عرض مشاركة واحدة
  #3  
قديم 26-02-2025, 07:40 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 166,542
الدولة : Egypt
افتراضي رد: حول إمام المفسرين والمؤرخين الفقيه المحدث المقرئ أبو جعفر محمد بن جرير الطبري - ر


329. عَمْرُو بْنُ يَحْيَى بْنِ عُفْرَةَ الْبَجَلِيُّ (من العاشرة).

330. عِيسَى بْنُ عُثْمَانَ بْنِ عِيسَى التّميميّ النّهشليّ الكوفيّ الرَّمْلِيُّ (ت: 251هـ).

331. أبو القاسم هِشَامُ بْنُ يُونُسَ بن وابل (وائل) التّميميّ النَّهْشَلِيُّ الكوفيّ (ت: 252هـ).

332. يعقوب بن مكرم =[73] أبو الفضل جَعْفَرُ بْنُ مُكْرَمٍ ببن يعقوب الدّوريّ التّاجر الرّازيّ البغداديّ (ت: 264هـ).

333. أبو عمر يُوسُفُ بْنُ سَلْمَانَ الباهليّ (المازنيّ) الْبَصْرِيُّ (من العاشرة).

334. أبو يعقوب يُوسُفُ بْنُ مُوسَى بن راشد الْقَطَّانُ الكوفيّ الرّازيّ البغداديّ (ت: 253هـ).

335. أَبُو هُرَيْرَةَ مُحَمَّدُ بْنُ فِرَاسٍ الضُّبَعِيُّ الصّيرفيّ البصريّ (ت: 245هـ).

336. أبو الحسن عليّ بن سراج المصريّ الأديب (ت: 308هـ).


337. عِيسَى بْنُ عَمْرٍو (من العاشرة أو الحادية عشرة).


338. أَبُو يَحْيَى عِيسَى بْنُ يُوسُفَ بْنِ عيسى بن الطَّبَّاعِ البغداديّ (ت: 244هـ).


339. أبو الفضل فَضَالَةُ بْنُ الْفَضْلِ بن فضالة التّميميّ الطّهويّ الْكُوفِيُّ العطّار (ت: 250هـ).


340. قتادة (الصّغير) بن سعيد بن قتادة بن دعامة السّدوسيّ البصريّ.


341. الْمُثَنَّى بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْآمُلِيُّ الأُبُلِّيّ الطّبريّ (من الحادية عشرة).


342. أبو جعفر مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بن صدران الأزديّ السَّلِيمِيُّ البصريّ (ت: 247هـ).


343. أبو بكر (أبو الحسن – أبو سنان) مُحَمَّدُ بْنُ سِنَانٍ بن يزيد الْقَزَّازُ البصريّ (ت: 271هـ).


344. أَبُو شُرَحْبِيلَ عِيسَى بْنُ خَالِدِ بْنِ نافع البَهرانيّ الْحِمْصِيّ (من الحادية عشرة)[74].


345. أبو محمّد عَبْدَانُ بْنُ مُحَمَّدٍ بن عيسى الْمَرْوَزِيُّ (ت: 293هـ).


346. [أبو بكر] أحمد بن أبي خيثمة [زهير بن حرب] ابن الحافظ ‌النَّسائيّ البغدادىّ الحافظ الحجّة الإمام (ت: 279هـ)[75].


347. أبو يعقوب إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بن محمّد الصَّوَّافُ الباهليّ البصريّ (ت: 253هـ).


348. أبو عبد الله حُبَيش بن مبشّر بن أحمد الثّقفيّ الفقيه الطّوسيّ (ت: 258).


349. أبو محمّد حجّاج ‌بن ‌يوسف بن حجّاج الثّقفيّ البغداديّ المعروف بابن ‌الشّاعر (ت: 259هـ).


350. أبو عبد الله (أبو جعفر) مُحَمَّدُ بْنُ عَبَادَةَ بن البَخْتَريّ الْأَسَدِيُّ (العِجْليّ أو الباهليّ) الواسطيّ (من الحادية عشرة).


351. أبو يحيى مُحَمَّد بن عبد الرَّحِيم بن أبي زهير الْمَعْرُوف بصاعِقَة البغداديّ البزّاز (ت: 255هـ).


352. أَبُو عبد الله مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَعِيدٍ الْوَاسِطِيُّ (من العاشرة).


