عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 14-01-2008, 03:47 AM
الصورة الرمزية أبو محمد ياسين
أبو محمد ياسين أبو محمد ياسين غير متصل
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
مكان الإقامة: belgique
الجنس :
المشاركات: 493
الدولة : Belgium
Icon1 فوائد من كتاب إغاثة اللهفان

" فوائد من إغاثة اللهفان ج(1) "
7/- قال ابن القيم : فلا نجاة من مصايد الشيطان ومكايدة إلا بدوام الاستعانة بالله، والتعرض لأسباب مرضاته0
12/- قال بعض السلف: ما من فعل واِن صغر إلا ينشر لها ديوانان: لم؟ وكيف؟.
17/- الفتن التي تعرض على القلوب هي أسباب مرضها وهي: فتن الشبهات، وفتن الشهوات 0
24/- (" ونُنزّل من القران ") قال ابن القيم : الأظهر أن " من" لبيان الجنس، فالقران جميعه شفاء ورحمه للمؤمنين 0
25/- قال ابن القيم : ومدار الصحة على حفظ القوة ، والحميه عن المؤذي، واستفراغ المواد الفاسدة0
-/- فائدة ذكرها ابن القيم لأحد الأطباء ففرح بها0
34/- كتاب" المعلم" لابن القيم0
38/- تكميل النفس بالإيمان والعمل الصالح، ثم تكميل الغير بذلك، والصبر على ذلك0
41/- أربعة أمور لكل عبد ، بل لكل حيوان 0
45/- شرح لحديث: اللهم بعلمك الغيب.
46/- قال بعضهم: لا تكن ممن إذا رضي أدخله رضاه في الباطل، و إذا غضب أخرجه غضبه من الحق0
49،48/- الافتقار إلى الله تعالى0
60/- من أحب الدنيا فليوطن نفسه على تحمل المصائب0
62/- أنت القتيل بكل من أحببته فاختر لنفسك في الهوى من تصطفي
74/- أهل الكلام زادوا تعقيدا على النصوص، وإلا فإن النصوص سهله0
75/- قال بعضهم: آخر أمر المتكلمين الشك، وآخر أمر المتصوفين الشطح0
76/- كما أن البدن يحتاج إلى الغذاء و. . . . ، فكذلك القلب0
77/- البدن لا يصح إلا باستفراغه من المواد الفاسدة ، فكذلك القلب إذا تخلص من الذنوب00
91/-أهل الابتداع يردون آيات الصفات إما بالتأويل الذي هو التكذيب بحقائقها،أو بكونها أخبار آحاد0
93/- طهارة الباطن ، والظاهر،والحكمة من الدعاء" اللهم اجعلني من التوابين-"
97/- السر في" غفرانك " بعد الخروج من الخلاء 0
102/- منهج أهل البدع : يبنون دينهم على أن كلام الله ورسوله لا يفيد اليقين0
107/- أفسد الذنوب للقلب " الزنا واللواط"0
111/- المبتدع لا يريد توحيد المتابعة للرسول صلى الله عليه وسلم.
113/- كل عضو في البدن خلق لأمر كماله إذا تم له ذلك صلح وإلا فلا، فكذلك القلب0
ــ/- لو عرف العبد كل شيء ولم يعرف ربه، فكأنه لم يعرف شيئاً0
ــ/- كل من عرف الله أحبه0
114/- لا تستوحش من قلة الرفيق0
116/- علامات صحة القلب0
121/- قيل في القلب السليم : ستبدي لها طيب ونور وبهجة
وحسن ثناء يوم تبلى السرائر 0
125/- هل النفس واحدة ، وهل لها أوصاف؟.
ـــ/- اتفق السالكون على أن النفس قاطعه بين القلب و بين الوصول إلى الرب0
130/- محاسبة النفس0
132/- حفظ الجوارح 0
133/- كل نفس من أنفاس العمر جوهرة نفيسة لا خطر لها ، يمكن أن يشتري بها كنز من الكنوز لا يتناهى نعيمه أبد الآباد0
137/- كلمتان يسأل عنها الأولون والآخرون: ماذا كنتم تعبدون؟ وماذا أجبتم المرسلون؟.
138،139/- صور لتواضع السلف وازدراءهم لأنفسهم0
145/- حذر الرب تعالى من الشيطان وأمر بالاستعاذة من النفس ، لأن شر النفس ينشأ من وسوسة الشيطان وإغوائه 0
148/- الاستعاذة قبل القراءة، ومن قال بعدها فما توجيهه0
150/- كلما كان الفعل أنفع للعبد وأحب إلى الله تعالى ، كان اعتراض الشيطان له أكثر0
163/- الشيطان قعد لابن آدم في كل طريق0
168/- نص أحمد على جواز ثقب أذن الصبية دون الصبي0
176/- معنى [ يخوف أولياءه ] المعنى عند جميع المفسرين: يخوفكم بأولياءه0
ـــ/- كلما قوي إيمان العبد زال من قلبه خوف أولياء الشيطان، وكلما ضعف إيمان العبد قوي خوفه منهم0
