رد: بحث في تخريج في تخريج خمسة أحاديث
الباب الخامس
تخريج حديث ( ليس من رجل ادعى لغير أبيه وهو يعلمه إلا كفر ، ومن ادعى ما ليس له فليس منا) .
وفي لفظ ( ألا من ادعى إلى غير أبيه أو تولى غير مواليه رغبة عنهم ، فلعنة الله عليه ، والملائكة ، والناس أجمعين ) .
أما حديث ( ليس من رجل ادعى لغير أبيه وهو يعلمه إلا كفر ، ومن ادعى ما ليس له فليس منا)
هذا الحديث صحيح فقد أخرجه البخاري عن أبي ذر رضي الله عنه .
فقال حدثنا أبو معمر حدثنا عبد الوارث عن الحسين عن عبد الله بن بريدة قال حدثني يحيى بن يعمر أن أبا الأسود الديلمي حدثه عن أبي ذر رضي الله عنه أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول ( ليس من رجل ادعى لغير أبيه وهو يعلمه إلا كفر ، ومن ادعى قوما ليس له فيهم نسب فليتبوأ مقعده من النار(1)
وللحديث متابعات وهي :
الأول : أخرج الإمام مسلم قال حدثني زهير بن حرب حدثنا عبد الصمد بن عبد الوارث حدثنا أبي حدثنا حسين المعلم عن بن بريدة عن يحيى بن يعمرأن أبا الأسود حدثه عن أبي ذر أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ثم ( ليس من رجل ادعى لغير أبيه وهو يعلمه إلا كفر ومن ادعى ما ليس له فليس منا وليتبوأ مقعده من النار ومن دعا رجلا بالكفر أو قال عدو الله وليس كذلك إلا حار عليه) .(2)
الثاني : وأخرجه الخرائطي فقال حدثنا حماد بن الحسن ثنا أبو معمر عبدالله بن عمرو المنقرى ثنا عبد الوارث بن سعيد ثنا الحسين المعلم عن عبد الله بن بريدة حدثني يحيى بن يعمر أن أبا الأسود الدؤلى قال : حدثت عن أبي ذر أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول (ليس من رجل ادعى لغير أبيه وهو يعلمه إلا كفر ومن ادعى ما ليس له فليس منا ). (3)
الثالث :وقال أبو عوانة حدثنا أبو بكر الطلحي ثنا أبو حصين الوادعي محمد بن الحسين ثنا يحيى بن عبد الحميد ثنا عبد الوارث عن حسين المعلم ح وحدثنا محمد بن أحمد بن حمدان ثنا الحسن بن سفيان ثنا حميد بن زنجويه ثنا عبد الصمد بن عبد الوارث حدثني أبي حدثني حسين ح وحدثنا مخلد بن جعفر ثنا الفريابي ثنا داود بن معاذ بالمصيصة ثنا عبد الوارث بن سعيد عن حسين المعلم عن ابي بريدة قال حدثني يحيى بن يعمر أن أبا الأسود أخبره أنه سمع أبا ذريقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول( ليس من رجل ادعى ما أبيه وهو يعلم إلا كفر ومن ادعى ما ليس له فليس منا ) . (4)
ـــــــــــــــ
(1) صحيح البخاري 3/1292
(2) صحيح مسلم 1/79
(3) مساوئ الأخلاق و مذمومها ص 48
(4) المسند المستخرج على صحيح مسلم 1/150
الرابع : قال البيهقي أخبرنا أبو عبد الله الحافظ أخبرني أبو النضر الفقيه نا عثمان بن سعيد نا عبد الله بن عمر وأبو معمر النضروي نا عبد الوارث بن سعيد نا حسين المعلم عن عبد الله بن بريدة عن يحيى بن يعمر عن أبي الأسود الديلي عن أبي ذر رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم ( من ادعى أبيه وهو يعلمه فقد كفر ومن ادعى ما ليس له فليس منا وليتبوأ مقعده من النار ومن ادعى رجلا بالكفر أو قال عدو الله وليس كذلك فقد حار أو جار عليه ) . (1)
الخامس : قال الإمام أحمد حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا عبد الصمد ثنا حسين يعنى بن المعلم عن بن بريدة حدثني يحيى بن يعمر أن أبا الأسود حدثه عن أبي ذر أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ثم ( ليس من رجل ادعى لغير أبيه وهو يعلمه إلا كفر ومن ادعى ما ليس له فليس منا وليتبوأ مقعده من النار ومن دعا رجلا بالكفر أو قال عدو الله وليس كذاك إلا حار عليه). (2)
ــــــــــــــ
(1) سنن البيهقي الكبرى 7/403
(2) المسند 5/166
أما لفظ ( ألا من ادعى إلى غير أبيه أو تولى غير مواليه رغبة عنهم ، فلعنة الله عليه ، والملائكة ، والناس أجمعين ) .
