و كيف لا نحبك يا رسول الله
وكيف لا نحبك يا رسولنا...
--------------------------------------------------------------------------------
بسم الله
وكيف لا نحبك يا رسولنا...
صور حرصه الشديد عليه الصلاة والسلام على أمته:
الصورة الأولى:
جاء في صحيح البخاري في حديث الشفاعة العظمى عن انس رضي الله عنه وفي الحديث قول النبي صلي الله عليه وسلم{فيأتوني, فاستأذن علي ربي في داره فيؤذن لي عليه, فإذا رايته وقعت ساجدا, فيدعني ما شاء الله أن يدعني, فيقول ارفع محمد , وقل يسمع , واشفع تشفع , وسل تعط , قال فارفع راسي فاثني علي ربي بثناء وتحميد يعلمنيه , فيحد لي حدا , فاخرج فأدخلهم الجنة-قال قتادة أو سمعته أيضا يقول فاخرج فأخرجهم من النار وأدخلهم الجنة- ثم أعود فاستأذن علي ربي في داره فيؤذن لي عليه, فإذا رايته وقعت ساجدا, فيدعني ما شاء الله أن يدعني, فيقول ارفع محمد , وقل يسمع , واشفع تشفع , وسل تعط , قال فارفع راسي فاثني علي ربي بثناء وتحميد يعلمنيه , ثم اشفع فيحد لي حدا , فاخرج فأدخلهم الجنة-قال قتادة أو سمعته أيضا يقول فاخرج فأخرجهم من النار وأدخلهم الجنة- ثم أعود الثالثة فاستأذن علي ربي في داره فيؤذن لي عليه, فإذا رايته وقعت ساجدا, فيدعني ما شاء الله أن يدعني, فيقول ارفع محمد , وقل يسمع , واشفع تشفع , وسل تعط , قال فارفع راسي فاثني علي ربي بثناء وتحميد يعلمنيه قال ثم اشفع فيحد لي حدا , فاخرج فأخرجهم من النار وأدخلهم الجنة-قال قتادة أو سمعته أيضا يقول فاخرج فأخرجهم من النار وأدخلهم الجنة- حتى ما يبقى في النار إلا من حبسه القران } أي وجب عليه الخلود . فال ثم تلا هذه الآية *عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا * قال وهذا هو المقام المحمود الذي وعده نبيكم صلى الله عليه وسلم .
الصورة الثانية :
جاء عند البخاري أيضا من حديث أبي هريرة رضي الله عنه في حديث الشفاعة العظمى أيضا
قول النبي صلى الله عليه وسلم {فانطلق فآتي تحت العرش, فاقع ساجدا لربي عز وجل , ثم
يفتح الله علي من محامده وحسن الثناء عليه شيئا لم يفتحه علي احد قبلي , ثم يقال : يا محمد
ارفع راسك , سل تعط , واشفع تشفع , فارفع راسي فأقول :أمتي يا رب , أمتي يا رب ,
فيقال : يا محمد ادخل من أمتك من لا حساب عليهم من الباب الأيمن من أبواب الجنة , وهم
شركاء الناس فيما سوى ذالك من الأبواب, ثم قال : والذي نفسي بيده, إن من بين المصراعين
من مصارع الجنة كما بين مكة وحمير , أو كما بين مكة وبصرى }.
--------------------------------------------------------------------------------
الصورة الثالثة :
{قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما قول الله في إبراهيم " رب إنهن اضللن كثيرا من
الناس فمن تبعني فانه مني ومن عصاني فانك غفور رحيم " إبراهيم 36.
وقرا قول الله في عيسى "إن تعذبهم فإنهم عبادك وان تغفر لهم فانك أنت العزيز الحكيم "
المائدة 118.
فبكى صلى الله عليه وسلم فانزل الله إليه جبريل عليه السلام وقال : يا جبريل سل محمد ما
الذي يبكيك؟ - وهو اعلم- فنزل جبريل وقال : ما يبكيك يا رسول الله ؟ قال أمتي..أمتي يا
جبريل , فصعد جبريل إلى الملك الجليل وقال يبكي على أمته والله اعلم , فقال لجبريل : انزل
إلى محمد وقل له إنا سنرضيك في أمتك }. رواه مسلم.
