
31-05-2025, 10:58 AM
|
 |
قلم ذهبي مميز
|
|
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,923
الدولة :
|
|
رد: بيان نسبة القول أو الفعل إلى الله تعالى
- الألباني، محمد ناصر الدين، " مختصر العلو للعلي العظيم للذهبي". (ط2، بيروت: المكتب الإسلامي، 1412 هـ).
- الألوسي، شهاب الدين محمود بن عبد الله الحسيني، "روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني". (ط1، بيروت: دار الكتب العلمية، 1415 هـ).
- الإيجي، عضد الدين عبد الرحمن بن أحمد، " المواقف". تحقيق: عبد الرحمن عميرة. (ط1، بيروت: دار الجيل، 1997 م).
- البراك، عبد الرحمن بن ناصر، " شرح مجردة لوامع الأنوار في عقائد أهل الآثار ". (د. ط، د. ت).
- البغوي، محيي السنة الحسين بن مسعود الفراء، "معالم التنزيل في تفسير القرآن". تحقيق: عبد الرزاق المهدي. (ط1، بيروت: دار إحياء التراث العربي، 1420 هـ).
- البلخي، مقاتل بن سليمان، "تفسير مقاتل بن سليمان". تحقيق: عبد الله محمود شحاته. (ط1، بيروت: دار إحياء التراث، 1423 هـ).
- البيضاوي، عبد الله بن عمر الشيرازي، "أنوار التنزيل وأسرار التأويل". تحقيق: محمد المرعشلي. (ط1، بيروت: دار إحياء التراث العربي، 1418 هـ).
- الترمذي، أبو عيسى محمد بن عيسى بن سَوْرة، "سنن الترمذي". تحقيق: أحمد شاكر ومحمد عبد الباقي وإبراهيم عطوة، (ط2، القاهرة: مصطفى البابي الحلبي، 1395هـ).
- التفتازاني، سعد الدين مسعود بن عمر، " شرح المقاصد في علم الكلام". (ط1، باكستان: دار المعارف النعمانية، 1401 هـ).
- الخطيب، أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت البغدادي، "الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع". تحقيق: محمود الطحان. (الرياض: مكتبة المعارف).
- الدارمي، عثمان بن سعيد، " نقض الإمام أبي سعيد عثمان بن سعيد على المريسي الجهمي العنيد فيما افترى على الله عز وجل من التوحيد". تحقيق: رشيد بن حسن الألمعي. (ط1، الرياض: مكتبة الرشد للنشر والتوزيع، 1418 هــ).
- الذهبي، محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز، "العلو للعلي الغفار". تحقيق: أشرف بن عبد المقصود. (ط1، الرياض: دار أضواء السلف، 1416هـ".
- الذهبي، محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز، "تاريخ الإسلام". تحقيق: بشار عوّاد معروف. (ط1، بيروت: دار الغرب الإسلامي، 2003 م".
- الذهبي، محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز، "سير أعلام النبلاء". (ط3، بيروت، مؤسسة الرسالة، 1405هـ).
- الرازي، فخر الدين محمد بن عمر خطيب الري، " أساس التقديس في علم الكلام". (ط1، بيروت: مؤسسة الكتب الثقافية، 1415 هـ).
- الزجاج، إبراهيم بن السري، "تفسير أسماء الله الحسنى". (ط1، دمشق: دار الثقافة العربية).
- الزجاج، إبراهيم بن السري، "معاني القرآن وإعرابه"، تحقيق: عبد الجليل عبده شلبي. (ط1، بيروت: عالم الكتب، 1408 هـ).
- الزجاجي، عبد الرحمن بن إسحاق، " اشتقاق أسماء الله". تحقيق: عبد الحسين المبارك. (ط 2، بيروت: مؤسسة الرسالة، 1406 هـ).
- الزمخشري، جار الله محمود بن عمرو، "الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل". (ط3، بيروت: دار الكتاب العربي، 1407 هـ).
- السعدي، عبد الرحمن بن ناصر، "تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان". (ط1، بيروت: مؤسسة الرسالة، 1420 هـ).
