عرض مشاركة واحدة
  #10  
قديم 10-10-2024, 05:55 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 160,863
الدولة : Egypt
افتراضي رد: تفسير القرآن " زَادُ الْمَسِيرِ فِي عِلْمِ التَّفْسِيرِ" لابن الجوزى ____ متجدد



تفسير القرآن " زَادُ الْمَسِيرِ فِي عِلْمِ التَّفْسِيرِ" لابن الجوزى
جمال الدين أبو الفرج عبد الرحمن بن علي الجوزي
الجزء التاسع

سُورَةُ الْعَلَقِ
الحلقة (543)
صــ 164 إلى صــ 178







[ ص: 164 ] والرابع: رفعنا لك ذكرك عند الملائكة في السماء .

والخامس: بأخذ الميثاق لك على الأنبياء، وإلزامهم الإيمان بك، والإقرار بفضلك، حكاهما الثعلبي .

قوله تعالى: فإن مع العسر يسرا ضم سين " العسر " ، وسين " اليسر " أبو جعفر و " العسر " مذكور في الآيتين بلفظ التعريف . و " اليسر " مذكور بلفظ التنكير، فدل على أن العسر واحد، واليسر اثنان . قال ابن مسعود، وابن عباس في هذه [الآية]: لن يغلب عسر يسرين . قال الفراء: العرب إذا ذكرت نكرة ثم أعادتها بنكرة صارت اثنتين، كقولك: إذا كسبت درهما فأنفق درهما، فالثاني غير الأول، وإذا أعادتها معرفة، فهي كقولك: إذا كسبت درهما فأنفق الدرهم، فالثاني هو الأول . ونحو هذا قال الزجاج: ذكر العسر بالألف واللام، ثم ثنى ذكره، فصار المعنى: إن مع العسر يسرين . وقال الحسين بن يحيى الجرجاني -ويقال له: صاحب النظم-: معنى الكلام: لا يحزنك ما يعيرك به المشركون من الفقر " فإن مع العسر يسرا " [عاجلا في الدنيا، فأنجزه بما وعده، بما فتح عليه، ثم ابتدأ فصلا آخر فقال: " إن مع العسر يسرا " ] والدليل على ابتدائه تعريه من الفاء والواو، وهو وعد لجميع المؤمنين أن مع عسر المؤمنين يسرا في الآخرة، فمعنى قولهم: لن يغلب عسر يسرين: لن يغلب عسر الدنيا اليسر الذي وعده الله المؤمنين في الدنيا، فاليسر الذي وعدهم في الآخرة، [ ص: 165 ] إنما يغلب أحدهما، وهو يسر الدنيا . فأما يسر الآخرة، فدائم لا ينقطع، كقوله [صلى الله عليه وسلم]: " شهرا عيد لا ينقصان " ، أي: لا يجتمعان في النقص . وحكي عن العتبي قال: [ ص: 166 ] كنت ذات ليلة في البادية بحالة من الغم، فألقي في روعي بيت من الشعر، فقلت:


أرى الموت لمن أصب ح مغموما له أروح


فلما جن الليل سمعت هاتفا يهتف:


ألا يا أيها المرء الـ ـذي الهم به برح


وقد أنشد بيتا لم يزل في فكره يسنح


إذا اشتد بك العسر ففكر في " ألم نشرح
"

فعسر بين يسرين إذا أبصرته فافرح


فحفظت الأبيات وفرج الله غمي .

قوله تعالى: فإذا فرغت فانصب أي: فادأب في العمل، وهو من النصب، والنصب: التعب، الدؤوب في العمل .

وفي معنى الكلام خمسة أقوال .

أحدها: فإذا فرغت من الفرائض فانصب في قيام الليل، قاله ابن مسعود .

والثاني: فإذا فرغت من الصلاة فانصب في الدعاء، قاله ابن عباس، والضحاك، ومقاتل .

[ ص: 167 ] والثالث: فإذا فرغت من أمر دنياك فانصب في عمل آخرتك، قاله مجاهد .

والرابع: فإذا فرغت من التشهد فادع لدنياك وآخرتك، قاله الشعبي، والزهري .

