عرض مشاركة واحدة
  #763  
قديم 14-07-2025, 07:31 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 161,301
الدولة : Egypt
افتراضي رد: تفسير (الجامع لأحكام القرآن) الشيخ الفقيه الامام القرطبى



تَّفْسِيرِ
(الْجَامِعِ لِأَحْكَامِ الْقُرْآنِ ، وَالْمُبَيِّنِ لِمَا تَضَمَّنَهُ مِنَ السُّنَّةِ وَآيِ الْفُرْقَانِ )
الشَّيْخُ الْفَقِيهُ الْإِمَامُ الْعَالِمُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْقُرْطُبِيُّ
المجلد (20)
سُورَةُ الليل

من صــ 71 الى صــ80
الحلقة (763)



17-
{ثُمَّ كَانَ مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ وَتَوَاصَوْا بِالْمَرْحَمَةِ}

18-
{أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ}

19-
{وَالَّذِينَ كَفَرُوا بِآياتِنَا هُمْ أَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِْ}

20-
{عَلَيْهِمْ نَارٌ مُؤْصَدَةٌ}

قوله تعالى : {ثُمَّ كَانَ مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا} يعني : أنه لا يقتحم العقبة من فك رقبة ، أو أطعم في يوم ذا مسغبة ، حتى يكون من الذين آمنوا ؛ أي صدقوا ، فإن شرط قبول الطاعات الإيمان بالله. فالإيمان بالله بعد الإنفاق لا ينفع ، بل يجب أن تكون الطاعة مصحوبة بالإيمان ، قال الله تعالى في المنافقين : {وَمَا مَنَعَهُمْ أَنْ تُقْبَلَ مِنْهُمْ نَفَقَاتُهُمْ إِلَّا أَنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَبِرَسُولِهِ} . وقالت عائشة : يا رسول الله ، إن ابن جدعان كان في الجاهلية يصل الرحم ، ويطعم الطعام ، ويفك العاني ، ويعتق الرقاب ، ويحمل على إبله لله ، فعل ينفعه ذلك شيئا ؟ قال : "لا ، إنه لم يقل يوما رب اغفر لي خطيئتي يوم الدين" . وقيل : {ثُمَّ كَانَ مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا} أي فعل هذه الأشياء وهو مؤمن ، ثم بقي على إيمانه حتى الوفاة ؛ نظيره قوله تعالى : {وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِمَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحاً ثُمَّ اهْتَدَى} وقيل : المعنى ثم كان من الذين يؤمنون بأن هذا نافع لهم عند الله تعالى. وقيل : أتى بهذه القرب لوجه الله ، ثم أمن بمحمد صلى الله عليه وسلم. وقد قال حكيم بن حزام بعدما أسلم ، يا رسول الله ، إنا كنا نتحنث بأعمال في الجاهلية ، فهل لنا منها شيء ؟ فقال عليه السلام : "أسلمت على ما أسلفت من الخير" . وقيل : إن {ثُمَّ} بمعنى الواو ؛ أي وكان هذا المعتق الرقبة ، والمطعم في المسغبة ، من الذين أمنوا. {وَتَوَاصَوْا} أي أوصى بعضهم بعضا. {بِالصَّبْرِ} أي بالصبر على طاعة الله ، وعن معاصيه ؛ وعلى ما أصابهم من البلاء والمصايب. {وَتَوَاصَوْا بِالْمَرْحَمَةِ} بالرحمة على الخلق ؛ فإنهم إذا فعلوا ذلك رحموا اليتيم والمسكين.
قوله تعالى : {أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ} أي الذين يؤتون كتبهم بأيمانهم ؛ قال محمد بن كعب القرظي وغيره. وقال يحيى بن سلام : لأنهم ميامين على أنفسهم. ابن زيد : لأنهم أخذوا من شق آدم الأيمن. وقيل : لأن منزلتهم عن اليمين ؛ قاله ميمون بن مهران. وَالَّذِينَ كَفَرُوا
بِآياتِنَا أي كفروا بالقرآن. {هُمْ أَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ} أي يأخذون كتبهم بشمائلهم ؛ قال محمد بن كعب. يحيى بن سلام : لأنهم مشائيم على أنفسهم. ابن زيد : لأنهم أخذوا من شق آدم الأيسر. ميمون : لأن منزلتهم عن اليسار.
قلت : ويجمع هذه الأقوال أن يقال : إن أصحاب الميمنة أصحاب الجنة ، وأصحاب المشأمة أصحاب النار ؛ قال الله تعالى : {وَأَصْحَابُ الْيَمِينِ مَا أَصْحَابُ الْيَمِينِ} ، في سدر مخضود "، وقال : {وَأَصْحَابُ الشِّمَالِ مَا أَصْحَابُ الشِّمَالِ} وما كان مثله. ومعنى {مُؤْصَدَةٌ} أي مطبقة مغلقة. قال :"
تحن إلى جبال مكة ناقتي ... ومن دونها أبواب صنعاء مؤصده
وقيل : مبهمة ، لا يدري ما داخلها. وأهل اللغة يقولون : أوصدت الباب وأصدته ؛ أي أغلقته. فمن قال أوصدت ، فالاسم الوصاد ، ومن قال آصدته ، فالاسم الإصاد. وقرأ أبو عمرو وحفص وحمزة ويعقوب والشيزري عن الكسائي {موصدة} بالهمز هنا ، وفي "الهمزة" . الباقون بلا همز. وهما لغتان. وعن أبي بكر بن عياش قال : لنا إمام يهمز {مؤصدة} فأشتهي أن أسد أذني إذا سمعته.
سورة الشمس
مكية باتفاق ، وهي خمس عشرة آية
بِسْمِ اْللهِ اْلرَّحْمَنِ اْلرَّحِيمِ
1-
{وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا}

