عرض مشاركة واحدة
  #5  
قديم 02-03-2007, 01:56 PM
الصورة الرمزية ابو الزبير المقدسي
ابو الزبير المقدسي ابو الزبير المقدسي غير متصل
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
مكان الإقامة: في ارض الله
الجنس :
المشاركات: 388
افتراضي

أعلام العلويين
  • 1-إسحاق الاَحمر
(... ـ 286هـ) اسحاق بن محمد بن أحمد بن أبان النخعي، أبو يعقوب، الملقب بالاَحمر، من أهل الكوفة، رئيس الطائفة الاِسحاقية، وإليه نسبتهم وكانوا بالمدائن على نحلة النصيرية، وكان إسحاق يطلي بصره بما يغيره فسمي الاَحمر، وقيل: لبرص فيه. ذكره الذهبي في رجال الحديث وطعن به وبالغ في ذمه، عمل كتاباً في التوحيد سماه «الصراط». وفي الحقيقة من الفاضح ذكر اسحق الأحمر كأحد أعلام العلويين فهو أشد المذمومين من قبل الطائفة العلوية وإليه يعود كل ما نُسب إلى السيدأبو شعيب محمد بن نصير, وهو (اي إسحق الأحمر) من يقول بالحلول والاستنساخ وليس السيد ابا شعيب أو السيد أبي عبد الله الخصيبي كما ورد سالفاً.
  • 2-المنتجب العاني
(330ـ400هـ) محمد بن الحسن العاني الخديجي المضري، أبو الفضل، المنتجب، ولد في عانة عام 330هـ وإليها نسبته، ونشأ فيها وفي بغداد حيث استقر مدّة، ثمّ انتقل إلى حلب وسكنها ثمّغادرها إلى جبال اللاذقية واتصل بحسين بن حمدان الخصيبي وتلقى عنه العقيدة والطريقة وأصبح من دعاتها، وله ديوان شعر كان شاعراً وجدانياً غزير المعاني باطنياً.
  • 3-الحسين بن حمدان الخصيبي(260ـ 358هـ)
ومن أعظم رجالات العلويين وعلمائهم الحسين بن حمدان الخصيبي الجنبلائي وكنيته أبو عبد اللّه، ولد في جنبلا سنة 06 سبع سنين، وحفظ القرآن وهو ابن عشر، وحج وهو ابن عشرين، وأتى حلب سنة 315هـ، وتوفي فيها عام 358هـ، وقبره يعرف بالشيخ يبرق. وشهد وفاته بعض تلامذته ومريديه، منهم: أبو محمد القيس البديعي، وأبو محمد الحسن بن محمد الاعزازي، وأبو الحسن محمد بن علي الجلي. وأقوال الموَرخين المعاصرين عنه كثيرة بين متحامل عليه وحاقد، وبين ملتزم في الصمت، منهم: النجاشي، وابن الغضائري، وصاحب الخلاصة من المتحاملين عليه. وفي الفهرست لابن النديم: الحسين بن حمدان الخصيبي الجنبلاني يكنّى أبا عبد اللّه، روى عنه التلعكبري وسمع منه في داره بالكوفة سنة 334هـ، وله فيه إجازة. وفي لسان الميزان: الحسين بن حمدان بن خصيب الحصيبي أحد المصنفين في فقه الاِمامية، روى عنه أبو العباس بن عقدة وأثنى عليه وأطراه وامتدحه، كان يوَم سيف الدولة ابن حمدان في حلب. وفي أعيان الشيعة للعلاّمة السيد محسن الاَمين العاملي ترجمة للخصيبي مفادها امتداحه والثناء عليه وكلّ ما نسب إليه من معاصريه وغيرهم لا أصل له ولا صحّة وإنّما كان طاهر السريرة والجيب وصحيح العقيدة.
  • 4-الميمون الطبراني (358 ـ 426هـ)
سرور بن القاسم الطبراني ، أبو سعيد، الملقب بالميمون شيخ العلويين في اللاذقية، ورئيس الطريقة المعروفة عندهم بالجنبلانية، ولد في طبريا وإليها نسبته، وانتقل إلى حلب فتفقه بفقه العلويين أصحاب الخصيبي والجنبلاني، وصنف كتاباً في مذهبهم، ثمّرحل إلى اللاذقية والتف حوله من فيها منهم واستمر إلى أن توفي ودفن بها على شاطىَ البحر في مسجد الشعراني.
  • 5-الحسن بن مكزون السنجاري(583 ـ 638هـ)
هو الاَمير حسن بن يوسف مكزون ابن خضر، ينتهي نسبه إلى المهلّب بن أبي صفرة الاَزدي ولد عام 583هـ في سنجار العراق، يعدّه العلويون في سورية من كبار رجالهم، كان مقامه في سنجار أميراً عليها، واستنجد به علويو اللاذقية ليدفع عنهم شرور الاِسماعيلية سنة 617هـ، فزحف إليهم سنة 620هـ وأزال نفوذهم، ثمّ تصوّف وانصرف إلى العبادة، ومات في قرية «كفر سوسة» عام 638هـ بقرب دمشق، وقبره معروف فيها. له ديوان شعر، وكتاب تزكية النفس في العبادات الخمس، وهو صاحب نزعة فلسفية روحية يُزعم أنها تميل نحو فلسفة محي الدين العربي في تفسير القرآن على رأي المتصوفين، وأنّه يعارض ابن الفارض في تائيته في جملة قصائده التي مطلعها: لبّيت لما دعتني ربّة الحجب * وغبت عني بها في شدّة الطرب
إلى غير ذلك من الشخصيات التي ذكرها أصحاب التراجم.

