصح، والله أعلم، لأنه أخبر أنه لم يسمع، وقد قال الزبير بن العوام: إنهصلى الله عليه وسلم جمع له أيضا أبويه، كما رواه الزبير بن بكار في كتاب النسب.
قال السهيلي: وفقه هذا الحديث أن هذا الكلام جائز لمن كان أبواه غير مؤمنين، وأما إذا كانا مؤمنين فلا، لأنه كالعقوق لهما، كذلك سمعت شيخنا أبا بكر بن العربي يقول في هذه المسألة.
قلت: قال الإمام النووي في كتابه " حلية الأبرار ": المذهب الصحيح المختار أنه لا يكره قول الإنسان لغيره: فداك أبي وأمي، أو جعلني الله فداك.
وقد تظاهرت على جواز ذلك الأحاديث المشهورة في الصحيحين وغيرهما، وسواء كان الأبوان مسلمين أو كافرين، وكره ذلك بعض العلماء إذا كان مسلمين.
قال النحاس: وكره مالك بن أنس: " جعلني الله فداك "، وأجازه بعضهم.
قال القاضي عياض رحمه الله: ذهب جمهور العلماء إلى جواز ذلك، سواء كان المفدى به مسلما أو كافرا.
قال النووي: قد جاء من الأحاديث الصحيحة في جواز ذلك ما لا يحصى[4].

40 – جواز التداوي:
في مداواتهصلى الله عليه وسلمجرحه إشارة إلى جواز التداوي، وأن الأنبياءصلى الله عليه وسلم قد يصابون ببعض العوارض الدنيوية من الجراحات والآلام والأسقام، ليعظم لهم بذلك الأجر، وتزداد درجاتهم، وليتأسى بهم أتباعهم في الصبر على المكاره، والعاقبة للمتقين.


[1]- زاد المعاد باب ما جاء في الحكم والدروس من احد.
[2]- أخرجه البخاري في كتاب الأدب (6184) (2) أخرجه البخاري في كتاب المغازي (4059).

[3]- أخرجه البخاري في كتاب المغازي معلقا 5 / 223 ومسلم 3 / 1417 (104 - 1791).

[4]- أنظر –سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد للصالحي الشامي لطبعة الأولى 1414 ه - 1993 م دار الكتب العلمية بيروت - لبنان ص.

المراجع
1- تفسير القرآن العظيم لابن كثير
2- فقه السيرة – البوطي
3- المغازي للواقدي
4- السيرة النبوية للصلابي
5- فقه السيرة لابن هشام
6- السيرة النبوية دروس وعبر للسباعي
7- زاد المعاد في هدي خير العباد لابن القيم
8- السيرة النبوية الصحيحة
9- الكشاف للزمخشري
10- صحيح البخاري – كتاب المغازي
11- الجامع لأحكام القرآن – القرطبي
12- سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد للصالحي الشامي.

رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 24.88 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 24.25 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (2.52%)]