الباب الأول
المقاصد الفرعية للباب الأول:
1-فضل القرآن:
1-فضل تلاوة القرآن
2-الشغل بالقرآن
3-القرآن مأدبة الله
2-فضل تلاوة القرآن
1-فضل قراءة القرآن
2-ثواب قراءة القرآن
3-فضل تعلم القرآن والعمل به
1-فضل تعلم القرآن وتعليمه
2-تفضيل تعلم القرآن على غيره
3-فضل العمل بالقرآن
4-القرآن يرفع أهله في الدنيا والآخرة
1-فضل الماهر بالقرآن
2-رفعة صاحب القرآن
3-شفاعة القرآن
4-القرآن يرفع صاحبه في الجنة
5-الترهيب من هجر القرآن
1-ذم هاجر القرآن
المقصد الكلي للباب الأول:
فضل القرآن قراءة وتعلما وعملا ورفعة أهله في الدنيا والآخرة والترهيب من هجره.
مقاصد الباب الثاني
1-بيان الأحق بالإمامة والمشورة:
1-يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله
2-أهل القرآن أهل المشورة
2-فضل القرآن على سائر الأذكار
المقصد الكلي للباب الثاني:
فضل القرآن على غيره وفضل صاحب القرآن على غيره في الإمامة وغيرها
الباب الثالث: في إكرام أهل القرآن والنهي عن إيذائهم
المقاصد الفرعية :
1-الحث على تعظيم شعائر الله ومنها القرآن:
1-الحث على تعظيم شعائر الله
2-الأمر بإنزال الناس منازلهم :
1-الأمر بإنزال الله منازلهم
2-من إجلال الله إجلال صاحب القرآن
3-تقديم صاحب القرآن في القبر
3-الترهيب من إيذاء المؤمنين:
1-النهي عن إيذاء المؤمنين.
2-من صلى الصبح فهو في ذمة الله.
3-الترهيب من آذية الأولياء.
4-أهل القرآن أولياء الله:
1-العلماء أولياء الله
2-الترهيب من غيبة العلماء
المقصد الكلي للباب الثالث:
فضل إكرام العلماء وأهل القرآن والترهيب من معاداة العلماء
الباب الرابع
المقاصد الفرعية:
أولا :آداب المعلم:
1-الإخلاص:
1-النية قبل العمل.
2-الحذر من فساد النية بسبب الدنيا.
3-الحذر من حب الإشتهار بالعلم.
2-أخلاق المعلم:
1-التحلي بحسن الخلق.
2-مراعاة المروءة والحشمة للمعلم.
3-التواضع واللين.
4-البشاشة وحسن الاستقبال
3-آداب التعليم:
1-لا يمتنع من تعليم لشبهة.
2-لا يهين علمه.
3-سعة المجليس.
4-التربية على منهج التدرج.
5-النصح وتعاهد المتعلم بالموعظة
4-الحث على التعليم:
1-التعليم فرض كفاية.
2-الحرص على التعليم.
ثانيا:في آداب المتعلم:
1-الحرص على التعلم.
2-المسارعة والبكور .
3-حسن إختيار الشيخ.
4-قطع الشواغل والتواضع للمعلم.
5-مراعاة حق المعلم.
6-مراعاة حال الشيخ وتحمله والصبرعلى ذلك.
7-آداب حضور مجلس العلم.
8-حق الرفقة في العلم.
9-الترهيب من الحسدوالعجب.
المقصد الكلي للباب الرابع : آداب المعلم والمتعلم
الباب الخامس
1-أخلاق حامل القرآن:
1-مراعاة المروءة والترفع عن الدنايا
2-الحذر من الغفلة
3-الترهيب من أن يريد بالقرآن دنيا
4-حكم أخذ الأجرة على تعليم القرآن
2-فصل في تلاوة القرآن:
1-الحرص على ورد من القرآن
2-أحوال السلف مع تلاوة القرآن
3-في كم يقرأ القرآن
3-ليل صاحب القرآن:
1-فضل قيام الليل.
2-فضل قيام الليل على صلاة النهار.
3-ذم تارك القيام.
4-حامل القرآن حريص على قيام الليل.
5-تعهد القرآن.
6-النوم عن ورد الليل.
المقصد الكلي للباب الخامس:
آداب حامل القرآن في نفسه وفي قيامه وتلاوته.