- السمعاني، أبو المظفر منصور بن محمد بن عبد الجبار المروزي، "تفسير السمعاني". تحقيق: ياسر بن إبراهيم وغنيم بن عباس. (ط1، الرياض: دار الوطن، 1418 هـ).
- السمين، أحمد بن يوسف الحلبي، " الدر المصون في علوم الكتاب المكنون". تحقيق: أحمد محمد الخراط. (د. ط) (دمشق: دار القلم).
- السيوطي، عبد الرحمن بن أبي بكر، " تدريب الراوي في شرح تقريب النواوي". تحقيق: نظر محمد الفاريابي. (ط1، الرياض: دار طيبة).
- الشاطبي، إبراهيم بن موسى بن محمد اللخمي الغرناطي، "الاعتصام". تحقيق: سليم بن عيد الهلالي. (ط1، الخبر: دار ابن عفان، 1412هـ).
- الشنقيطي، محمد الأمين بن محمد المختار، "أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن". (ط1، بيروت: دار الفكر، 1415 هـ).
- الشنقيطي، محمد الأمين بن محمد المختار، "العذب النمير من مجالس الشنقيطي في التفسير". (ط2، مكة المكرمة: دار عالم الفوائد للنشر والتوزيع، 1426 هـ).
- الشنقيطي، محمد الأمين بن محمد المختار، "دفع إيهام الاضطراب عن آيات الكتاب". (ط1، القاهرة: مكتبة ابن تيمية، 1417 هـ).
- الشوكاني، محمد بن علي، "فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير". (ط1، دمشق، دار ابن كثير، 1414 هـ).
- الطبري، محمد بن جرير، "جامع البيان عن تأويل آي القرآن". تحقيق: عبد الله التركي. (ط1، القاهرة: دار هجر للطباعة والنشر والتوزيع، 1422 هـ).
- الطريفي، عبد العزيز بن مرزوق، " شرح حائية ابن أبي داود". (د. ط، د. ت).
- الطوفي، سليمان بن عبد القوي، " الانتصارات الإسلامية في كشف شبه النصرانية"، تحقيق: سالم بن محمد القرني. (ط1، الرياض: مكتبة العبيكان، 1419هـ).
- الغزالي، أبو حامد محمد بن محمد، " الاقتصاد في الاعتقاد". تحقيق: عبد الله محمد الخليلي. (ط1، بيروت: دار الكتب العلمية، 1424 هـ).
- الغزالي، أبو حامد محمد بن محمد، "فيصل التفرقة بين الإسلام والزندقة". تحقيق: محمود بيجو. (ط1، بيروت: دار البيروتي، 1413 هـ).
- القاسمي، محمد جمال الدين الحلاق، "محاسن التأويل". (ط1، بيروت: دار الكتب العلمية، 1418هـ).
- القرطبي، محمد بن أحمد الأنصاري، "الجامع لأحكام القرآن". تحقيق: أحمد البردوني وإبراهيم أطفيش. (ط2، القاهرة: دار الكتب المصرية، 1384 هـ).
- اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء، " فتاوى اللجنة الدائمة – المجموعة الثانية". تحقيق: أحمد بن عبد الرزاق الدويش. (د. ط) (الرياض: رئاسة إدارة البحوث العلمية والإفتاء).
- المباركفوري، عبد الرحمن بن عبد الرحيم، " تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي". (د. ط)، (بيروت: دار الكتب العلمية).
- مسلم، أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري، "صحيح مسلم". تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي. (د. ط) (بيروت: دار إحياء التراث العربي)
- المعلمي، عبد الرحمن بن يحيى، " التنكيل بما في تأنيب الكوثري من الأباطيل". تحقيق: محمد ناصر الدين الألباني – عبد الرزاق حمزة. (ط2، بيروت: المكتب الإسلامي، 1406 هـ).
- الهروي، أبو إسماعيل عبد الله بن محمد الأنصاري، "الأربعون في دلائل التوحيد". تحقيق: علي بن محمد بن ناصر الفقيهي. (ط1، السعودية: المدينة النبوية، 1404 هــ).
