عرض مشاركة واحدة
  #535  
قديم 17-02-2025, 08:30 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 166,520
الدولة : Egypt
افتراضي رد: تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد

تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن
الإمام محمد بن جرير الطبري
الجزء العاشر
تَفْسِيرِ سُّورَةِ المائدة
الحلقة (535)
صــ 21 إلى صــ 35











وقد روي بنحو ما قلنا في ذلك أخبار :

11336 - حدثنا ابن المثنى ، قال : حدثني وهب بن جرير قال : حدثنا شعبة ، عن عمرو بن عامر ، عن أنس : أن النبي صلى الله عليه وسلم أتي بقعب صغير فتوضأ . قال : قلت لأنس : أكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتوضأ عند كل صلاة؟ قال : نعم . قلت : فأنتم؟ قال : كنا نصلي الصلوات بوضوء واحد . . [ ص: 21 ]

11337 - حدثنا سليمان بن عمر بن خالد الرقي ، حدثنا عيسى بن يونس ، عن عبد الرحمن بن زياد الأفريقي ، عن أبي غطيف ، قال : صليت مع ابن عمر الظهر ، فأتى مجلسا في داره فجلس وجلست معه . فلما نودي بالعصر دعا بوضوء فتوضأ ، ثم خرج إلى الصلاة ، ثم رجع إلى مجلسه . فلما نودي بالمغرب دعا بوضوء فتوضأ ، فقلت : أسنة ما أراك تصنع؟ قال : لا وإن كان وضوئي لصلاة الصبح كاف للصلوات كلها ما لم أحدث ،

ولكني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : "من توضأ على طهر كتب له عشر حسنات" ،

، فأنا رغبت في ذلك . [ ص: 22 ]

11338 - حدثني أبو سعيد البغدادي ، قال : حدثنا إسحاق بن منصور ، عن هريم ، عن عبد الرحمن بن زياد ، عن أبي غطيف ، عن ابن عمر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من توضأ على طهر كتب له عشر حسنات .

وقد قال قوم : إن هذه الآية أنزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم إعلاما من الله له بها أن لا وضوء عليه ، إلا إذا قام إلى صلاته دون غيرها من الأعمال كلها ، وذلك أنه كان إذا أحدث امتنع من الأعمال كلها حتى يتوضأ ، فأذن الله بهذه الآية أن يفعل كل ما بدا له من الأفعال بعد الحدث عدا الصلاة توضأ أو لم يتوضأ ، وأمره بالوضوء إذا قام إلى الصلاة قبل الدخول فيها .

ذكر من قال ذلك :

11339 - حدثنا أبو كريب ، قال : حدثنا معاوية بن هشام ، عن شيبان ، عن جابر ، عن عبد الله بن أبي بكر بن عمرو بن حزم ، عن عبد الله بن علقمة بن الفغواء ، عن أبيه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراق البول نكلمه فلا يكلمنا ، ونسلم عليه فلا يرد علينا ، حتى يأتي منزله فيتوضأ كوضوئه للصلاة . فقلنا : يا رسول الله ، نكلمك فلا تكلمنا ، ونسلم عليك فلا ترد علينا؟ قال : حتى نزلت آية الرخصة : "يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة" ، الآية .

[ ص: 23 ] القول في تأويل قوله عز ذكره ( فاغسلوا وجوهكم )

قال أبو جعفر : اختلف أهل التأويل في حد "الوجه" الذي أمر الله بغسله ، القائم إلى الصلاة بقوله : "إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم" . [ ص: 24 ] [ ص: 25 ]

فقال بعضهم : هو ما ظهر من بشرة الإنسان من قصاص شعر رأسه ، منحدرا إلى منقطع ذقنه طولا وما بين الأذنين عرضا . قالوا : فأما الأذن وما بطن من داخل الفم والأنف والعين ، فليس من الوجه وغير واجب غسل ذلك ولا غسل شيء منه في الوضوء . قالوا : وأما ما غطاه الشعر منه كالذقن الذي غطاه شعر اللحية ، والصدغين اللذين قد غطاهما عذار اللحية ، فإن إمرار الماء على ما على ذلك من الشعر مجزئ من غسل ما بطن منه من بشرة الوجه ،

لأن"الوجه" [ ص: 26 ] عندهم : هو ما عن لعين الناظر من ذلك فقابلها دون غيره .

ذكر من قال ذلك :

11340 - حدثنا أبو كريب قال : حدثنا عمر بن عبيد ، عن مغيرة ، عن إبراهيم ، قال : يجزئ اللحية ما سال عليها من الماء .

11341 - حدثنا حميد بن مسعدة قال : حدثنا يزيد بن زريع قال : حدثنا شعبة قال : حدثنا المغيرة ، عن إبراهيم قال : يكفيه ما سال من الماء من وجهه على لحيته .

