مجالس تدبر القرآن (153)
امانى يسرى محمد
الجزء الخامس والعشرون
{وَمَا تَفَرَّقُوا إِلَّا مِن بَعْدِ مَا جَاءهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ } [سورة الشورى:14]
لم يتفرقوا لقصور في العلم، وإنما حين طلبوا الرياسة وتشاجروا على أودية الدنيا.
اشتملت هذه الآية على عشر كلمات مستقلات
كل منها منفصلة عن التي قبلها بحكم، ولا نظير لها سوى آية الكرسي!
{فَلِذَلِكَ فَادْعُ وَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءهُمْ وَقُلْ آمَنتُ بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ مِن كِتَابٍ وَأُمِرْتُ لِأَعْدِلَ بَيْنَكُمُ اللَّهُ رَبُّنَا وَرَبُّكُمْ لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ لَا حُجَّةَ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ اللَّهُ يَجْمَعُ بَيْنَنَا وَإِلَيْهِ الْمَصِيرُ (15)}(سورة الشورى).
لا تتعايش مع ماضي الغفلات، وافتح لنفسك دومًا باب الرجاء
{وَهُوَ الَّذِي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَعْفُو عَنِ السَّيِّئَاتِ وَيَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ (25)} (سورة الشورى).
{وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ } [سورة الشورى:38]
الشورى أنفة للجماعة، ومسبار العقول، وسبب إلى الصواب،
وما تشاور قوم إلا هُدوا..!
(ابن العربي).
وللشورى مكانة عظيمة في أساس التصور الإسلامي،
ولهذا سميت هذه السورة بهذا الاسم تعظيمًا لشأن الشورى في الإسلام.
احفظ نفسك بالقرآن وإلا دخل الشيطان
{وَمَن يَعْشُ عَن ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ (36)} (سورة الزخرف).
{ قَالَ يَا لَيْتَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ بُعْدَ الْمَشْرِقَيْنِ فَبِئْسَ الْقَرِينُ }[سورة الزخرف:38] تأمل! لم يقل"بيننا" لأنه أراد قمة البراءة فسعى للتخلص منه ففصل حتى الألفاظ!
من مقومات القائد الناجح:
1. استمرارية الدعوة (فادع)،
2. الاستقامة (واستقم كما أمرت)،
3 .العدل (وأمرت لأعدل بينكم)
{فَلِذَلِكَ فَادْعُ وَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءهُمْ وَقُلْ آمَنتُ بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ مِن كِتَابٍ وَأُمِرْتُ لِأَعْدِلَ بَيْنَكُمُ} [سورة الشورى:15].
القرين يهون عليه مع قرينه السوء والشر في الدنيا؛ لكن عذاب الآخرة مختلف
{ وَلَن يَنفَعَكُمُ الْيَوْمَ إِذ ظَّلَمْتُمْ أَنَّكُمْ فِي الْعَذَابِ مُشْتَرِكُونَ (39)} (سورة الزخرف).
السخرية والهزء بالداعي إلى الحق طبع جبل عليه أهل الباطل حتى وهم في أمس الحاجة إليه
{ وَقَالُوا يَا أَيُّهَا السَّاحِرُ ادْعُ لَنَا رَبَّكَ} [سورة الزخرف:49].
{يَنظُرُونَ مِن طَرْفٍ خَفِيٍّ} [سورة الشورى:45]
لا يستطيعون أن ينظروا للنار بكامل بصرهم لبشاعتها وقبحها
المصيبة: أنهم عن قريب سيكونون فيها.
{اللَّهُ لَطِيفٌ بِعِبَادِهِ يَرْزُقُ مَن يَشَاء} [سورة الشورى:19]
استهلت هذه الآية باسمه اللطيف ثم تحدثت عن الرزق،
وفيها نكتة بديعة وهي أن عطاءه لطف ومنعه لطف.
{وَمَا اخْتَلَفْتُمْ فِيهِ مِن شَيْءٍ فَحُكْمُهُ إِلَى اللَّهِ} [سورة الشورى:10]
مرجع المؤمنين في حياتهم هو القرآن والسنة حتى في الاختلاف.
القرآن نور يستضاء به في الحياة فتعرف به طرق السعادة وسبل النجاة
{وَلَكِن جَعَلْنَاهُ نُورًا نَّهْدِي بِهِ مَنْ نَّشَاء مِنْ عِبَادِنَا } [سورة الشورى:52].
قال الله عز وجل عن نفسه: {وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ} [سورة الشورى:30]
فهلا عفوت أيها المخاصم عن قليل أو يسير؟ !!
اغتر فرعون بالماء من تحته
{وَهَذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِن تَحْتِي} [سورة الزخرف:51]
فأهلكه الله بالماء من فوقه !