الموضوع
:
هيا نتدبر القرآن سويا...(سلسله متجددة) من التدبر في القرآن الكريم
عرض مشاركة واحدة
#
15
15-05-2007, 08:06 AM
فراشة المنتدى
قلم مميز ومشرفة سابقة
تاريخ التسجيل: Jun 2006
مكان الإقامة: -
الجنس :
المشاركات: 1,967
الربع الرابع ، الخامس والسادس من الجزء الثانى لسورة البقرة
الربع الرابع: باقي أجزاء منهج الاستخلاف
الجهاد والانفاق (آية 190 – 191)
(وَقَاتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلاَ تَعْتَدُواْ إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبِّ الْمُعْتَدِينَ*
وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ وَأَخْرِجُوهُم مِّنْ حَيْثُ أَخْرَجُوكُمْ وَالْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنَ الْقَتْلِ
وَلاَ تُقَاتِلُوهُمْ عِندَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ حَتَّى يُقَاتِلُوكُمْ فِيهِ فَإِن قَاتَلُوكُمْ فَاقْتُلُوهُمْ كَذَلِكَ جَزَاء الْكَافِرِينَ)
الحج وأحكامه (196 - 200)
لماذا جاء آيات أحكام الحج بعد الجهاد؟
لأن الحج هو أعلى تدريب على القتال واعلى مجاهدة النفس.
وأيات الحج
بالتفصيل وردت في سورة البقرة
استجابة لدعوة سيدنا ابراهيم عليه
الس
لام
في الربع الثامن من القسم الاول
(وأرنا مناسكنا)
آية 128
ونلاحظ أن
سورة البقرة
اشتملت على
أركان الاسلام الخمسة
: الشهادة والصلاة والزكاة والصوم والحج ولم تفصّل هذه الاركان في القرآن كما فصّلت في سورة البقرة.
الاسلام منهج متكامل:
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ ادْخُلُواْ فِي
السِّلْمِ
كَآفَّةً وَلاَ تَتَّبِعُواْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ) آية 208
و
السلم
هو
الاسلام
وهو توجيه للمسلمين ان لا يكونوا كبني اسرائيل الذين آمنوا ببعض الكتاب وكفروا ببعض
(
أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ
)
آية 85
وأن يأخذوا
الدين كاملا
غير مجتزأ فكأنما يوجهنا الله تعالى في سياق السورة الى
1-
الطاعة والتميز
2- ثم يعطينا بعض
عناصر المنهج
3-ثم يأمرنا أن
نأخذ الاسلام كافة
و لا نفعل كما فعل بنو اسرائيل
4- ثم
يكمل لنا باقي المنهج
.
وهذ الآية
(ادخلوا في السلم كافة)
كان
لا بد من وجودها
في مكانها
بعد
الطاعة والتميز واتباع الاوامر والنواهي والجهاد والانفاق
للحفاظ على المنهج
ثم الاخذ
بالدين كافة
ثم
التقوى
التي تجعل المسلمين ينفذون كل
ما سبق
.
الربع الخامس : اكتمال المنهج (الآيات 219 – 242)
وفيه
اكمال المنهج
من أحكام الاسرة من
زواج وطلاق ورضاعة وخطبة
وخلع وعدة وغيرها
وسياق كل ذلك
التقوى
ونلاحظ
نهاية
الآيات
بكلمة تقوى او مشتقاتها.
وقد تأخرت آيات احكام الاسرة عن احكام الصيام
لأن الله تعالى بعدما
أعد
المسلمين
بالتقوى وبطاعته
جاءت
أحكام الاسرة
التي
لا ينفذها إلا من اتقى
وأطاع ربه
فالمنهج الاخلاقي والعملي
متداخلين في الاسلام
.
لا ينفع أن يبدأ باحكام الاسرة ما لم يكن هنالك تقوى في النفوس البشرية.
الربع السادس: قصة طالوت وجالوت (آية 246 – 251)
وهي قصة أناس تخاذلوا عن نصرة الدين وجاء ذكرها في موضعها لأن المنهج يجب أن يحافظ عليه ولا يتم ذلك إلا بوجود أناس يحافظون عليه.
آية الكرسي
(
اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ
وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ
) (آية 255)
موضعها في السورة مهم جدا
وتدلنا الى أنه اذا
اردنا تطبيق المنهج
يجب ان
نستشعر قدرة الله
وعظمته وجلاله (الله لا إله الا هو الحي القيوم
)
فالمنهج ثقيل
ويتطلب الكثير من الجهد لكنه يستحق التطبيق لأنه منهج الله تعالى (الله لا اله إلا هو)
ثم تأتي بعدها آية غاية في كرم الله وعدله
(
لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ)
أمر من الله بان لا نكره أحدا على الدين لماذا؟
لأن الدين واضح معناه بعد قوله (الله لا اله الا هو)
فالذي لا يعرف معنى
(الله لا اله إلا هو) ولا يستشعر عظمة هذا المعنى
لا مجال لإكراهه على الدين
.
فالرشد بيٌن والغي بيٌن.
قدرة الله تعالى في الكون (دلائل احياء الموتى):من الآية (258 – 261)
جاءت في ثلاث قصص:
قصة سيدنا ابراهيم عليه السلام مع النمرود
آية 258 (أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَآجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رِبِّهِ أَنْ آتَاهُ اللّهُ الْمُلْكَ إِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّيَ الَّذِي يُحْيِـي وَيُمِيتُ قَالَ أَنَا أُحْيِـي وَأُمِيتُ قَالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ اللّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ)
قصة عزير والقرية الخاوية
آية 259 (أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلَى قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا قَالَ أَنَّىَ يُحْيِـي هَـَذِهِ اللّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا فَأَمَاتَهُ اللّهُ مِئَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ قَالَ كَمْ لَبِثْتَ قَالَ لَبِثْتُ يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالَ بَل لَّبِثْتَ مِئَةَ عَامٍ فَانظُرْ إِلَى طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ وَانظُرْ إِلَى حِمَارِكَ وَلِنَجْعَلَكَ آيَةً لِّلنَّاسِ وَانظُرْ إِلَى العِظَامِ كَيْفَ نُنشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْمًا فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ قَالَ أَعْلَمُ أَنَّ اللّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ)
قصة سيدنا ابراهيم عليه السلام والطير
آية 261 (وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِـي الْمَوْتَى قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِن قَالَ بَلَى وَلَـكِن لِّيَطْمَئِنَّ قَلْبِي قَالَ فَخُذْ أَرْبَعَةً مِّنَ الطَّيْرِ فَصُرْهُنَّ إِلَيْكَ ثُمَّ اجْعَلْ عَلَى كُلِّ جَبَلٍ مِّنْهُنَّ جُزْءًا ثُمَّ ادْعُهُنَّ يَأْتِينَكَ سَعْيًا وَاعْلَمْ أَنَّ اللّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ)
وفي القصص الثلاث
تأكيد على قدرة الله تعالى
وأنه (لا إله إلا هو) فكيف لا نقبل بتنفيذ المنهج او نكون مسؤولين عن الارض بعدما أرانا الله تعالى قدرته في الكون؟
__________________
فراشة المنتدى
مشاهدة ملفه الشخصي
إرسال رسالة خاصة إلى فراشة المنتدى
البحث عن المشاركات التي كتبها فراشة المنتدى
[حجم الصفحة الأصلي: 23.64 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط
23.00
كيلو بايت... تم توفير
0.63
كيلو بايت...بمعدل (2.68%)]