اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوسيف
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ،
مفاجأة سارة تلك التي أتحفتنا بها مراقبتنا الكريمة ملاك النور ، إستضافة شيخ كريم و علامة كبير في هذا المكان الطيب.
شيخنا الكريم أبو البراء الأحمدي ، ستكون أسألتي قصيرة و مباشرة لكي لا أتعبك معي إن شاءالله:
1. بماذا تنصح الدعاة الجدد في هذه الأيام ، بخصوص طرقهم في الدعوة إلى دين الله تعالى و أساليب التبليغ المتعددة.
2. لماذا برأيك شيخنا يُحجم الناس عن سؤال علماء الشرع و يعتمدون على فتوى قلوبهم على الاكثر.
3. من المعروف أن دين الإسلام هو دين كل زمان و مكان ، و لكن هناك بعض الناس من يصر على تحجيم دور الإسلام ليقتصر على نواحٍ معينة في الحياة . كيف برأيك شيخنا نستطيع إلباس هذا الدين العظيم لباس التجديد بصفة مستمرة بدون أن نجعله يفقد روحه الأصيلة التي نزل بها.
4. السؤال الأخير إن شاءالله:
الفتوى هو من أهم و أخطر الأمور التي تهم أمر العامة ، و لكن أصبحنا نسمع عن فتاوي كثيرة هذه الأيام ، إجتهد بها اصحابها ، و لكن لا نستطيع القول أنها كانت مرآة للعقل و القلب معاً. كيف برأيكم شيخنا نستطيع التفرقة بين الغث و السمين منها .
أعتذر عن الإطالة و أتمنى لك إقامة مريحة على كرسي التحقيق و الفائدة إن شاءالله.
جزاك الله خيراً.
|
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بسم الله الرحمن الرحيم
أخى الكريم / أبو سيف
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وبعــــــــــــــــد
حياك الله وبارك فيك
فأسئلتك وأجوبتها :
1. بماذا تنصح الدعاة الجدد في هذه الأيام ، بخصوص طرقهم في الدعوة إلى دين الله تعالى و أساليب التبليغ المتعددة.
ــــــــــــ جوابه ــــــــــــــ
أنصح الدعاة بخشية الله سبحانه وتعالى وليكن هذا أول درجة من درج الدعوة فالخشية دليل العلم قال الله تعالى : " إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ (28) ". سورة فاطر
وأن يتعلموا علم التوحيد فهو القوامة للسبيل ، وبدون هذا العلم يصاب الداعى باعوجاع قوله وفعله واتجاهه ، ثم يصاحبوا أهل الحق الذين ينتهجون منهج السلف الصالح ، ويجتنبوا أهل الضلال ، ويجالسوا العلماء الثقات المشهود لهم ، ويرسِّخوا فى أنفسهم فهم السلف فى قضية الاختلاف فيدرسوها ويحفظوها ويسيروا على نهجها ، إن هم فعلوا ذلك كانت لدعوتهم ثمرة لأنها ستكون خالصة لوجه الله الكريم .
*******
2. لماذا برأيك شيخنا يُحجم الناس عن سؤال علماء الشرع و يعتمدون على فتوى قلوبهم على الاكثر.
ـــــــــــــــ جوابه ـــــــــــــــ
من فعل هذا بان خسرانه لأن هذا الفعل يظهر خبث النية وميل السوية ، فهو يسأل نفسه ليتبع هواه : " أَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ أَفَأَنْتَ تَكُونُ عَلَيْهِ وَكِيلًا(43) ". سورة الفرقان
*******
3. من المعروف أن دين الإسلام هو دين كل زمان و مكان ، و لكن هناك بعض الناس من يصر على تحجيم دور الإسلام ليقتصر على نواحٍ معينة في الحياة . كيف برأيك شيخنا نستطيع إلباس هذا الدين العظيم لباس التجديد بصفة مستمرة بدون أن نجعله يفقد روحه الأصيلة التي نزل بها.
ـــــــــــــــ جوبه ـــــــــــــــ
من المعلوم أن منطق المرء ينبئ عن فهومه وعلومه ، وقاصر الفهم والعلم هو من ينظر لدينه من جهة واحدة فإنه حتما ستحجبه هذه الجهة عن الجهات الأخرى فلا يستشعر إلا مايرى ، والإسلام دين كامل شامل لجميع مناحى الحياة ، ومعرفة المرء حقوقه وواجباته هما الموصلان لمعرفة روعة الإسلام وعظمته ، فالواجب على كل مسلم أن يراعى حق ربه عليه ، فإن فعل هذا عرف كيفية السلوك القويم لهذا الدين الذى جعله الله خاتم الأديان فهو بذلك صالح لكل زمان ومكان .
*******
4. السؤال الأخير إن شاءالله:
الفتوى هى من أهم و أخطر الأمور التي تهم أمر العامة ، و لكن أصبحنا نسمع عن فتاوي كثيرة هذه الأيام ، إجتهد بها اصحابها ، و لكن لا نستطيع القول أنها كانت مرآة للعقل و القلب معاً. كيف برأيكم شيخنا نستطيع التفرقة بين الغث و السمين منها .
أعتذر عن الإطالة
ــــــــــــــــــ جوابه ـــــــــــــــــ
الفتوى لها أصول لا بد أن يتحلى بها المفتى ومن أصولها علم الكتاب والسنة النبوية ومنهما ينبثق علم رائع مفيد هو علم الاجتهاد ، فعليه أن يدرس اجتهاد السلف المتفق عليه ، والاجتهاد المختلف فيه وكيفية الأخذ بأحد رأيين ، أو أخذ الرأيين معا ، أو متى آخذ هذا وأدع هذا ثم متى آخذ الذى تركت وأترك الذى أخذت ، ومن هنا تكون الفتوى على علم وبصيرة ، فالمفتى يقول بكتاب الله تعالى أولا ، وبسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فإن لم يجد المسألة فى الكتاب والسنة اجتهد رأيه على نصوص الكتاب والسنة وأخذ برأى سلف الأمة ــ وليس هنا مجال بسط المسألة اللهم إلآ إشارات للمراد ــ ، فعلى كل من أراد أن يفتى للناس لا بد أن يعرف هذا كله ومن هذا يكون من أهل الفتوى ، فإن صلحت الفتوى أخذها الناس وإلا رُدَّت البضاعة .
*******
و أتمنى لك إقامة مريحة على كرسي التحقيق و الفائدة إن شاءالله
ـــــــــــــ اللهم آمــــين ـــــــــــــ
جزاك الله خيراً
جزاك الله مثله وزاد وبارك الله فيك