--------------------------------------------------------------------------------
الصورة الرابعة :
قول النبي صلى الله عليه وسلم { لكل نبي دعوة مستجابة يدعو بها , وأريد أن اختبئ دعوتي
شفاعة لأمتي في الآخرة } رواه البخاري.
الصورة الخامسة :
إن رجلا أصاب من امرأة قبلة , فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فاخبره , فانزل الله " قم
الصلاة طرفي النهار وزلفا من الليل ان الحسنات يذهبن السيئات " فقال الرجل : يا رسول
الله , الي هذا ؟ قال : لجميع أمتي كلهم . رواه البخاري.
--------------------------------------------------------------------------------
الصورة السادسة :
قول النبي صلى الله عليه وسلم { لولا أن اشق على أمتي , او على الناس لأمرتهم بالسواك
مع كل صلاة } رواه البخاري.
الصورة السابعة :
روى البخاري في صحيحه من حديث ابن عباس رضي الله عنهما قوله { خرج علينا النبي صلى
الله عليه وسلم يوما فقال : "عرضت علي الأمم , فجعل يمر النبي معه الرجل , والنبي معه
الرجلان , والنبي معه الرهط , والنبي ليس معه احد , ورأيت سوادا كثيرا سد الأفق , فرجوت
أن تكون أمتي , فقيل : هذا موسى وقومه , ثم قيل لي انظر , فرأيت سوادا كثيرا سد الأفق ,
فقيل لي : انظر هكذا وهكذا , فرأيت سوادا كثيرا سد الأفق , فقيل لي : هؤلاء أمتك , ومع
هؤلاء سبعون ألفا يدخلون الجنة بغير حساب }. فتفرق الناس ولم يبين لهم , فتذاكر أصحاب
النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا : أما نحن فولدنا في الشرك , ولكنا آمنا بالله ورسوله , ولكن
هؤلاء هو أبناؤنا , فبلغ النبي صلى الله عليه وسلم فقال : {هم الذين لا يتطيرون , ولا
يسترقون , ولا يكتوون , وعلى ربهم يتوكلون } فقام عكاشة بن محصن فقال : امنهم أنا يا
رسول الله ؟ قال : نعم . فقام أخر فقال : امنهم أنا ؟ فقال : سبق بها عكاشة .
الصورة الثامنة :
جاء في حديث الإسراء والمعراج الطويل.قال النبي صلى الله عليه وسلم : ثم عرج بي حتى
ظهرت لمستوى اسمع فيه صريف الأقلام . قال ابن حزم وانس بن مالك: قال النبي صلى الله
عليه وسلم :ففرض الله على على أمتي خمسين صلاة , فرجعت بذالك , حتى مررت على
موسى , فقال : ما فرض الله لك على أمتك ؟ قلت : فرض خمسين صلاة , قال : فارجع إلى
ربك , فان أمتك لا تطيق ذالك , فراجعني فوضع شطرها , فرجعت إلى موسى , قلت وضع
شطرها , فقال : راجع ربك , فان أمتك لا تطيق , فراجعت فوضع شطرها , فرجعت إليه , فقال
ارجع إلى ربك , فان أمتك لا تطيق ذالك , فراجعته , فقال :هي خمس , وهي خمسون , لا
يبدل القول لدي , فرجعت إلى موسى , فقال , راجع ربك , فقلت : استحييت من ربي , ثم
انطلق بي , حتى انتهى بي إلى سدرة المنتهى , وغشيها ألوان لا ادري ماهي , ثم أدخلت
الجنة , فإذا فيها حبايل اللؤلؤ , وإذا ترابها المسك . رواه البخاري.