الباب السادس
أولا :آداب قراءة القرآن:
1-الإخلاص قبل قراءة القرآن
2-من الآداب الظاهرة السواك :
1-حكم السواك
2-كيفية التسوك
3-هل يتسوك بالأصبع؟
4-صفات العود المتسوك به
3- الطهارة للقرآن :
1-حكم قراءة المحدث
2-حكم القراءة للجنب والحائض
3-التيمم للحائض والجنب إذا لم يجد الماء
4-هل يصلي الجنب إذا فقد الطهورين
4- مكان القراءة :
1-هل يقرأ في الحمام؟
2-هل يقرأ في الطريق؟
5-استقبال القبلة
6-التعوذ والبسملة:
1-المحافظة على التعوذ والبسملة
2-البسملة هل هي آية؟
7-الخشوع لقراءة القرآن
8-إحترام القرآن الكريم:
1-الحذر من الضحك والكلام أثناء القراءة
2-تجنب العبث باليد والجسد
3-الحذر من تشتت الذهن وإطلاق النظر حوله
4-إحتناب النظر المحرم
ثانيا:صفة القراءة:
1-ترتيل القرآن:
1-دليله من القرآن
2-ماورد عن قراءة النبي صلى الله عليه وسلم.
3-ماورد عن ابن مسعود.
4-قول العلماء.
2-ويتعوذ عند آية العذاب ويسئل عند آية السؤال ويسبح إذا قرأ التسبيح:
1-ماورد في ذلك.
2-بيان أن هذا في الصلاة وغيرها.
3-ترديد الآية للتدبر:
1-ماورد عن النبي صلى الله عليه وسلم
2-ماورد عن الصحابة.
3-ماورد عن التابعين.
4-القراءة بعير العربية.
5-القراءة بالقراءات:
1-تجوز بالمتواترة
2-حكم القراءة بالقراءات الشاذة
3-يلتزم قراءة واحدة في المجلس
6-القراءة بترتيب المصحف:
1-الأصل القراءة بالترتيب إلا فيما استثني
2- مخالفة الترتيب أحيانا
3-قراءة القرأن منكوسا
7-القراءة من المصحف
8-الاجتماع للقراءة:
1-الآثار الدالة عليها.
2-ذكر الخلاف فيها.
3-فضل من يجمعهم عليها.
9-رفع الصوت بالقرآن:
1-الأدلة عليه
2-الآثار عن الصحابة وغيرهم
3-فوائده
4-متى يجهر ومتى يسر
10-تحسين الصوت بالقرآن:
1-الأدلة عليه من السنة
2-الآثار عن السلف
3-القراءة بالألحان وحكمها
11-لا يتقيد بالأعشار والأحزاب
12-الأفضل إتمام السورة
13-يتوقف عن القراءة حتى يخرج الريح وينتهي التثاؤب.
14-خفض الصوت عند قراءة أقوال اليهود والنصارى عن الله
15-ويصلي عن النبي إذا قرأت الأمر بالصلاة عليه في سورة الأحزاب
16-ويقول بلى عند المواضع الواردة فيها
17-ويسبح ويحمد عند مواضعه
ثالثا:في أوقات القراءة:
1-الوقت الأفضل للقراءة:
1-في الصلاة
2-خارج الصلاة
3-الأيام المفضلة
2-متى تكره القراءة:
1-في غير مواضعها في الصلاة
2-النعاس
3-الخلاء
4-استعجام القرآن
5-سماع الخطبة
6-الخلاف في حال الطواف
رابعا-سماع القرآن من غيره:
1-الأحاديث التي تدل عليه.
2-فعل الصحابة
خامسا: القراءة في الصلاة :
1-القراءة في الصلاة:
1-القول في وجوب الفاتحة
2-القول في استحباب قراءة سورة
3-القول في تطويل الأولى على الثانية
4-مسألة قضاء الفائت للمأموم
5-القراءة الفاتحة للمأموم
6-العاجز عن الفاتحة يقرأ غيرها وإلا يسبح
7-ويجمع بين السورتين في ركعة
8-الجهر في الصلاة
9-الجهر للمأموم
10-الجهر في قيام الليل
11-لو قضى فائتة النهار بالليل وبالعكس
12-ومن جهر في موضع الإسرار وبالعكس فصلاته صحيحة
13-حد الإسرار في الصلاة السرية
14-السكتات الأربعة المسنونة في الصلاة
2-التأمين في الصلاة:
1-معناه
2-التأمين للمنفرد والمأموم والإمام
3-موافقة تأمين الإمام
3-البدع في القراءة:
1-إلتزام سورة الأنعام بالقراءة في الركعة الأخيرة ليلة 27من رمضان
2- تطويل الركعة الثانية على الأولى وإنما السنة تطويل الأولى،
3- التطويل على المأمومين،
4- هذرمة القراءة،
5- قراءة غير سجدة {ألم تنزيل} في الصبح يوم الجمعة
سادسا:سجود التلاوة:
1-الأمر به وتحقيق المراد بالأمر
2-عدد السجدات
3-المواضع التي اختلف فيها
4-هل يسجد في موضع ص في الصلاة
5-شروط سجود التلاوة
6-من يسن له السجود
7-سجود التلاوة للمنفرد والمأموم
8-وقت سجود التلاوة
9-القول فيمن قرأ السجدات كلها في مجلس كم يسجد
10-من قرأ السجدة في السفر
11-من قرأ السجدة في الركوع والسجود
12-من قرأ السجدة بالفارسية
13-لا تكره قراءة آيات السجدة للإمام على خلاف
14-سجود التلاوة في أوقات النهي على خلاف
15-صفة السجود
16-التسبيح والأذكار في سجدة التلاوة
17-في التكبير للرفع من السجدة وفي التشهد لهاو التسليم بعدها
سابعا:مسائل متفرقة:
1-إذا أراد أن يستدل بآية
2-الإدارة بالقرآن:
1-معناها
2-حكمها
3-في القراءة التي يراد بها الكلام:
1-الأثر عن علي رضي الله عنه
2-أثر عمر رضي الله عنه
3-أثر إبراهيم النخعي.
