وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وفيكم بارك الله اخوتي مسلمة أم عبد الله غفساوية سامي رؤى الاحلام
وجزاكم الله خيرا على المرور الطيب
وأسأل الله اجابة دعائكم
وأبين بالنسبة لما أشارت اليه الاخت مسلمة فأقول وبالله التوفيق
لتعلمي رعاك الله أن الحديث لا يفهم الا على ضوء سائر الأدلة وهذه القاعدة ينبه عليها علماؤنا كثيرا
ونجد أن كلمة الموبقات محتملة لمعان عدة من حيث مدلولها اللغوي والمدلول المنصوص عليه في الحديث النبوي مخالف للقرأن ولاجماع الامة فقد قال الله تعالى ان الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء
وكذلك سائر الموبقات التي لا تغتفر الا بالاقلاع والتوبة النصوح مستوفية جميع شروطها
فتبين أن الموبقات ليست بالمعنى الذي ورد في الحديث
وتصرف الى معنى اخر
أرجو أن أكون قد أوضحت
هذا والله أعلم
وصلى الله وسلم على نبينا محمد