- الهروي، أبو إسماعيل عبد الله بن محمد بن علي الأنصاري، "ذم الكلام وأهله". تحقيق: عبد الرحمن عبد العزيز الشبل. (ط1، المدينة النبوية: مكتبة العلوم والحكم، 1418 هـ).
- الواحدي، علي بن أحمد بن محمد، "التفسير البسيط". (ط1، الرياض: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، 1430 هــ).
فهرس الموضوعات
خلاصة البحث.. 2
المقدمة 4
المبحث الأول: إثبات نسبة القول أو الفعل إلى الله تعالى وهو قول أو فعل الملائكة بأمره 9
المبحث الثاني: وجوب إثبات صفات الله بلا إفراط ولا تفريط 16
المبحث الثالث: التحذير من الغلو في تكفير المخالفين في باب الصفات 30
الخاتمة 34
فهرس المصادر والمراجع. 36
فهرس الموضوعات.. 45
([1]) يُنظر: محمد بن أبي بكر ابن قيم الجوزية، بدائع الفوائد، تحقيق: علي بن محمد العمران، (مكة المكرمة: دار عالم الفوائد، 1425هـ)، ط1، ج: 2، ص: 400.
([2]) محمد الأمين الشنقيطي، أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن، (بيروت: دار الفكر، 1415 هـ)، ط1، ج: 7، ص: 186.
([3]) أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام ابن تيمية الحراني، مجموع الفتاوى، تحقيق: عبد الرحمن بن قاسم، (المدينة النبوية: مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، 1416 هـ)، ج: 5، ص: 233.
([4]) إسماعيل بن عمر بن كثير، تفسير القرآن العظيم، تحقيق: سامي بن محمد سلامة، (الرياض: دار طيبة للنشر والتوزيع، 1420 هـ)، ط2، ج: 7، ص: 398.
([5]) محمد بن صالح بن عثيمين، تفسير الحجرات – الحديد، (الرياض: دار الثريا للنشر والتوزيع، 1425 هـ)، ط1، ص: 90.
([6]) المصدر السابق، ص: 351.
([7]) يُنظر: محمد بن جرير الطبري، جامع البيان عن تأويل آي القرآن، تحقيق: عبد الله التركي، (القاهرة: دار هجر للطباعة والنشر والتوزيع، 1422 هـ)، ط1، ج: 12، ص: 534 - 537.
([8]) المصدر السابق، ج: 12، ص: 489.
([9]) محمد بن أحمد القرطبي، الجامع لأحكام القرآن، تحقيق: أحمد البردوني وإبراهيم أطفيش، (القاهرة: دار الكتب المصرية، 1384 هـ)، ط2، ج: 9، ص: 72.
([10]) المصدر السابق، ج: 15، ص: 98.
([11]) محمد الطاهر بن عاشور، التحرير والتنوير، (تونس: الدار التونسية للنشر، 1984م)، (د. ط)، ج: 23، ص: 153، وقال ابن الجوزي: "نودي: يا إبراهيمُ قد صَدَّقْتَ الرُّؤيا، هذا فداءُ ابنك، فنظر إِبراهيم، فإذا جبريل معه كبشٌ أملح". يُنظر: عبد الرحمن بن علي ابن الجوزي، زاد المسير في علم التفسير، (بيروت: دار الكتاب العربي، 1422 هــ)، ط1، ج: 3، ص: 548.
([12]) يُنظر: مقاتل بن سليمان، تفسير مقاتل بن سليمان، تحقيق: عبد الله محمود شحاته، (بيروت: دار إحياء التراث، 1423 هـ)، ط1، ج: 2، ص: 621، الشنقيطي، أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن، ج: 3، ص: 367، ابن عاشور، التحرير والتنوير، ج: 3، ص: 239.
([13]) منصور بن محمد السمعاني، تفسير السمعاني، تحقيق: ياسر بن إبراهيم وغنيم بن عباس، (الرياض: دار الوطن، 1418 هـ)، ط1، ج: 3، ص: 312.
([14]) ابن تيمية، مجموع الفتاوى، ج: 5، ص: 512.