جاء في المسند حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا عفان ثنا حماد عن قتادة عن شهر بن حوشب عن عبد الرحمن بن غنم عن عمرو بن خارجة قال ثم خطب رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو على ناقته وأنا تحت جرانها وهي تقصع بجرتها ولعابها يسيل بين كتفي قال (ان الله عز وجل أعطى لكل ذي حق حقه ولا وصية لوارث والولد للفراش وللعاهر الحجر ومن ادعى أبيه أو انتمى مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل منه صرف ولا عدل ) (1)
دراسة رجال الحديث :
عبد الله هو عبدالله بن الإمام أحمد ثقة مشهور .
(أبي ) هو الإمام أحمد من علماء الإسلام .
عفان فهو عفان بن مسلم بن عبد الله الصفار كنيته أبو عثمان مولى زيد بن ثابت الأنصاري يروي عن حماد بن سلمة (2) وذكره العجلي في معرفة الثقات (3)
وقد سمع منه الإمام أحمد كما ذكر الذهبي (4) وقال الذهبي الحافظ الثبت (5)
وقال ابن حجر ثقة ثبت (6) وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل عن أبيه لزمنا عفان عشر سنين وقال أبو حاتم عفان إمام ثقة متقن متين ( 7)
فالخلاصة في عفان بن مسلم أنه ثقة
وحماد بن سلمة هو حماد بن سلمة بن دينار البصري أبو سلمة
قال يحيى بن معين قال حماد بن سلمة ثقة (8) وقال العجلي بصرى ثقة رجل صالح حسن الحديث (9) وقال ابن حجر ثقة (10) وقال الذهبي ثقة صدوق (11) .
وهو من رجال الصحيحين
ــــــــــــــ
(1) المسند 4/187
(2) الثقات 8/522
(3) معرفة الثقات 2/140
(4) طبقات الحفاظ 1/167
(5) ميزان الإعتدال5/102
(6) تقريب التهذيب 393
(7) تهذيب الكمال 20/ 172
(8) الجرح والتعديل 3/141
(9) معرفة الثقات 1/319
(10) تقريب التهذيب ص 178
(11) الكاشف 1/349
قتادة هو قتادة بن دعامة بن قتادة بن عزيز بن عمرو بن ربيعة بن عمرو بن الحارث أبو الخطاب السدوسي البصري(1) سمع منه حماد بن سلمة (2) وقال الذهبي حافظ ثقة ثبت(3) وقال ابن حجر ثقة ثبت (4) وأطلق عليه الذهبي بالحافظ (5) و الخلاصة أنه ثقة .
شهر بن حوشب : وثقة أحمد وابن معين (6) روى عن عبدالرحمن بن غنم . وسئل أبو زرعة عن شهر بن حوشب فقال لا بأس به (7) ووثقه العجلي (8)
فالراجح إن شهر بن حوشب حسن الحديث .
عبد الرحمن بن غنم هو عبد الرحمن بن غنم الأشعري شامي قال العجلي ثقة تابعي من كبار التابعين روى عن عمرو بن خارجة(9) استشهد به البخاري وروى له الأربعة ( 10) وذكر ابن حجر في ترجمته مجموع من الأحاديث ثم قال وهذه تدل على صحبته (11)
عمرو بن خارجة هو عمرو بن خارجة بن المنتفق الأشعري (12) وقال ابن حجر صحابي له أحاديث (13) وكذلك قال الذهبي روى عنه عبد الرحمن بن غنم (14)
فالخلاصة في عمرو بن خارجة أنه صحابي
فعلى هذا إسناد الحديث صحيح لاسيما ويشهد له حديث أبي ذر رضى الله عنه السابق
الذي في الصحيحين ولحديث عمرو بن خارجة هذا متابعات وشواهد .
