عرض مشاركة واحدة
  #10  
قديم 22-04-2024, 07:17 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 160,970
الدولة : Egypt
افتراضي رد: افتراءات وشبهات حول دعوة الإمام محمد بن عبدالوهاب رحمه الله

افتراءات وشبهات حول دعوة الإمام محمد بن عبدالوهاب رحمه الله (9)زعموا أن نجدا.. مطلع قرن الشيطان (الحلقة الثانية)



ذكرنا في الحلقة الماضية الأدلة النبوية على أن العراق بلد الفتن والشرور والفرقة والاختلاف، ومنشأ الكفر والنفاق والطغيان، ونأتي الآن على ذكر ما ورد عن الصحابة والتابعين وأئمة الإسلام والمسلمين في أن العراق مطلع كل فتنة وشر وخراب وفرقة للإسلام والمسلمين:
أقوال الصحابة -رضي الله عنهم- في أن العراق مطلع قرن الشيطان
قال سالم بن عبدالله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنه: «ياأهل العراق ما أسألكم عن الصغيرة، وأركبكم الكبيرة، سمعت أبي يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «إن الفتنة تجيء من هاهنا»، وأومأ بيده نحو المشرق؛ «حيث يطلع قرن الشيطان، وأنتم يضرب بعضكم رقاب بعض»(1).
وأخرج الترمذي في سننه عن عبدالرحمن بن أبي نعيم: «أن رجلا من أهل العراق سأل ابن عمر عن دم البعوض يصيب الثوب؟ فقال ابن عمر رضي الله عنه: «انظروا إلى هذا يسأل عن دم البعوض، وقد قتلوا ابن بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم»(2).
وأخرج البخاري في صحيحه عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: «إنه سأله رجل عن المحرم، قال شعبة: أحسبه قال: يقتل الذباب، قال: أهل العراق يسألوني عن الذباب وقد قتلوا ابن بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم، ورسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «هما ريحانتاي من الدنيا»(3).
وعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال حين بعث رهطا من الأنصار إلى الكوفة: «إنكم تأتون الكوفة فتأتون قوما لهم أزيز بالقرآن، فيأتونكم فيقولون: قدم أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم فيسألونكم عن الحديث، فأقلوا الرواية عن رسول الله صلى الله عليه وسلم»(4).
وروي عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه أراد الخروج إلى العراق، فقال له كعب: «لا تخرج إليها يا أمير المؤمنين، فإن بها تسعة أعشار السحر، وبها فسقة الجن، وبها الداء العضال»(5)، وزاد في الكنز: «وبها باض إبليس وفرخ»(6).
وروي أن الحسن بن علي استخلف حين قتل علي رضي الله عنهما فبينما هو يصلي إذ وثب عليه رجل فطعنه بخنجر، وحسن رضي الله عنه ساجد يصلي والطعنة وقعت في وركه، فمرض منها أشهرا، ثم برأ فقعد على المنبر فقال: «ياأهل العراق، اتقوا الله فينا فإنا أمراؤكم، وضيفانكم، ونحن أهل البيت الذين قال الله تعالى: {إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا}، قال: فما زال يقولها حتى ما بقي أحد من أهل المسجد إلا وهو يحن بكاء»(7).
وروي أنه لما سقي الحسن -رضي الله عنه- سما أوصى لأخيه الحسين وقد حضره الموت، فقال: «إن الحوادث والأحوال تشهد أن سفهاء الكوفة يخرجونك منها، ويذلونك، فعزمت عليك أن تغادرها وتخرج منها»(8).
وروى الإمام أحمد عن أبي نصرة، قال: كنا عند جابر رضي الله عنه فقال: «يوشك أهل العراق ألا يجبى إليهم دينار ولا مدى»(9).
أقوال التابعين في أن العراق قرن الشيطان
روي أن هشام بن عروة -رحمه الله- كان يقول: «إذا حدثك العراقي بألف حديث، فألق تسعمائة وتسعين، وكن من الباقي في شك»(10).