178/- المعصية تبدي السوأة الظاهرة والباطنة ، وفائدة في الرؤيا إذا رُؤيا الرجل بادية عورته دل على فساد دينه 0
183/- توجيه لقصة المسيح مع السارق0
187/- طائفة "الملامتية".
189/- عدم التساهل للمرأة الأجنبية والأمرد ، بل العبوس يدرأ عنك شرهما0
191/- تواضع السلف 0
192/- العصمة للأنبياء دون غيرهم0
193/- الخواطر لا يعتمد عليها، بل الوحي هو المنبع الأصلي ، والرد على من لم يحكم الشرع0
194/- اتهام الصحابة لاراءهم0
196/- الاشتغال بالرسوم دون الحقائق شأن الجهلة0
200/- التقليل في استعمال ماء الوضوء0 وص (220)0
205/- الميزان هو السنة ، ومن خالف السنة فإما أن يكون متأول ،أو مفرط، أو ظالم0ص(213,209).
210/- قصة المغتسل في النهر وهو يعتقد عدم صحة طهارته ، وأنه مجنون0
211/- قصة في ذم الوسواس0
216/- كلام لابن تيمية في البدع العشرعند الوضوء0
217/- الوسوسة إما خبل العقل ، أو جهل بالشرع ، قاله الغزالي0
233/- حديث: صلوا في مرابض الغنم ، ولاتصلوا في أعطال الإبل ،فإنها خلقت من الشيطان "رواه أحمد ، عن عبد الله بن مغفل0
236/- رواية"وتبول" في حديث: كانت الكلاب تقبل وتدبر "وتبول" في مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم ولم يكونوا يرشون من الماء" قال ابن القيم: وهي عند (أبي داود) بإسناد صحيح0
239/- قال ابن تيمية : لا يجب غسل الثوب ولا الجسد من القيح والصديد، ولم يقم دليل على نجاسته0
241/- من صلى وعليه نجاسة ولم يعلم بها ،أو علم ونسي فصلاته صحيحه ، واختاره مالك ،وأحمد0
244/- قصة عمر مع صاحب الميزاب0
249/- الشريعة حنيفية وسمحة، وضد ذلك : الشرك ، والتحريم للحلال0
252/- بعض الغالين في القراءة والمتنطعين يخرج بصاقه مع إخراج الضاد لقوة مخرجه0
255/- الاحتياط الذي ينفع صاحبه ويثيبه الله عليه: الاحتياط في موافقة السنة ، وترك مخالفتها0
256/- قال ابن تيمية: والاحتياط حسن ، ما لم يفض بصاحبه إلى مخالفة السنة ، فإذا أفضى إلى ذلك ، فالاحتياط ترك هذا الاحتياط0
257/- حديث: التمرة، أخشى أن تكون من الصدقة ، قال ابن القيم : فهذا الحديث أصل في الورع، واتقاء الشبهات0
259/- قاعدة الشريعة: أن الشك لا يقوى على إزالة الأصل المعلوم، ولا يزول اليقين إلا بيقين أقوى منه، أو مساو له0
265/- الاجتهاد إنما يعمل به عند عدم النص ، فإذا تبين النص فلا اجتهاد إلا لإبطال ما خالفه0
271/- مسألة :إذا اشتبهت ثيات نجسه ، الراجح التحري، وهو اختيار شيخنا يعني ابن تيمية0 " في مسألة الصلاة ".
273/- إذا اشتبهت عليه القبلة فالذي عليه أهل العلم أنه يجتهد ويصلي صلاه واحدة 0
278/- اختار ابن تيمية عدم استحباب إطالة الغرة في الوضوء0
285/- التوسط في الأمور0
289/- أجمع المسلمون على أن الصلاة عند القبور منهي عنها0
294/- من قال إن العلة من النهي من الصلاة عند القبر هي النجاسة فقوله باطل من وجوه.
298/- العيد: ما يعتاده مجيئه وقصده : من مكان وزمان0
308/- صنف بعض غلاة القبور كتاباً سماه "مناسك حج المشاهد" مضاهاة منه بالقبور للبيت الحرام0
310/- المقصود من زيارة القبر: الدعاء للميت لا دعاءه0
314/- كلما ضعف تمسك الأمم بعهود أنبياءهم ، ونقص إيمانهم ، عوضوا عن ذلك بما أحدثوه من البدع والشرك0 وص3180.
ــــ/- نص الأئمة الأربعة: أنه يستقبل القبلة وقت الدعاء عند القبر النبوي، حتى لا يدعوا عند القبر ،فإن الدعاء عبادة0
318/- من المحال أن يكون الدعاء عند القبور، أو دعائهم ، مشروعاً وعملاً صالحاً ولا يفعله أهل القرون الثلاثة 0
ــــ/- قصة قبر دانيال 0
320/- اتباع آثار الأنبياء والصلاة فيها ، ذمه السلف، وانظر لقصة الشجرة .ص326
329 /- جهود ابن تيمية في إبطال المنكرات- رحمه الله تعالى-0
331/- القلوب إذا اشتغلت بالبدع أعرضت عن السنن0