ــــــــــــ
(1) تهذيب التهذيب 8/315
(2) طبقات الحفاظ 1/54
(3) ميزان الإعتدال5/466
(4) تقريب التهذيب ص 453
(5) الكاشف 2/134
(6) من تكلم فيه 1/100، والكاشف 1/490
(7) الجرح والتعديل4/382
(8) معرفة الثقات 1/461
(9) معرفة الثقات 2/84
(10) تهذيب الكمال17/342
(11) الإصابة 4/351
(12) تهذيب الكمال 21/599
(13) تقريب التهذيب ص 420
(14) الكاشف 2/75
أما المتابعات :
الأول : حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا يزيد بن هارون انا سعيد يعني بن أبي عروبة عن قتادة عن شهر بن حوشب عن عبد الرحمن بن غنم ان عمرو بن خارجة الخشني حدثهم ثم ان النبي صلى الله عليه وسلم خطبهم على راحلته وان راحلته لتقصع بجرتها وان لعابها يسيل بين كتفي فقال( ان الله عز وجل قد قسم لكل إنسان نصيبه من الميراث فلا تجوز وصية لوارث الولد للفراش وللعاهر الحجر الا ومن ادعى لغير أبيه أو مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل الله منه صرفا ولا عدلا أو عدلا ولا صرفا ) (1)
الثاني : حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا عبد الوهاب الخفاف انا سعيد عن قتادة عن شهر بن حوشب عن عبد الرحمن بن غنم عن عمرو بن خارجة قال ثم خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو بمنى على راحلته وأني لتحت جران ناقته وهي تقصع بجرتها ولعابها يسيل بين كتفي فقال ( ان الله عز وجل قد قسم لكل إنسان نصيبه من الميراث ولا يجوز لوارث وصية الا وان الولد للفراش وللعاهر الحجر الا ومن ادعى أبيه أو مواليه رغبة عنهم فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين ) (2)
الثالث : وأخرج الترمذي فقال حدثنا قتيبة حدثنا أبو عوانة عن قتادة عن شهر بن حوشب عن عبد الرحمن بن غنم عن عمرو بن خارجة ثم أن النبي صلى الله عليه وسلم خطب على ناقته وأنا تحت جرانها وهي تقصع بجرتها وإن لعابها يسيل بين كتفي فسمعته يقول ( إن الله أعطى كل ذي حق حقه ولا وصية لوارث والولد للفراش وللعاهر الحجر ومن ادعى أبيه أو انتمى مواليه رغبة عنهم فعليه لعنة الله لا يقبل الله منه صرفا ولا عدل ) قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح (3)
الرابع :وإخرج الدارمي فقال حدثنا مسلم بن إبراهيم ثنا هشام الدستوائي ثنا قتادة عن شهر بن حوشب عن عبد الرحمن بن غنم عن عمرو بن خارجة قال ثم كنت تحت ناقة النبي صلى الله عليه وسلم فسمعته يقول ( من ادعى أبيه أو انتمى مواليه رغبة عنهم فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل منه صرف ولا عدل ) (4)
الخامس : وإخرج ابن ماجة فقال حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ثنا يزيد بن هارون أنبأنا سعيد بن أبي عروبة عن قتادة عن شهر بن حوشب عن عبد الرحمن بن غنم عن عمرو بن خارجة ثم أن النبي صلى الله عليه وسلم خطبهم وهو على راحلته وإن راحلته لتقصع بجرتها وإن لغامها ليسيل بين كتفي قال ( إن الله قسم لكل وارث نصيبه من الميراث فلا يجوز لوارث وصية الولد للفراش وللعاهر الحجر ومن ادعى أبيه أو مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل منه صرف لا عدل أو قال عدل ولاصرف (5)
ـــــــــــــــــ
(1) المسند 4/238
(2) المسند 4/239
(3) سنن الترمذي 4/433
(4) سنن الدارمي2/317
(5) سنن ابن ماجة 2/905
السادس : وأخرج الطيالسي حدثنا يونس قال حدثنا أبو داود قال حدثنا هشام عن قتادة عن شهر بن حوشب عن عمرو بن خارجة قال ثم انى لتحت جران ناقة رسول الله صلى الله عليه وسلم وانها لتقصع بجرتها وان لعابها ليسيل بين كتفى فسمعته يقول ( ان الله تعالى قد أعطى كل ذي حق حقه ولا يجوز لوارث وصية الولد للفراش وللعاهر الحجر ومن ادعى أبيه وانتمى مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل منه صرف ولا عدل) . (1)
السابع : أخرج أبي يعلى فقال حدثنا خلف بن هشام حدثنا أبو عوانة عن قتادة عن شهر بن حوشب عن عبد الرحمن بن غنم عن عمرو بن خارجة قال ثم خطب رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو على ناقة وأنا تحت جرانها وهي تقصع بجرة ولعابها يسيل بين كتفي فقال(يا أيها الناس إن الله أعطى كل ذي حق حقه فلا وصية لوارث والولد للفراش وللعاهر الحجر ومن ادعى أبيه أو انتمى مواليه رغبة عنهم فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل الله منه صرفا ولا عدلا ). (2)