وروي عن الزهري -رحمه الله- أنه قال: «إذا سمعت بالحديث العراقي فأردد به، ثم أردد به، ثم قال: إن في حديث أهل الكوفة دغلا كثيرا»(11).
وروي عن الإمام طاووس اليمني رحمه الله أنه قال: «إذا حدثك العراقي مائة حديث فاطرح تسعة وتسعين» (12).
أقوال الأئمة والمحدثين في أن العراق قرن الشيطان
قال الإمام مالك -رحمه الله-: «إذا خرج الحديث عن الحجاز إلى العراق، انقطع نخاعه»(13).
وقال الإمام الشافعي -رحمه الله-: «كل حديث جاء من العراق وليس له أصل في الحجاز فلا تقبله»(14).
وقال أيضا: «إياكم والأخذ بالحديث الذي جاءكم من بلاد أهل الرأي إلا بعد التفتيش» (15).
وقال الإمام أحمد رحمه الله: «ليس لحديث أهل الكوفة نور» (16).
قلت: وهذا لا ينطبق على السواد الأعظم من شعب العراق (17).
يقول الشيخ عبداللطيف بن الإمام عبدالرحمن بن حسن -رحمهم الله-: «إن المراد بالمشرق ونجد في هذا الحديث وأمثاله هو العراق؛ لأنه يحاذي المدينة من جهة الشرق، يوضحه أن في بعض طرق هذا الحديث: أشار إلى العراق».
قال الخطابي: «نجد من جهة المشرق، ومن كان بالمدينة، كان نجده بادية الشام ونواحيها فهي مشرق أهل المدينة، وأصل نجد: ما ارتفع عن الأرض، وهو خلاف الغور فإنه ما انخفض منها، وقال الراوي: «إن نجدا من ناحية العراق، ذكر هذا الحافظ ابن حجر، ويشهد له ما في مسلم عن ابن عمر، قال: «ياأهل العراق، ما أسألكم عن الصغيرة وأركبكم الكبيرة، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «إن الفتنة تجيء من هاهنا»، وأومأ بيده إلى المشرق، فظهر أن الحديث خاص بأهل العراق؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم فسرالمراد بالإشارة الحسية، وقد جاء صريحا في «المعجم الكبير» للطبراني النص على أنها العراق، وبقول ابن عمر وأهل اللغة وشهادة الحال كل هذا يعين المراد».
ويقول الإمام عبدالرحمن بن حسن -رحمه الله-: «الذم إنما يقع في الحقيقة على الحال لا على المحل، والأحاديث التي وردت في ذم نجد كقوله صلى الله عليه وسلم: «اللهم بارك لنا في يمننا، اللهم بارك لنا في شامنا» الحديث، قيل إنه أراد نجد العراق؛ لأن في بعض ألفاظه: ذكر المشرق، والعراق شرقي المدينة، والواقع يشهد له، لا نجد الحجاز، ذكره العلماء في شرح هذا الحديث، فقد جرى على العراق من الملاحم والفتن، ما لم يجر في نجد الحجاز، يعرف ذلك من له اطلاع على السير والتاريخ، كخروج الخوارج بها، وكمقتل الحسين، وفتنة ابن الأشعث، وفتنة المختار -وقد ادعى النبوة- وما جرى في ولاية الحجاج بن يوسف من القتال، وسفك الدماء وغير ذلك مما يطول عده.
وعلى كل حال فالذم إنما يكون في حال دون حال، ووقت دون وقت، بحسب حال الساكن؛ لأن الذم إنما يكون للحال دون المحل، وإن كانت الأماكن تتفاضل وقد تقع المداولة فيها، فإن الله يداول بين خلقه، حتى في البقاع، فمحل المعصية في زمن قد يكون محل طاعة في زمن آخر، وبالعكس»(18).
ثم قال -رحمه الله رحمة واسعة-: «فلو ذم نجد بمسيلمة بعد زواله، وزوال من يصدقه، لذم اليمن بخروج الأسود العنسي ودعواه النبوة..، وما ضر المدينة سكن اليهود بها، وقد صارت مهاجر رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه، ومعقل الإسلام، وما ذمت المدينة مكة بتكذيب أهلها لرسول الله صلى الله عليه وسلم وشدة عداوتهم له، بل هي أحب أرض الله إليه».
