عرض مشاركة واحدة
  #4  
قديم 17-11-2024, 01:30 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 161,318
الدولة : Egypt
افتراضي رد: النور جل جلاله وتقدست أسماؤه





وَالمَقْصُودُ أَنَّ قَوْلَهُ: ﴿ ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ إِذَا أَخْرَجَ يَدَهُ لَمْ يَكَدْ يَرَاهَا ﴾، إِمَّا أَنْ يَدُلَّ عَلَى أَنَّهُ لَا يُقَارِبُ رُؤْيَتَهَا لِشِدَّةِ الظُّلْمَةِ، وَهُوَ الأَظْهَرُ فَإِذَا كَانَ لَا يُقَارِبُ رُؤْيَتَهَا فَكَيْفَ يَرَاهَا، قَالَ ذُو الرُّمَّةِ:

إِذَا غَيَّرَ النَّائِي المُحِبِّينَ لَمْ يَكَدْ
رَسَيِسُ الهَوَى مِنْ حُبِّ مَيَّةَ يَبْرَحُ





أِيْ: لَمْ يُقَارِبْ البَرَاحَ وَهُوَ الزَّوالُ فَكَيْفَ يَزُولُ.
فَشَبَّهَ سُبْحَانَهُ أَعْمَالَهُمْ أَوَّلًا فِي فَوَاتِ نَفْعِهَا وَحُصُولِ ضَرَرِهَا عَلَيْهِمْ بِسَرَابٍ خَدَّاعٍ يَخْدَعُ رَائِيَهُ مِنْ بَعِيدٍ فَإِذَا جَاءَهُ وَجَدَ عِنْدَهُ عَكْسَ مَا أَمَّلَهُ وَرَجَاهُ، وَشَبَّهَهَا ثَانِيًا فِي ظُلْمَتِهَا وَسَوَادِهَا لِكَوْنِهَا بَاطِلَةً خَالِيَةً عَنْ نُورِ الإِيمَانِ بِظُلُمَاتٍ مُتَرَاكِمَةٍ فِي لُجَجِ البَحْرِ الُمتَلَاطِمِ الأَمْوَاجِ الَّذِي قَدْ غَشِيَهُ السَّحَابُ مِنْ فَوْقِهِ.

فَيَا لَهُ تَشْبِيهًا مَا أَبْدَعَهُ وَمَا أَشَدَّ مُطَابَقَتَهُ بِحَالِ أَهْلِ البِدَعِ وَالضَّلَالِ وَحَالِ مَنْ عَبَدَ اللهَ ـ عَلَى خِلَافِ مَا بَعَثَ بِهِ رَسُولَهُ صلى الله عليه وسلم وَأَنْزَلَ بِهِ كِتَابَهُ، وَهَذَا التَّشْبِيهُ هُوَ تَشْبِيهٌ لِأَعْمَالِهمُ البَاطِلَةِ بِالمُتَطَابِقَةِ وَالتَّصْرِيحِ، وَلِعُلُومِهِمْ وَعَقَائِدِهِمُ الفَاسِدَةِ بِاللُّزُومِ، وَكُلُّ وَاحِدٍ مِنَ السَّرَابِ وَالظُّلُمَاتِ مَثَلٌ لِمَجْمُوعِ عُلُومِهِمْ وَأَعْمَالِهمْ، فَهِي سَرَابٌ لَا حَاصِلَ لَهَا وَظُلُمَاتٌ لَا نُورَ فِيهَا، وَهَذَا عَكْسُ مَثَلِ أَعْمَالِ المُؤْمِنِ وَعُلُومِهِ الَّتِي تَلَقَّاهَا مِنْ مِشْكَاةِ النُّبُّوَةِ فَإِنَّهَا مِثْلُ الغَيْثِ الَّذِي بِهِ حَيَاةُ البِلَادِ وَالعِبَادِ وَمِثْلُ النُّورِ الَّذِي بِهِ انْتِفَاعُ أَهْلِ الدُّنْيَا وَالآَخِرَةِ [40].

4- سَمَّى اللهُ تَعَالَى رَسُولَهُ صلى الله عليه وسلم نُورًا فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: ﴿ قَالَ اللَّهُ إِنِّي مُنَزِّلُهَا عَلَيْكُمْ فَمَنْ يَكْفُرْ بَعْدُ مِنْكُمْ فَإِنِّي أُعَذِّبُهُ عَذَابًا لَا أُعَذِّبُهُ أَحَدًا مِنَ الْعَالَمِينَ ﴾ [المائدة: 115].

