عرض مشاركة واحدة
  #3  
قديم 04-12-2006, 07:27 PM
الصورة الرمزية ريحانة دار الشفاء
ريحانة دار الشفاء ريحانة دار الشفاء غير متصل
مراقبة قسم المرأة والأسرة
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 17,017
الدولة : Egypt
افتراضي


مشكورة اختنا الكريمه منيبه الى الله
الله يجعل الاعمال الصالحه فى ميزان حسناتك اختاه
وهناك امثله كثيرة مثل حسن الظن والتصدق والحج وحسن الخلق وكثير من الاعمال الصالحه كى ننال بها رضى الله
اللهم اظلنا بظلك يوم لا ظل الا ظلك ولا تحرمنا من متعه النظر الى وجهك الكريم واعطنا ولا تحرمنا شربه هنيئه مريئه لا نظمأ بعدها ابدا بيد عبدك وحبيبك ونبينا وحبيبنا وشفيعنا محمد صلى الله عليه وسلم
واليوم سوف اشارك معكم بالتنويه عن الصلاة
بسم الله الرحمن الرحيم

جاء في الحديث القدسي عن الله تعالى: "ما تقرَّب إليّ أحد بمثل ما تقرَّب بالفرائض وانه ليتقرَّب إليَّ بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت سمَعه الذي يَسمع به وبَصرَه الذي يُبصر به ولسانه الذي يَنطق به ويده التي يَبطش بها".


أقسام الصلاة:
تنقسم الصلاة إلى قسمين:
القسم الأول الصلاة الواجبة وهي:
1- الصلاة اليومية.
2- صلاة الآيات.
3- صلاة الولد الذكر الأكبر عن والده.
4- صلاة النذر.
5- صلاة القضاء.
وهناك صلاة وجوبها مشروط بظهور الإمام المهدي (عج) وهي:
1- صلاة العيدين
2- صلاة الجمعة
وهما في هذا العصر مستحبتان.

القسم الثاني الصلاة المستحبة:
وهي على أقسام:
القسم الأول نوافل الصلاة:
1- كنوافل الصبح: ركعتان قبل صلاة الصبح.
2- ونوافل الظهر: ثمان ركعات قبل صلاة الظهر.
3- ونوافل العصر: ثمان ركعات قبل صلاة العصر.
4- ونوافل المغرب: أربع ركعات بعد صلاة المغرب.
5- ونوافل العشاء: ركعتان من جلوس بعد صلاة العشاء.

القسم الثاني النوافل الزمانية:
وهي التي يكون استحباب صلاتها مخصوص بزمن معين كما تنصّ عليه الروايات الشريفة عن الرسول الأكرم (ص)
وأهل البيت (ع)، ومنها:
1- صلاة الليل.
2- صلاة الغفيلة.
3- صلاة شهر رمضان المبارك.
4- صلاة شهر شعبان.
5- صلاة شهر رجب.
وهذه الصلوات مذكورة في كتب الأدعية فليراجع (مثل كتاب مفاتيح الجنان وغيره).
القسم الثالث النوافل المكانية:
وهي التي يكون استحبابها مخصوص بمكان معين، ومنها:
1- صلاة ركعتين في المسجد.
2- صلاة الزيارة في المشاهد المشرَّفة للأطهار(ع).
3- صلاة مسجد جمكران في قم.
4- صلاة مسجد المدينة ومسجد الحرام.
وهذه الصلوات مذكورة في كتب الأدعية.
القسم الرابع النوافل المطلقة:
وهي التي يستحب إتيانها في أي وقت وأي مكان وهي ركعتان مثل صلاة الصبح يأتي بها المكلَّف ساعة ما يشاء.
مقدمات الصلاة:
للصلاة مقدمات عديدة لا بدَّ وأن تتحقق قبل الدخول بالصلاة وهي:
1- الوقت:
مسألة: لا يجوز الدخول في الصلاة قبل دخول وقتها، فمن صلَّى قبل دخول الوقت مع العلم بذلك فصلاته باطلة. لكن لو صلَّى قبل دخول الوقت مع الجهل والسهو والغفلة فإن وقعت كل صلاته خارج الوقت فصلاته باطلة وأما إن وقع جزء منها خارج الوقت وجزء آخر داخل الوقت فصلاته في هذه الحالة صحيحة.
مسألة: يجب العلم بدخول وقت الصلاة حتى يأتي بها المكلف وتحصيل هذا العلم سهل.
فوقت صلاة الصبح:
من طلوع الفجر الصادق إلى طلوع الشمس. والمقصود من الفجر الصادق هو ظهور بياض ونور على الجهة الشرقية من البلد ينتشر أفقياً بحيث يثبت النور ويمحي الظلام.
والمقصود من طلوع الشمس هو إشراقها على البلد الذي يسكن فيه المكلف حتى ولو أشرقت على الجبال المشرفة على البلد فبهذه الحالة تكون الشمس قد أشرقت فعلاً.