([15]) علي بن أحمد الواحدي، التفسير البسيط، (الرياض: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، 1430 هــ)، ط1، ج: 20، ص: 120.
([16]) الشنقيطي، أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن، ج: 2، ص: 374.
([17]) مسلم، صحيح مسلم، كتاب البر والصلة والآداب، باب فضل عيادة المريض، ج4، ص1990، حديث رقم 2569.
([18]) يُنظر: محمد بن محمد ابن الجزري، النشر في القراءات العشر، تحقيق: علي محمد الضباع، (مصر: المطبعة التجارية الكبرى)، ط1، ج: 2، ص: 322.
([19]) الواحدي، التفسير البسيط، ج: 14، ص: 516.
([20]) أحمد بن يوسف السمين الحلبي، الدر المصون في علوم الكتاب المكنون، تحقيق: أحمد محمد الخراط، (دمشق: دار القلم)، (د. ط)، ج: 8، ص: 103.
([21]) شهاب الدين محمود بن عبد الله الألوسي، روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني، (بيروت: دار الكتب العلمية، 1415 هـ)، ط1، ج: 8، ص: 69.
([22]) محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي، العلو للعلي الغفار، تحقيق: أشرف بن عبد المقصود، (الرياض: دار أضواء السلف، 1416ه، ط1، ص: 195.
([23]) يُنظر: عبد الرحمن بن يحيى المعلمي، التنكيل بما في تأنيب الكوثري من الأباطيل، تحقيق: محمد ناصر الدين الألباني – عبد الرزاق حمزة، (ط2، بيروت: المكتب الإسلامي، 1406 هـ)، ط2، ج: 2، ص: 572.
([24]) يُنظر: أبو يعلى محمد بن الحسين بن الفراء، إبطال التأويلات لأخبار الصفات، تحقيق: محمد بن حمد الحمود النجدي، (الكويت: دار إيلاف الدولية)، (د. ط. د. ت)، ص: 218، 219.
([25]) يُنظر: المصدر السابق، ص: 221، 222.
([26]) يُنظر: المصدر السابق، ص: 345.
([27]) يُنظر: المصدر السابق، ص: 206.
([28]) المصدر السابق، ص: 190.
([29]) أبو إسماعيل عبد الله بن محمد الهروي الأنصاري، ذم الكلام وأهله، تحقيق: عبد الرحمن عبد العزيز الشبل، (المدينة النبوية: مكتبة العلوم والحكم، 1418 هـ)، ط1، ج: 5، ص: 70.
([30]) أبو منصور محمد بن أحمد الهروي الأزهري، تهذيب اللغة، تحقيق: محمد مرعب، (بيروت: دار إحياء التراث العربي، 2001م)، ط1، ج: 2، ص: 74.
([31]) يُنظر: أبو حامد محمد بن محمد الغزالي، الاقتصاد في الاعتقاد، تحقيق: عبد الله محمد الخليلي، (بيروت: دار الكتب العلمية، 1424 هـ)، ط1، ص: 37، فخر الدين محمد بن عمر الرازي، أساس التقديس في علم الكلام، (بيروت: مؤسسة الكتب الثقافية، 1415 هـ)، ط1، ص: 19، عضد الدين عبد الرحمن بن أحمد الإيجي، المواقف، تحقيق: عبد الرحمن عميرة، (بيروت: دار الجيل، 1997 م)، ط1، ج: 3، ص: 31، 32، سعد الدين مسعود بن عمر التفتازاني، شرح المقاصد في علم الكلام، (باكستان: دار المعارف النعمانية، 1401 هـ)، ط1، ج: 2، ص: 65 - 67.
([32]) يُنظر: محمد ناصر الدين الألباني، مختصر العلو للعلي العظيم للذهبي، (بيروت: المكتب الإسلامي، 1412 هـ)، ط2، ص: 47.