ويقول الشيخ عبداللطيف بن عبدالرحمن رحمه الله عن فضل نجد وبني تميم: «وقد جاء في فضل بعض أهل نجد كتميم، ما رواه البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: أحب تميما لثلاث سمعتهن من رسول الله صلى الله عليه وسلم، قوله لما جاءت صدقاتهم: «هذه صدقات قومي»، وقوله في الجارية التميمية: «اعتقها فإنها من ولد إسماعيل»، وقوله: «هم أشد أمتي على الدجال»... هذا في المناقب الخاصة، وأما العامة للعرب، فلا شك في عمومها لأهل نجد؛ لأنهم من صميم العرب، وما ورد في تفضيل القبائل والشعوب أدل وأصرح في الفضيلة مما ورد في البقاع والأماكن في الدلالة على فضل الساكن والقاطن.
ومعلوم أن رؤساء عباد القبور الداعين إلى دعائهم وعبادتهم لهم حظ وافر مما يأتي به الدجال، وقد تصدى رجال من تميم وأهل نجد للرد على دجاجلة عباد القبور الدعاة إلى تعظميها مع الله، وهذا من أعلام نبوته صلى الله عليه وسلم، إن قلنا أن «ال» في الدجال للجنس لا للعهد، وإن قلنا إنها للعهد وهو الظاهر، فالرد على جنس الدجال توطئة وتمهيد لجهاده، ورد باطله، فتأمله فإنه نفيس جدا» (19).
ويقول الشيخ حكيم محمد أشرف: «سند هو مقصود الأحاديث، أن البلاد الواقعة في جهة المشرق من المدينة المنورة، هي مبدأ الفتنة والفساد، ومركز الكفر والإلحاد، ومصدر الابتداع والضلال، فانظروا في خريطة العرب بنظر الإمعان، يظهر لكم أن الأرض الواقعة في شرق المدينة إنما هي أرض العراق -فقط- موضع الكوفة والبصرة وبغداد»(20).
ويقول الشيخ سليمان بن سحمان- رحمه الله-: «قد كان بلد الشيخ اليمامة، ولم تكن اليمامة مشرق المدينة، بل مشرق المدينة العراق ونواحيه، فاليمامة ليست مشرق المدينة، ولا هي وسط المشرق بين المدينة والعراق، بل اليمامة شرق مكة المشرفة»(21).
الهوامش:
1- أخرجه مسلم، انظر شرح النووي: 32/18.
2- أخرجه في المناقب، حديث (3773) وقال: هذا حديث صحيح.
3- البخاري في صحيحه - كتاب المناقب 22/7، والترمذي في المناقب- حديث (3773).
4- انظر حجة الله البالغة: 313/1.
5- سير النعمان: 27/2 وهو العلامة الشبلي النعماني، وأخرجه مالك في الموطأ 691/1.
6- كنز العمال: 183/14.
7- انظر تفسير ابن كثير: 486/3 سورة الأحزاب آية 33.
8- انظر تاريخ الخلفاء للسيوطي-181.
9- النهاية في الفتن والملاحم لابن كثير 66/1.
10- انظر تدريب الراوي للسيوطي - ص38.
11- تذكرة الحفاظ للذهبي 210/1.
12- المصدر نفسه: 210/1.
13- تدريب الراوي للسيوطي ص37، 38.
14- المصدر السابق.
15- انظر: ميزان الشعراني: 49/1.
16- سنن أبي داود.
17- نفس المصدر.
18- انظر مجموعة الرسائل والمسائل ج4 ص264.
19- انظر منهاج التأسيس والتقديس في الرد على ابن جرجيس ص62.
20- انظر أكمل البيان في شرح نجد قرن الشيطان: تحقيق عبدالقادر حبيب الله السندي ط 1402 باكستان.
21- انظر الأسنة الحداد في الرد على علوي الحداد ص87.


اعداد: د. أحمد بن عبدالعزيز الحصين




__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 23.70 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 23.07 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (2.65%)]