الواقع الاجتماعي و الفكري

نتيجة سرية التعاليم في الطائفة النصيرية ، فإن معظم أفراد الطائفة لا يتلقون أي تعليم ديني الذي يبقى محصورا على مجموعة صغيرة من المشايخ المأتمنين على أسرار العقيدة النصيرية ، كما يقال أن من عقيدتهم عدم تعليم النساء أي عقائد دينية لعدم ائتمانها على أسرار . كل هذا يجعل معرفة النصيريين بالتعاليم الدينية عامة محدودة و مقتصرة على ما يأخذونه و يسمعونه من هنا وهناك ، و غالبيتهم الآن تأخذ فقهها من المذهب الجعفري مذهب الإثني عشرية ، انتماء النصيريين لطائفتهم أصبح أقرب للانتماء إلى العشيرة أو القبيلة باعتبار الطائفة مركز قوتهم و دعمهم أكثر من أن يكون انتماءا لعقيدة دينية ، كل هذه العوامل ساعدت ان يكون العلويين النصيريين أكثر استعدادا لتقبل الاتجاهات العلمانية و الليبرالية أو حتى الفلسفات المادية و الشيوعية . معظم مثقفي النصيرية و اعلامها ينتمي فعلا لهذه التوجهات الشيوعية أو الوطنية العلمانية و الأمثلة كثيرة من أدونيس .إلى سعد الله ونوس رائد المسرح العربي .أما الصحفي والناشط في مجال حقوق الإنسان نزار نيوف ،فقد أصبح من أشهر الشخصيات المنحدرة من الطائفة العلوية خلال السنوات الأخيرة على نطاق عالمي بفضل ما يوصف بأنه " تطرف " في مواجهته لحكم الرئيس حافظ الأسد وابنه ، وبفضل العديد من الجوائز العالمية التي حصل عليها ، وأهمها جائزة اليونيسكو لحرية الصحافة.