353. أبو جعفر ‌محمّد ‌بن ‌عبد ‌الله ‌بن ‌سليمان الحَضرميّ مُطَيَّن الكوفيّ (ت: 277هـ).


354. ‌محمّد ‌بن ‌عبد ‌الله الطّوسيّ (من الحادية عشرة).


355. أبو عبد الله مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْحَكَمِ بن أعين العثمانيّ الأمويّ الْمِصْرِيُّ (ت: 268هـ).


356. أبو جعفر مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بن المبارك الْمُخَرِّمِيُّ البغداديّ قاضي حُلْوان (ت: 254هـ).


357. مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي مَخْلَدٍ الْوَاسِطِيُّ (من التّاسعة).


358. أبو بكر مُحَمَّد بن عبد الْملك بن زنجوية الغزّال البغداديّ[76] (ت: 258).


359. أبو جعفر محمّد بن عبيد الله بن المنادي البغداديّ (ت: 272هـ).


360. مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدٍ بن ميمون أبو عُبيد بن أبي عبّاد الْأَدَمِيُّ القُرشيّ التَّيميّ (من العاشرة).


361. أبو عبد اللّه مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدٍ بن عبد الملك الأَسَديّ الْهمذانيّ (ت: 244هـ).


362. أبو جعفر مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدٍ بن محمّد الْمُحاربيُّ الكوفيّ النّحّاس (ت: 245هـ).


363. مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ مَخْلَدٍ التّمّار‌ الْوَاسِطِيُّ (من العاشرة).


364. محمّد بن عبد الله بن صفوان الثّقفيّ البصريّ (ت: 252هـ)[77].


365. مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَان الرّازيّ (من الحادية عشرة).


366. أبو عبد الله مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ شَقِيقٍ العبديّ المروزيّ (ت: 250هـ).


367. أبو عبد الله محمّد بن عمر بن هيّاج الصّائديّ الهمدانيّ الكوفيّ (ت: 255هـ).


368. أبو عبد الله محمّد بن عمر بن عليّ المقدّميّ البصريّ (ت: قريب من 250هـ).


369. أبو عثمان أحمد بن محمّد بن أبي بكر المقدميّ الثّقفيّ البصريّ البغداديّ (ت: 264هـ).


370. أبو عثمان بن عمر (من الحادية عشرة)[78].


371. ابن المبارك (من الحادية عشرة) = أبو عَمرو أحمد بن المبارك النّيسابوريّ المستمليّ الحافظ الزّاهد (ت: 284هـ)[79].


372. أبو العبّاس أحمد بنُ أَبِي عِمْرَانَ الخيّاط البغداديّ (ت: 282هـ).


373. ابْنُ أَبِي مَسَرَّةَ أبو يحيى عبد الله بن أحمد بن زكريّا الْمَكِّيُّ (ت: 279هـ).


374. أبو الحسن حُمَيْدُ بْنُ الرَّبِيعِ بن الرّبيع اللّخميّ الْخَرَّازُ الكوفيّ ثمّ البغداديّ (ت: 258هـ).


375. أبو عليّ (أبو العبّاس) حُميد بن مَسعدة بن المبارك السَّامي الباهليّ البصريّ (ت: 244هـ).


376. أبو بكر خَلَّادُ بْنُ أَسْلَمَ الصَّفَّارُ المروزيّ البغداديّ (ت: 249هـ).


377. أبو ‌سعيد الْحَسَنُ بْنُ أحمد ‌الإصطخريّ الشّافعيّ قاضي قُم (ت: 328هـ) [80].


378. أبو عبد الله محمّد بن عَمرو بن تمام أبو الكَرَوَّس الكلبيّ المصريّ (ت: 261هـ).


379. أبو بكر محمّد بن عمرو بن العبّاس الباهليّ البصريّ (ت: 249هـ).


380. أبو الحسين مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى بن زياد الدَّامِغَانِيُّ ثمّ الرّازيّ (من العاشرة).


381. أبو عبد الله مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُصْعَبٍ الصُّورِيُّ (ت: 260هـ).


382. محمّد بن محمّد العطّار (ت: 268هـ)[81].


383. أبو عبد الله مُحَمَّدُ بْنُ الْوَزِيرِ بْنِ قَيْسٍ العبديّ الواسطيّ (تك 257هـ).


384. مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بن عبد الكريم الْأَزْدِيُّ البصريّ البغداديّ (ت: 252هـ).


