عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 05-05-2025, 10:23 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 160,690
الدولة : Egypt
افتراضي حديث: أعوذ بالله منك فقال: لقد عذت بعظيم الحقي بأهلك

حديث: أعوذ بالله منك، فقال: لقد عُذت بعظيم، الحَقِي بأهلكِ

الشيخ عبدالقادر شيبة الحمد
عن عائشة رضي الله عنها أن ابنة الجون لَما دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم ودنا منها، قالت: أعوذ بالله منك، فقال: لقد عُذت بعظيم، الحَقِي بأهلكِ؛ رواه البخاري.

المفردات:
عُذتِ بعظيم: أي استجرتِ بكبير.

الْحَقي بأهلك: أي قد فارقتُك فاذْهبي إلى دار أبيك.

البحث:
قد تقدَّم الكلام على حديث عائشة رضي الله عنها هذا عند بحث الحديث الحادي عشر من أحاديث باب الصداق، والمقصود من ذكر هذا الحديث هنا هو أن هذا اللفظ إذا أُريد به الطلاق كان بالنية، أما إذا قال الرجل لزوجته: الحقي بأهلك ولم يُرد طلاقًا، فإنه لا يكون هذا القول طلاقًا؛ لِما ثبت في الصحيحين من حديث كعب بن مالك رضي الله عنه في قصة الثلاثة الذين خلِّفوا وهم كعب بن مالك، ومُرارة بن الربيع العَمري، وهلال بن أمية الواقفي، قال كعب: حتى إذا مضت أربعون ليلة من الخمسين، إذا رسولُ رسولِ الله صلى الله عليه وسلم يأتيني، فقال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمرك أن تعتزل امرأتك، فقلت: أطلِّقها أم ماذا أفعل؟ قال: لا بل اعتزلها ولا تقرَبها، وأرسل إلى صاحبَي مثل ذلك، فقلت لامرأتي: الْحَقي بأهلك فتكوني عندهم حتى يقضي الله في هذا الأمر، الحديث، وهو دليل ظاهر على أن كلمة (الْحَقي بأهلك) قد تكون طلاقًا وقد لا تكون طلاقًا، والذي يحدِّد ذلك هو نية المتكلم بها.

ما يُستفاد من ذلك:
1- أن كلمة (الْحَقي بأهلك) قد تُستعمل كناية عن الطلاق إذا أُريد بها ذلك.

2- أن الألفاظ التي تحتمل الطلاق وغيره لا تكون طلاقًا إلا بالنية.



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 14.83 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 14.20 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (4.23%)]