وَسَمَّى كِتَابَهُ نُورًا فِي قَوْلِهِ سُبْحَانَهُ وتَعَالَى: ﴿ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالْأَغْلَالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنْزِلَ مَعَهُ أُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ﴾ [الأعراف: 157].

وَقَوْلِهِ: ﴿ يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَكُمْ بُرْهَانٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكُمْ نُورًا مُبِينًا ﴾ [النساء: 174]، وغيرها.

وَسَمَّى شَرَائِعَهُ وَأَحْكَامَهُ كَذَلِكَ، كَمَا فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: ﴿ إِنَّا أَنْزَلْنَا التَّوْرَاةَ فِيهَا هُدًى وَنُورٌ يَحْكُمُ بِهَا النَّبِيُّونَ الَّذِينَ أَسْلَمُوا لِلَّذِينَ هَادُوا وَالرَّبَّانِيُّونَ وَالْأَحْبَارُ بِمَا اسْتُحْفِظُوا مِنْ كِتَابِ اللَّهِ وَكَانُوا عَلَيْهِ شُهَدَاءَ فَلَا تَخْشَوُا النَّاسَ وَاخْشَوْنِ وَلَا تَشْتَرُوا بِآيَاتِي ثَمَنًا قَلِيلًا وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ ﴾ [المائدة: 44]، وَقَوْلِهِ: ﴿ وَقَفَّيْنَا عَلَى آثَارِهِمْ بِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ التَّوْرَاةِ وَآتَيْنَاهُ الْإِنْجِيلَ فِيهِ هُدًى وَنُورٌ وَمُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ التَّوْرَاةِ وَهُدًى وَمَوْعِظَةً لِلْمُتَّقِينَ ﴾ [المائدة: 46]، وَقَوْلِهِ: ﴿ وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ إِذْ قَالُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ عَلَى بَشَرٍ مِنْ شَيْءٍ قُلْ مَنْ أَنْزَلَ الْكِتَابَ الَّذِي جَاءَ بِهِ مُوسَى نُورًا وَهُدًى لِلنَّاسِ تَجْعَلُونَهُ قَرَاطِيسَ تُبْدُونَهَا وَتُخْفُونَ كَثِيرًا وَعُلِّمْتُمْ مَا لَمْ تَعْلَمُوا أَنْتُمْ وَلَا آبَاؤُكُمْ قُلِ اللَّهُ ثُمَّ ذَرْهُمْ فِي خَوْضِهِمْ يَلْعَبُونَ ﴾ [الأنعام: 91]، وَسَمَّى الِهَدايَةَ وَالإِيمَانَ نُورًا؛ كَمَا فِي قَوْلِهِ: ﴿ أَوَمَنْ كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَنْ مَثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِنْهَا كَذَلِكَ زُيِّنَ لِلْكَافِرِينَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ﴾ [الأنعام: 122]، وَقَوْلِهِ: ﴿ أَفَمَنْ شَرَحَ اللَّهُ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ فَهُوَ عَلَى نُورٍ مِنْ رَبِّهِ فَوَيْلٌ لِلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ مِنْ ذِكْرِ اللَّهِ أُولَئِكَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ ﴾ [الزمر: 22].

5- كَانَ مِنْ دُعَاءِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم فِي صَلَاتِهِ وَسُجُودِهِ: « اللَّهُمَّ اجْعَلْ في قَلْبِي نُورًا، وَفِي سَمْعِي نُورًا، وَفِي بَصَرِي نُورًا، وَعَنْ يَمِينِي نُورًا، وَعَنْ شِمَالِي نُورًا،وَأَمَامِي نُورًا، وَخَلْفِي نُورًا، وَفَوْقِي نُورًا، وَتَحْتِى نُورًا، وَاجْعَلْ لِي نُورًا ـ أَوْ قَالَ: وَاجْعَلِّي نُورًا ـ وَفِي رِوَايَةٍ: « وَاجْعَلْ لِي فِي نَفْسِي نُورًا، وَأَعْظِم لِي نُورًا » [41].