385. أبو عبد الله محمّد بن يحيى بن أبي حزم القُطَعيّ البصريّ (ت: 253هـ).


386. أبو محمّد نُوحُ بْنُ حَبِيبٍ الْقُومِسِيُّ البَذْشيّ (ت: 242هـ).


387. هارون بن إدريس الأصمّ الكوفيّ (من العاشرة).


388. يحيى بن إبراهيم بن محمّد بن أبي عُبيدة المسعوديّ الكوفيّ (من الحادية عشرة).


389. أبو زكريّا يَحْيَى بْنُ حَبِيبِ بْنِ عَرَبِيٍّ الحارثيّ البصريّ (ت: 248هـ).


390. يحيى بن داود بن ميمون البزّار الواسطيّ (ت: 244هـ).


391. أبو زكريّا يَحْيَى بْنُ دُرُسْتَ بن زياد القُرشيّ الهاشميّ (البَكراويّ) البصريّ (من العاشرة).


392. أبو أحمد يُوسُفُ بْنُ هَارُونَ بن زياد القَطيعيّ البغداديّ (ت: 270هـ).


393. يونس بن سليمان البصريّ = يوسف بن سليمان البصريّ[82].


394. إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُوسَى الرَّازِيُّ "وَلَيْسَ بِالْفَرَّاءِ" (من الحادية عشرة).



395. أبو إسحاق إِبْرَاهِيمُ بْنُ يَعْقُوبَ بن إسحاق السّعديّ الْجُوْزَجَانِيُّ الدّمشقيّ الحافظ (من الحادية عشرة ت: 256 أو 259هـ).


396. أبو يعقوب إسحاق بن زياد الباهليّ النَّصريّ العطّار الكوفيّ (من الحادية عشرة).


397. أبو يعقوب إسحاق بن زيد بن عبد الكبير الخطّابيّ الحرّانيّ (من الحادية عشرة).


398. أبو مسلم الحسن بن أحمد بن أبي شعيب الحرّانيّ البغداديّ (ت: 250 أو 252هـ).


399. أبو عليّ الحسن بن الجنيد بن أبي جعفر البلخيّ البغداديّ البزّاز (ت: 247هـ).


400. أبو عليّ الْحَسَنُ بْنُ خَلَفٍ بن زياد الْوَاسِطِيُّ (ت: 246هـ).




401. أبو العبّاس أحمد بن يحيى ثعلب الكوفيّ الشّيبانيّ (ت: 291هـ).


402. أبو الحسن الْفَضْلُ بْنُ دَاوُدَ الْوَاسِطِيُّ الطَّرَازِيُّ (من العاشرة).


403. الْفَضْلُ بْنُ زِيَادٍ الْوَاسِطِيُّ (من العاشرة).


404. أبو العّباس الْفَضْلُ بْنُ إِسْحَاقَ بن حيّان البزّاز البغداديّ (ت: 242هـ).

405. أبو العبّاس الفضل بن سهل بن إبراهيم البغداديّ الخراسانيّ الأعرج الحافظ (ت: 255هـ).

406. أبو بكر محمّد بن أحمد بن نافع العبديّ القيسيّ البصريّ (ت: بعد 240هـ).

407. أبو ثابت مُشْرّفُ (بشر) بْنُ أَبَانَ الْخَطَّابِ الْبَغْدَادِيُّ (من العاشرة).

408. أبو بكر (أبو محمّد) مُوسَى بْنُ إِسْحَاقَ الْحَبَئِيُّ (الجبّائيّ) الْمَعْرُوفُ بِابْنِ الْقَوَّاسِ الكوفيّ الضّرير (ت: بعد 259هـ).

409. أَبُو سُفْيَانَ يَزِيدُ بْنُ عَمْرٍو بن يزيد بن الْبَراء الْغَنَوِيُّ (من العاشرة).

410. أبو إسحاق إبراهيم بن المستمر الهذليّ النّاجي العُروقيّ البصريّ (من الحادية عشرة).

411. أبو عبد الله أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بن كثير العبديّ الدَّوْرَقِيُّ البغداديّ (ت: 246هــ).

412. أبو إسحاق أحمد بن إسحاق بن عيسى الأهوازيّ البزّاز (ت: 250هـ).

413. الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَيَّاشٍ الْحِمْصِيُّ (من الحادية عشرة).

414. دَاوُدُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ يَزِيدَ الْمُكْتِبُ الْبَصْرِيُّ (من الحادية عشرة).

... وَأُمَمٌ وخَلائق سِوَاهُم كثيرٌ بالحَرَمين والعِراق والشّام ومصر.

[1] بعض مصادر التّرجمة: تاريخ دمشق (52/ 191)، سير أعلام النّبلاء (14/ 268 – 269)، تهذيب الأسماء واللّغات (1/ 78 - 79)، طبقات الفقهاء الشّافعيّين لابن كثير (1/ 223)، طبقات الفقهاء الشّافعيّة (ص107)، الوافي بالوفيات (2/ 212)، المقفّى للمقريزيّ (5/ 481)، الدُّرّ الثّمين (ص92)، مقدّمة تفسير الطّبري للتّركي (ص14)، مقدّمة تفسير الطّبري للتّركي (ص13، 20 - 36)، مقدّمة تاريخ الطّبري/أبو الفضل إبراهيم (ص7)، موارد تأريخ الطّبريّ (ص175 تاريخ الفرس والرّوم) – (ص23، 45 – 46، 50 -51 العرب قبل الإسلام) – (ص427 – 428 الخلافة).

[2] ذكر بعض المترجمين أنّ الطّبريّ رحل إلى الحجاز، ولم أقف على رحلةٍ له إلى بلاد الحَرَمين!.
قال أكرم بن محمّد زيادة في معجم شيوخ الطّبريّ (ص56): (ولم أقف على ذكرٍ لرحلةٍ له إلى الحجاز، وإن كان عددٌ من شيوخه من أهل المدينة ومكّة، وكذلك الموصِل).
وقال عليّ بن عبد العزيز الشِّبل في "إمام المفسّرين والمحدّثين والمؤرّخين" (ص11): (هذا... ولم أر في رحلاته سفرَه إلى الحَرَمين الشَريفين لطلب العلم، ولكنَه سافر للحجّ، ثمّ رجع ولم يمكث فيهما للتّحصيل. كما ذكره في شرح حديث الهِمْيان).

[3] الثّقات ممّن لم يقع في الكتب السِّتَّة (8/ 216).

[4] سير أعلام النّبلاء (14/ 269).

[5] معجم شيوخ الطّبريّ (ص42، 47).

[6] كتب عنه الحديث.

[7] معجم شيوخ الطبري (ص130): (واسم "أبي إسرائيل": إبراهيم بن كامَجْرا، بفتح الميم، وسكون الجيم).

[8] هو أبو ‌شَيْبة ابنُ أبي بكر ابن أبى ‌شَيْبة.

[9] قال ابن حجر في تقريب التّهذيب (164 رقم 1291): (من [الطّبقة] الحادية عشرة). وهم: الطّبقة الوُسطى من كبار الآخِذين عن أتباع التّابعين.

[10] تلميذ وصاحب الشّافعيّ، وناقل علمه. أخذ عنه الطّبريّ بمصر فقه الشّافعيّ.

[11] مقدّمة تفسير الطّبري للتّركي (ص28).

[12] صاحب أحمد بن حنبل وخاصّته.

[13] وهم كبار الآخِذين عن أتباع التّابعين ممّن لم يلقَ التّابعين.

[14] وهم: الطّبقة الوُسطى من كبار الآخِذين عن أتباع التّابعين ممّن لم يلقَ التّابعين. تقريب التّهذيب (ص82).

[15] لقي الطّبريُّ المُزَنيَّ بالقاهرة، فتكلّما في أشياء منها الكلام في الإجماع، وأخذ عنه الفقهَ ومرويّاته - معجم الأدباء (6/ 2448)، مقدّمة التّبصير في معالم الدّين للشِّبل ص18 -.

[16] في معجم شيوخ الطّبريّ (ص94): (وأغلب ظنّي أنّه: أحمد بن عمرو بن عبد الخالق البصريّ البزّار ...).

[17] المحدّث الحافظ صاحب المسند.

[18] عنه ينظر معجم شيوخ الطّبريّ (ص407 – 418).

[19] وهي الطّبقة الوُسطى من كبار الآخِذين عن أتباع التّابعين ممّن لم يلقَ التّابعين - تقريب التّهذيب (ص82) -.

[20] وهم صغار الآخِذين عن أتباع التّابعين كالتّرمذيّ - تقريب التّهذيب (ص82) -.