11342 - حدثنا ابن المثنى ، قال : حدثنا ابن أبي عدي ، عن شعبة ، عن المغيرة ، عن إبراهيم ، بنحوه .

11343 - حدثنا ابن المثنى ، قال : حدثنا أبو داود ، عن شعبة ، عن مغيرة ، عن إبراهيم ، بنحوه .

11344 - حدثنا ابن بشار قال : حدثنا عبد الرحمن قال : حدثنا سفيان ، عن مغيرة في تخليل اللحية ، قال : يجزيك ما مر على لحيتك .

11345 - حدثنا هارون بن إسحاق الهمداني ، قال : حدثنا مصعب بن المقدام ، قال : حدثنا زائدة ، عن منصور ، قال : رأيت إبراهيم يتوضأ ، فلم يخلل لحيته . [ ص: 27 ]

11346 - حدثنا أبو كريب ، قال : حدثنا ابن إدريس ، عن سعيد الزبيدي ، عن إبراهيم ، قال : يجزيك ما سال عليها من أن تخللها .

11347 - حدثنا ابن المثنى ، قال : حدثنا محمد بن جعفر ، عن شعبة ، عن يونس ، قال : كان الحسن إذا توضأ مسح لحيته مع وجهه .

11348 - حدثنا أبو كريب ، قال : حدثنا ابن إدريس ، قال : حدثنا هشام ، عن الحسن ، أنه كان لا يخلل لحيته .

11349 - حدثنا ابن حميد ، قال : حدثنا ابن المبارك ، عن هشام ، عن الحسن أنه كان لا يخلل لحيته إذا توضأ .

11350 - حدثنا ابن حميد ، قال : حدثنا هارون ، عن إسماعيل ، عن الحسن ، مثله .

11351 - حدثني يعقوب بن إبراهيم ، قال : حدثنا هشيم ، عن أشعث ، عن ابن سيرين ، قال : ليس غسل اللحية من السنة .

11352 - حدثنا ابن حميد ، قال : حدثنا هارون ، عن عيسى بن يزيد ، عن عمرو ، عن الحسن : أنه كان إذا توضأ لم يبلغ الماء في أصول لحيته .

11353 - حدثنا ابن حميد ، قال : حدثنا هارون ، عن أبي شيبة سعيد بن عبد الرحمن الزبيدي ، قال : سألت إبراهيم : أخلل لحيتي عند الوضوء بالماء؟ فقال : لا إنما يكفيك ما مرت عليه يدك .

11354 - حدثني يعقوب بن إبراهيم قال : حدثنا ابن علية قال : سألت شعبة عن تخليل اللحية في الوضوء ، فقال : قال المغيرة ، قال إبراهيم : يكفيه ما سال من الماء من وجهه على لحيته . [ ص: 28 ]

11355 - حدثني محمد بن عبد الله بن عبد الحكم ، قال : حدثنا حجاج بن رشدين قال : حدثنا عبد الجبار بن عمر : أن ابن شهاب وربيعة توضآ فأمرا الماء على لحاهما ، ولم أر واحدا منهما خلل لحيته .

11356 - حدثنا أبو الوليد الدمشقي قال : حدثنا الوليد بن مسلم قال : سألت سعيد بن عبد العزيز ، عن عرك العارضين في الوضوء ، فقال : ليس ذلك بواجب ، رأيت مكحولا يتوضأ فلا يفعل ذلك .

11357 - حدثنا أبو الوليد أحمد بن عبد الرحمن القرشي ، قال : حدثنا الوليد ، قال : أخبرني سعيد بن بشير ، عن قتادة ، عن الحسن ، قال : ليس عرك العارضين في الوضوء بواجب .

11358 - حدثنا أبو الوليد ، قال : حدثنا الوليد قال : أخبرني إبراهيم بن محمد ، عن المغيرة ، عن إبراهيم ، قال : يكفيه ما مر من الماء على لحيته .

11359 - حدثنا أبو الوليد القرشي ، قال : حدثنا الوليد ، قال : أخبرني ابن لهيعة ، عن سليمان بن أبي زينب ، قال : سألت القاسم بن محمد : كيف أصنع بلحيتي إذا توضأت؟ قال : لست من الذين يغسلون لحاهم . [ ص: 29 ]

11360 - حدثنا أبو الوليد ، قال : حدثنا الوليد قال : قال أبو عمرو : ليس عرك العارضين وتشبيك اللحية بواجب في الوضوء .

ذكر من قال ما حكينا عنه من أهل هذه المقالة في غسل ما بطن من الفم والأنف .