والخامس: إذا صح بدنك فاجعل صحتك نصبا في العبادة، ذكره علي بن أبي طلحة وإلى ربك فارغب قال الزجاج: اجعل رغبتك إلى الله عز وجل وحده .
سُورَةُ التِّينِ

وفيها قولان:

أحدهما: مكية، قاله الجمهور، منهم الحسن، وعطاء .

والثاني: أنها مدنية، حكاه الماوردي عن ابن عباس، وقتادة .

بسم الله الرحمن الرحيم

والتين والزيتون وطور سينين وهذا البلد الأمين لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم ثم رددناه أسفل سافلين إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات فلهم أجر غير ممنون فما يكذبك بعد بالدين أليس الله بأحكم الحاكمين .

قوله تعالى: والتين والزيتون فيهما سبعة أقوال .

أحدها: أنه التين المعروف، والزيتون المعروف، قاله ابن عباس، والحسن، وعطاء، ومجاهد، وعكرمة، وجابر بن زيد، وإبراهيم . وذكر بعض المفسرين [ ص: 169 ] أنه إنما أقسم بالتين لأنها فاكهة مخلصة من شائب التنغيص، وهو يدل على قدرة من هيأه على تلك الصفة . وجعل الواحدة منه على مقدار اللقمة، وإنما أقسم بالزيتون لكثرة الانتفاع به .

والثاني: أن التين: مسجد نوح عليه السلام الذي بني على الجودي . والزيتون: بيت المقدس، رواه عطية عن ابن عباس .

والثالث: التين: المسجد الحرام، والزيتون: المسجد الأقصى، قاله الضحاك .

والرابع: التين: مسجد دمشق، والزيتون: بيت المقدس، قاله كعب، وقتادة، وابن زيد .

والخامس: أنهما جبلان، قاله عكرمة في رواية . وروي عن قتادة قال: التين: الجبل الذي عليه دمشق، والزيتون: الجبل الذي عليه بيت المقدس .

والسادس: أن التين: مسجد أصحاب الكهف، والزيتون: مسجد إيلياء، قاله القرظي .

والسابع: أن التين: جبال ما بين حلوان إلى همذان، والزيتون: جبال بالشام، حكاه الفراء .

فأما " طور سينين " فالطور: جبل . وفيه قولان .

[ ص: 170 ] أحدهما: أنه الجبل الذي كلم الله موسى عليه، قاله كعب الأحبار في الأكثرين .

والثاني: أنه جبل بالشام، قاله قتادة .

فأما " سينين " فهو لغة في سيناء . وقد قرأ علي، وسعد بن أبي وقاص، وأبو العالية، وأبو مجلز " وطور سيناء " ممدودة مهموزة، مفتوحة السين . وقرأ ابن مسعود، وأبو الدرداء، وأبو حيوة: " وطور سيناء " مثلهم إلا أنهم كسروا السين . وقرأ أبو رجاء، والجحدري: " سينين " كما في المصحف، لكنهما فتحا السين . وقال ابن الأنباري: " سينين " هو سيناء .

واختلفوا في معناه، فقيل: معناه: الحسن . وقيل: المبارك . وقيل: إنه اسم للشجر الذي حوله . وقد شرحنا هذا في سورة [المؤمنين: 20] قال الزجاج: وقد قرئ هاهنا " وطور سيناء " وهو أشبه لقوله تعالى: وشجرة تخرج من طور سيناء [المؤمنون: 20] . وقال مقاتل: كل جبل فيه شجر مثمر فهو سينين، وسيناء بلغة النبط .

قوله تعالى: وهذا البلد الأمين يعني: مكة يأمن فيه الخائف في الجاهلية، [ ص: 171 ] والإسلام . قال الفراء: ومعنى " الأمين " الآمن . والعرب تقول للأمين: آمن .

قال الشاعر:


ألم تعلمي يا أسم ويحك أنني حلفت يمينا لا أخون أميني


يريد آمني .

قوله تعالى: لقد خلقنا الإنسان هذا جواب القسم . وفي المراد بالإنسان هاهنا خمسة أقوال .

أحدها: أنه كلدة بن أسيد، قاله ابن عباس .

والثاني: الوليد بن المغيرة، قاله عطاء .

والثالث: أبو جهل بن هشام .

والرابع: عتبة، وشيبة، حكاهما الماوردي .