[1] رَوَى مسلمٌ عن أبي هريرةَ أنَّ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم قالَ: « ما اجْتَمَعَ قَوْمٌ في بيتٍ مِنْ بِيوتِ الله، يَتْلُونَ كِتابَ الله ويَتَدَارَسُونَهُ بَيْنَهُمْ، إِلا نزلتْ عَليهم السَّكِينَةُ، وَغَشِيَتْهُم الرَّحْمَةُ، وَحَفَّتْهُم الملائكةُ، وَذَكَرَهُم اللهُ فِيمَنْ عِنْدَهُ ».

[2] َروَى الإمامُ أَحمدُ وصَحَّحَهُ الألبانيُّ في صحيحِ الجامعِ (5507) عن أنسِ بنِ مالكٍ أَنَّ رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم قَالَ: « مَا اجْتَمَعَ قَومٌ عَلَى ذِكْرٍ، فَتَفَرَّقُوا عنه إلا قِيلَ لَهُمْ قُومُوا مَغْفُورًا لَكُم »، ومَجَالِسُ الذِّكْرِ هِيَ المجالسُ التي تُذَكِّرُ بِالله وبآياتهِ وأحكامِ شرعهِ ونحو ذلك.

[3] في الصحيحين عن أبي هريرة أنَّ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم قَالَ: « مَنْ غَدَا إلى المسْجِدِ أَوْ رَاحَ أَعَدَّ اللهُ له في الجنةِ نُزُلًا كُلَّمَا غَدَا أو رَاحَ »، وفي صحيح مُسْلِمٍ عَنْه أيضًا أَنَّ النَّبِي صلى الله عليه وسلم قَالَ: « مَنْ تَطَهَّرَ في بيتهِ ثُمَّ مَضَى إلى بيتٍ مِنْ بيوتِ الله لِيَقْضِيَ فَرِيضَةً مِنْ فَرَائِضِ الله كانتْ خُطُواتُه: إِحدَاها تَحطُّ خَطِيئَةً، والأُخْرَى تَرْفَعُ دَرجةً ».

[4] رَوَى البخاريُّ ومُسْلِمٌ عَنْ أَبي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم قَالَ: « لَا يَزَالُ أَحَدُكُمْ في صَلَاةٍ مَا دَامَتِ الصلاةُ تَحْبِسُه، لا يَمْنَعُه أَنْ يَنْقَلِبَ إِلى أهلهِ إلا الصلاةُ ».
ورَوَى البُخَاريُّ عَنه أنَّ رَسولَ الله صلى الله عليه وسلم قَالَ: « الملائكةُ تُصَلِّي عَلَى أَحَدِكم مَا دامَ فِي مُصَلَّاهُ الذي صَلَّى فيه، مَا لَمْ يُحْدِثْ، تَقُولُ: اللهُمَّ اغْفِرْ لَهُ اللهُمَّ ارْحَمْه ».

[5] (4) رَوَى البخاريُّ ومُسْلِمٌ عَنْ سَهْل بْنِ سَعْدٍ أَن النَّبِي صلى الله عليه وسلم قَالَ لعلي بنِ أبي طالبٍ: « فوالله لأنْ يَهْدِي اللهُ بك رَجُلًا واحِدًا خَيْرٌ لَكَ مِنْ حُمْرِ النِّعَمِ ».
رَوَى مُسْلِمٌ عَنْ أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قَالَ: « مَنْ دَعَا إلى هُدَى كَانَ لَه مِنَ الأَجْرِ مِثْلُ أُجُورِ مَنْ تَبِعَه، لا يَنْقُصُ مِنْ أُجُورِهم شيئًا ».

[6] رَوَى التِّرْمِذِيُّ وصحَّحَه الألبانيُّ عن أبي أمامةَ أنَّ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم قَالَ: « إنَّ اللهَ وملائكتَه، حتى النملةَ فِي جُحْرِها، وحتى الحوتَ في البحرِ لَيُصَلُّون عَلَى مُعَلِّمِ النَّاسِ الخيرَ »، وَصلاةُ الملائكةِ الاسْتِغْفَارُ.

[7] النهج الأسمى (2/ 24-267).

[8] الصحاح (2/ 838-839) واللسان (6/ 4571-4575) مادة (ن و ر)، واشتقاق الأسماء (ص: 184-185).

[9] الأول رواه عن ابن عباس، وفي سنده الحسين بن داود ( سنيد ) عن حجاج، وقد ضعف الحسين لكونه كان يلقن شيخه حجاج بن محمد، والثاني رواه عن أبي بن كعب وفي سنده: أبو جعفر الرازي وهو سيء الحفظ.