333/- قد يدعو الرجل عند القبر بتضرع وإخلاص ، فيستجاب له لتضرعه، لا لأجل القبر، فافهم ذلك0
335/- كراهة الدعاء بحق فلان لا نبي ولاغيره0
336/- البدع عند القبور مراتب أشدها:
1.دعاءها من دون الله تعالى0
2.أن يسأل الله بها .
3.دعاء الله عندها0
337/- القصة المنقولة عن الشافعي أنه كان يقصد قبر أبي حنيفة باطله0
344/- الكلام عن الغناء0
359/- أبيات في صفات الصحابة وكل عابد صادق0
360/- مدمن سماع الغناء يصح فيه قول القائل:
دعاه الهدى والغي من ذا يجيبــه ؟ فقال لداعي الغي: أهلاً ومرحــباً
وأعرض عن داعي الهدى قائلاً له: هواي إلى صوت المعازف قد صبا
366/- فتوى لا بن عباس في تحريم الغناء0
368/- الكلام على التصفيق والتصفير0
371/- كتب عمر بن عبد العزيز إلى مؤدب ولده: ليكن أول ما يعتقدون من أدبك بغض الملاهي0
383/- حاشية /:حديث : من أتى كاهناً فسأله عن شيء حجبت التوبة عنه أربعين ليلة" ضعيف جداً ، فيه : سليمان الواسطي "متروك".
387/- قصة الجاريتين الليلتين غنيا في بيت الرسول صلى الله عليه وسلم ،ولا دلاله فيه على إباحة الغناء0
391/- الرد على ابن حزم في إباحته للغناء0
404/- قال مالك بن دينار: بلغني أن ريحاً تكون في آخر الزمان وظلم ،فيفزع الناس إلى علماءهم ، فيجدونهم قد مسخوا0
405/- قل أن ترى رافضياً إلا وعلى وجهه مسحة خنزير0
406 /- المحلل سماه السلف : " مسمار النار "أي المحلل في الزواج من حديث : " لعن الله المحلل والمحلل له ".
508/- قال ابن القيم : فالمسخ على صورة القردة والخنازير واقع في هذه الأمة ولابد، وهو في طائفتين:
1.علماء السوء الكاذبين على الله ورسوله، الذين قلبوا دين الله وشرعه، فقلب الله صورهم ، كما قلبوا دينه0
2.والمجاهرين المعروفين بالفسق وانتهاك المحارم، ومن لم يمسخ منهم في الدنيا مسخ في قبره ،أو يوم القيامة 0
511/- حديث: "إنما الأعمال-" قال ابن القيم :وهو أصلُ في إبطال الحيل-".
521/- المحرمات حرمها الله لأنها تضر القلب, كما أن الطبيب يمنع المريض من بعض الأمور لئلا تضره0
522/- قال أبودود: سمعت أحمد وذكر أصحاب الحيل، فقال: يحتالون لنقض سنن الرسول صلى الله عليه وسلم0
526/- قال النظر بن شميل: في كتاب الحيل(320) مسألة كلها كفر0
527/- المحتال بالباطل مُعامل بنقيض قصده شرعاَ وقدراَ، مثل: القصة التي لأصحاب البستان في سورة( ن والقلم ).
-/- جعل الله عقوبات أصحاب الجرائم بضدّ ما قصدوا له بتلك الجرائم، كالغالّ يحرم من الغنيمة ، وصيد المحرم يحرم منه.
531 /- قاعدة الشريعة سد الذرائع ، وذكر أمثلة كثيرة0
539 /- حديث : من تشبه بقوم000" رواه أحمد، وأبوداود، قال ابن تيمية : سنده جيد، وقال الحافظ : حسن0
450 /- قال ابن تيمية : وتجويز الحيل يناقص سد الذرائع مناقصة ظاهرة ، فإن الشارع يسد الطريق إلى ذلك المحرم بكل ممكن ، والمحتال يتوسل إليه بكل ممكن0
556 /- أنواع الحيل: أقوال، وأعمال وهناك تفصيل في ذلك 0ص572.
566 /- قال عمر : إن في معاريض الكلام ما يغني الرجل عن الكذب.
569 /- قصة ابن رواحه مع زوجته والجارية ، قال النووي : إسنادها ضعيف ومنقطع .
تم الجزء الأول وتدوين فوائده
الساعة 10،55 صباح السبت 15/7/1400هـ

__________________




:: اذا اردت الرقي ::: فاسعى لرفع مستواك ::: و لا تنتظر هبوط مستوى الاخرين :::..









قال ابن المبارك : ( لو كنت مغتاباً أحداً لاغتبت والديّ لأنهما أحق بحسناتي).



فإن الحق أثقل حملاً وأعظم بركة، وطريقه وإن كان أصعب فهو آمن وأثبت وأطيب ثمراً: (فأما الزبد فيذهب جفاءً وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض)
رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 35.36 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 34.73 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (1.78%)]