[21] وهي الطّبقة الوُسطى من كبار الآخِذين عن أتباع التّابعين ممّن لم يلقَ التّابعين - تقريب التّهذيب (ص82) -.

[22] إمام المسجد الجامع فيها.

[23] وهم كبار الآخِذين عن تَبع الأتباع ممّن لم يلقَ التّابعين كأحمد بن حنبل - تقريب التّهذيب (ص82) -.

[24] وهم كبار الآخِذين عن تَبع الأتباع ممّن لم يلقَ التّابعين كأحمد بن حنبل - تقريب التّهذيب (ص82) -.

[25] قال ابنُ ماكولا في الإكمال (7/ 284): (صاحب مِقياس [الماء بـ]مصر ... وكان المقياس في يد ولده من بعده إلى أن خرجت من مصر، وأظنّه الآن باقياً فيهم).

[26] في معجم شيوخ الطّبريّ (ص714): (399- أبو سلمة - غير مسمّى، ولا منسوب، من العاشرة، لم أعرفه، ولم أجد له ترجمة...).

[27] إمام مسجد حِمْص

[28] عنه ينظر: معجم شيوخ الطّبريّ (ص784، 799).

[29] - هو ابن أخي هنّاد بن السّريّ أبو السّريّ الحنظليّ الكوفي (ت: 244هـ).

[30] وقد استشكل طه محمد نجار رمضان سماع الإمام الطبري من الإمام البخاري؟! (ص20 – 22). وقد رفع اللّبس عن ذلك وبيّن حقيقة كون البخاري الإمام من شيوخ الطبري أكرم بن محمد زيادة الفالوجي الأثري في معجم شيوخ الطبري (ص444 - 445).

[31] معجم شيوخ الطّبريّ (ص62 - 63).

[32] معجم شيوخ الطّبريّ (ص126).

[33] - معجم شيوخ الطّبريّ (ص145).

[34] - معجم شيوخ الطّبريّ (ص202).

[35] - معجم شيوخ الطّبريّ (ص203).

[36] - أرّخ ابن حبّان وفاته بعد سنة 200هـ [؟!] - تهذيب التّهذيب (2/ 302) -.

[37] قال الذّهبيّ (14/ 268): (حَدَّثَهُ بِالمَغَازِي عَنْ أَبِيْهِ).

[38] وقد اختصّ به، (ويقال إنّه كتب عن ابن حُمَيد فوق مائة ألف حديث ... قال أبو جعفر: كان يقرأ علينا ابن حميد من التّفسير) - معجم الأدباء (6/ 2447) -.
بلغت مسموعاته عن محمد بن حميد الرازي نحو مائة ألف حديث إن لم تزد، ونحوها عن أبي كريب محمد بن العلاء الهمداني

[39] كان عالِم عصره، ونسيج وحده، من كبار أصحاب الحديث، على جفاءٍ وخُشونةٍ في خُلُقه، [فيه شراسة وعنف وضيق عطن مع علم غزير] فقد كان شرِسَ الأخلاق، أخذ عنه الطّبريّ الحديثَ، وقد بلغ ما رواه عنه نحو مئة ألف حديث، وسمع منه الحروف. قال ياقوت: (قال أبو جعفر: حضرت باب داره مع أصحاب الحديث، فاطّلع من باب خوخةٍ له، وأصحاب الحديث يلتمسون الدّخول ويضجّون، فقال: أيّكم يحفظ ما كتب عنّي؟ فالتفت بعضهم إلى بعض ثمّ نظروا إليّ وقالوا: أنت تحفظ ما كتبت عنه؟، قال قلت: نعم، فقالوا: هذا فسَلْه، فقلت: حدّثتنا في كذا بكذا وفي يوم كذا بكذا. قال: وأخذ أبو كريب في مسألة إلى أن عَظُم في نفسه فقال له: ادخل إليّ، فدخل إليه وعرف قدرَه على حَداثتِه، ومَكَّنَه من حديثه. وكان النّاس يسمعون به فيقال إنّه سمع من أبي كُرَيب أكثر من مائة ألف حديث) - تاريخ الإسلام 23/ 280)، طبقات الفقهاء الشّافعيّين لابن كثير (1/ 223)، معجم الأدباء (6/ 2447)، الطّبريّ للحُوفيّ (ص35) –.

[40] كتب عنه الحديث.