[10] جامع البيان (18/ 105).

[11] تفسير الأسماء (ص: 64).

[12] اشتقاق الأسماء (ص: 182).

[13] سيأتي الرد على هذا الكلام.

[14] شأن الدعاء (ص: 95).

[15] في الأسماء للبيهقي: ما يسر.

[16] المنهاج: (1/ 207) وذكره ضمن الأسماء التي تتبع إثبات التدبير له دون ما سواه، ونقله البيهقي في الأسماء (ص: 81).

[17] الاعتقاد (ص: 66).

[18] (ص 93).

[19] الكتاب الأسنى (ورقة 396 أ) وكلامه الأخير نفيس، وسيأتي تقريره.

[20] تيسير الكريم (5/ 303).

[21] يأتي تخريجه والكلام عليه.

[22] قال في مدارج السالكين ـ كما في شرح النونية ـ: « ولا سبيل لأحد قط في الدنيا إلى مشاهدة ( الحق )، وإنما وصوله إلى شواهد الحق، ومن زعم غير هذا فلغلبة الوهم عليه، وحسن ظنه بترهات القوم وخيالاتهم ».
قال: « ولا ريب أن القلوب تشاهد أنوارًا بحسب استعدادها، تقوى تارة وتضعف تارة، ولكن تلك أنوار الأعمال والإيمان والمعارف، وصفاء البواطن والأسرار، لا أنها نور الذات المقدسة ! فإن الجبل لم يثبت لليسير من الأنوار حتى تدكدك، وخر الكليم صعقًا مع عدم تجليه له، فما الظن بغيره ؟! ».

[23] النونية (2/ 237-239).

[24] انظر: اجتماع الجيوش الإسلامية لابن القيم (ص: 7) ط دار المعرفة، و(ص: 45) تحقيق عواد المعتق.

[25] وسيأتي كلام ابن القيم عليها.

[26] أخرجه الدرامي في النقض على بشر المريسي (ص: 167) عن حماد بن سلمة عن الزبير أبي عبد السلام عن أيوب بن عبد الله الفهري عن ابن مسعود وفيه: « وإنه ليس من نور مخلوق إلا وله منزل ومنظر ! فكيف النور الأعظم خالق الأنوار ».
وفيه أبو عبد السلام الزبير، ذكره ابن أبي حاتم (3/ 584) ولم يحك فيه شيئًا، وكذا ابن معين وذكره ابن حبان في الثقات، تعجيل المنفعة (ص: 135).
وأخرجه الطبراني في الكبير (9/ 179/ ص 8886) مطولًا عن أبي عبد السلام عن عبد الله أو عبيد الله ابن مكرز عن ابن مسعود.
قال الهيثمي (1/ 85): « وفيه أبو عبد السلام قال أبو حاتم: مجهول، وقد ذكره ابن حبان في الثقات، وعبد الله بن مكرز أو عبيد الله على الشك لم أر من ذكره ».
كذا وقع عندهما: عبد الله بن مكرز !
وصوابه: أيوب بن عبد الله بن مكرز، فإنه الذي يروي عنه أبو عبد السلام، كما في التعجيل.

[27] سيأتي ذكر الحديث.

[28] أخرجه الطبراني في الكبير ـ كما في المجمع (6/ 35) ـ وفي الدعاء (1036) وابن عدي في الكامل (6/ 2124) عن وهب بن جرير بن حازم حدثنا أبي عن محمد بن إسحاق عن هشام بن عروة عن أبيه عن عبد الله بن جعفر قال:
لما توفي أبو طالب خرج النبي صلى الله عليه وسلم إلى الطائف ماشيًا على قدميه فدعاهم إلى الإسلام فلم يجيبوه، فانصرف فأتى ظل شجرة فصلى ركعتين ثم قال: « اللهم إليك أشكو ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس، يا أرحم الراحمين، إلى من تكلني إلى عدو يتجهمني، أو إلى قريب ملكته أمري، إن لم تكن غضبان على فلا أبالي غير أن عاقبتك أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة أن تنزل بي غضبك، أو تحل علي سخطك، لك العتبى حتى ترضى ولا حول ولا قوة إلا بك » لفظ الطبراني.
قال الهيثمي: « رواه الطبراني وفيه ابن إسحاق وهو مدلس، وبقية رجاله ثقات ».