قال مجاهد : {وَضُحَاهَا} أي ضوءها وإشراقها. وهو قسم ثان. وأضاف الضحى إلى الشمس ، لأنه إنما يكون بارتفاع الشمس. وقال قتادة : بهاؤها. السدي : حرها. وروى الضحاك عن ابن عباس : {وَضُحَاهَا} قال : جعل فيها الضوء وجعلها حارة. وقال اليزيدي : هو انبساطها. وقيل : ما ظهر بها من كل مخلوق ؛ فيكون القسم بها وبمخلوقات الأرض
كلها. حكاه الماوردي والضحا : مؤنثة. يقال : ارتفعت الضحا ، وهي فوق الضحو. وقد تذكر. فمن أنث ذهب إلى أنها جمع ضحوة. ومن ذكر ذهب إلى أنه اسم على فعل ، نحو صرد ونغر. وهو ظرف غير متمكن مثل سحر. تقول : لقيته ضحا وضحا ؛ إذا أردت به ضحا يومك لم تنونه. وقال الفراء : الضحا هو النهار ؛ كقول قتادة. والمعروف عند العرب أن الضحا : النهار كله ، فذلك لدوام نور الشمس ، ومن قال : إنه نور الشمس أو حرها ، فنور الشمس لا يكون إلا مع حر الشمس. وقد استدل من قال : إن الضحى حر الشمس بقوله تعالى : {وَلا تَضْحَى} أي لا يؤذيك الحر. وقال المبرد : أصل الضحا من الضح ، وهو نور الشمس ، والألف مقلوبة من الحاء الثانية. تقول : "ضحوة وضحوات ، وضحوات وضحا ، فالواو من ضحوة مقلوبة عن الحاء الثانية ، والألف في ضحا مقلوبة عن الواو. وقال أبو الهيثم : الضح : نقيض الظل ، وهو نور الشمس على وجه الأرض ، وأصله الضحا فاستثقلوا الياء مع سكون الحاء ، فقلبوها ألفا."
2-
{وَالْقَمَرِ إِذَا تَلاهَا}

أي تبعها : وذلك إذا سقطت رؤي الهلال. يقال : تلوت فلانا : إذا تبعته. قال قتادة : إنما ذلك ليلة الهلال ، إذا سقطت الشمس رؤي الهلال. وقال ابن زيد : إذا غربت الشمس في النصف الأول من الشهر ، تلاها القمر بالطلوع ، وفي آخر الشهر يتلوها بالغروب. القراء : تَلاهَا : أخذ منها ، يذهب إلى أن القمر يأخذ من ضوء الشمس. وقال قوم : {وَالْقَمَرِ إِذَا تَلاهَا} حين استوى واستدار ، فكان مثلها في الضياء والنور ؛ وقاله الزجاج.
3-
{وَالنَّهَارِ إِذَا جَلَّاهَا}

