الموضوع: ثلاثة أسئلة
عرض مشاركة واحدة
  #5  
قديم 16-12-2007, 08:36 PM
الصورة الرمزية ام ايمن
ام ايمن ام ايمن غير متصل
مشرفة ملتقى السيرة وعلوم الحديث
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
مكان الإقامة: العراق / الموصل
الجنس :
المشاركات: 2,056
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك أخي الكريم
أنا لاأظن ان الله فرض جهاد الطلب كما تقول لتكون السيادة للمسلمين لأن ألمسلمين لم يسودوا العالم بالغزو بل بالمباديء
فالرسول عليه الصلاة والسلام عندما دخل المدينة لم يدخل غازيا ولم ينشر الأسلام فيها بالغزو بل بمباديء الأسلام وقيمة وأخلاقه وتعاليمه وشريعته السمحاء . ولكن يمكن أن نقول لرد المعتدين .
أما تفسير قوله تعالى ( وَتَوَدُّونَ أَنَّ غَيْرَ ذَاتِ الشَّوْكَةِ تَكُونُ لَكُمْ وَيُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُحِقَّ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ وَيَقْطَعَ دَابِرَ الْكَافِرِينَ ) .


أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم لما بلغه خروج النفير وعلم أن عير أبي سفيان أنها مقبلة ، أوحى الله إليه يَعدهُ إحدى الطائفتين: إما العير وإما النَّفير فوعد اللّه المؤمنين إحدى الطائفتين، إما أن يظفروا بالعير، أو بالنفير،.فأحبوا العير لقلة ذات يد المسلمين، ولأنها غير ذات شوكة، ولأنه كسب بلا قتال،ولكن اللّه تعالى أحب لهم وأراد أمرا أعلى مما أحبوا أراد أن يظفروا بالنفير الذي خرج فيه كبراء المشركين . ( وَيُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُحِقَّ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ ) فينصر أهله

( وَيَقْطَعَ دَابِرَ الْكَافِرِينَ ) أي: يستأصل أهل الباطل، ويُرِيَ عباده
من نصره للحق أمرا لم يكن يخطر ببالهم .( لِيُحِقَّ الْحَقَّ ) بما يظهر من الشواهد والبراهين على صحته وصدقه،. ( وَيُبْطِلَ الْبَاطِلَ ) بما يقيم من الأدلة والشواهد على بطلانه ( وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ ) ليعزَّ الله الإسلام وأهله, ويذهب الشرك وأهله, ولو كره المشركون ذلك. فلا يبالي اللّه بهم.

هذا والله تعالى أعلى وأعلم


وما أوتيتم من العلم الآ قليلا






__________________
رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 15.13 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 14.49 كيلو بايت... تم توفير 0.64 كيلو بايت...بمعدل (4.20%)]