[29] مجموع الفتاوى (6/ 390-393) باختصار.

[30] إسناده صحيح: السنن (4/ 3597)، وأخرجه أحمد (2/ 70)، والحاكم (2/ 27)، والبيهقي (6/ 82) (8/ 332) من طرق عن زهير حدثنا عمارة بن غزية عن يحيى بن راشد قال: جلسنا لعبد الله بن عمر فخرج إلينا فجلس فقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: « من حالت شفاعته دون حد من حدود الله فقد ضاد الله، ومن خاصم في باطل وهو يعلمه لم يزل في سخط الله حتى ينزع عنه، ومن قال في مؤمن ما ليس في أسكنه الله ردغة الخبال حتى يخرج مما قال ».
ورجاله ثقات، وأخرجه أبو داود (4/ 3598)، وعنه البيهقي (6/ 82) وفيه: مطر الوراق: ضعيف، والمثنى بن يزيد: مجهول، وأخرجه البيهقي (8/ 332) من وجه آخر عن مطر وفيه: سعيد بن بشير، وأخرجه أحمد (2/ 82) عن أيوب بن سليمان عن ابن عمر بنحوه وفيه اختلاف، وأيوب فيه جهالة: التعجيل (ص: 47).
وهو حسن لغيره، وقد أطال الكلام عليه الشيخ أحمد شاكر / (5544) وفيه فوائد.
وأخرجه الطبراني في الكبير (12/ 210/ 13084)، والحاكم (4/ 383) عن عبد الله بن جعفر عن مسلم بن أبي مريم عن عبد الله بن عامر بن ربيعة عن ابن عمر مرفوعًا الجملة الأولى منه فقط.
قال الهيثمي (6/ 259): « رواه الطبراني وفيه عبد الله بن جعفر المديني وهو متروك وللحديث شاهد من حديث أبي هريرة وآخر من حديث أبي الدرداء »، انظر: مجمع الزوائد (6/ 259).

[31] حديث صحيح: رواه أحمد (2/ 176)، والحاكم (1/ 30) عن معاوية بن عمرو حدثنا أبو إسحاق الفزاري حدثنا الأوزاعي حدثني ربيعة بن يزيد عن عبد الله بن الديلمي قال: دخلت على عبد الله بن عمرو وهو في حائط له بالطائف يقال له الوهط وهو مُحَاضِرٌ فَتَىً مِنْ قريش يُزَنُّ بشرب الخمر، فقلت: بلغني عنك حديث إن من شرب خمر لم يقبل الله له توبة أربعين صباحًا، وإن الشقي من شقي في بطن أمه.. الحديث وفيه قال: وسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: « إن الله خلق خلقه في ظلمة... » وعند الحاكم: ربيعة بن يزيد مقرونًا بيحيى بن أبي عمرو. ورجاله ثقات، عبد الله بن الديلمي هو ابن فيروز تابعي ثقة.
وأخرجه ابن حبان (1812-زوائد)، والآجري في الشريعة (ص: 175) من طريقين عن الأوزاعي به.
وأخرجه ابن حبان (1813) عن ابن وهب حدثني معاوية بن صالح عن ربيعة بن يزيد... فذكر بإسناده نحوه.
وأخرجه أحمد (2/ 197) عن محمد بن مهاجر أخبرني عروة بن رويم عن ابن الديلمي به، ومحمد بن مهاجر: هو الشامي ثقة، وعروة: تابعي ثقة.
وأخرجه الترمذي (5/ 2642)، والآجري في الشريعة (ص / 175) عن إسماعيل بن عياش عن يحيى ابن أبي عمرو السيباني عن عبد الله الديلمي قال: سمعت ابن عمرو يقول فذكره وزاد: فلذلك أقول: « جف القلم على علم الله ﻷ ». قال الترمذي: حديث حسن.
وهو كما قال ؛ إسماعيل بن عياش صدوق في روايته عن أهل بلده، وهذه منها، فإن يحيى بن أبي عمرو السيباني ـ وهو بالسين المهملة قال في الخلاصة: « سيبان بطن من حمير »، ووقع في الترمذي والآجري الشيباني هو خطأ ـ حمصي ثقة.
ولم يتفرد به إسماعيل، بل تابعه عليه أيوب بن سويد، وهو صدوق يخطئ: أخرجه البزار (2145-زوائد)، وقال الهيثمي (7/ 185): رواه أحمد، والبزار، والطبراني ورجاله رجال الصحيح.