أي كشفها. فقال قوم : جلى الظلمة ؛ وإن لم يجر لها ذكر ؛ كما تقول : أضحت باردة ، تريد أضحت غداتنا باردة. وهذا قول الفراء والكلبي وغيرهما. وقال قوم : الضمير في {جَلَّاهَا} للشمس ؛ والمعنى : أنه يبين بضوئه جرمها. ومنه قول قيس بن الخطيم :
تجلت لنا كالشمس تحت غمامة ... بدا حاجب منها وضنت بحاجب
وقيل : جلى ما في الأرض من حيوانها حتى ظهر ، لاستتاره ليلا وانتشاره نهارا. وقيل : جلى الدنيا. وقيل : جلى الأرض ؛ وإن لم يجر لها ذكر ؛ ومثله قوله تعالى : {حتى توارت بالحجاب} على ما تقدم آنفا.
4-
{وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَاهَا}

أي يغشى الشمس ، فيذهب بضوئها عند سقوطها ؛ قال مجاهد وغيره. وقيل : يغشى الدنيا بالظلم ، فتظلم الآفاق. فالكناية ترجع إلى غير مذكور.
5-
{وَالسَّمَاءِ وَمَا بَنَاهَا}

أي وبنيانها. فما مصدرية ؛ كما قال : {بِمَا غَفَرَ لِي رَبِّي} أي بغفران ربي ؛ قاله قتادة ، واختاره المبرد. وقيل : المعنى ومن بناها ؛ قاله الحسن ومجاهد ؛ وهو اختيار الطبري. أي ومن خلقها ورفعها ، وهو الله تعالى. وحكي عن أهل الحجاز : سبحان ما سبحت له ؛ أي سبحان من سبحت له.
6-
{وَالْأَرْضِ وَمَا طَحَاهَا}

أي وطحوها. وقيل : ومن طحاها ؛ على ما ذكرناه آنفا. أي بسطها ؛ كذا قال عامة المفسرين ؛ مثل دحاها. قال الحسن ومجاهد وغيرهما : طحاها ودحاها : واحد ؛ أي بسطها
من كل جانب. والطحو : البسط ؛ طحا يطحو طحوا ، وطحى يطحي طحيا ، وطحيت : اضطجعت ؛ عن أبي عمرو. وعن ابن عباس : طحاها : قسمها. وقيل : خلقها ؛ قال الشاعر :
وما تدري جذيمة من طحاها ... ولا من ساكن العرش الرفيع
الماوردي : ويحتمل أنه ما خرج منها من نبات وعيون وكنوز ؛ لأنه حياة لما خلق عليها. ويقال في بعض أيمان العرب : لا ، والقمر الطاحي ؛ أي المشرف المشرق المرتفع. قال أبو عمرو : طحا الرجل : إذا ذهب في الأرض. يقال : ما أدري أين طحا! ويقال : طحا به قلبه : إذا ذهب به في كل شيء. قال علقمة :
طحا بك قلب في الحسان طروب ... بعيد الشباب عصر حان مشيب
7-
{وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا}

قيل : المعنى وتسويتها. {فما} : بمعنى المصدر. وقيل : المعنى ومن سواها ، وهو الله عز وجل. وفي النفس قولان : أحدهما آدم. الثاني : كل نفس منفوسة. وسوى : بمعنى هيأ. وقال مجاهد : سواها : سوى خلقها وعدل. وهذه الأسماء كلها مجرورة على القسم. أقسم جل ثناؤه بخلقه لما فيه من عجائب الصنعة الدالة عليه.
8-
{فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا}

