عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 19-06-2024, 12:49 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,481
الدولة : Egypt
افتراضي رد: يا تارك الصلاة، صلّ قبل أن يُصلى عليك


40 - المصلون في جنة الفردوس قال الله تعالى: {﴿وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ أُوْلَئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ﴾} [111] وَعن أبي أمامة رضي الله عنه قال: قَالَ رسول الله ﷺ: ««صَلُّوا خَمسَكُم، وَصُومُوا شَهرَكُم، وَأَدُّوا زَكَاةَ أَموَالِكُم، وَأَطِيعُوا ذَا أَمرِكُم، تَدخُلُوا جَنَّةَ رَبِّكُم»» [112] «وقال ﷺ ««مَن صَلَّى البَردَينِ دَخَلَ الجَنَّةَ»» [113]البردان: الفجر والعصر.
41 - في ضيافة الله كلما غدا المصلي للمسجد أو راح، يعد الله له نزلاً في الجنة، لحديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي ﷺ قال : ««منْ غدَا إِلَى المَسْجِدِ أَوْ رَاحَ، أعدَّ اللَّهُ لَهُ في الجنَّةِ نُزُلاً كُلَّمَا غَدا أوْ رَاحَ»» [114] «منْ غدا: أي ذهب في أول النهار، وراح: أي ذهب في آخر النهار، النُزُل: هو ما يقدم إلى الضيف من الطعام»[115] وقال ابن باز رحمه الله تعالى: «فهذا يدل على أن الذهاب إلى المساجد صباح مساء لصلاة الجماعة، من أسباب الفوز بالجنة، والنجاة من النار، ومن أسباب وجود النزل والضيافة الكريمة لأهل الصلاة»[116]
42 - يفرحَ اللهُ بك لحديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه، عَنْ النَّبِيِّ ﷺ قَالَ: « «مَا تَوَطَّنَ رَجُلٌ مُسْلِمٌ الْمَسَاجِدَ لِلصَّلَاةِ وَالذِّكْر، إِلَّا تَبَشْبَشَ اللَّهُ إليه كَمَا يَتَبَشْبَشُ أَهْلُ الْغَائِبِ بِغَائِبِهِمْ، إِذَا قَدِمَ عَلَيْهِمْ»» [117] وقال أبو الحسن السندي «تَبَشْبَشَ اللهُ له: المراد ها هنا تلقيه ببره وتقريبه والكرامة»[118]
43 - سبب النجاح والفلاح في الدنيا والآخرة قال جَلَّ وَعَلا: {﴿قَد أَفلَحَ مَن تَزَكَّى وَذَكَرَ اسمَ رَبِّهِ فَصَلَّى﴾} [119] و {﴿قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ﴾ } [120] وقال رسول الله ﷺ: «« خَمْسُ صَلَوَاتٍ افْتَرَضَهُنَّ اللَّهُ تَعَالَى مَنْ أَحْسَنَ وضوؤهن وَصَلَّاهُنَّ لِوَقْتِهِنَّ وَأَتَمَّ رُكُوعَهُنَّ وَخُشُوعَهُنَّ كَانَ لَهُ عَلَى اللَّهِ عَهْدٌ أَنْ يَغْفِرَ لَهُ، وَمَنْ لَمْ يَفْعَلْ فَلَيْسَ لَهُ عَلَى اللَّهِ عَهْدٌ، إِنْ شَاءَ غَفَرَ لَهُ وَإِنْ شَاءَ عَذَّبَهُ»» [121]
وما هذا الا غيض من فيض، ففضائل الصلاة لا تعد ولاتحصى، وليس لها أول من آخر، أ فبعد هذا كله تترك الصلاة؟ أو تضيعها؟ ألم تفهم بعد، أن سعادتك في الدنيا والآخرة، مرهونة بإقامة هذه الصلاة،
ثم اعلم هداك الله، أنه لا طاقة لك بتحمل عقوباتها، لا في الدنيا ولا في الآخرة، فانتظر مني في المقال القادم بمشيئة الله تعالى عقوبات تضييع الصلاة الثابتة في الكتاب والسنة، والله من وراء القصد والحمد لله رب العالمين.
[1]- رواه أبو داود 4398 والنسائي 3432 وابن ماجه 2041 وأحمد 24738 وصححه الألباني

[2]- أخرجه الترمذي وقال: حديث حسن صحيح 2616 والنسائي في: الكبرى11394 وابن ماجه 3973 وأحمد 231/5

[3]- كتاب الصلاة واحكام تركها لابن قيم الجوزية ص 17.