[41] شيخ الإقراء بمصر، أخذ عنه قراءة حمزة وورش عن نافع، وسمع منه الحروف، كما أخذ عنه مذهب مالك والفقه الشّافعيّ، ومرويّاته في الحديث والأخبار - تاريخ الإسلام (23/ 280)، طبقات القرّاء (1/ 328)، معرفة القرّاء الكبار (2/ 527)، مقدّمة التّبصير في معالم الدّين للشِّبليّ (ص18)، الإمام الطّبريّ للزّحيليّ (ص255) -.

[42] كتب عنه ابن جرير الطّبريّ مسنده.

[43] معجم شيوخ الطّبريّ (ص702).

[44] روى عنه الطّبريّ الحروفَ ببيروت برواية الشّاميّين.

[45] في معجم شيوخ الطّبريّ (ص758): (غير مسمّى، ولا مكني، ولا منسوب ...).

[46] في الفهرست (ص291 رضا تجدّد) - (ص326 دار المعرفة): (وأبي جريج)، وفي الدّر الثّمين (ص92): (ابن جريج). وفي مقدّمة تفسير الطّبري للتّركي (ص22): (ويقال: أحمد بن الصّباح، ويقال: أحمد بن أبي سُريج).

[47] شيخ الطّبريّ في الفقه ببغداد، أخذ عنه مذهب الشّافعيّ القديم. قال الزّحيليّ (ص41): (كتب عنه كتاباً في الفقه، ودرّسه في بغداد على جماعة منهم أبو سعيد الإصطخريّ ت: 328هـ، وغيره).

[48] أخذ عنه الحديث.

[49 مؤسّس المذهب الظّاهريّ، كان شافعيّا ثمّ استقلّ عنه، أخذ الطّبريّ عنه مباشرةً الفقه على مذهبه.

[50] صاحب كتاب "نسب قريش".

[51] أخذ عنه فقه مالك والتّاريخ، وهو صاحب كتاب: سيرة عمر بن عبد العزيز وأخباره.

[52] المؤرِّخ صاحب كتاب (فتوح مصر والمغرب).

[53] درس عليه فقه العراق، كان إمام أصحاب الرّأي بالرّيّ.

[54] قال ياقوت 6/ 2446: (كتب عنه كتاب "المبتدأ ‌والمغازي» ‌عن ‌سلمة بن المفضّل عن محمّد بن إسحاق، وعليه بنى تاريخَه).

[55] معجم شيوخ الطّبريّ (ص109).

[56] معجم شيوخ الطّبريّ (ص114).

[57] معجم شيوخ الطّبريّ (ص127 - 128).

[58] معجم شيوخ الطّبريّ (ص164).

[59] معجم شيوخ الطّبريّ (ص164 - 166).

[60] معجم شيوخ الطّبريّ (ص168 - 170).

[61] معجم شيوخ الطّبريّ (ص186).

[62] معجم شيوخ الطّبريّ (ص189 - 190).

[63] معجم شيوخ الطّبريّ (ص193).

[64] قال عنه الخطيب البغداديّ: (كان عيسى بن مِهْران ‌المُستَعطف من شياطين الرّافضة ومَرَدتهم، ووقع إليّ كتابٌ من تصنيفه في الطّعن على الصّحابة وتَضليلهم، وإكفارهم، وتَفسيقهم. فواللّه لقد قَفَّ شعري عند نظري فيه، وعَظُم تَعجُّبي ممّا أودع ذلك الكتاب من الأحاديث الموضوعة، والأقاصيص المُختلقَة، والأنباء المُفتعَلَة، بالأسانيد المظلمة عن سقّاط الكوفيّين، من المعروفين بالكذب، ومن المجهولين، ودَلَّني ذلك على عَمى بصيرة واضعة، وخُبث سَريرة جامعِه، وخَيبة سَعْي طالبِه، واحتقاب وِزْر كاتبه: ]فَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا كَتَبَتْ أَيْدِيهِمْ وَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا يَكْسِبُونَ[ [البقرة 79]، ]وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبُونَ[ [الشّعراء 227]) - تاريخ بغداد (12/ 495 رقم 5819) -.

[65] الإمام الطّبريّ للزّحيليّ (ص151).

[66] أخذ عليه ابن جرير الطّبريّ القراءات.

[67] معجم شيوخ الطّبريّ (ص310 رقم 165).