قوله تعالى : {فَأَلْهَمَهَا} أي عرفها ؛ كذا روى ابن أبي نجيح عن مجاهد. أي عرفها طريق الفجور والتقوى ؛ وقال ابن عباس. وعن مجاهد أيضا : عرفها الطاعة والمعصية. وعن محمد بن كعب قال : إذا أراد الله عز وجل بعبده خيرا ، ألهمه الخير فعمل به ، وإذا أراد به السوء ، ألهمه الشر فعمل به. وقال الفراء : "فألهمها" قال : عرفها طريق الخير وطريق الشر ؛ كما قال : {وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ} . وروى الضحاك عن ابن عباس قال : ألهم المؤمن المتقي تقواه ، وألهم الفاجر فجوره. وعن سعيد عن قتادة قال : بين لها فجورها وتقواها. والمعنى
متقارب. وروي عن أبي هريرة قال : قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم {فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا} قال : "اللهم آت نفسي تقواها ، وزكها أنت خير من زكاها ، أنت وليها ومولاها" . ورواه جويبر عن الضحاك عن ابن عباس : أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا قرأ هذه الآية : {فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا} رفع صوته بها ، وقال : "اللهم آت نفسي تقواها ، أنت وليها ومولاها ، وأنت خير من زكاها" . وفي صحيح مسلم ، عن أبي الأسود الدؤلي قال : قال لي عمران بن حصين : أرأيت ما يعمل الناس اليوم ، ويكدحون فيه ، أشيء قضي ومضى عليهم من قدر سبق ، أو فيما يستقبلون مما أتاهم به نبيهم ، وثبتت الحجة عليهم ؟ فقلت : بل شيء قضي عليهم ، ومضى عليهم. قال فقال : أفلا يكون ظلما ؟ قال : ففزعت من ذلك فزعا شديدا ، وقلت : كل شيء خلق الله وملك يده ، فلا يُسأل عما يفعل وهم يُسألون. فقال لي : يرحمك الله إني لم أرد بما سألتك إلا لأحزر عقلك ، إن رجلين من مزينة أتيا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالا : يا رسول الله ، أرأيت ما يعمل الناس اليوم ويكدحون فيه : أشيء قضي عليهم ومضى فيهم من قدر قد سبق ، أو فيما يستقبلون به مما أتاهم به نبيهم. وثبتت الحجة عليهم ؟ فقال : "لا بل شيء قضي عليهم ومضى فيهم . وتصديق ذلك في كتاب الله عز وجل :" ونفس وما سواها. فألهمها فجورها وتقواها ". والفجور والتقوى : مصدران في موضع المفعول به."
9-
{قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا} 10- {وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا}

قوله تعالى : {قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا} هذا جواب القسم ، بمعنى : لقد أفلح. قال الزجاج : اللام حذفت ، لأن الكلام طال ، فصار طول عوضا منها. وقيل : الجواب محذوف ؛ أي والشمس وكذا وكذا لتبعثن. الزمخشري : تقديره ليدمدمن الله عليهم ؛ أي على أهل مكة ، لتكذيبهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ، كما دمدم على ثمود ؛ لأنهم كذبوا صالحا. وأما {قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا} فكلام تابع لأوله ؛ لقوله : {فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا} على سبيل الاستطراد ، وليس من جواب القسم
في شيء. وقيل : هو على التقديم والتأخير بغير حذف ؛ والمعنى : قد أفلح من زكاها ، وقد خاب من دساها ، والشمس وضحاها. {أَفْلَحَ} فاز. {مَنْ زَكَّاهَا} أي من زكى الله نفسه بالطاعة. {وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا} أي خسرت نفس دسها الله عز وجل بالمعصية. وقال ابن عباس : خابت نفس أضلها وأغواها. وقيل : أفلح من زكى نفسه بطاعة الله ، وصالح الأعمال ، وخاب من دس نفسه في المعاصي ؛ قال قتادة وغيره. وأصل الزكاة : النمو والزيادة ، ومنه زكا الزرع : إذا كثر ريعه ، ومنه تزكية القاضي للشاهد ؛ لأنه يرفعه بالتعديل ، وذكر الجميل. وقد تقدم هذا المعنى في أول سورة "البقرة" مستوفى. فمصطنع المعروف والمبادر إلى أعمال البر ، شهر نفسه ورفعها. وكانت أجواد العرب تنزل الربا وارتفاع الأرض ، ليشتهر مكانها للمعتفين ، وتوقد النار في الليل للطارقين. وكانت اللئام تنزل الأولاج والأطراف والأهضام ، ليخفى مكانها عن الطالبين. فأولئك علوا أنفسهم وزكوها ، وهؤلاء أخفوا أنفسهم ودسوها. وكذا الفاجر أبدا خفي المكان ، زمر المروءة غامض الشخص ، ناكس الرأس بركوب المعاصي. وقيل : دساها : أغواها. قال :
وأنت الذي دسيت عمرا فأصبحت ... حلائله منه أرامل ضيعا
قال أهل اللغة : والأصل : دسسها ، من التدسيس ، وهو إخفاء الشيء ، فأبدلت سينه ياء ؛ كما يقال : قصيت أظفاري ؛ وأصله قصصت أظفاري. ومثله قولهم في تقضض : تقضي. وقال ابن الأعرابي : {وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا} أي دس نفسه في جملة الصالحين وليس منهم.
11-
{كَذَّبَتْ ثَمُودُ بِطَغْوَاهَا}