--------------------------------------------------------------------------------
الصورة التاسعة :
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من قول " سبحان الله وبحمده استغفر الله وأتوب
إليه " .قالت فقلت يا رسول الله أراك تكثر من قول " سبحان الله وبحمده استغفر الله وأتوب
إليه "؟ فقال خبرني ربي أني سأرى علامة في أمتي . فإذا رايتها أكثر من قول سبحان الله
وبحمده استغفر الله وأتوب إليه. فقد رايتها . اذا جاء نصر الله والفتح .فتح مكة. ورأيت الناس
يدخلون في دين الله أفواجا . فسبح بحمد ربك واستغفره انه كان توابا . رواه مسلم.
الصورة العاشرة :
قال النبي صلى الله عليه وسلم " ما تعدون الشهيد فيكم ؟ قالوا , يا رسول الله من قتل في سبيل
الله فهو شهيد . قال : إن شهداء أمتي إذا لقليل , قالوا فمن هم رسول الله ؟ قال : من قتل في
سبيل الله فهو شهيد . ومن مات في سبيل الله فهو شهيد . ومن مات في الطاعون فهو شهيد .
ومن مات البطن فهو شهيد . قال ابن مقسم , اشهد على أبيك , في هذا الحديث , انه قال :
والغريق شهيد . وفي رواية : قال عبيد الله بن مقسم : اشهد على أخيك انه زاد في هذا
الحديث : ومن غرق فهو شهيد . وفي رواية : زاد فيه : والغرق شهيد " رواه مسلم.
الصورة الحادية عشرة :
" كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا كان يوم الريح والغيم , عرف ذالك في وجهه ,
واقبل وأدبر . فإذا أمطرت , سر به , وذهب عنه ذالك , قالت عائشة : فسألته . فقال : " إني
خشيت أن يكون عذابا سلطا على أمتي" . ويقول , إذا رأى المطر "رحمه" . رواه مسلم .
الصورة الثانية عشرة :
عن عبد الله بن عمر قال : " مكثنا ليلة ننتظر رسول الله صلى الله عليه وسلم لصلاة العشاء
الاخرة . فخرج إلينا حين ذهب ثلث الليل او بعده . فلا ندري أشيء شغله في أهله أو غير ذالك .
فقال حين خرج إنكم لتنتظرون صلاة ما ينتظرها أهل دين غيركم . ولولا أن يثقل على أمتي
لصليت بهم هذه الساعة ثم أمر المؤذن فقام الصلاة وصلى ." رواه مسلم .
الصورة الثالثة عشرة :
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم اقبل ذات يوم من العالية . حتى إذا مر بمسجد معاوية , دخل
فركع فيه ركعتين . وصلينا معه . ودعا ربه طويلا . ثم انصرف الينا . فقال صلى الله عليه
وسلم " سالت ربي ثلاثا . فأعطاني اثنتين ومنعني واحدة . سالت ربي أن لا يهلك أمتي بالسنة
فاعطانيها . وسألته أن لا سهلك أمتي بالغرق فاعطانيها . وسألته أن لا يجعل باسهم بينهم
فمنعنيها " . وفي رواية : انه اقبل مع رسول الله صلى الله عليه سلم في طائفة من أصحابه .
فمر بمسجد بني معاوية . رواه مسلم .
الصورة الرابع عشرة :
أن النبي صلى الله عليه وسلم كان عند اضاة بني غفار . قال فاتاه جبريل عليه السلام . فقال :
إن الله يأمرك أن تقرا أمتك القران على حرف . فقال : اسأل الله معافاته ومغفرته . وان أمتي
لا تطيق ذالك . ثم أتاه الثانية . فقال : إن الله يأمرك أن تقرا أمتك القرآن على حرفين . فقال
اسأل الله معافاته و مغفرته . وان أمتي لا تطيق ذلك . ثم جاءه الثالثة فقال : إن الله يأمرك أن
تقرا أمتك القرآن على ثلاثة أحرف . فقال اسأل الله معافاته ومغفرته . وان أمتي لا تطيق
ذلك . ثم جاءه الرابعة فقال : إن الله يأمرك أن تقرا أمتك القرآن على سبعة أحرف . فايما
حرف قرءوا عليه , فقد أصابوا . رواه مسلم.
|