السؤال الثاني
هل هناك فرق بين التراويح والقيام ؟
وهل من دليل على تخصيص العشر الاواخر بطول القيام والركوع والسجود ؟
فأجاب بقوله :
الصلاه فى رمضان كلها تسمى قياما كما قال صلى الله عليه وسلم "من قام رمضان ايمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه"
فاذا قام ما تيسر منه مع الامام سمي قياما ولكن في العشر الاواخر يستحب الاطاله لانه يشرع احياؤها بالصلاه والقراءه والدعاء لان الرسول(صلى الله عليه وسلم) كان يحيي الليل كله في العشر الاواخر ولهذا شرعت الاطاله فيها كما طال النبي (صلى الله عليه وسلم) فانه قرأ في بعض الليالي بالبقره والنساء وال عمران فى ركعه واحده ؛ فالمقصود انه عليه الصلاه والسلام كان يطيل فى العشر الاواخر ويحيها فلهاذا شرحع للناس احياؤها والاطاله فيها حتى يتأسوا به بخلاف العشرين الاولي فانه ما كان يحيها كان يقوم وينام
اما في العشر الاواخر كان يحيي الليل كله ويوقظ اهله ويشد المئزر لان فيها ليله مباركه؛ ليله القدر
التعديل الأخير تم بواسطة منيع البوح ; 25-09-2007 الساعة 05:31 PM.
|