مهارات في تحسن الذاكرة
مهارات في تحسن الذاكرة
أن جهلنا بأسرار التذكر وكيفية التذكر الصحيح أو إرجاع المعلومات القديمة عبر الطرق السليمة أدى إلى اتهام ذواتنا بالتقصير و الضعف
أن معرفة الذاكرة من خلال دراستها عن قرب سيمكننا بمشئيه الله علي تحسين أسلوبنا فيالتذكر الذي يقودنا إلى التذكر السريع .
بعض الناس يتميزون بذاكرة قوية فيشئ معين و هذا التميز في الذاكرة يرجع إلى نشاط خلايا المخ لدي الإنسان أو نتيجةتمرين مستمر في تخصص معين و حادثه الأمام البخاري صاحب كتاب الصحيح المشهور عندماقدم بغداد أراد بعض الطلاب الحديث اختبار ذاكرته فاعدوا له عشرة أحاديث بشكل مغلوط وصور الغلط هو خلط متون ( نص الحديث ) الأحاديث بأسانيدها و لما حضر الأمام و روى له الطالب الأول الأحاديث العشرة المغلوطة حتى روي له حديثا يقول الأمام البخاري لم اسمع بهذا و هكذا سرد العشرة طلاب مائة حديث مغلوط و لما انتهوا قال الأمام البخاري للطالب الأول ذكرت الحديث الفلاني انه عن فلان و روي السند الذي رواةالطالب و الحديث ليس كذلك بل هو عن فلان و صحح له الحديث و هكذا حتى صحح الأحاديث العشرة بحيث نقل المتون إلى أسانيدها التي تلائمها و استمر في تصحيحه لكل طالب حتى انتهي من المائة حديث المغلوط لمجرد سماعة لها للمرة الأولى .
عوامل النسيان :
قلة الذاكرة :
هل سالت نفسك لماذا لم تنس سورة الفاتحة بينما تنسي سورا أخرى كنت تحفظها كاملة في المرحلة المتوسطة مثلا ؟؟و هل سالت نفسك لماذا أتذكر بعض الدروس التي احبها بينما انسي تلك الدروس التي لا احبها ؟ انه عامل الوقت والمراجعة عزيزي الطالب فنحن عادة ننسي أن لم نحاول استعاده ما تعلمناه مع مضي الوقت دعني اضرب لك مثالا توضيحيا لذلك أنت بدأت بحفظ سورة من سور القران الكريم و لم تحاول مع الأيام مراجعتها فان النتيجة الحتمية هي نسيانك لهذه السورة اليوم و بعدغد ذاكرتها و بعد ثلاثة أيام كذلك و بعد أسبوع و هكذا فان السورة لن تتبخر منذاكرتك .
عدم تمرين الذاكرة :
أن ا لتمرين سر النجاح فالخطيب المشهور و الكاتب المعروف و الخطاط صاحب الخط الجميل كلهؤلاء و غيرهم من المشاهير ما كان لهم أن يصلوا إلى هذا المستوي من الإتقان فيأعمالهم إلا من خلال التمرين المستمر .
أن الذي يشتكي من خطه ( الكوفي ) أو ( الفرعوني ) و يحتاج إلى محللين لفك خطه يستطيع بكل سهوله أن يتخطى هذه الصعوباتمن خلال التمرين اعني الكتابة المستمرة .
و كذلك الطالب الذي يعاني من كثرةالنسيان و بالذات في ساعة الاختبار و أقول له تمرن ليس بحمل الأثقال و الجري فان ذلك بلا شك سيكون له دور في تحسين ذاكرتك و لكن بالدرجة الأولى جسمك مرن ذاكرتكاعني ثق في ذاكرتك و لا تتكل علي الآخرين في تذكيرك أنصحك الآن بحفظ ما هو مقررعليك و مراجعة هذا الحفظ علي فترات فان ذلك بالإضافة إلى الدراسة المنتظمة التي أشرت أليها ستساعدك في تدريب الذاكرة .