4-قطع القراءة لأسباب متعددة:
1-في إلقاء القاريء السلام ورده أثناء القراءة
2-إذا عطس القاريء يحمد الله
3-إذا سئل عن حاجة
4-ويقطع القراءة لنحو قدوم ذي فضل ونحوه
خامسا:آداب ختم القرآن:
1-وقته
2-صيام يومه
3-حضور مجلس الختم
4-دعاء ختم القرآن
5-بم يدعو
6-لا يتوقف بعد إنهاء الختمة.
المقصد الكلي للباب السادس:
آداب قراءة القرآن في الصلاة وغيرها وصفة القراءة وختم القرآن
الباب السابع:
أولا : توقير القرآن:
1-النصيحة لكتاب الله
2-تعظيم القرآن
3-حكم من استخف بكتاب الله تعالى وجحده وجحد كتب الله
4-من قرأ بالشواذ
5-من لعن المصحف
ثانيا:تفسير القرآن:
1-من فسر القرآن بغير علم
2-أقسام المفسرين بالرأي
3-مايلزم المفسر من معرفة العربية ونحوها
ثالثا:كتابة القرآن ثم يغسل للتداوي
رابعا:أحكام متفرقة:
1-يجوز أن يقول سورة البقرة وسورة كذا وكذا
2-ويقول هذا قراءة فلان وفلان
3-حكم سماع الكافر للقرآن
4-النقش بالقرآن
5-النفث مع الرقية
6-لا يقول نسيت آية كذا
7-يقول ما الحكمة في تقديم آية كذا
8-تحريم المراء في كتاب الله
المقصد الكلي للباب السابع:
آداب الناس مع القرآن في قراءته وتفسيره ونحو ذلك
الباب الثامن
أولا :مايقرأ في شهر مخصوص:
1-القراءة في رمضان
ثانيا:مايقرأ عموما:
2-قراءة الواقعة ويس والملك
ثالثا:مايقرأ في الصلاة
1-الجمعة
2-العيدين
3-سنة الفجر
4-سنة المغرب
5-الوتر
رابعا:مايقرأ في يوم مخصوص:
4-قراءة سورة الكهف يوم الجمعة وليلتها
5-قراءة سورة هود يوم الجمعة
خامسا مايقرأ في وقت مخصوص:
1-قراءة المعوذتين بعد الصلاة
2-القراءة قبل النوم:
1-آية الكرسي
2-المعوذتين
3-أواخر سورة البقرة
4-سورة الإخلاص
5-الزمر
6-بني إسرائيل
3-بعد الاستيقاظ:خواتيم آل عمران
سادسا مايقرأ في حال مخصوص:
1-مايقرأ عند المريض
2-مايقرأ عند الميت
المقصد الكلي للباب الثامن:
مايقرأ من القرآن في الأحوال مختلفة
الباب التاسع
1-جمع القرآن:
1-جمع القرآن
2-عدد المصاحف
3-كتابة المصاحف:
1-استحبا ب تحسينها
2-نقط المصحف
3-الكتابة بنجس
4-لايكتب على الجدران والأطعمة
4-صيانة المصحف:
1-تجب صيانته
2-يحرم توسده
3-القيام للمصحف
4-وضعه على وجهه
5-السفر بالمصحف
6-أحكام الحائض والجنب والمحدث:
1-حكم مسه
2-كتابته
3-تصفحه بعود ونحوه
4-كتب العلم التي بها قرآن
5-الثياب المطرزة بالقرآن
6-كتب التفسير
7-المنسوخ تلاوة
8-التيمم لمس المصحف
9-مس فاقد الطهورين للمصحف
10-لمس الصبي للمصحف
7-بيع المصحف وشراؤه
المقصد الكلي للباب التاسع:
أحكام تتعليق بالمصحف
الباب العاشر:
المقصد الكلي للباب العاشر:
ضبط الأسماء واللغات المذكورة في الكتاب
منقول