([33]) يُنظر: أبو يعلى، إبطال التأويلات، ص: 369، محمد بن إبراهيم آل الشيخ، فتاوى ورسائل محمد بن إبراهيم آل الشيخ، تحقيق: محمد بن عبد الرحمن بن قاسم، (مكة المكرمة: مطبعة الحكومة، 1399 هـ)، ط1، ج: 1، ص: 158، عبد العزيز بن عبد الله بن باز، نور على الدرب، تحقيق: محمد بن سعد الشويعر، (د. ط، د. ت)، ج: 3، ص: 158، محمد بن صالح العثيمين، مجموع فتاوى ورسائل العثيمين، تحقيق: فهد بن ناصر بن إبراهيم السليمان، (الرياض: دار الوطن - دار الثريا، 1413 هـ)، ط الأخيرة، ج: 1، ص: 175.
([34]) يُنظر: عبد العزيز بن عبد الله بن باز، مجموع فتاوى عبد العزيز بن باز، تحقيق: محمد بن سعد الشويعر، (د. ط، د. ت)، ج: 28، ص: 402.
([35]) محمد بن صالح العثيمين، شرح العقيدة الواسطية، تحقيق: سعد الصميل، (الرياض: دار ابن الجوزي، 1421 هـ)، ط6، ج: 2، ص: 136.
([36]) يُنظر: عبد العزيز بن عبد الله بن باز، مسائل الإمام ابن باز، تحقيق: عبد الله بن مانع، (الرياض: دار التدمرية، 1428 هـ)، ط1، ص: 278، محمد بن صالح العثيمين، إتحاف الخلان والجماعة بشرح عقيدة أهل السنة والجماعة، (د. ط، د. ت)، ص: 11، محمد بن صالح العثيمين، الكنز الثمين في سؤالات ابن سنيد لابن عثيمين، تحقيق: فهد السنيد، (د. ط، د. ت)، ص: 20، عبد الرحمن بن ناصر البراك، شرح مجردة لوامع الأنوار في عقائد أهل الآثار، (د. ط، د. ت)، ص:153، عبد العزيز بن مرزوق الطريفي، شرح حائية ابن أبي داود، (د. ط، د. ت)، ص: 6.
([37]) عبد الرحمن بن إسحاق الزجاجي، اشتقاق أسماء الله، تحقيق: عبد الحسين المبارك، (بيروت: مؤسسة الرسالة، 1406 هـ)، ط2، ص: 63.
([38]) أبو الوليد محمد بن أحمد بن رشد القرطبي، البيان والتحصيل، تحقيق: محمد حجي. (بيروت: دار الغرب الإسلامي، 1408 هـ)، ط2، ج: 16، ص: 400، باختصار وتصرف يسير.
([39]) أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت البغدادي، الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع، تحقيق: محمود الطحان، (الرياض: مكتبة المعارف)، (د. ط)، ج: 2، ص: 100 .
([40]) يُنظر: عبد الرحمن السيوطي، تدريب الراوي في شرح تقريب النواوي، تحقيق: نظر محمد الفاريابي، (الرياض: دار طيبة)، ط1، ج: 2، ص: 634.
([41]) يُنظر: علي بن الحسن ابن عساكر، تاريخ دمشق، (بيروت: دار الفكر، 1415هـ)، ط1، ج: 41، ص: 376.
([42]) يُنظر: محمد بن أحمد الذهبي، تاريخ الإسلام، تحقيق: بشار عوّاد معروف، (بيروت: دار الغرب الإسلامي، 2003 م)، ط1، ج: 4، ص: 1077.
([43]) يُنظر: الطبري، جامع البيان، ج: 5، ص: 516، الحسين بن مسعود البغوي، معالم التنزيل في تفسير القرآن، تحقيق: عبد الرزاق المهدي، (بيروت: دار إحياء التراث العربي، 1420 هـ)، ط1، ج: 1، ص: 461، إسماعيل بن عمر بن كثير، تفسير القرآن العظيم، تحقيق: سامي سلامة، (الرياض: دار طيبة للنشر والتوزيع، 1420 هـ)، ط2، ج: 1، ص: 484، ج: 2، ص: 62، محمد الأمين الشنقيطي، دفع إيهام الاضطراب عن آيات الكتاب، (القاهرة: مكتبة ابن تيمية، 1417 هـ)، ط1، ص: 28، محمد بن صالح العثيمين، تفسير الفاتحة والبقرة، (الرياض: دار ابن الجوزي، 1423 هـ)، ط1، ج: 2، ص: 261.