11361 - حدثنا ابن بشار قال : حدثنا عبد الرحمن قال : حدثنا سفيان ، عن عبد الملك بن أبي بشير ، عن عكرمة ، عن ابن عباس قال : لولا التلمظ في الصلاة ما مضمضت .

11362 - حدثنا أبو كريب قال : حدثنا ابن إدريس قال : سمعت عبد الملك يقول : سئل عطاء عن رجل صلى ولم يتمضمض ، قال : ما لم يسم في الكتاب يجزئه .

11363 - حدثني يعقوب بن إبراهيم قال : حدثنا هشيم ، عن مغيرة ، عن إبراهيم قال : ليس المضمضة والاستنشاق من واجب الوضوء .

11364 - حدثنا ابن حميد قال : حدثنا الصباح ، عن أبي سنان قال : كان الضحاك ينهانا عن المضمضة والاستنشاق في الوضوء في رمضان .

11365 - حدثنا أبو كريب قال : حدثنا ابن إدريس قال : سمعت هشاما ، عن الحسن قال : إذا نسي المضمضة والاستنشاق ، قال : إن ذكر وقد دخل في الصلاة فليمض في صلاته . وإن كان لم يدخل تمضمض واستنشق . [ ص: 30 ]

11366 - حدثني يعقوب بن إبراهيم قال : حدثنا ابن علية ، عن شعبة قال : سألت الحكم وقتادة عن رجل ذكر وهو في الصلاة أنه لم يتمضمض ولم يستنشق ، فقال : يمضي في صلاته .

ذكر من قال ما حكينا عنه من أهل هذه المقالة : من أن الأذنين ليستا من الوجه .

11367 - حدثني يزيد بن مخلد الواسطي قال : حدثنا هشيم ، عن غيلان قال : سمعت ابن عمر يقول : الأذنان من الرأس .

11368 - حدثنا عبد الكريم بن أبي عمير ، قال : حدثنا أبو مطرف [ . . . . ] قال : حدثنا غيلان مولى بني مخزوم ، قال : سمعت ابن عمر يقول : الأذنان من الرأس .

11369 - حدثنا الحسن بن عرفة قال : حدثنا محمد بن يزيد ، عن محمد بن إسحاق ، عن نافع ، عن ابن عمر قال : الأذنان من الرأس ، فإذا مسحت الرأس فامسحهما . [ ص: 31 ]

11370 - حدثني يعقوب قال : حدثنا هشيم قال : أخبرني غيلان بن عبد الله مولى قريش ، قال : سمعت ابن عمر سأله سائل قال : إنه توضأ ونسي أن يمسح أذنيه ، قال فقال ابن عمر : الأذنان من الرأس . ولم ير عليه بأسا .

11371 - حدثني محمد بن عبد الله بن عبد الحكم قال : حدثنا أيوب بن سويد ح ، وحدثنا ابن بشار قال : حدثنا عبد الرحمن جميعا ، عن سفيان ، عن سالم أبي النضر ، عن سعيد بن مرجانة ، عن ابن عمر ، أنه قال : الأذنان من الرأس .

11372 - حدثني ابن المثنى قال : حدثني وهب بن جرير قال : حدثنا شعبة ، عن رجل ، عن ابن عمر قال : الأذنان من الرأس .

11373 - حدثنا ابن بشار قال : حدثنا عبد الرحمن قال : حدثنا حماد بن سلمة ، عن علي بن زيد ، عن يوسف بن مهران ، عن ابن عباس قال : الأذنان من الرأس .

11374 - حدثنا حميد بن مسعدة قال : حدثنا يزيد بن زريع قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة ، عن الحسن وسعيد بن المسيب قالا الأذنان من الرأس .

11375 - حدثنا ابن المثنى قال : حدثنا ابن أبي عدي ، عن سعيد ، عن قتادة قال : الأذنان من الرأس عن الحسن وسعيد . [ ص: 32 ]

11376 - حدثنا أبو الوليد الدمشقي قال : حدثنا الوليد بن مسلم قال : أخبرني أبو عمرو ، عن يحيى بن أبي كثير ، عن ابن عمر قال : الأذنان من الرأس .

11377 - حدثنا أبو الوليد قال : حدثنا الوليد قال : أخبرني ابن لهيعة ، عن أبي النضر ، عن ابن عمر ، مثله .

11378 - حدثنا ابن حميد قال : حدثنا هارون ، عن عيسى بن يزيد ، عن عمرو ، عن الحسن قال : الأذنان من الرأس .

11379 - حدثني محمد بن عبد الله بن بزيع قال : حدثنا حماد بن زيد ، عن سنان بن ربيعة ، عن شهر بن حوشب ، عن أبي أمامة أو : عن أبي هريرة ، - شك ابن بزيع - : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : الأذنان من الرأس .