12-
{إِذِ انْبَعَثَ أَشْقَاهَا}

13-
{فَقَالَ لَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ نَاقَةَ اللَّهِ وَسُقْيَاهَا}

14-
{فَكَذَّبُوهُ فَعَقَرُوهَا فَدَمْدَمَ عَلَيْهِمْ رَبُّهُمْ بِذَنْبِهِمْ فَسَوَّاهَا}

قوله تعالى : {كَذَّبَتْ ثَمُودُ بِطَغْوَاهَا} أي بطغيانها ، وهو خروجها عن الحد في العصيان ؛ قاله مجاهد وقتادة وغيرهما. وعن ابن عباس {بِطَغْوَاهَا} أي بعذابها الذي وعدت به. قال : وكان اسم العذاب الذي جاءها الطغوي ؛ لأنه طغى عليهم. وقال محمد بن كعب : {بِطَغْوَاهَا} بأجمعها. وقيل : هو مصدر ، وخرج على هذا المخرج ، لأنه أشكل برؤوس الآي. وقيل : الأصل بطغياها ، إلا أن "فعلى" إذا كانت من ذوات الياء أبدلت في الاسم واوا ، ليفصل بين الاسم والوصف. وقراءة العامة بفتح الطاء. وقرأ الحسن والجحدري وحماد بن سلمة (بضم الطاء) على أنه مصدر ؛ كالرجعي والحسني وشبههما في المصادر. وقيل : هما لغتان. {إِذِ انْبَعَثَ} أي نهض. {أَشْقَاهَا} لعقر الناقة. واسمه قدار بن سالف. وقد مضى في "الأعراف" بيان هذا ، وهل كان واحدا أو جماعة. وفي البخاري عن عبدالله بن زمعة أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يخطب ، وذكر الناقة والذي عقرها ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "أتدري من أشقى الأولين" قلت : الله ورسوله أعلم. قال : "قاتلك" .
قوله تعالى : {فَقَالَ لَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ} "يعني صالحا. {نَاقَةَ اللَّهِ} {نَاقَةَ} منصوب على التحذير ؛ كقولك : الأسد الأسد ، والصبي الصبي ، والحذار الحذار. أي احذروا ناقة الله ؛ أي عقرها. وقيل : ذروا ناقة الله ، كما قال : {هَذِهِ نَاقَةُ اللَّهِ لَكُمْ آيَةً فَذَرُوهَا تَأْكُلْ فِي أَرْضِ اللَّهِ وَلا تَمَسُّوهَا بِسُوءٍ فَيَأْخُذَكُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ} . {وَسُقْيَاهَا} أي ذروها وشربها. وقد مضى في سورة" الشعراء "بيانه والحمد لله. وأيضا في سورة {اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ} . فإنهم لما اقترحوا الناقة ، وأخرجها لهم من الصخرة ، جعل لهم شرب يوم من بئرهم ، ولها شرب يوم مكان ذلك ، فشق ذلك عليهم."
{فَكَذَّبُوهُ} أي كذبوا صالحا عليه السلام في قوله لهم : "إنكم تعذبون إن عقرتموها" . {فَعَقَرُوهَا} أي عقرها الأشقى. وأضيف إلى الكل ، لأنهم رضوا بفعله. وقال قتادة : ذكر لنا أنه لم يعقرها حتى تابعه صغيرهم وكبيرهم ، ذكرهم وأنثاهم. وقال الفراء : عقرها اثنان : والعرب تقول : هذان أفضل الناس ، وهذان خير الناس ، وهذه المرأة أشقى القوم ؛ فلهذا لم يقل : أشقياها.
قوله تعالى : {فَكَذَّبُوهُ فَعَقَرُوهَا فَدَمْدَمَ عَلَيْهِمْ رَبُّهُمْ بِذَنْبِهِمْ فَسَوَّاهَا} أي أهلكهم وأطبق عليهم العذاب بذنبهم الذي هو الكفر والتكذيب والعقر. وروى الضحاك عن ابن عباس قال : دمدم عليهم قال : دمر عليهم ربهم بذنبهم ؛ أي بجرمهم. وقال الفراء : دمدم أي أرجف. وحقيقة الدمدمة تضعيف العذاب وترديده. ويقال : دممت على الشيء أي أطبقت عليه ، ودمم عليه القبر : أطبقه. وناقة مدومة : ألبسها الشحم. فإذا كررت الإطباق قلت : دمدمت. والدمدمة : إهلاك باستئصال ؛ قاله المؤرج. وفي الصحاح : ودمدمت الشيء : إذا ألزقته بالأرض وطحطحته. ودمدم الله عليهم : أي أهلكهم. القشيري : وقيل دمدمت على الميت التراب : أي سويت عليه. فقوله : {فَدَمْدَمَ عَلَيْهِمْ} أي أهلكهم ، فجعلهم تحت التراب. وقال ابن الأنباري : دمدم أي غضب. والدمدمة : الكلام الذي يزعج الرجل. وقال بعض اللغويين : الدمدمة : الإدامة ؛ تقول العرب : ناقة مدمدمة أي سمينة. {فَسَوَّاهَا} أي سوى عليهم الأرض. وعلى الأول {فَسَوَّاهَا} أي فسوى الدمدمة والإهلاك عليهم. وذلك أن الصيحة أهلكتهم ، فأتت على صغيرهم وكبيرهم. وقيل : {فَسَوَّاهَا} أي فسوى الأمة في إنزال العذاب بهم ، صغيرهم وكبيرهم ، وضيعهم وشريفهم ، وذكرهم وأنثاهم. وقرأ ابن الزبير {فدمدم} وهما ، لغتان ؛ كما يقال : امتقع لونه وانتقع.
15-
{وَلا يَخَافُ عُقْبَاهَا}

