عرض مشاركة واحدة
  #5  
قديم 29-04-2009, 11:16 AM
الصورة الرمزية ام ايمن
ام ايمن ام ايمن غير متصل
مشرفة ملتقى السيرة وعلوم الحديث
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
مكان الإقامة: العراق / الموصل
الجنس :
المشاركات: 2,056
047 رد: شرح حديث (لا تغضب)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أحسن الله اليك اختي الكريمة ونفع بك وجعل ذلك في ميزان حسناتك

وفي الحديث الكثير من الفوائد منها :
1- المقصود من ترك الغضب هو اجتنابأسبابه والأمور المفضية إليه .

2- فيه الأمر بالأخذ بالأسباب .

3- فيه الرد على الجبرية والقدرية .

4- فيه قاعدة سد الذرائع وأن الوقاية خيرمن العلاج .

5- فيه أهمية جمع المفتي بين العلم والعقل فيعطي كل مسألة حقهاوكل سائل ما ينفعه .

6- التأدب في السؤال وطلب العلم .

7- فيه عدمجواز كتم العلم عمن طلبه إلا لمصلحة راجحة .

8- فيه أن الغضب يمنع العدل فيالقول والعمل .

9- فيه أن الذي لا يغضب منضبط الأفعال والأقوال حال رضاهوغضبه .

10- فيه الحث على حسن الخلق .

11- فيه الحث على الرضابالقضاء والقدر .

12- فيه أن عدم الغضب دليل على وفور العقل وكماله .

13- فيه معنى قوله تعالى { وإثمهما أكبر من نفعهما } وتقرير مبدأ المقارنةبين المصالح والمفاسد .

14- فيه أن هذا من محاسن الشريعة وكمالها .

15- حرص الصحابة على التفقه في الدين .

16- فيه معنى قوله صلى اللهعليه وسلم اكلفوا من العمل ما تطيقون .

17- أن الشر كله في الغضب .

18- أن الغضب منه المحمود ومنه المذموم .

19- عظم فقه الصحابة حيثلم يفهموا العموم من هذا الخبر بل غضبوا الغضب المحمود وتركوا المذموم على ما علمهمالرسول r .

20- أن الغضب من الأسباب المفضية إلى الكفر .

21- وجوببذل النصح للمسلمين .

22- أهمية النصيحة وأثرها في المجتمعات .

23- فيه أن المرء قليل بنفسه كثير بأصحابه فإن المؤمن مرآة أخيه المؤمن فالمرء لا يرىعيوب نفسه غالباً .

24- أن العبرة بفائدة الكلام ونفعه لا بكثرته وسجعه .

25- جواز مراجعة العالم في المسألة مع الأدب وحسن الخلق .

26- أنترك الغضب والتحكم فيه خلق مكتسب .

27- مدافعة السنة الكونية القدرية بالسنةالقدرية الشرعية .

28- أن الغضب من الشيطان .

29- أن القوي هو الذييملك نفسه عند الغضب .

30- فضيلة الصبر والحلم .

31- مشروعية النصيحةبلفظ موجز جامع مانع .

32- فيه معنى ( أوتيت جوامع الكلم ) .

33-إنزال الناس منازلهم في النصيحة .

34-فيه أن النهي عن الشيء أمربضده أي عليك بالحلم والصبر .

35- الإخلاص في إسداء النصيحة .

36- طلب النصيحة إنما يكون من ذوي العقل والرأي والدين .

37- أن لازم القول فيالكتاب والسنة متوجه بخلاف كلام الناس فإنهم لا يؤخذون بلازم قولهم .

38- فيه أن طلب الوصية والنصيحة رفعة للعبد لا منقصة ولا مذمة فيها .

39- أنقبول النصيحة من كمال الإيمان .

40- فيه قياس الناس بأخلاقهم لا بهيئاتهم .

41- فيه جواز تكرار النصح والوعظ ما لم يبلغ حد السآمة .

42- فيهمعني قوله صلى الله عليه وسلم ( أحب العمل إلى الله أدومه وإن قل ) .

43- أنالنهي عن الشيء نهي عن أسبابه ومقدماته من باب أولى .

44- أن من ترك للهشيئاً عوضه الله خيراً منه فمن ترك الغضب عوض بالحلم .

45- بيان فضل كظمالغيظ .

46- الحث على العفو والنصح .

47- اتساع صدر العالم للمسائلوالمراجعات .

48- تواضع النبي وسعة حلمه وحسن خلقه .

49- أن التركيعتبر عملاً .

50- أن العمل من مسمى الإيمان .

51-أن العبد يؤجر علىأفعال التروك .

52- أن النبي صلى الله عليه وسلم لا يزيد في حديثه على ثلاث .

53- فيه ثبات العالم على أقواله ومبادئه طالما أنه على الحق مهما ألح عليهالناس أو ضغط عليه الواقع
__________________
رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 33.00 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 32.36 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (1.92%)]