هل نزن الأمور بميزان شرعي
أم بيزان عاطفي
هل بميزان الشرع أم بميزان الهوى
البحث به ردود على كل من اعترض
يعني من اعترض قبل أن يعترض لم يقرأ الرد على نفسه بالبحث
فكلام كل من اعترض الإجابة عليه كانت بالبحث
لماذا لا تقرأونه أم أننا نرى مجرد العنوان نعرف منه أنه انتقادا لعمرو خالد فنتوجه مباشرة للرد بالإعتراض ثم حشو بعض الحجج التي سبق الرد عليها مرات عديدة
سأنقل لكم من البحث ما فيه ردا على كلامك
*******************
هل يجوز أن نشهر ونجرح بأحد المسلمين من على المنابر؟
هل يجوز هذا في الشرع أن نجرح واحدا ونشهر به من على منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم
حتى نجرح ونشهر بعمرو خالد
تعالوا نجيب على هذا السؤال الذي يسأله الكثير من الناس
اسمعوا ماذا قال أهل العلم
قسم أهل العلم التجريح والتشهير إلى ثلاثة أقسام
القسم الأول نهى الإسلام عنه
:
لا يجوز فيه التشهير ولا التجريح بأحد وهم الذين يفعلون معصية بينهم وبين الله
إذا أطلعك الله على معصية أخيك المسلم مهما كانت معصيته
سارقا شاربا للخمر زانيا مهما فعل فلا يجوز لك أن تجرح فيه ولا أن تشهر به
لا من على المنابر ولا غير المنابر
لأن من تتبع عورة أخيه المسلم تتبع الله تعالى عورته وفضحه على رؤوس الأشهاد يوم القيامة
فلا يجوز لك بأي حال من الأحوال أن تجرح أو تشهر بإنسان عصى الله مهما كانت معصيته لله عز وجل لأنه ما دام الله قد ستره فلا تفضحه أنت
وكان المصطفى صلوات الله وسلامه عليه
كان إذا رأى أناساً يعصون الله في الطريق جاء وخطب وقال ما بال أقوام يفعلون كذا وكذا ولم يصرح الرسول بأسمائهم
لأن هذا كان يفعل معصية خاصة بينه وبين الله رب العالمين فلا يجوز التشهير به ولا التجريح فيه
وهناك قسمان من التشهير ومن التجريح أوجب الإسلام عليك أن تشهر وتجرح بأصحابهما
فما هما؟
أما القسم الأول
فهم أهل الفسق والفجور والظلمة والطغاة أوجب الإسلام عليك أن تشهر بهم وأن تجرح فيهم لأنهم هم الذين أشهروا فسقهم وظلمهم علنا أمام الناس
فما دام فسقهم مشهور ورآه الناس علنا فقد أوجب الإسلام عليك أن تشهر بهم وأن تجرح فيهم وإلا فإني أسألكم لماذا جرح الله وشهر الله بالظالمين والفاسقين في القرآن
ألم يشهر الله بفرعون
ألم يشهر الله بالنمرود
ألم يشهر الله بقارون
ألم يشهر الله بهامان
ألم يشهر الله بأبي جهل
ألم يشهر الله بأبي لهب
ألم يشهر الله بالفاسقين
ولماذا شهر الله بهم؟!؟!
حتى يحذرهم الناس ولا يفعلون مثلما كانوا يفعلون
فأهل الفسق والفجور والظلمة أوجب الإسلام عليك أن تجرح بهم وأن تشهر بهم من على المنابر ومن غير المنابر
وأما القسم الثاني
الذي أوجب الإسلام عليك أن تشهر بهم وتجرح فيهم
فهم الذين يكذبون على الله وعلى رسول الله
إذا رأيت داعية أو غير داعية يكذب على الله وعلى رسوله أوجب الإسلام عليك أن تشهر به وتجرح فيه
وتعالى لأدلك على ذلك
اسألوا العلماء بالجامعات الإسلامية في أنحاء العالم
اسألوا علماء الأزهر
اسألوا الذين يدرسون في الأزهر
أليس في الأزهر علم يسمى علم الجرح والتعديل يدرس للطلبة
علم يسمى علم الجرح والتعديل
ما هذا العلم؟؟
عندما تقرأ في أحاديث المصطفى صلى الله عليه وسلم ستجد تحت الحديث مكتوباً هذا حديث ضعيف وهذا حديث منكر وهذا حديث مكذوب
ما معنى هذا الكلام الذي تقرأه؟
أي أن الذين رووا هذه الأحاديث فيهم الكذاب وفيهم المدلس وفيهم غير الثقة
ومن هنا أوجب الإسلام التشهير والتجريح بهم حتى لا يأخذ الإنسان بهم
وإذا رأيت أسمائهم وهم في أحاديث المصطفى فلا تعمل بهذا الحديث لأن فيه إما كذاب وإما مدلس على رسول الله وإما راوٍ غير ثقة ومن هنا جاء علم يسمى علم الجرح والتعديل
وانظروا إلى كتب الجرح والتعديل ومجلداته
ومنهم مجلد اسمه المجروحين في علم الحديث في الضعفاء والمتروكين
هذا الكتاب كله أسماء
أسماء الذين كذبوا على رسول الله
أسماء الضعفاء من الرواة
أسماء الكذابين على المصطفى
أسماء المدلسين على النبي
جمعه أهل العلم
وسموه المجروحين
هذا علم يدرس في شتى الجامعات الإسلامية وفي الأزهر
يكتب فيه كل من يكذب على رسول الله
وأوجب الإسلام على كل داعية إذا وجد داعية يكذب على الله ورسوله أن يشهر به وأن يجرح فيه مهما كان اسمه ومهما كان علمه ومهما كانت مكانته
وإلا سنسأل بين الله رب العالمين يوم القيامة لما لم تشهر به ولما لم تجرح فيه حتى يحذره الناس من أمة محمد
****************
وأخيرا
الداعي إلى الله لا بد أن يكون على علم وبصيرة كما قال تعالى:
{قُلْ هَـذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَاْ وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللّهِ وَمَا أَنَاْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ }يوسف108
لا نقول لك كن عالما بكل أمور الدين أو كن فقيها
لكن على الأقل اعلم المسألة التي ستتحدث فيها حتى لا تضل غيرك
وإذا دعا الرجل بلا علم أفسد عقائد الناس ودينهم لذا قال النبي صلى الله عليه وسلم (إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من العباد ولكن يقبض العلم بقبض العلماء حتى إذا لم يبق عالما اتخذ الناس رؤوساً جهالا فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا ) متفق عليه عن عبد الله بن عمرو .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى : ( وإذا كان النصحُ واجباً في المصالح الدينية الخاصة والعامة : مثل نَقَلَة الحديث الذين يغلطون أو يكذبون ...
