عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 05-10-2007, 10:07 PM
شمس الهدى شمس الهدى غير متصل
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
مكان الإقامة: فلسطين
الجنس :
المشاركات: 96
الدولة : Palestine
Cool الا عتكاف للشباب المسلم ارجو المرور

  • معنى الإعتكاف
  • و المقصود به هنا لزوم المسجد و الإقامة فية بنية التقرب إلى الله عز و جل .
  • مشروعية الإعتكاف
  • أجمع العلماء على ان الإعتكاف مشروع , فقد كان النبى صلى الله عليه و سلم يعتكف فى كل رمضان عشرة أيام , فلما كان العام الذى قُبض فية , إعتكف عشرين يوماً ::
  • أركان الإعتكاف :-
  • حقيقة الاعتكاف المكث فى المسجد بنية التقرب إلى الله عز و جل , فلو لم يقع المكث فى المسجد أو لم تحدث نية الطاعة لا ينعقد الاعتكاف , اما وجوب النية فلقول الله عز و جل { وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ }
  • ما يُستحب للمعتكف و ما يكره له
  • يستحب للمعتكف ان يُكثر من نوافل العبادات , و يشغل نفسة بالصلاه و تلاوة القرآن و التسبيح و التحميد و التهليل و التكبير و الاستغفار و الصلاه و السلام على النبى صلى الله عليه و سلم و الدعاء و نحوذلك من الطاعات و العبادات التى تقرب العبد من ربه عز و جل , و يمكنه ايضاً القرائة فى كتب التفسير او الحديث و غيرها او الجلوس فى حلق الذكر و العلم , و يستحب له ان يأخذ صحن فى المسجد اقتداء بالنبى صلى الله عليه و سلم ,,,,
  • و يُكره له ان يشغل نفسة بشىء غير العبادات و الطاعة مثل الكلام فى غير المفيد او العمل فى شىء غير الطاعات و يُكره له الامساك عن الكلام ظناُ له ان ذلك يقربه من الله عز و جل , فقد روى البخارى و ابن ماجة و ابو داود عن ابن عباس عن النبى صلى الله عليه و سلم قال : بينما النبى صلى الله عليه و سلم يخطب , إذا هو برجل قائم فسأل عنه , فقالوا : أبو اسرائيل , نذر أن يقوم و لا يقعد و لا يستظل و لا يتكلم و يصوم , فقال النبى صلى الله عليه و سلم (( مُره فليتكلم و ليستظل و ليقعد و لُيتم صومة )) و روى ابو داود عن على رضى الله عنه ان النبى صلى الله عليه و سلم قال (( لا يُتم بعد احتلام و لاصُمات يوم إلى الليل )) .







توقيع ابوقيس القسامي
رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 13.87 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 13.26 كيلو بايت... تم توفير 0.61 كيلو بايت...بمعدل (4.39%)]