11380 - حدثنا أبو كريب قال : حدثنا معلى بن منصور ، عن حماد بن زيد ، عن سنان بن ربيعة ، عن شهر بن حوشب ، عن أبي أمامة قال : الأذنان من الرأس . قال حماد : لا أدري هذا عن أبي أمامة أو : عن النبي صلى الله عليه وسلم .

11381 - حدثنا أبو كريب قال : حدثنا أبو أسامة قال : حدثني حماد بن زيد قال : حدثني سنان بن ربيعة أبو ربيعة ، عن شهر بن حوشب ، عن أبي أمامة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : الأذنان من الرأس . [ ص: 33 ]

11382 - حدثنا أبو الوليد الدمشقي قال : حدثنا الوليد بن مسلم قال : أخبرني ابن جريج وغيره ، عن سليمان بن موسى : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : الأذنان من الرأس .

11383 - حدثنا الحسن بن شبيب ، قال : حدثنا علي بن هاشم بن البريد قال : حدثنا إسماعيل بن مسلم ، عن عطاء ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الأذنان من الرأس .

11384 - حدثنا حميد بن مسعدة قال : حدثنا سفيان بن حبيب ، عن يونس : أن الحسن قال : الأذنان من الرأس .

وقال آخرون : "الوجه" كل ما دون منابت شعر الرأس إلى منقطع الذقن [ ص: 34 ] طولا ومن الأذن إلى الأذن عرضا ، ما ظهر من ذلك لعين الناظر ، وما بطن منه من منابت شعر اللحية النابت على الذقن وعلى العارضين ، وما كان منه داخل الفم والأنف ، وما أقبل من الأذنين على الوجه . كل ذلك عندهم من" الوجه" الذي أمر الله بغسله بقوله : "فاغسلوا وجوهكم" . وقالوا : إن ترك شيئا من ذلك المتوضئ فلم يغسله لم تجزه صلاته بوضوئه ذلك .

ذكر من قال ذلك :

11385 - حدثنا محمد بن بشار قال : حدثني محمد بن بكر وأبو عاصم قالا أخبرنا ابن جريج قال : أخبرني نافع : أن ابن عمر كان يبل أصول شعر لحيته ، ويغلغل بيده في أصول شعرها حتى يكثر القطران منها .

11386 - حدثنا حميد بن مسعدة قال : حدثنا سفيان بن حبيب ، عن ابن جريج قال : أخبرني نافع مولى ابن عمر : أن ابن عمر كان يغلغل يديه في لحيته حتى يكثر منها القطران .

11387 - حدثنا عمران بن موسى قال : حدثنا عبد الوارث ، عن سعيد قال : حدثنا ليث ، عن نافع ، عن ابن عمر : كان إذا توضأ خلل لحيته حتى يبلغ أصول الشعر .

11388 - حدثنا ابن أبي الشوارب قال : حدثنا يزيد قال : حدثنا معلى بن جابر اللقيطي قال : أخبرني الأزرق بن قيس قال : رأيت ابن عمر توضأ فخلل لحيته . [ ص: 35 ]

11389 - حدثنا يعقوب قال : حدثنا ابن علية قال : أخبرنا ليث ، عن نافع : أن ابن عمر كان يخلل لحيته بالماء حتى يبلغ أصول الشعر .

11390 - حدثنا ابن بشار قال : حدثنا محمد بن بكر قال : حدثنا ابن جريج قال : أخبرني عبد الله بن عبيد بن عمير : أن أباه عبيد بن عمير كان إذا توضأ غلغل أصابعه في أصول شعر الوجه يغلغلها بين الشعر في أصوله ، يدلك بأصابعه البشرة فأشار لي عبد الله كما أخبره الرجل ، كما وصف عنه .

11391 - حدثنا أبو الوليد قال : حدثنا الوليد قال : حدثنا أبو عمرو ، عن نافع ، عن ابن عمر : أنه كان إذا توضأ عرك عارضيه بعض العرك ، وشبك لحيته بأصابعه أحيانا ويترك أحيانا .

11392 - حدثنا أبو الوليد وعلي بن سهل قالا : حدثنا الوليد قال : قال أبو عمرو ، وأخبرني عبدة ، عن أبي موسى الأشعري ، نحو ذلك .

11393 - حدثنا ابن بشار قال : حدثنا عبد الرحمن قال : حدثنا سفيان ، عن مسلم قال : رأيت ابن أبي ليلى توضأ فغسل لحيته ، وقال : من استطاع منكم أن يبلغ الماء أصول الشعر فليفعل .

11394 - حدثنا حميد بن مسعدة قال : حدثنا سفيان بن حبيب ، عن ابن جريج ، عن عطاء قال : حق عليه أن يبل أصول الشعر .


__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 32.67 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 32.04 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (1.92%)]