[4]- متفق عليه: البُخاريُّ 8، ومُسلِمٌ 16

[5]- جامع العلوم والحكم 88/1

[6]- تفسير القرطبي لسورة الأنفال الآية 3

[7]- متفق عليه: البخاري 349 ومسلم 162

[8] - رواه أبو داود 864، والترمذي 413، والنسائي465

[9]- موطأ الإمام مالك: كتاب قصر الصلاة في السفر، باب جامع الصلاة، حديث89

[10]- سورة إبراهيم الآية 37

[11]- سورة إبراهيم الآية 40

[12]- سورة مريم الآيتين 54 و55

[13]- سورة طه الآية 14

[14]- سورة مريم الآيتين 30 و31

[15]- سورة لقمان الآية17

[16]- سورة طه الآية 132

[17]- سورة البقرة الآية 238

[18] - أخرجه أبو داود 5156، وأحمد 585، وابن ماجه 2698

[19]- عون المعبود على سنن أبي داود 14/ 44

[20]- أخرجه أحمد 5/ 251 , والحاكم 4/ 92، والطبراني 7486 وابن حبان 6715

[21]- أخرجه الطبراني في الصَّغير 4425، والبيهقي في شعب الإيمان 4/1858 وحسنه الألباني في صحيح الجامع 2575

[22]- الكافي قي فقه الإمام أحمد بن حنبل كتاب الصلاة ص 171

[23]- رواه البخاري 527 ومسلم85.

[24] - سورة المؤمنين الآيتين 1 و2

[25] - سورة التوبة الآية 18

[26]- شرح رياض الصالحين ابن باز الحديث 339

[27] - صحيح البخاري كتاب الصلاة باب فضل استقبال القبلة 38 وسنن النسائي كتاب الإيمان ج 8 ص 105

[28] - سورة المعارج الآيات 19-23

[29]- تفسير الطبري ج 23ص 267

[30]- سورة الأعراف الآية 170

[31] - تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان: الأعراف الآية 170

[32]- زاد المعاد في هدي خير العباد ابن القيم 4 /304

[33] -سورة طه الآية 132

[34] - تفسير القرطبي لسورة طه الآية 132

[35] - سورة الطلاق: الآيتين 2و 3

[36] - سورة الذاريات الآيتين 56 و57

[37] - حديث: الطّهُورُ شَطْرُ الإيمانِ، والْحَمْدُ لِلَّهِ تَمْلأُ المِيزانَ، وسُبْحانَ اللهِ والْحَمْدُ لِلَّهِ تَمْلَآنِ -أَوْ تَمْلأُ- ما بيْنَ السَّمَواتِ والأرْضِ، والصَّلاةُ نُورٌ، والصَّدَقَةُ بُرْهانٌ، والصَّبْرُ ضِياءٌ، والْقُرْآنُ حُجَّةٌ لَكَ، أوْ عَلَيْكَ، كُلُّ النَّاسِ يَغْدُو فَبايِعٌ نَفْسَهُ فَمُعْتِقُها، أوْ مُوبِقُها. رواه مسلم في صحيحه عن أبي مالك الأشعري رقم 223

[38] - شرح رياض الصالحين ج1ص190

[39] - صحيح ابن حبان 1467

[40]- سنن أبي داود 561، سنن الترمذي 223، وابن ماجه 781

[41]- رواه مسلم 250

[42]- رواه البخاري 136، ومسلم 246 عن أبي هريرة

[43]- عن موقع الدرر السنية الموسوعة الحديثية: علوي السقاف

[44]- سورة الفتح الآية 29

[45]- تفسير القرطبي سورة الفتح الآية 29

[46]- أخرجه أبو داود 4985، وأحمد 2308، والطبراني 6214 والألباني في صحيح الجامع 7892

[47] - أخرجه النسائي 3939 وأحمد 14069، والبيهقي13836

[48] - رواه الإمام البخاري 476

[49] - سورة يوسف: الآية 86 رواه البخاري في صحيحه باب إِذَا بَكَى الإِمَامُ فِى الصَّلاَةِ221

[50] -تفسير ابن كثير سورة الطور الآيتين 7و8

[51] - سورة الطور الآية 27

[52] - صفة الصفوة ج 2 ص 31

[53] - سير أعلام النبلاء للحافظ الذهبي ج 4 ص 511

[54]- حلية الأولياء لأبي نعيم الأصبهاني ج 2 ص 163

[55]- سورة العنكبوت الآية 45

[56] - تيسير الكريم الرحمان في تفسير كلام المنان: سورة العنكبوت الآية 45

[57] - سورة يوسف الآية 86

[58] - رواه مسلم عن أبي هُريرة 48

[59]- سورة البقرة الآية45

[60]- رواه احمد ج5 ص388، وأبو داود 1329

[61]- مرقاة المفاتيح ج3 ص1093

[62]- تفسير ابن كثير البقرة 45.

