عرض مشاركة واحدة
  #10  
قديم 10-04-2006, 04:03 PM
الصورة الرمزية نعمة
نعمة نعمة غير متصل
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
مكان الإقامة: المغرب
الجنس :
المشاركات: 749
الدولة : Morocco
افتراضي

س. في الايام الاخيرة من الحيض وقبل الطهر لا ترى المراة اثرا للدم .هل تصوم ذلك اليوم وهي لم تر القصة البيضاء ام ماذا تصنع.

ج. اذا كان من عادتها الا ترى القصة البيضاء كما يوجد في بعض النساء فانها تصوم .واذا كان من عادتها ان ترى القصة البيضاء فانها لا تصوم حتى تراها .


س. امراة اذا طهرت لا تنزل منها القصة البيضاء بل يستمر نزول السائل الاصفر . فما الحكم.

ج.اذا لم تر المراة السائل الابيض الذي يكون علامة على الطهر فالماء الاصفر يقوم مقامه لان الماء الابيض علامة والعلامة لا تتعين في شيئ بذاته لان المدلول لا ينحصر في دليل واحد فقد يكون له عدة ادلة فعلامة الطهر في غالب النساء هي القصة البيضاء لكن قد تكون العلامة سوى ذلك وقد لا يكون عند المراة صفرة ولا بياض وانما هو جفاف حتى تاتيها الحيضة الاخرى ولكل امراة حكم ما يقتضيه حالها.

*********************************


تعريف الكدرة والصفرة.

فالصفرة والكدرة هما دم أصفر كماء الجروح ـ الصديد ـ أو متكدر بين الصفرة والسواد، قال الرملي: وهما ليسا من ألوان الدم، وإنما هما كالصديد، قال ابن حجر الهيتمي: نفي الدموية عنهما من أصلها ليس بصحيح.

**الكدرة والصفرة في زمن الحيض تعتبر حيضا.

فإن الصفرة وكذلك الكدرة إن كانتا في زمن الحيض فهما حيض على الراجح من أقوال العلماء، وأما إن كانتا بعد الطهر فلا تعدان شيئاً، وعلى هذا فإن كانت تلك الصفرة التي تلاحظينها تأتي قبل الحيض مباشرة بحيث ينزل دم بعدها متصلاً بها، وكانت مصحوبة بأوجاع الحيض التي تعرفها النساء عادة، فهاتان العلامتان إذا وجدتا دل ذلك على أن تلك الصفرة حيض، وبالتالي يلزمك أن تمتنعي مما تمتنع منه الحائض حتى تطهري، فإن الصفرة وكذلك الكدرة إن كانتا في زمن الحيض فهما حيض على الراجح من أقوال العلماء، وأما إن كانتا بعد الطهر فلا تعدان شيئاً، وعلى هذا فإن كانت تلك الصفرة التي تلاحظينها تأتي قبل الحيض مباشرة بحيث ينزل دم بعدها متصلاً بها، وكانت مصحوبة بأوجاع الحيض التي تعرفها النساء عادة، فهاتان العلامتان إذا وجدتا دل ذلك على أن تلك الصفرة حيض، وبالتالي يلزمك أن تمتنعي مما تمتنع منه الحائض حتى تطهري.

الكدرة والصفرة بعد الطهر

اذا كانت المراة ترى الكدرة بعد رؤية القصة البيضاء أو الجفاف تماماً، فهذا لا يعتبر يعتبر حيضا ولا يجب منه الغسل انما هو فقط ناقض للوضوء .

مثال . اذا تحققت المراة من انها قد طهرت .فاغتسلت .وبعد الغسل نزلت منها كدرة او صفرة فنها لا تعيد الغسل فقط تتوضا .
لما في صحيح البخاري عن أم عطية رضي الله عنها قالت: كنا لا نعد الصفرة والكدرة شيئاً ونحن في زمن الطهر. رواه البخاري

خلاصة.

الكدرة والصفرة في زمن الطهر ليستا حيضاً، ويدل بمفهومه على أنهما في زمن الحيض حيض، كما عليه الجمهور.
وعلى هذا فمن رأتهما قبل الحيض واتصل ذلك به مع مصاحبة عوارضه كالآلام ونحوها. في أثناء الحيض فهي حائض، ومن رأتهما بعد تحقق الطهر كانتا بالنسبة لها من نواقض الوضوء فقط، وليستا من الحيض. والله أعلم.


ارجو ان تمون رسالتي قد وصلت.
اللهم زدنا علما.

__________________
رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 16.12 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 15.49 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (3.91%)]