
16-05-2024, 11:43 AM
|
 |
قلم ذهبي مميز
|
|
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 157,734
الدولة :
|
|
شرح قوله تعالى: "عليهم نار مؤصدة" (في ضوء كلام العرب)
شرح قوله تعالى: "عليهم نار مؤصدة" (في ضوء كلام العرب)
د. أورنك زيب الأعظمي
شرح قوله تعالى: ﴿ عَلَيْهِمْ نَارٌ مُؤْصَدَةٌ ﴾ [البلد: 20]
(في ضوء كلام العرب)[1]
جاءت هذه الكلمة مرتين في القرآن الكريم، فقال الله تعالى: ﴿ وَالَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِنَا هُمْ أَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ * عَلَيْهِمْ نَارٌ مُؤْصَدَةٌ ﴾ [البلد: 19، 20] وقال: ﴿ نَارُ اللَّهِ الْمُوقَدَةُ * الَّتِي تَطَّلِعُ عَلَى الْأَفْئِدَةِ * إِنَّهَا عَلَيْهِمْ مُؤْصَدَةٌ * فِي عَمَدٍ مُمَدَّدَةٍ ﴾ [الهمزة: 6 - 9].
فالإصَاد والوِصَاد: المُطْبَق ومنهما: أصَّدَ البابَ وأوْصَدَه وآصَدَه: أغلقه[2]. قال ساعدة بن جويّة:
وقاموا قيامًا بالفِجاج وأوصَدوا وجاء إليهم مُقبلًا يَتَوَرَّدُ[3] وجاء في حديث أصحاب الغار: "... فوقع الجبل على باب الكهف فأوصده"[4].
والمبنيُّ للمجهول منه يُؤصَد أو تُؤصَد كما قال الطرماح:
فبذاك أطَّلِعُ الهمومَ إذا دجتْ ظُلَمٌ خوالفُها تُخَلُّ وتؤصد[5]
واسم المفعول منه المُؤصَد أو المُؤصَدة كما قال ورقة بن نوفل:
أمسى ابن جفنة في الحياة مهلكًا وصفي نفسي في ضريح مؤصد[6]
وقال الأعشى الكبير:
لَسْنَا كمن جَعلتْ إيادٌ دارَها 
تكريتَ تنظرُ حَبَّها أن يُحصَدَا
قومًا يعالجُ قُمَّلًا أبناؤهم 
وسلاسلًا أُجُدًا وبابًا مؤصدا[7]
وقال رجلٌ من خثعم:
نهِل الزمان وعلّ غيرَ مُصَرَّد 
من آلِ عتَّاب وآل الأسود
من كلِّ فيَّاض اليدين إذا غدتْ 
نكباءُ تُلوي بالكنيف المُؤصد[8]
وقال الشاعر:
تحِنُّ إلى أجبالِ مكةَ ناقتي ومن دونها أبوابُ صنعاءَ مؤصده[9]
وأما حرف جرّ "على" على قوله تعالى: ﴿ عَلَيْهِمْ نَارٌ مُؤْصَدَةٌ ﴾ فهو لتضمين الإغلاق أو ما شابهه من الأفعال كما قال جميل بثينة:
الشرُّ منكشفٌ تلقاه منتشرًا والصالحاتُ عليها مغلقًا باب[10]
وقال محمد بن عبدالملك الفقعسي:
ألا ليت شعري هل أبيتنَّ ليلةً بسَلْعٍ ولم تُغلَقْ عليَّ دُرُوْبُ[11]
وقال عدي بن وَداع الأزدي:
لما رأيتُ أخي الطاحيّ مرتهنًا في بيتِ سجنٍ عليه البابُ مأدول[12]
وقال الفرزدق:
ومسجونةٍ قالتْ وقد سدَّ زوجُها 
عليها خَصاصَ البيت من كلِّ منظر
لعمري لقد أروى جَنابٌ لقاحَه 
وأنهلَ من لَزْنٍ من الماء مُنْكَر[13]
وقال الأسود بن يعفر:
ومن الحوادث لا أبا لك أنني ضُرِبتْ عليَّ الأرضُ بالأسداد[14]
وقال يزيد بن مفرّغ الحميري:
قضى لكِ خَمخامٌ بأرضكِ فالحقي بأهلكِ لا يؤخذْ عليكِ طريقُ[15]
وجاء في حديث ابن عمر: "أنه صلَّى بهم المغربَ فقال: ولا الضالِّين، ثم أُرتِجَ عليه"[16].
وقالت الخنساء:
ألا ليتَ أمي لم تلدني سويَّة 
وكنتُ ترابًا بين أيدي القوابل
وخرَّتْ على الأرض السماءُ فطبّقتْ 
ومات جميعًا كلُّ حافٍ وناعل[17]
فأدَل البابَ عليه وسَدَّه عليه وضَرَبَه عليه وأخَذَ الطريقَ عليه وأرْتَجَ عليه وأطْبَقَه عليه كلها تعني: أغلقه عليه.