مشاركتهم في السياسة في سوريا

بعد أن تولى الرئيس حافظ الاسد السلطة في سورية ، قام بالعديد من الإنجازات على الصعيد الخارجي ، ولكنه لم يولي الوضع الداخلي الكثير من الإهتمام وهذا سر القلقلة الأمنية بالداخل ، خاصة في ظل وجود العديد من الجماعات الإسلامية في سوريا مثل جماعة الإخوان المسلمين التي دأبت على كشف حقيقةالرئيس حافظ الاسد منذ ذلك الوقت . كما أن أخ الرئيس الراحل رفعت الأسد المشهور بعنفة أساء كثيرا لهذه الجماعات وأرتكب عمليات تصفية جماعية بحقها بعد ان قامت جماعة الاخوان بقتل عشرات الضباط العلويين من صفوف الجيش السوري إضافةً لعدد من العلماء واساتذة الجامعة العلويين وتفجير العديد من الباصات حيث التجمعات العلوية .. فكان الرد ' بأحداث مدينة حماة الجريمة التي لاينساها التاريخ' (200 كم شمال دمشق) في 2 شباط فبراير عام 1982 قتل فيها ما بين 20 و 30 ألفاً من المدنيين الأبرياء جلهم من النساء والأطفال وأعتقل الألوف في سجن تدمر الصحراوي .. ثم مذبحة سجن تدمر التي جائت للثأر لمحاولة أغتيال حافظ الأسد والتي قتل فيها مئات السجناء الأسلاميين في زنازينهم ولإضهار الحقد الدفين تجاه المسلمين من أهل السنة.وهذا غير المذابح التي تلتها في حلب وغيرها من مناطق سوريا والتي طالت كل مسلم، وعشرات الألوف من المساجين السياسين وسياسة كم الأفواه التي تلتها .التي كانت وصمة العار في تاريخ هذه الجماعة الطائفية .و تمثل إنتهاك الدستور بقانون 49 الذي ينص بإعدام كل منتسب لحزب الإخوان المسلمين .والمحاكم العسكرية ، وقانون الطوارئ الذي مازال قائما حتى اليوم .
يجدر الذكر هنا أن جماعة الإخوان المسلمين محظورة وملاحَقَة حتى في الدول العربية الأخرى ذات النظام الحاكم المنتمي إلى نفس طائفتها الدينية. ولنا في أحداث مصر ما يكفي للإشارة. من اللافت هنا ان ذكر طائفة الحاكم يقتصر على كونه علوياً وعندها يتم ربط أي نقاط خلافية حول ذاك الحاكم بطائفته وبالعكس بينما يختفي الإقتران لدى الباحثين والكتاب حين يتعلق الأمر بحاكم عربي آخر من طائفةٍ أخرى فلا يتم مثلاً الربط بين آل سعود خدام الحرمين الشريفين وحكام أقدس أرض إسلامية وغيرهم من ملوك وأمراء النفط العربي (السلاح الأعتى) وبين تعاونهم مع أعداء الإسلام. تتجلى هنا الإزدواجية في البحث والتحليل العلمي عند تناول الطائفة العلوية وتبرز أهواء وعدم موضوعية الباحثين بشكلٍ فاضح عند تناول هذه الطائفة.
أعتبر حافظ الأسد قائدا مهما في الشرق الأوسط لإنجازاته في السياسة الخارجية ، كتبت الكثير من الكتب عن الرئيس الراحل ، ومن أجرأ الكتب التي كتبت عنه كتاب المؤلف البريطاني باتريك سيل ، والذي بالرغم من قساوتة أعتبر الأسد رئيسا تاريخيا ونظر إلية بمنظور البطل في كثير من المواقف ..
وكان للفساد الكبير الذي وصلت إليه سلطة الأسد الدور الرئيسي بنشوء طبقة من السماسرة والتجار من فئة النصيريين الذين استفادوا من الامتيازات والاستثناءات وتجاوزات القانون ومنهم الآن عائلة مخلوف. يجب التذكير ايضاً بأن الفساد والاستثناءات وتجاوز القانون لم يقتصر على ذوي النفوذ من العلويين بل شمل وبنطاقٍ أوسع مسؤولين كبار من طوائف أخرى ولا سيما السنية كمثل آل خدام والشهابي والأحمر وطلاس وقدّاح وغيرهم الكثر. ويجب الذكر ايضاً بأنّ فئة التجار وأصحاب رؤوس الأموال الكبيرة معظمها من الطائفة السنية حصدت الفوائد الأعظم من الفساد لا بل شجعته باستعمال الأموال الطائلة للرشاوي من أجل التلاعب بالقوانين كما يحلو لأرصدتها. نعود هنا لنشير إلى انعدام الحيادية المفضوح لدى الباحثين في شؤون هذه الطائفة فيتم الربط والتركيز على اي خلل أو فساد وربطه بطائفة صاحبه إن كان علوياً في وقت يتغاضى عن الكثيرين ممن ينتمون إلى هذه الطائفة من ذوي السيرة الحسنة والسمات المشرِّفة وفي نفس الوقت يتم التغاضي عن الإشارة إلى الطائفة إن لم يكن الفاسد علوي الإنتماء. حين يتداخل المعتقد والعصبية الدينية يتناسى الباحثون الغير منصفون وللأسف أن الفساد ليس له دين ولا مذهب وأن كل الفاسدين يجمعهم مذهب واحد مهما تغير لونه ألا وهو الكسب الشخصي.
رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 19.46 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 18.85 كيلو بايت... تم توفير 0.61 كيلو بايت...بمعدل (3.16%)]