وقال بعضهم لأحمد بن حنبل : أنه يثقل عليَّ أن أقول فلانٌ كذا , وفلانٌ كذا , فقال : إذا سكتَّ أنتَ وسكتُّ أنا فمتى يعرفُ الجاهلُ الصحيحَ مِنَ السقيم ؟! ...
ولهذا وجبَ بيان حال من يغلط في الحديث والرواية , ومن يغلط في الرأي والفتيا , ومن يغلط في الزهد والعبادة .
ولا تنسى أن الرجل يذيع ضلاله على الفضائيات ... فوجب إذاعة الرد عليه قدر المستطاع ، ولو أنه أسرَّ لأسررنا .
******************
ثم أزيدك
********************
يقول البعض لقد اهتدى على يد عمرو خالد الكثير والكثير
ونقول
بعد كل ما ذكرناه في هذا البحث
ويعلم الله لم نذكر الكثير أيضا
فهل منهج هؤلاء الذين اهتدوا على يد عمرو خالد صحيح؟؟
عقيدتهم صحيحة؟؟
هل الحجاب الصيني هذا الذي يلبسونه هل هذا هو الحجاب الشرعي؟؟
أنا لا أتحدث عن نقاب ولا خمار ولا أدندن حول هذا
لكن أقول هل هذا هو الحجاب الذي يتحدثون عنه ويقولون تحجبت بسببه الكثيرات
هل هذا حجاب شرعي؟؟
يا أخوة
هل هذا الحجاب يرضي الله؟؟
يرضي رسول الله؟؟
لا والله
بل يرضي الأستاذ عمرو ويرضي مرتديات هذا الحجاب وقد يرضي أمريكا والغرب ودعاة تحرير المرأة
يا أخوة
الغاية في ديننا لا تبرر الوسيلة
إن كانت غايتي هداية الناس فلا يجوز أن تكون وسيلتي مداهنتهم أحياناً على حساب الدين
لا تكون وسيلتي إرضائهم على حساب الدين
لا تكون وسيلتي إرضاء هذه بحجابها وإقراري له
لا تكون وسيلتي بأن أقول للنساء النبي كان بيهزر
الغاية يا شباب لا تبرر الوسيلة في ديننا
هل هذه هي خطى الحبيب؟؟
ما رأيكم بأن نقول للنصارى بأن الزنا والخمر حلال في الإسلام كي يسلموا
ما رأيكم؟؟
ما رأيك بأن أقول للبنت أهم حاجة إنك تبقي مغطية شعرك هكذا الحجاب
بل
لقد قيل وهذا مثبت في هذا البحث قيل لفتاة تسأل عن الحجاب
"لا أقول لك تحجبي خليكي زي ما انتي بس أهم حاجة ابعدي عن الملابس الضيقة"
ما رأيك بأن نداهن الناس كي يقبلوا علي الدين
الغاية في ديننا لا تبرر الوسيلة
وما بني علي باطل فهو باطل
بداية من جلسة مختلطة لم نعلق عليها
حتى وصلت إلي أكاذيب علي النبي وتأويل كاذب وضال للكثير والكثير من الأدلة والشواهد
ما رأيك بأن يهتدي الناس بهذه الشروط
وأخيرا العبرة ليست فيمن اهتدى ولا في كثرة من اهتدى
وإلا فهل كان مسيلمة الكذاب على حق
لقد ترك الناس النبي تركوا النبي وذهبوا وراء مسيلمة الكذاب
فهل كان مسيلمة الكذاب على الحق
بل
العبرة فيما يقال هل ما يقال لهم صحيح أم لا
هل ما اهتدوا به من منهج هو دين الله ورسوله أم أنه سم مدسوس في العسل
اعرف الحق تعرف أهله
****************
فلنزن الأمور بميزان الشرع
ولنترك تقديس الأشخاص