فـ﴿ عَلَيْهِمْ نَارٌ مُؤْصَدَةٌ ﴾؛ أي: أُشعِلتِ النارُ فرُمي بهم فيها، وأطبِق عليهم كما قال عبيدالله بن قيس الرقيات:
إنَّ في القصر لو دخلنا غزالًا مصفقًا مؤصدًا عليه الحِجاب[18]
المصادر والمراجع: 1- القرآن الكريم.
2- أساس البلاغة لأبي القاسم الزمخشري، تحقيق: محمد باسل عيون السود، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ط1، 1998م.
3- الجامع لأحكام القرآن لأبي عبدالله محمد بن أحمد القرطبي، تحقيق: الدكتور عبدالله بن عبدالمحسن التركي وآخرين، مؤسسة الرسالة، ط1، 2006م.
4- الحماسة الشجرية لابن الشجري، تحقيق: عبدالمعين الملوحي وأسماء الحميصي، منشورات وزارة الثقافة، دمشق، 1970م.
5- خير المقال في صلات الأفعال للدكتور أورنك زيب الأعظمي، جمع وترتيب: د. محمد معتصم الأعظمي، مركزي پبليكيشنز، نيو دلهي، يناير، 2022م.
6- الدرّ المصون في علوم الكتاب المكنون للسمين الحلبي، تحقيق: د. أحمد محمَّد الخرَّاط، دار القلم، دمشق، 1406هـ.
7- ديوان الأسود بن يعفر، صنعه: الدكتور نوري حمودي القيسي، المؤسسة العامة للصحافة والطباعة، مطبعة الجمهورية، 1970م.
8- ديوان الأعشى الكبير بشرح محمود إبراهيم محمد الرضواني، وزارة الثقافة والفنون والتراث، إدارة البحوث والدراسات الثقافية، الدوحة، قطر، 2010م.
9- ديوان الخنساء، اعتنى به وشرحه: حمدو طمّاس، دار المعرفة، بيروت، 2004م.
10- ديوان الشعراء المعمّرين، للدكتورة شمس الإسلام أحمد حالو، دار الكتب الوطنية، أبو ظبي، 2010م.
11- ديوان الطرماح، تحقيق: د. عزة حسن، دار الشرق العربي، بيروت، لبنان، ط2، 1994م.
12- ديوان الفرزدق، شرح الأستاذ علي فاعور، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، 1987م.
13- ديوان الهذليين، الجمهورية العربية المتحدة، الثقافة والإرشاد القومي، طبعة دار الكتب، بيروت، 1996م.
14- ديوان عبيدالله بن قيس الرقيات، تحقيق وشرح: د. محمد يوسف نجم، دار صادر، بيروت، د.ت.
15- ديوان يزيد بن مفرِّغ الحميري، جمع وتحقيق: د. عبدالقدوس أبو صالح، مؤسسة الرسالة، ط2، 1982م، سوريا.
16- شرح ديوان الحماسة، كتب حواشيه: غريد الشيخ، وضع فهارسه العامة: أحمد شمس الدين، دار الكتب العلمية، بيروت، 2000م.
17- الصحاح للجوهري، تحقيق: أحمد عبدالغفور عطَّار، دار العلم للملايين، بيروت، ط3، 1984م.
18- لسان العرب لابن منظور الإفريقي، دار صادر، بيروت، د.ت.
19- مجلة المورد الفصلية الصادرة عن وزارة الثقافة والإعلام، دار الجاحظ للنشر، العراق.
[1] مدير تحرير "مجلة الهند" وأستاذ مساعد، قسم اللغة العربية وآدابها، الجامعة الملية الإسلامية، نيو دلهي.
[2] الصحاح ولسان العرب: أصد ووصد.
[3] ديوان الهذليين، 1/ 239.
[4] لسان العرب: وصد.
[5] ديوانه، ص 119، ظُلَم جمعُ ظلمات فشبَّه الظلمات بالبيت المحكم البناء، وتخلُّ: تسدُّ بالخلال: خشبات صغار.
[6] مجلة المورد، 17/ 2/ 176
[7] ديوانه، ص 485-486، أجُد: موثقة.
[8] شرح ديوان الحماسة، 1/528، كنيف: حظيرة، وفيه تكرار "مِنْ" كما في قوله تعالى: ﴿ قَالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا مِنْ قَوْمِهِ لِلَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا لِمَنْ آمَنَ مِنْهُمْ أَتَعْلَمُونَ أَنَّ صَالِحًا مُرْسَلٌ مِنْ رَبِّهِ قَالُوا إِنَّا بِمَا أُرْسِلَ بِهِ مُؤْمِنُونَ ﴾ [الأعراف: 75].
[9] الجامع لأحكام القرآن، 22/ 307 والدرّ المصون في علوم الكتاب المكنون، 11/11
[10] أساس البلاغة: نشر.
[11] الحماسة الشجرية، 2/ 566.
[12] ديوان الشعراء المعمّرين، ص 467.
[13] ديوانه، ص 330.
[14] ديوانه، ص 25.
[15] ديوانه، ص 173.
[16] لسان العرب: رتج.
[17] ديوانها، ص 94.
[18] تفسير القرطبي، 22/ 474، وفي الديوان (ص 84): مؤصدًا مصفقًا عليه الحِجاب
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟ فبكى رحمه الله ثم قال : أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.
|