عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 25-05-2009, 10:38 PM
الصورة الرمزية سمير القران
سمير القران سمير القران غير متصل
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
مكان الإقامة: algere
الجنس :
المشاركات: 1,151
الدولة : Algeria
افتراضي •۞• شرح حديث (‏أمك قال قلت ثم من قال أمك قال قلت ثم من قال أمك‏)) سنن الترميذي •۞





‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏بَهْزُ بْنُ حَكِيمٍ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏أَبِي ‏ ‏عَنْ ‏ ‏جَدِّي ‏ ‏قَالَ ‏
‏قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ مَنْ أَبَرُّ قَالَ ‏ ‏أُمَّكَ قَالَ قُلْتُ ثُمَّ مَنْ قَالَ أُمَّكَ قَالَ قُلْتُ ثُمَّ مَنْ قَالَ أُمَّكَ قَالَ قُلْتُ ثُمَّ مَنْ قَالَ ثُمَّ أَبَاكَ ثُمَّ الْأَقْرَبَ فَالْأَقْرَبَ ‏
‏قَالَ ‏ ‏وَفِي ‏ ‏الْبَاب ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ‏ ‏وَعَائِشَةَ ‏ ‏وَأَبِي الدَّرْدَاءِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو عِيسَى ‏ ‏وَبَهْزُ بْنُ حَكِيمٍ ‏ ‏هُوَ ‏ ‏أَبُو مُعَاوِيَةَ بْنُ حَيْدَةَ الْقُشَيْرِيُّ ‏ ‏وَهَذَا ‏ ‏حَدِيثٌ حَسَنٌ ‏ ‏وَقَدْ تَكَلَّمَ ‏ ‏شُعْبَةُ ‏ ‏فِي ‏ ‏بَهْزِ بْنِ حَكِيمٍ ‏ ‏وَهُوَ ثِقَةٌ عِنْدَ أَهْلِ الْحَدِيثِ ‏ ‏وَرَوَى عَنْهُ ‏ ‏مَعْمَرٌ ‏ ‏وَالثَّوْرِيُّ ‏ ‏وَحَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ‏ ‏وَغَيْرُ وَاحِدٍ مِنْ الْأَئِمَّةِ‏ ‏













سنن الترمذي

‏قوله : ( أخبرنا بهز ) ‏
‏بفتح موحدة وسكون هاء فزاي ‏
‏( ابن حكيم ) ‏
‏أي ابن معاوية ابن حيدة القشيري البصري ‏
‏( حدثني أبي ) ‏
‏أي حكيم ‏
‏( عن جدي ) ‏
‏أي معاوية بن حيدة وهو صحابي نزل البصرة ومات بخراسان ‏
‏( من أبر ) ‏
‏بفتح الموحدة وتشديد الراء على صيغة المتكلم أي من أحسن إليه ومن أصله قال ‏
‏( أمك ) ‏
‏بالنصب , أي بر أمك وصلها أولا ‏
‏( قلت ثم من ) ‏
‏أي ثم من أبر ‏
‏( ثم الأقرب فالأقرب ) ‏
‏أي إلى آخر ذوي الأرحام . قال النووي : فيه الحث على بر الأقارب وأن الأم أحقهم بذلك , ثم بعدها الأب ثم الأقرب فالأقرب . قالوا : وسبب تقديم الأم كثرة تعبها عليه وشفقتها وخدمتها انتهى . وفي التنزيل إشارة إلى هذا التأويل في قوله تعالى : { حملته أمه كرها ووضعته كرها وحمله وفصاله ثلاثون شهرا } فالتثليث في مقابلة ثلاثة أشياء مختصة بالأم , وهي تعب الحمل ومشقة الوضع ومحنة الرضاع . ‏

‏قوله : ( وفي الباب عن أبي هريرة ) ‏
‏أخرجه البخاري ومسلم ‏
‏( وعبد الله بن عمرو ) ‏
‏أخرجه النسائي والدارمي مرفوعا : " لا يدخل الجنة منان ولا عاق ولا مدمن خمر " . وله في هذا الباب أحاديث أخرى ‏
‏( وعائشة ) ‏
‏أخرجه البغوي في شرح السنة والبيهقي في شعب الإيمان , ‏
‏( وأبي الدرداء ) ‏
‏أخرجه الترمذي في باب الفضل في رضا الوالدين . ‏

‏قوله : ( وهذا حديث حسن ) ‏
‏وأخرجه أبو داود . ‏

‏قوله : ( قد تكلم شعبة في بهز بن حكيم وهو ثقة عند أهل الحديث ) ‏
‏, قال الذهبي في الميزان : وثقه ابن المديني ويحيى والنسائي , وقال أبو حاتم : لا يحتج به , وقال أبو زرعة : صالح , وقال البخاري : يختلقون فيه , وقال ابن عدي : لم أر له حديثا منكرا , ولم أر أحدا من الثقات يختلف في الرواية عنه , وقال صالح جزرة بهز عن أبيه عن جده إسناد أعرابي . وقال أحمد بن بشير : أتيت بهزا فوجدته يلعب بالشطرنج , وقال الحاكم ثقة إنما أسقط من الصحيح لأن روايته عن أبيه عن جده شاذة لا متابع له عليها . وقال أبو داود : هو حجة عندي . ‏

تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي







رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 18.44 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 17.83 كيلو بايت... تم توفير 0.61 كيلو بايت...بمعدل (3.29%)]