أي فعل الله ذلك بهم غير خائف أن تلحقه تبعة الدمدمة من أحد ؛ قال ابن عباس والحسن وقتادة ومجاهد. والهاء في "عقباها" ترجع إلى الفعلة ؛ كقوله : "من اغتسل يوم"
الجمعة فبها ونعمت "أي بالفعلة والخصلة. قال السدي والضحاك والكلبي : ترجع إلى العاقر ؛ أي لم يخف الذي عقرها عقبى ما صنع. وقال ابن عباس أيضا. وفي الكلام تقديم وتأخير ، مجازه : إذ انبعث أشقاها ولا يخاف عقباها. وقيل : لا يخاف رسول الله صالح عاقبة إهلاك قومه ، ولا يخشى ضررا يعود عليه من عذابهم ؛ لأنه قد أنذرهم ، ونجاه الله تعالى حين أهلكهم. وقرأ نافع وابن عامر {فلا} بالفاء ، وهو الأجود ؛ لأنه يرجع إلى المعنى الأول ؛ أي فلا يخاف الله عاقبة إهلاكهم. والباقون بالواو ، وهي أشبه بالمعنى الثاني ؛ أي ولا يخاف الكافر عاقبة ما صنع. وروى ابن وهب وابن القاسم عن مالك قالا : أخرج إلينا مالك مصحفا لجده ، وزعم أنه كتبه في أيام عثمان بن عفان حين كتب المصاحف ، وفيه : {ولا يخاف} بالواو. وكذا هي في في مصاحف أهل مكة والعراقيين بالواو ، واختاره أبو عبيد وأبو حاتم ، اتباعا لمصحفهم."
سورة الليل
مكية. وقيل : مدنية. وهي إحدى وعشرون آية بإجماع
بِسْمِ اْللهِ اْلرَّحْمَنِ اْلرَّحِيمِ
1-
{وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى}

2-
{وَالنَّهَارِ إِذَا تَجَلَّى}

3-
{وَمَا خَلَقَ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَى}

4-
{إِنَّ سَعْيَكُمْ لَشَتَّى}

قوله تعالى : {وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى} أي يُغطي. ولم يذكر معه مفعولا للعلم به. وقيل : يغشى النهار. وقيل : الأرض. وقيل : الخلائق. وقيل : يغشى كل شيء بظلمته. وروى سعيد عن قتادة قال : أول ما خلق اللّه النور والظلمة ، ثم ميز بينهما ، فجعل الظلمة ليلا أسود مظلما ، والنور نهارا مضيئا مبصرا. {وَالنَّهَارِ إِذَا تَجَلَّى} أي إذا انكشف ووضح وظهر ، وبان بضوئه عن ظلمة الليل. {وَمَا خَلَقَ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَى} قال الحسن : معناه والذي خلق




__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 42.40 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 41.78 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (1.48%)]