تابع ماقبله
الآية (53) من السورة :{ وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ} لماذا ؟قال { ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ} فعلل الأمر بالسؤال من وراء حجاب بالتطهير لقلوب السائلين وقلوبهن وإذن هذا التطهير مراد من قبل الرب وهو علة الأمر, فكذلك التطهير الأول مراد من الرب وهو علة الأوامر والنواهي الأولى .
ولذلك يختل السياق ومعناه لو حذفنا هذه العلة وهي قوله تعالى :{ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا}, من الآيات لأنها هي الغاية منها وهي روح الموضوع كله ومداره الذي يدور عليه وقوله تعالى بعد ذلك :{ وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ لَطِيفًا خَبِيرًا} , إشارة إلى أنهن – وقد خصصن بنزول الوحي في بيوتهن دون سائر الناس – أحق بهذه الذكرى من سواهن فعليهن أن يرتقين إلى المستوى المطلوب من أمثالهن ويعملن بما ينزل في بيوتهن من القرآن والسنة ويبلغن ذلك ,فالآية إذن وما قبلها وما بعدها – باختصار – إنما سيقت من أجل تعليم أزواج النبي صلى الله عليه وسلم أمهات المؤمنين وتربيتهن كي يرتقين إلى المنزلة السامية اللائقة بمقام هذا النبي الكريم الذي أراد الله تعالى طهارة بيته الشريف وإذهاب الرجس عنه .
فما دخل ((عصمة الأئمة )) في الموصوع ؟ !
وكيف حشرت هذه القضية التي لا علاقة لها به من قريب ولامن بعيد ؟ !
{ ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنامن لدنك رحمة إنك أنت الوهاب }
الخلاصة
إن آية التطهير , وما قبلها وما بعدها إنما سيقت من أجل تعليم أزواج النبي صلى الله عليه وسلم وتربيتهن كي يرتقين إلى المنزلة السامية اللائقة بمقام هذا النبي الكريم الذي أراد الله تعالى طهارة بيته الشريف , وإذهاب الرجس عنه , فما دخل عصمة الأئمة في الموضوع ؟ وكيف حشرت هذه القضية التي لا علاقة لها به من قريب ولا من بعيد ؟ ولماذا يحمل النص والا يتحمل ؟ !
المصادر
•القرآن الكريم .
•مفردات ألفاظ القرآن الكريم – الراغب الأصفهاني .
•مختار الصحاح – الرازي .
•أصول الكافي – للكليني .
•اعتقادات الصدوق – ابن بابويه القمي .
انتهى
سالم