[68] مُؤَذِّن مَسْجِدِ الرَّمْلَة.

[69] الوضّاع سرّاق الحديث.

[70] أخذ عنه الحديث، لكن ورد اسمه في معجم الأدباء (6/ 2447): (عماد بن موسى القزّاز).

[71] قال في معجم شيوخ الطّبريّ (ص379): (ولعلّ "عَمرو بن بيذق"، وهذا هو نفسُه "‌عَمرو ‌بن ‌عبد ‌الحميد ‌الآمُلّيّ"، صاحب التّرجمة رقم 226 الآتية بعد حين، والله أعلم). وقال في (ص383): (والظّاهر أنّ "عمرو بن بيذق"، و "عمرو بن بندق"، اسمان "لشيخ واحد"، تصحّف أحدُ الاسمين عن الآخَر، ولا أظنّهما إلاّ: "عمرو بن عبد الحميد" صاحب التّرجمة، لتطابق الأسانيد، وعدم معرفة الشّيخ، والله أعلم).

[72] قال في معجم شيوخ الطّبريّ (ص379): (ولعلّ "عَمرو بن بيذق"، وهذا هو نفسُه "‌عَمرو ‌بن ‌عبد ‌الحميد ‌الآمُلّيّ"، صاحب التّرجمة رقم 226 الآتية بعد حين، والله أعلم). وقال في (ص383): (والظّاهر أنّ "عمرو بن بيذق"، و "عمرو بن بندق"، اسمان "لشيخ واحد"، تصحّف أحدُ الاسمين عن الآخَر، ولا أظنّهما إلاّ: "عمرو بن عبد الحميد" صاحب التّرجمة، لتطابق الأسانيد، وعدم معرفة الشّيخ، والله أعلم).

[73] رجّح في معجم شيوخ الطّبريّ (ص167) أن يكون (يعقوب بن مكرم) هو (أبو الفضل جَعْفَرُ بْنُ مُكْرَمٍ بن يعقوب الدّوريّ التّاجر الرّازيّ البغداديّ ت: 264هـ).

[74] ابن أخي أبي اليمان الحكم بن نافع.

[75] قال في معجم شيوخ الطّبريّ (ص778 – 779 المبهمات): (أغلبُ ظنّي أنّه: ‌أحمد ‌بن ‌أبي ‌خيثمة النَّسائيّ).

[76] جار أحمد بن حنبل، وجليسه، وصاحبه – معجم شيوخ الطّبريّ (ص536) -.

[77] في معجم شيوخ الطّبريّ (ص526): (ولعلّه: محمّد بن عثمان بن أبي صفوان الثَّقَفِيّ أبو عبد اللّه وقيل: أبو صفوان البصريّ).

[78] في القلب منه شيءٌ، قال في المعجم الصغير لرواة الإمام ابن جرير الطّبريّ (ص724 – 725 رقم 409). 5769. [17736] ‌أبو ‌عثمان ‌بن ‌عمر، شيخ الطّبريّ: خطأ! والصّواب: عثمان بن عمر بن فارس "2252". "تس"). وعنه ينظر معجم شيوخ الطّبريّ (ص724 – 725 رقم 409).

[79] قال عنه الذّهبيّ في السّير (13/ 373): (الحافظ، العالِم، الزّاهد، العابد، المُجاب الدّعوة .. عُرِفَ: بحَمْكُوَيْه).

[80] تلقّى عنه بالعراق فقه الشّافعي، وهو حدَثٌ قبل خروجه إلى الفُسطاط. على أنّ الطّبريَّ أكبر منه سِناً! - معجم الأدباء (6/ 2448) -.

[81] في معجم شيوخ الطّبريّ (ص582) والمعجم الصّغير له أيضا (2/ 528): (لعلّه: أبو الحسن محمّد بن محمّد بن عمر بن الحكم البغداديّ، ويعرف بابن العطّار، من العاشرة، أو الحادية عشرة).

[82] يونس ‌بن ‌سليمان ‌البصريّ، شيخ الطّبريّ: خطأٌ، والصّواب: يوسف بن سلمان البصريّ. أفاده وصحّحه أكرم بن محمّد زيادة الفالوجيّ في: معجم الشّيوخ (ص681، 685)، والمعجم الصّغير (2/ 670 رقم 5261/ 8906).




__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 44.44 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 43.81 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (1.41%)]