عرض مشاركة واحدة
  #9  
قديم 03-06-2009, 03:25 AM
الصورة الرمزية أم عبد الله
أم عبد الله أم عبد الله غير متصل
مراقبة الملتقيات
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
مكان الإقامة: أبو ظبي
الجنس :
المشاركات: 13,884
الدولة : Egypt
افتراضي رد: إعراب الأربعين النووية (حصري)



إعراب الحديث


عن أبي عبدالرحمن عبدالله بن مسعود » : « عن » : حرف جر . « أبي » : اسم مجرور وعلامة جره الياء وهو مضاف . «عبد» : مضاف إليه مجرور وهو مضاف. « الرحمن » : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة . « عبدالله » : بدل من أبي مجرور وعلامة جره الكسرة . « بن » : بدل ثانٍ مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة ، وهو مضاف . « مسعود » : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره . « رضي » : فعل ماضٍ مبني على الفتح . الله : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره . « عنه » : عن : حرف جر . الهاء : ضمير متصل مبني على الضم في محل جر . « قال » : فعل ماضٍ مبني على الفتح .
« حدثنا » : « حدث » : فعل ماضٍ مبني على الفتح . « نا » : ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به . « رسول » : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ، وهو مضاف . « الله » : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة . « صلى » : فعل ماضٍ مبني على فتحة مقدرة منع من ظهورها التعذر . الله : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره . «عليه» : « على » : حرف جر . « والهاء » : ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر . « وسلم » : « الواو » : حرف عطف . « سلم » : فعل ماضٍ مبني على الفتحة . والفاعل مستتر جوازًا تقديره هو . «وهو الصادق» : الواو : استئنافية . «هو» : ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ . « الصادق » : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره . « المصدوق » : خبر ثان أو صفة مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره . « إنَّ » : حرف توكيد ونصب ، تنصب المبتدأ وترفع الخبر . « أحدكم » : « أحد » : اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف . « الكاف » : ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالإضافة . « الميم » : علامة الجمع . « يُجمع » : فعل مضارع مرفوع ، وهو مبني لما لم يُسم فاعله . « خلقه » : نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، وهو مضاف . الهاء : ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه . « في بطن: « في » : حرف جر . « بطن » : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة ، وهو مضاف. «أمه»: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة ، وهو مضاف . «الهاء» :ضمير متصل مبني على الكسرة في محل جر بالإضافة . « أربعين » : نائب مفعول المطلق مبين للعدد منصوب وعلامة نصبه الياء؛ لأنه ملحق([1]) بجمع المذكر السالم . «يوماً » : تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة . « نطفة » : حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة ، وهي حال من نائب الفاعل (خلقه) . « ثم يكون » : «ثم»: حرف عطف . يكون : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ، وهو يرفع المبتدأ وينصب الخبر ، واسمها ضمير مستتر جوازاً تقديره هو . « علقة » : خبر كان منصوب وعلامة نصبه الفتحة . « مثل » : صفة لعلقة منصوب وعلامة نصبه الفتحة ، وهو مضاف . « ذلك » : اسم إشارة مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه . « ثم يكون مضغة مثل ذلك » : تعرب إعراب الجملة السابقة . « ثم يرسل» : « ثم » : حرف عطف . « يرسل » : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ، وهو مبني لما لم يسمَ فاعله . «إليه » : « إلى » : حرف جر . « والهاء » : ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر . « الملك » : نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره . «فينفخ » : « الفاء » : حرف عطف . « ينفخ » : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره . « فيه » : « في » : حرف جر . « والهاء » : ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر . « الروح » : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
« ويؤمر » : « الواو » : حرف عطف . « يؤمر » : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، وهو مبني لما لم يسمَّ فاعله . « بأربع » : « الباء » : حرف جر . أربع اسم مجرور وعلامة جره الكسرة ، وهو مضاف . « كلمات » : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة . « بكتب » : « الباء » : حرف جر . « كتب » : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة ، وهو مضاف . « رزقه » : « رزق » : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة ، وهو مضاف . « والهاء » : ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر مضاف إليه . « وأجله » : « الواو » : حرف عطف . « أجل » : معطوف على رزق مجرور مثلها . والهاء : ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر مضاف إليه . وعمله : تعرب إعراب وأجله . « وشقي » : « الواو » : استئنافية([2]) . « شقي » : خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو . « أو » : حرف عطف . «سعيد»: معطوف على شقي مرفوع وعلامة رفعه الضمة. « فو الله » : « الفاء »: استئنافية . « الواو » : حرف قسم وجر .« الله » : مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره . « الذي » : صفة للفظ الجلالة اسم موصول مبني على السكون في محل جر . « لا » : نافية للجنس تعمل عمل إن . « إله » : اسم لا مبني على الفتح في محل نصب . « غيره » : « غير » : مرفوع على البدل من محل لا واسمها وهو مضاف . « الهاء » : ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه. وخبر لا محذوف تقديره موجود أي لا إله موجود . «إن أحدكم » : « إن » : حرف توكيد ونصب ، ينصب المبتدأ ويرفع الخبر . « أحد » : اسم إنّ منصوب وعلامة نصبه الفتحة ، وهو مضاف . « كم » : ضمير منفصل في محل جر مضاف إليه . « ليعمل » : « اللام » : للتوكيد . « يعمل » : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره . والفاعل مستتر جوازاً تقديره هو . « بعمل » : « الباء » : حرف جر . « عمل » : اسم مجرور بالباء ، وعلامة جره الكسرة ، وهو مضاف ، والجار والمجرور متعلقا بيعمل . « أهل » : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة ، وهو مضاف . « الجنة » : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة . « حتى » : حرف غاية . « ما » : نافية . يكون : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، يعمل عمل كان . « بينه » : « بين » : ظرف مكان منصوب على الظرفية ، وهو مضاف . « والهاء » : ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه، وهو متعلق بمحذوف خبر يكون مقدم . «وبينها»: « الواو » : حرف عطف . « بينها » : ظرف مكان والهاء : مضاف إليه . «إلا ذراع » : « إلا » : أداة استثناء ملغاة([3]) . « ذراع » : اسم يكون مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره . « فيسبق » : « الفاء » : حرف عطف .«يسبق» : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره . «عليه» : « على » : حرف جر . « الهاء » : ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر . «الكتاب » : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره . « فيعمل » : « الفاء » : حرف عطف .« يعمل » : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره . « بعمل أهل النار » تعرب إعراب بعمل أهل الجنة . «فيدخلها » : « الفاء » : حرف عطف . « يدخل » : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة . والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو . « والهاء » : ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به .
« وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل عمل أهل الجنه فيدخلها »إعرابها كإعراب ليعمل بعمل أهل الجنة .


(1) سمي ملحقاً لأنه ليس له مفرد من لفظه .

(1) لم تعرب عاطفة لأن ما بعدها رُوي مرفوعاً ، ولو كانت عاطفه لجاء ما بعدها مجروراً .

([3]) سميت ملغاة لعدم وجود مستثنى منه .



رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 40.63 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 40.00 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (1.55%)]