عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 30-11-2006, 02:51 PM
نور نور غير متصل
ادارية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
مكان الإقامة: بيروت
الجنس :
المشاركات: 13,572
الدولة : Lebanon
047

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أختي ( غزلان )

شكراً جزيلا على الموضوع الذي في وقته الآن ...

مشكلة الدروس الخصوصية ، أو ظاهرة الدروس الخصوصية..

سأبدأ أولاً بأنها ظاهرة ، هذا لأن هذا الأمر لم يكن موجوداً على أيامنا ، أو على الأقل لو كان موجوداً كان بنسبة قليلة جداً و غير متداولة بين العائلات والمدارس كما هي الحال الآن ، حتى أصبح من العناوين العريضة للتسجيل في المدارس ، أن يبدأ بعض التلاميذ عامهم الدراسي بتعاقد مع مدرس خصوصي ، و ربما كان هو نفس المدرس السنوي الذي يتعاقد مع الأهل بعقد سنوي ، و المشكلة الأكبر لو كان المدرس الخصوصي هو من المدرسين في مدرسة الطالب نفسه ....

أما لماذا أصحبت مشكلة فلأسباب كثيرة ، سأورد بعضها ، و أترك المناقشة للجميع ، و خاصة أتمنى لو نجد أراء من أهالي يتعاقدون لأبنائهم مع مدرس خصوصي...

من مشاكل الدروس الخصوصية برأيي ، و من خلال تجربتي المتواضعة في التعليم لمدة عام واحد ، و من خلال ما أرى حالياً من أحوال التلاميذ الذي يتابعون دراستهم مرافقة مع دروس خصوصية أو لا ، أجد بعض هذه الأمور...

1- تحديد أفكار الطفل و تطوره ، و توقيف فكرة الإبداع الدراسي لديه ، و معرفة الخوض في الدراسة و المعادلات ، و إيجاد أفضل الطرق لإنجاز درسه بنفسه ، فمثلا هناك معادلات حسابية ، تعطينا الحلول الصحيحة و لكن بطرق مختلفة ، و لكن بوجود المدرس الخصوصي لن يحاول التلميذ البحث والتدقيق ، بل سيأخذ الطريقة الجاهزة التي يوردها له أستاذه ...

2- تعليم التلميذ على الإتكال على غيره ، بما أنه في نهاية كل يوم دراسي سينتظر أن يأتي مدرسه الخصوصي لمتابعة الدروس معه ، و تحصل أنه يعتاد التلميذ على ذلك أحيانا فلا يبدأ بالدرس إلا لحين وصول الأستاذ.

3- التلميذ الذي عنده مدرس خصوصي يصبح فقط يدرس الأمور المهمة التي يوردها له الأستاذ على إعتبار أن هذه التي ستأتي في الإمتحانات ، و يبتعد عن قراءة باقي الأمور في الدرس ، و بهذا يكون التلميذ قد جعل حدوداً لدرسه لا يتعداها ، و تمنعه من التوسع أكثر في الدرس ، و أخذ منها فقط المهم و رؤؤس الأقلام...

4- جعل الولد يشعر و كأن الدراسة هي فقط من أجل الإمتحان ، و بعد ذلك لا يهم ماذا درسنا و ما انتفعنا منه ، فيصبح كأنه يحفظ بدون فهم أو أنه فقط متلقي و ليس محاور و متفاعل مع مادة الدرس ، بما أن المعلومة في كثير من الأحيان تأتيه جاهزة من مدرسه الخصوصي.

سأتوقف هنا الآن ، و لي عودة للموضوع إن شاءالله ، و أترك المجال للمناقشة إن شاءالله...

تقبلي تحياتي أختي ، و شكراً مجددا على الموضوع الجيد ( بالوقت تمام .. )

و السلام ختام وخير الكلام و الصلاة و السلام على رسول الله
رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 21.91 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 21.30 كيلو بايت... تم توفير 0.62 كيلو بايت...بمعدل (2.81%)]