ووقت صلاة الظهر:
من زوال الشمس إلى ما قبل المغيب بمقدار تصلَّى به صلاة العصر. فإن آخر أوقات النهار التي هي حوالي أربع أو خمس دقائق هي لصلاة العصر فقط، فعندما تزول الشمس أي تصبح الشمس في كبد السماء بحيث لو وضعت عصا على الأرض لا تجد لها خيالاً فهذه علامة على زوال الشمس ودليل على دخول وقت الظهر.
ووقت صلاة العصر:
يبدأ وقت صلاة العصر بعد أربع أو خمس دقائق من الزوال إلى مغيب الشمس.
نعم الوقت المشترك ما بين الوقت المخصص لأداء صلاة الظهر وأداء صلاة العصر هو للظهر والعصر.
ووقت صلاة المغرب:
من المغرب إلى ما قبل منتصف الليل بمقدار تصلى به صلاة العشاء.
ووقت صلاة العشاء:
يبدأ وقت صلاة العشاء بعد أربع أو خمس دقائق من المغرب إلى منتصف الليل.
والوقت المشترك ما بين الوقت المخصص لإداء صلاة المغرب وأداء صلاة العشاء هو للمغرب والعشاء. والأحوط لمن أخرهما عن نصف الليل اضطراراً أو عمداً الاتيان بهما الى طلوع الفجر بقصد ما في الذمة.

القبلة:
ويجب التوجه إلى القبلة أثناء الصلاة الواجبة والمستحبة حال الاستقرار. والقبلة هي:
1- الكعبة لمن صلَّى في المسجد الحرام.
2- والمسجد الحرام لمن صلَّى في مكة.
3- ومكة لمن يصلي خارجها.
مسألة: تعرف القبلة بعدة أمور:
1- بالشهادة الحسيَّة كالبوصلة.
2- بالبيّنة الشرعية وهي شهادة عدلين من المؤمنين.
3- قبور المسلمين.
4- محاريب المساجد.
مسألة: إذا تعذَّر على المكلف معرفة جهة القبلة بالعلم واليقين يعمل المكلَّف بظنه وإذا تعذَّر الظن عنده يصلي إلى الجهات الأربع ومع ضيق الوقت يصلي بحسب سعة الوقت.
مسألة: لو صلى المكلَّف إلى جهة معيَّنة باعتقاد أنها القبلة ثم تبيَّن خطأ المكلَّف بالاتجاه فهنا أمران:
الأول: أن يكون انحرافه ما بين اليمين والشمال من جهة القبلة.
1- فإن علم بذلك أثناء صلاته صحَّت صلاته ولكن يستقبل للباقي منها.
2- إن علم بعد انتهاء الصلاة صحَّت صلاته.
3- إن علم بعد خروج الوقت صحَّت صلاته.
الثاني: أن يكون إنحرافه إلى اليمين أو الشمال أو أزيد من ذلك.
1- إن علم بذلك أثناء الصلاة أو بعد الانتهاء منها بطلت صلاته وعليه الإعادة.
2- إن علم بذلك بعد خروج وقت الصلاة صحَّت صلاته.


واخيرا الصلاة والسلام على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم
وان شاء الله اسمحى لى اختى الكريمه بمداخلات اخرى فى الموضوع
والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
__________________

رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 23.13 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 22.50 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (2.72%)]