([44]) يُنظر: الطبري، جامع البيان، ج: 10، ص: 546، 552 - 565، الواحدي، التفسير البسيط، ج: 9، ص: 451 – 455، القرطبي، الجامع لأحكام القرآن، ج: 7، ص: 314، محمد بن أحمد ابن جزي، التسهيل لعلوم التنزيل، تحقيق: عبد الله الخالدي، (بيروت: شركة دار الأرقم بن أبي الأرقم، 1416 هـ)، ط1، ج:1، ص: 312، محمد بن علي الشوكاني، فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير، (دمشق، دار ابن كثير، 1414 هـ)، ط1، ج: 2، ص: 299، 300، محمد الأمين الشنقيطي، العذب النمير من مجالس الشنقيطي في التفسير، (مكة المكرمة: دار عالم الفوائد للنشر والتوزيع، 1426 هـ)، ط2، ج: 4، ص: 310 - 318.
([45]) يُنظر: محمود بن عمرو الزمخشري، الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل، (بيروت: دار الكتاب العربي، 1407 هـ)، ط3، ج: 2، ص: 176، 177، أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام ابن تيمية الحراني، جامع الرسائل، (الرياض: دار العطاء، 1422 هــ)، ط1، ج: 1، ص: 11، 12، محمد بن أبي بكر ابن القيم، الروح، (بيروت: دار الكتب العلمية)، (د. ط)، ص: 163 – 171، ابن كثير، تفسير القرآن العظيم، ج: 3، ص: 500، 506، محمد جمال الدين القاسمي، محاسن التأويل، (بيروت: دار الكتب العلمية، 1418هـ)، ط1، ج: 5، ص: 217، عبد الرحمن بن ناصر السعدي، تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان، (بيروت: مؤسسة الرسالة، 1420 هـ)، ط1، ص: 308.
([46]) يُنظر: الطبري، جامع البيان، ج: 23، ص: 186، السمعاني، تفسير السمعاني، ج: 6، ص: 28، ابن كثير، تفسير القرآن العظيم، ج: 8، ص: 198، 199، عمر بن علي بن عادل الحنبلي، اللباب في علوم الكتاب، (بيروت: دار الكتب العلمية، 1419هـ)، ط1، ج: 7، ص: 134، الألوسي، روح المعاني، ج: 15، ص: 39.
([47]) عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوري، تأويل مشكل القرآن، تحقيق: إبراهيم شمس الدين، (بيروت: دار الكتب العلمية)، ط1، ص: 89، ويُنظر: إبراهيم بن السري الزجاج، معاني القرآن وإعرابه، تحقيق: عبد الجليل عبده شلبي، (بيروت: عالم الكتب، 1408 هـ)، ط1، ج: 5، ص: 210.
([48]) يُنظر: أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام ابن تيمية الحراني، بيان تلبيس الجهمية في تأسيس بدعهم الكلامية، (السعودية: مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، 1426 هــ)، ط1، ج: 5، ص: 473، 474، محمد بن أبي بكر ابن قيم الجوزية، الصواعق المرسلة في الرد على الجهمية والمعطلة، تحقيق: علي بن محمد الدخيل الله، (الرياض: دار العاصمة، 1408 هــ)، ط1، ج: 1، ص: 252، 253.
([49]) محمد بن صالح العثيمين، شرح العقيدة السفارينية، (الرياض: دار الوطن، 1426هـ)، ط1، ج: 1، ص: 262.
([50]) المصدر السابق، ج: 1، ص: 209.