[ ص: 172 ] والخامس: أنه اسم جنس، وهذا مذهب كثير من المفسرين، وهو معنى قول مقاتل .

قوله تعالى: في أحسن تقويم فيه أربعة أقوال .

أحدها: في أعدل خلق .

والثاني: منتصب القامة، رويا عن ابن عباس .

والثالث: في أحسن صورة، قاله أبو العالية .

والرابع: في شباب وقوة، قاله عكرمة .

ثم رددناه أسفل سافلين فيه قولان .

أحدهما: إلى أرذل العمر، رواه العوفي عن ابن عباس، وبه قال عكرمة، وإبراهيم، وقتادة . وقال الضحاك: إلى الهرم بعد الشباب، والضعف بعد القوة . والسافلون: هم الضعفاء، والزمنى، والأطفال، والشيخ الكبير أسفل هؤلاء جميعا . قال الفراء: وإنما قال: " سافلين " على الجمع، لأن الإنسان في [ ص: 173 ] معنى جمع . تقول: هذا أفضل قائم، ولا تقول: قائمين، لأنك تريد واحدا، فإذا لم ترد واحدا ذكرته بالتوحيد وبالجمع .

والثاني: إلى النار، قاله الحسن، وأبو العالية، ومجاهد . والمعنى: إنا نفعل هذا بكثير من الناس . تقول العرب: أنفق فلان ماله على فلان، وإنما أنفق بعضه، ومثله قوله تعالى: الذي يؤتي ماله يتزكى [الليل: 18] لم يرد كل ماله . ثم استثنى من الإنسان فقال تعالى: إلا الذين آمنوا لأن معنى الإنسان الكثير .

وللمفسرين في معنى الاستثناء قولان .

أحدهما: إلا الذين آمنوا، فإنهم لا يردون إلى الخرف وأرذل العمر وإن عمروا طويلا، وهذا على القول الأول . قال ابن عباس: من قرأ القرآن لم يرد إلى أرذل العمر . وقال النخعي: إذا بلغ المؤمن من الكبر ما يعجز عن العمل كتب له ما كان يعمل، وهو قوله تعالى: فلهم أجر غير ممنون وقال ابن قتيبة: المعنى: إلا الذين آمنوا في وقت القوة والقدرة، فإنهم حال الكبر غير منقوصين وإن عجزوا عن الطاعات، لأن الله تعالى علم أنهم لو لم يسلبهم القوة لم ينقطعوا عن أفعال الخير، فهو يجري لهم أجر ذلك .

والثاني: إلا الذين آمنوا، فإنهم لا يردون إلى النار . وهذا على القول الثاني .

وقد شرحنا معنى " الممنون " في " ن " [آية: 3] .

قوله تعالى: فما يكذبك بعد بالدين فيه قولان .

[ ص: 174 ] أحدهما: فما يكذبك أيها الإنسان بعد هذه الحجة " بالدين " أي: ما الذي يجعلك مكذبا بالجزاء؟!، وهذا توبيخ للكافر، وهو معنى قول مقاتل . وزعم أنها نزلت في عدي بن ربيعة .

والثاني: فمن يقدر على تكذيبك بالثواب والعقاب بعدما تبين له خلقنا الإنسان على ما وصفنا، قاله الفراء . فأما " الدين " فهو الجزاء . والمشار بذكره إلى البعث، كأنه استدل بتقليب الأحوال على البعث .

قوله تعالى: أليس الله بأحكم الحاكمين أي: بأقضى القاضين . قال مقاتل: يحكم بينك وبين مكذبيك . وذكر بعض المفسرين: أن معنى هذه الآية تسليته في تركهم والإعراض عنهم . ثم نسخ هذا المعنى بآية السيف .

سُورَةُ الْعَلَقِ

وتسمى: سورة القلم، وسورة العلق، وهي مكية بإجماعهم

وهي أول ما نزل من القرآن . وقيل: إنها نزلت عليه في أول الوحي خمس آيات منها، ثم نزل باقيها في أبي جهل .

بسم الله الرحمن الرحيم

اقرأ باسم ربك الذي خلق خلق الإنسان من علق اقرأ وربك الأكرم الذي علم بالقلم علم الإنسان ما لم يعلم .

قوله تعالى: اقرأ قرأ أبو جعفر بتخفيف الهمزة في الحرفين . قال أبو عبيدة: المعنى: " اقرأ باسم ربك " والباء زائدة .