الثامن : أخرج بن أبي عاصم فقال حدثنا يعقوب نا حاتم عن محمد بن عبيد الله عن قتادة عن شهر بن حوشب عن عمرو بن خارجه رضي الله عنه قال ثم كنت ثم جران ناقه رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنها لتقصع بجرتها وأن لعابها ليسيل على كتفي فسمعته يقول وهو يخطب بالناس ( ان الله عز وجل قد أعطى كل ذي حق حقه وأنه ليس لوارث وصية الوالد للفراش وللعاهر الحجر من انتمى من أنعم عليه أوادعى أبيه فعليه لعنة الله تعالى والملائكة والناس أجمعين لا يقبل الله تعالى منه صرف ولا عدلا ) (3)
أما الشواهد للحديث :
الأول : أخرج الطبراني فقال حدثنا أحمد بن القاسم قال حدثنا عفان بن مسلم قال حدثنا وهيب بن خالد قال حدثنا عبد الله بن عثمان بن خيثم عن سعيد بن جبير عن بن عباس قال قال رسول الله ثم ( من ادعى أبيه أو مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين ) (4)
الثاني : وأخرج أبي داود فقال حدثنا سليمان بن عبد الرحمن الدمشقي ثنا عمر بن عبد الواحد عن عبد الرحمن بن يزيد بن جابر قال حدثني سعيد بن أبي سعيد ونحن ببيروت عن أنس بن مالك قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ثم (من ادعى أبيه أوانتمى مواليه فعليه لعنة الله المتتابعة إلى يوم القيامة ) (5)
الثالث : أخرج أبي داود حدثنا حجاج بن أبي يعقوب ثنا معاوية يعني بن عمرو ثنا زائدة عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( من تولى قوما بغير إذن مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لايقبل منه يوم القيامةعدل ولاصرف ) (6)
ـــــــــــــــ
(1) مسند الطيالسي 1/169
(2) مسند أبي يعلى3/78
(3) الاحاد والمثاني 2/90
(4) المعجم الأوسط 1/177
(5) سنن أبي داود 4/ 330
(6) سنن أبي داود 4/330
الرابع : واخرج الطبراني فقال حدثنا محمد بن النضر الأزدي ثنا خالد بن خداش ح وحدثنا أبو خليفة ثنا عبد الله بن عبد الوهاب الحجبي قالا ثنا أبو عوانة عن قتادة عن شهر بن حوشب عن عبد الرحمن بن غنم عن عمرو بن خارجة ثم قال خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو على ناقته الجدعاء وأنا آخذ بجرانها وهي تقصع بجرتها فقال (إن الله قد أعطى كل ذي حق حقه لا وصية لوارث والولد للفراش وللعاهر الحجر من ادعى أبيه وانتمى مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل منه صرف ولا عدل) (1)
الخامس : واخرج الخرئطي حدثنا سعدان بن يزيد بن هارون أنبأ ابن عروبة عن شهر بن حوشب عن عبد الرحمن أن عمرو بن خارجة حدثهم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (ألا من ادعى إلى غير أبيه أو تولى غير مواليه رغبة عنهم ، فلعنة الله عليه ، والملائكة ، والناس أجمعين ) (2)
السادس : واخرج ابن حبان فقال أخبرنا أحمد بن علي بن المثنى قال حدثنا أبو خثيمة قال حدثنا عفان قال حدثنا وهيب قال حدثنا عبد الله بن عثمان بن خثيم عن سعيد بن جبير عن بن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم (من ادعى أبيه أو مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين) (3)
السابع :اخرج بن أبي شيبه فقال حدثنا يزيد بن هارون قال حدثنا سعيد بن أبي عروبة عن عمرو بن خارجة أن النبي صلى الله عليه وسلم خطبهم وهو على راحلته وإن راحلته لتقصع بجرانها وإن لعابها يسيل بين كتفي فقال ( من ادعى أبيه أو مواليه فعليه لعنة الله لا يقبل منه صرف ولا عدل أو قال عدل ولا صرف ) (4)
الثامن : وإخرج ابن ماجة فقال حدثنا أبو بشر بكر بن خلف ثنا بن أبي الضيف ثنا عبد الله بن عثمان بن خثيم عن سعيد بن جبير عن بن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم (من انتسب أبيه أو مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين )(5)
التاسع :اخرج الإمام أحمد فقال حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا عفان ثنا وهيب حدثنا عبد الله بن عثمان بن خيثم عن سعيد بن جبير عن بن عباس انه سمعه يقول ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ثم ( من ادعى أبيه أو مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين )(6)
العاشر : قال الهيثمي أخبرنا أحمد بن علي بن المثنى حدثنا أبو خيثمة حدثنا عفان حدثنا وهيب حدثنا عبد الله بن عثمان بن خثيم عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من ادعى أبيه أو مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين (7)
ـــــــــــــــ
(1) معجم الطبراني الكبير 17/33
(2) مساوئ الأخلاق ومذمومها ص 48
(3) صحيح ابن حبان 2/ 161
(4) مصنف بن أبي شيبه 5/283
(5) سنن ابن ماجة2/870
(6) المسند 1/328
(7) مواردالضمان1/297
|