([51]) يُنظر: عثمان بن سعيد الدارمي، نقض الإمام أبي سعيد عثمان بن سعيد على المريسي الجهمي العنيد فيما افترى على الله عز وجل من التوحيد، تحقيق: رشيد بن حسن الألمعي، (الرياض: مكتبة الرشد للنشر والتوزيع، 1418 هــ)، ط1، ج: 1، ص: 561، أبو إسماعيل عبد الله بن محمد الهروي، الأربعون في دلائل التوحيد، تحقيق: علي بن محمد بن ناصر الفقيهي، (السعودية: المدينة النبوية، 1404 هــ)، ط1، ص: 79، ابن قيم الجوزية، الصواعق المرسلة في الرد على الجهمية والمعطلة، ج: 3، ص: 915، اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء، فتاوى اللجنة الدائمة – المجموعة الثانية، تحقيق: أحمد بن عبد الرزاق الدويش، (الرياض: رئاسة إدارة البحوث العلمية والإفتاء)، (د. ط)، ج: 2، ص: 420، ابن باز، نور على الدرب، ج: 1، ص: 67.
([52]) أبو عيسى محمد بن عيسى بن سَوْرة الترمذي، سنن الترمذي، تحقيق: أحمد شاكر ومحمد عبد الباقي وإبراهيم عطوة، (القاهرة: مصطفى البابي الحلبي، 1395هـ)، ط2، ج: 5، ص: 581.
([53]) يُنظر: أبو الحسن علي بن خلف بن بطال، شرح صحيح البخاري، تحقيق: ياسر بن إبراهيم، (الرياض: مكتبة الرشد، 1423هـ)، ط2، ج: 10، ص: 429، 430.
([54]) سليمان بن عبد القوي الطوفي، الانتصارات الإسلامية في كشف شبه النصرانية، تحقيق: سالم بن محمد القرني، (الرياض: مكتبة العبيكان، 1419هـ)، ط1، ج: 2، ص: 701 - 705.
([55]) عبد الرحمن بن عبد الرحيم المباركفوري، تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي، (بيروت: دار الكتب العلمية)، (د. ط)، ج: 10، ص: 47.
([56]) أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام ابن تيمية الحراني، الفتوى الحموية الكبرى، تحقيق: حمد بن عبد المحسن التويجري، (الرياض: دار الصميعي، 1425 هــ)، ط2، ص: 551 بتصرف يسير.
([57]) ابن تيمية، مجموع الفتاوى، ج: 7، ص: 619.
([58]) ابن تيمية، بيان تلبيس الجهمية في تأسيس بدعهم الكلامية، ج: 1، ص: 9، 10.
([59]) ابن تيمية، مجموع الفتاوى، ج: 12، ص: 180.
([60]) يُنظر: أبو حامد محمد بن محمد الغزالي، فيصل التفرقة بين الإسلام والزندقة، تحقيق: محمود بيجو، (بيروت: دار البيروتي، 1413 هـ)، ط1، ص:66، ابن تيمية، مجموع الفتاوى، ج: 3، ص: 353، أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام ابن تيمية الحراني، درء تعارض العقل والنقل، تحقيق: محمد رشاد سالم، (السعودية: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، 1411 هــ)، ط2، ج: 2، ص: 102، محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي، سير أعلام النبلاء، (بيروت، مؤسسة الرسالة، 1405هـ)، ط3، ج: 14، ص: 376، محمد بن أبي بكر ابن قيم الجوزية، طريق الهجرتين وباب السعادتين، (القاهرة: دار السلفية، 1394 هــ)، ط2، ص: 412 – 414، محمد بن إبراهيم الوزير، إيثار الحق على الخلق، (بيروت: دار الكتب العلمية، 1987 م)، ط2، ص: 385 – 406، إبراهيم بن موسى الشاطبي، الاعتصام، تحقيق: سليم بن عيد الهلالي، (الخبر: دار ابن عفان، 1412هـ)، ط1، ص: 114، ابن باز، مجموع فتاوى العلامة عبد العزيز بن باز، ج: 28، ص: 254، محمد بن صالح بن عثيمين، لقاء الباب المفتوح، (المكتبة الشاملة، وأصلها دروس صوتية قام بتفريغها موقع الشبكة الإسلامية)، 43: 15.
([61]) أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام ابن تيمية الحراني، منهاج السنة النبوية، تحقيق: محمد رشاد سالم، (ط1، الرياض: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، 1406 هــ)، ط1، ج: 5، ص: 239 - 241.
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟ فبكى رحمه الله ثم قال : أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.
|