[63]- سورة الحجر:97 و98

[64]- سورة العنكبوت الآية 45

[65]- سورة البقرة الآية 153

[66]- سورة المائدة الآية 12

[67]- سورة البقرة الآية 110

[68]- مفاتيح الغيب التفسير الكبير لفخر الدين الرازي ج 6 ص 483

[69]- سورة النساء:103

[70]- تفسير السعدي: سورة النساء الآية 103

[71]- رواه مسلم عن ابي مسعود رضي الله عنه 432

[72]- سورة هود الآية 87

[73]- سورة هود الآية 114

[74]- تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان: سورة هود الآية 114

[75]- صحيح البخاري 528، وصحيح مسلم 667

[76]- فتح الباري لابن حجر العسقلاني ج 2 ص11 و12

[77]- رواه مسلم 666

[78]- أخرجه الطبراني في المعجم الكبير 6125 والألباني في السلسلة الصحيحة 3402

[79]- أخرجه أحمد في المسند ج5 ص413، والطبراني في المعجم الكبير 3879 وأبو نعيم في الحلية ج1 ص298.

[80]- رواه الطبراني وصححه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب 362.

[81]- رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ 2891 وَمُسْلِم 1009 عن أبي هريرة

[82]- أخرجه مسلم، كتاب المساجد ومواضع الصلاة، باب فضل كثرة الخطى إلى المساجد 663

[83]- جامع الترمذي حديث 3428

[84]- سورة الدخان الآية 29

[85]- تفسير محمد بن جرير الطبري جامع البيان عن تأويل آي القرآن: الدخان الآية 29

[86]- تفسير محمد ابن احمد القرطبي الجامع لأحكام القرآن الدخان الآية 29

[87]- أخرجه مسلم 251 ابن ماجه 427، وأحمد ج 3 ص 3

[88]- ابن باز شرح رياض الصالحين 339

[89]- أخرجه ابن ماجه 801 وأحمد 6946

[90]- متفق عليه: البخاري 477، ومسلم 649

[91]- سبق تخريجه انظر ص

[92]- أخرجه أبو داود 558، وأحمد 22304، والألباني في صحيح الجامع 6228 وغيرهم.

[93]- سورة المطففين الآية 18؛ عون المعبود شرح سنن أبي داود لشمس الحق العظيم أبادي: ج 1 الحديث 554

[94]- أخرجه الترمذي في سننه عن أنس بن مالك 586، وحسنه الالباني في صحيح الترغيب 464 وفِي السلسلة الصحيحة 340

[95] -يَسْمَعُ خَفْقَ نِعَالِهِمْ: أي يسمع الميت صوت أرجل من أتى لدفنه وهم ينصرفون.

[96]- رواه الحاكم في المستدرك وصححه ج 1 ص 379, وابن حبان 3103، والطبراني في الأوسط 2651، وحسنه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب ج 3 ص 403

[97]- مسند الإمام أحمد بن حنبل 18372، والمعجم الكبير 3494

[98]- فيخرجوهم قد امتحشوا: فيخرجوهم من النار قد اسودوا أي: صاروا سودا كالفحم من تأثير النار، شرح الحديث في الدرر السنية الموسوعة الحديثية لعلوي السقاف.

[99] - متفق عليه: البخاري 6573و6574 ومسلم

[100]- فتح الباري لابن حجر للعسقلاني: 11/456

[101]- فتح الباري لابن حجر للعسقلاني 11/457

[102]- رواه البخاري 660، ومسلم 2427

[103]- سورة الإنسان الآيتين 26 و27. كتاب الفوائد لابن القيّم ص 240

[104]- أخرجه الترمذي 4 وأحمد 14662 وقال الألباني صحيح لغيره.

[105]- كتاب الصلاة وأحكام تاركها لابن قيم الجوزية ص 17

[106]- أخرجه البخاري 3666، ومسلم 1072

[107]- أخرجه أبو داود 558 وأحمد 22304

[108]- عون المعبود شرح سنن أبي داود الحديث 1274

[109]- رواه مسلم في صحيحه 489

[110]- شرح صحيح مسلم للنووي 4/206

[111]- سورة المؤمنين الآيات 9-11

[112]- صحيح الترمذي 616 وأحمد22161

[113]- أخرجه البخاري:574 ومسلم 635 عن أبي موسى الأشعري

[114]- متفقٌ عَلَيهِ: البخاري 662، ومسلم 669

[115]- مرقاة المفاتيح علي الهروي ج 2 ص 592

[116]- شرح رياض الصالحين الحديث 49

[117]- أخرجه ابن ماجه 800 وأحمد 8350 والحاكم وقال صحيح على شرط الشيخين 1/213

[118]- حاشية السندي على ابن ماجه، كتاب المساجد والجماعات: باب لزوم المساجد وانتظار الصلاة 800

[119]- سورة الأعلى الآيتين 14و 15

[120]- المؤمنون الآيتين 1و2

[121]- أخرجه أبو داود 425، والنسائي 461، وابن ماجه 1401، وأحمد 22756




__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 22.95 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 22.32 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (2.74%)]