[32] صحيح مسلم (1/ 161-162)، وأخرجه أحمد (4/ 405)، وابن ماجه (1/ 70)، وابن خزيمة في التوحيد (19-75) والآجري في الشريعة (ص: 304) كلهم عن الأعمش عن عمرو بن مرة عن أبي عبيدة عن أبي موسى ت. وعند مسلم الروايتان معًا: « حجابه النور » و « حجابه النار ».

[33] مجموع الفتاوى (6/ 384-388).
فالنص قد ورد بتسميته: نورًا، وبأن له نورًا مضافًا إليه، وبأنه نور السموات والأرض، وبأن حجابه النور، فهذه أربعة أنواع:
فالأول: يقال عليه سبحانه بالإطلاق، والثاني: يضاف إليه، كما يضاف إليه حياته وسمعه وبصره وعزته وقدرته وعلمه كقوله تعالى: ﴿ وَأَشْرَقَتِ الْأَرْضُ بِنُورِ رَبِّهَا وَوُضِعَ الْكِتَابُ وَجِيءَ بِالنَّبِيِّينَ وَالشُّهَدَاءِ وَقُضِيَ بَيْنَهُمْ بِالْحَقِّ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ ﴾ [الزمر: 69]، وقوله صلى الله عليه وسلم: « إن الله خلق خلقه في ظلمة ثم ألقى عليهم من نوره... »، والثالث: إضافة نوره إلى السموات والأرض؛ كقوله: ﴿ اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ﴾ [النور: 35]، والرابع: كقوله: « حجابه النور »، انظر كلام ابن القيم في الصواعق المرسلة، كما في شرح النونية (2/ 240-241).

[34] وهو ما ذكره في (6/ 375) من الفتاوى عنه قال: « منور السموات والأرض: شمسها وقمرها ونجومها ».

[35] مجموع الفتاوى (6/ 395-396).

[36] القراح من الأرض: البارز الظاهر الذي لا شجر فيه.

[37] أي: تقع في مكان لا يسترها من الشمس شيء، بل تصيبها الشمس طوال النهار، وهذا أجود لزيتها.

[38] ورد هذا الأثر موقوفًا ومرفوعًا:
أما الموقوف فقد أخرجه أحمد في الزهد (ث: 384) عن خالد بن معدان قال: « إن لله تبارك وتعالى في الأرض آنية، وأحب آنية الله إليه ما رق منها وصفا، وآنية الله في الأرض: قلوب عباده الصالحين ». ورجاله ثقات.
وأما المرفوع: فقد أخرجه عبد الله في زوائده على الزهد (ص: 153) عن القاسم بن محمد حدثنا ثور بن يزيد عن خالد بن معدان عن أبي أمامة مرفوعًا: الحديث السابق بلفظه.
وفيه محمد بن القاسم: وهو الأسدي، وثقة ابن معين وقال أبو حاتم: ليس بالقوي لا يعجبني حديثه، وقال الذهبي في الكاشف: ضعفوه.. فالصحيح إذًا الطريق الموقوفة السابقة.
لكن للحديث شاهد أخرجه الطبراني ـ كما في الصحيحة (1691) ـ عن بقية بن الوليد حدثني محمد بن زياد عن أبي عنبة الخولاني مرفوعًا: « إن لله آنية من أهل الأرض، وآنية ربكم قلوب عباده الصالحين، وأحبها إليه ألينها وأرقها »، قال العراقي في تخريج الإحياء: رواه الطبراني وإسناده جيد، وقوى سنده الألباني.

[39] نسبة إلى الخفش هو: صغر العين وضعف البصر خلقة، أو فساد في الجفون.

[40] اجتماع الجيوش الإسلامية (ص: 7-12) ـ ط دار المعرفة، وقد سقناه على طوله مع اختصار يسير لما فيه من الفوائد الجمة كما لا يخفى على من قرأه.

[41] أخرجه البخاري في الدعوات (11/ 116)، ومسلم في صلاة المسافرين (1/ 526-529-530) من حديث ابن عباس رضي الله عنهما.
قال الكرماني: « التنوين فيها للتعظيم، أي: نورًا عظيمًا ».








__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 31.78 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 31.15 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (1.98%)]