وقال المفسرون: المعنى: اذكر اسمه مستفتحا به قراءتك . وإنما قال تعالى: الذي خلق لأن الكفار كانوا يعلمون أنه الخالق دون أصنامهم . والإنسان هاهنا: ابن آدم . والعلق: جمع علقة، وقد بيناها في سورة " الحج " قال الفراء: لما كان الإنسان في معنى الجمع جمع العلق مع مشاكلة رؤوس الآيات .

[ ص: 176 ] قوله تعالى: اقرأ تقرير للتأكيد . ثم استأنف فقال تعالى: وربك الأكرم قال الخطابي: الأكرم: الذي لا يوازيه كرم، ولا يعادله في الكرم نظير . وقد يكون الأكرم بمعنى الكريم، كما جاء الأعز والأطول بمعنى العزيز والطويل . وقد سبق تفسير الكريم .

قوله تعالى: الذي علم بالقلم أي: علم الإنسان الكتابة بالقلم علم الإنسان ما لم يعلم من الخط، والصنائع، وغير ذلك . وقيل: المراد بالإنسان هاهنا: محمد صلى الله عليه وسلم .

كلا إن الإنسان ليطغى أن رآه استغنى إن إلى ربك الرجعى أرأيت الذي ينهى عبدا إذا صلى أرأيت إن كان على الهدى أو أمر بالتقوى أرأيت إن كذب وتولى ألم يعلم بأن الله يرى كلا لئن لم ينته لنسفعا بالناصية ناصية كاذبة خاطئة فليدع ناديه سندع الزبانية كلا لا تطعه واسجد واقترب .

قوله تعالى: كلا أي: حقا . وقال مقاتل: كلا لا يعلم أن الله علمه . ثم استأنف فقال تعالى: إن الإنسان ليطغى يعني: أبا جهل . وكان إذا أصاب مالا أشر وبطر في ثيابه، ومراكبه، وطعامه . أن رآه استغنى قال ابن قتيبة: أي: أن رأى نفسه استغنى . و " الرجعى " المرجع .

قوله تعالى: أرأيت الذي ينهى معنى: أرأيت: تعجيبه المخاطب، وإنما كررها للتأكيد والتعجيب . والمراد بالناهي هاهنا: أبو جهل . قال أبو هريرة: [ ص: 177 ] قال أبو جهل: هل يعفر محمد وجهه بين أظهركم؟ قالوا: نعم . قال: فبالذي يحلف به لئن رأيته لأطأن على رقبته . فقيل له: هاهو ذاك يصلي . فانطلق ليطأ على رقبته، فما فجأهم إلا وهو ينكص على عقبيه، ويتقي بيديه، فأتوه، فقالوا: مالك ياأبا الحكم؟ فقال: إن بيني وبينه خندقا من نار، وهولا وأجنحة . وقال نبي الله صلى الله عليه وسلم: " والذي نفسي بيده لو دنا مني لاختطفته الملائكة عضوا عضوا " ، فأنزل الله تعالى: أرأيت الذي ينهى إلى آخر السورة . وقال ابن عباس: كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي، فجاء أبو جهل فقال: ألم أنهك عن هذا؟! فانصرف إليه [ ص: 178 ] النبي صلى الله عليه وسلم فزبره، فقال أبو جهل: والله إنك لتعلم ما بها ناد أكثر مني، فأنزل الله تعالى: فليدع ناديه سندع الزبانية قال ابن عباس: والله لو دعا ناديه لأخذته زبانية الله .

قال المفسرون: والمراد بالعبد هاهنا: محمد صلى الله عليه وسلم . وقيل: كانت الصلاة صلاة الظهر .

قوله تعالى: أرأيت إن كان على الهدى يعني المنهي وهو النبي صلى الله عليه وسلم .

قوله تعالى: أرأيت إن كذب وتولى يعني: الناهي، وهو أبو جهل، قال الفراء: والمعنى: أرأيت الذي ينهى عبدا إذا صلى، وهو كاذب متول عن الذكر، فأي شيء أعجب من هذا؟! وقال ابن الأنباري: تقديره: أرأيته مصيبا .


__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 43.95 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 43.32 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (1.43%)]