قلة الثقةبالذاكرة :
أن بعض الطلبة و نتيجة لعدم علمهم أو تدريبهم بفن التذكريقعون في دوامة ( أنا صاحب ذاكرة ضعيفة ) هذه العبارة قد تؤدي بالإنسان إلى الفشل في حياته الدراسية و من ثم حياته العملية بعد تخرجه وصيتي لهؤلاء الطلبة أن يعيدواالثقة بذاكراتهم فكما يقول هاري لوراين صاحب اغرب ذاكرة ضعيفة في العالم ( ليس هنالك ذاكرة ضعيفة و لكن ذاكرة مدربة أو غير مدربة ) .
كثرة الهموم والمشاكل :
أن قوة ذاكرتنا كبشر تتفاوتمن شخص إلى أخر كما أن تخصص الذاكرة يتفاوت أيضا فبعضنا قد يحفظ جيدا أرقام الهواتفو البعض الآخر يحفظ أسماء الأشخاص و هكذا أن الهدف الرئيسي مما استعملته هو تطويرقدراتك الذاتية و معرفة ذاكرتك بصورة افضل انك ستتدرب و خلال العديد من التمارين علي بعض الطرق الحديثة لتطوير قدرتك في التذكر ستصل بفضل الله إلى تحسن 100% عماأنت علية الآن .
أن الذنوب و المعاصي تؤثر تأثيرا بالا في الجهاز العصبيلدي الإنسان و أول من يتأثر بذلك مخ الإنسان .
و في زمن ابن قيم الجوزية وهو أحد علماء الإسلام كتب أحد الشباب إلية رسالة يطلب فيها نصيحة تنقذه من همومالمعاصي فألف كتابا قيما اسماه ( الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي ) وضح فيهاثر المعاصي في حياة الإنسان و بإمكانك الرجوع إلية و قراءته و التفكير في كل كلمةو نصيحة ذكرت في هذا الكتاب .
ما هو الحل أذن ؟
حتى تكون في دائرة الصالحين .
أولا : حافظ علي الصلاةفي وقتها واحرص علي صلاة الجماعة في المسجد القريب من منزلك .
ثانيا : ابتعد عن رفقة السوء و ابحث ورافق الصلاح و الفلاح .
ثالثا : اذكر الله وأقرا القرآن أو استمع إلية .
رابعا : ليكن لك في الأسبوع يوما أو يومانللصيام و لك في رسول الله ( ص ) قدوة و أسوة في صيامه يومي الاثنين و الخميس .
خامسا استمع إلى الأناشيد الإسلامية و المحاضرات و الدروس التي تقوي منإيمانك و تدخل البهجة و السرور إلى قلبك ولعل أحد نباتات المعاصي أو ما يتولد منارتكاب المعصية هو ( الهم ) و ( الاكتئاب ) و ( القلق ) و غير ذلك من الأمراضالنفسية التي تؤثر تأثيرا بالغا في سير الطالب الدراسي و كيف يستطيع الطالب أن يدرسللاختبار و مال نفس و كيف يستطيع الطالب أن يشارك في الدرس و هو مكتئب بلا شك أنهذه الأمراض النفسية قد لا يكون سببها الوحيد المعاصي بل هناك عوامل أخرى خارجية واجتماعية كالمشاكل بين الأب و ألام ضعف الحالة المادية مشاكل في الأسرة مع الاخوة والأقارب الخ .
أن هذه العوامل تؤثر تأثيرا بالغا في القدرة علي التركيز أوجمع التفكير و الدراسة .
لا تكن كتوما :
يتعلق الأمر بإحساسالتراجع أمام التعبير عن فكرة فالشخص يمتنع عن الآلاء بأفكار فهو أذن موقف نفسيسلبي غير إرادي .
لا تكونوا كتومين علي الدوام فذلك له اثر سلبي كبير أن بثهمومك و مشاكلك الخاصة إلى صديق عزيز أو قريب تثق به بال شك سيخفف من حدة المشكلة وبالتالي يخفف التوتر الكبير المحيط بجسدك و النتيجة معرفة و تحسن الدراسة و الذاكرة .
التعديل الأخير تم بواسطة د / أحمد محمد باذيب ; 02-03-2006 الساعة 11:35 PM.
|