عرض مشاركة واحدة
  #10  
قديم 01-03-2024, 08:16 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,463
الدولة : Egypt
افتراضي رد: التبصرة في ذكر أحاديث ضعيفة مشتهرة

التبصرة في ذكر أحاديث ضعيفة مشتهرة تخريج حديث: «استقيموا لقريش..»



عن ثوبان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «استقيموا لقريش ما استقاموا لكم، فإن لم يستقيموا لكم فاحملوا سيوفكم على أعناقكم فأبيدوا خضراءهم، فإن لم تفعلوا فكونوا زراعين أشقياء وكلوا من كد أيديكم» (أخرجه أحمد5/77).
ومن طريقه الخلال في السنة رقم (81،80)، وأبو نعيم في أخبار أصبهان (1/160)، والخطيب في تاريخ بغداد (12/146)، وابن حبان في المجروحين (1/157)، والحافظ الروياني في مسنده رقم (622)، (624)، وأبو الشيخ في طبقات المحدثين بأصبهان (3/6)، وابن الأعرابي في المعجم رقم (1301).
قال أبو حاتم في كتاب «المراسيل» (288): سالم بن أبي الجعد لم يسمع من ثوبان شيئاً، يدخل بينهما معدان.
قال إمام الجرح والتعدليل يحيى بن معين رحمه الله: لم يسمع سالم من ثوبان.
انظر كتاب الخلال: «المنتخب من العلل» رقم (81)، وقال الإمام أحمد رحمه الله تعالى: سالم بن أبي الجعد لم يلق ثوبان.
انظر السنة للخلال (82).
وقال الإمام أحمد أيضا: لم يلق ثوبان، بينهما معدان بن أبي طلحة.
انظر جامع التحصيل في أحكام المراسيل (218) للحافظ العلاكي، وكذا قال أبو حاتم كما في: «تحفة التحصيل» (295).
وقال يحيى بن معين رحمه الله: سمعت خالد بن خراش قال: جاء سلام بن أبي مطيع إلى أبي عوانة، فقال: هات هذه البدع التي قد جئتنا بها من الكوفة، قال: فأخرج إليه أبو عوانة كتبه فألقاها في التنور، فسألت خالدا: ما كان فيها؟ قال: حديث الأعمش عن سالم بن أبي الجعد عن ثوبان قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «استقيموا لقريش» وأشباهه.
- وقال حنبل: سمعت أبا عبد الله قال: الأحاديث خلاف هذا، قال النبي صلى الله عليه وسلم : «أسمع وأطع ولو لعبد مجدع». أخرجه مسلم رقم (1837).
«ومنشطك ومكرهك».
وقال الإمام أحمد رحمه الله: «السمع والطاعة في عسرك ويسرك وأثرة عليك» ا هـ.
- وفيه زيادة: قال أحمد رحمه الله: فالذي يروى عن النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث خلاف حديث ثوبان وما أدري ما وجهه؟
- وقال شيخنا -رحمه الله- حافظ الوقت حسنة الأيام: حديث ثوبان هذا لا يصح من قبل إسناده وابن أبي الجعد لم يسمع من ثوبان فهو منقطع؛ فإذا ثبت ضعف الحديث فلا حاجة إلى تكلف تأويله؛ لأنه يوهم صحته.
- قلت: ولحديث ثوبان شاهد ولا يفرح به من حديث النعمان بن بشير رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «استقيموا لقريش ما استقاموا لكم، فإن لم يستقيموا لكم فضعوا سيوفكم على عواتقكم وأبيدوا خضراءهم».
شعيب بن بيان الصفار، قال الجوزجاني: يروى المناكير، وقال العقيلي: حدث عن الثقات بالمناكير، وقال الهيثمي في مجمع الزوائد (5: 288)، رواه الطبراني، وفيه من لم أعرفه.
- قلت: وله شاهد آخر أخرجه الخلال في السنة رقم (82)، عن مهنا أنه سأل الإمام أحمد قال: سألته عن علي بن عابس يحدث عنه الحماني عن أبي فزارة، عن أبي صالح مولى أم هانئ قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «استقيموا لقريش» فقال: ليس بصحيح، هو منكر.
قلت: وهذا حديث ضعيف جداً لعلل عدة:
1 - الحماني: هو يحيى بن عبد الحميد بن عبدالرحمن الحماني ابن بشمين الكوفي، حافظ إلا أنهم اتهموه بسرقة الحديث، التقريب رقم (7591).
2 - علي بن عابس الأسدي الكوفي، ضعيف يرسل - التقريب (634) من الثالثة.
4 - وله علة قوية.
المتن منكر يخالف الأحاديث الصحيحة التي توجب السمع والطاعة لولاة الأمور وعدم الخروج أو التظاهر والمظاهرات عليهم.
فعن أبي التياح عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «اسمعوا وأطيعوا وإن استعمل عليكم عبد حبشي كأن رأسه زبيبة» رواه البخاري.
وعن أبي رجاء عن ابن عباس رضي الله عنهما يرويه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم : «من رأى من أميره شيئا يكرهه فليصبر؛ فإنه ليس أحد يفارق الجماعة شبراً فيموت إلا مات ميتة جاهلية» رواه البخاري.
ومما جاء من حديث الشيخين -رحمها الله تعالى- من طريق شعبة عن أبي التياح عن أبي زرعة بن عمرو بن جرير عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «يهلك الناس هذا الحيُّ من قريش» قالوا: فما تأمرنا؟ قال صلى الله عليه وسلم : «لو أن الناس اعتزلوهم» أخرجه البخاري رقم (3604)، ومسلم (2917)، وأحمد (2/301)، وأبو يعلى رقم (6093)، وأبو عمرو الداني (189)، الفتن، والبيهقي في دلائل النبوة (6/464).
هذا الحديث طعن به الإمام أحمد رحمه الله؛ حيث قال ابنه عبد الله رحمه الله (2/301) عقب هذا الحديث: وقال أبي في مرضه الذي مات فيه: اضربوا على هذا الحديث؛ فإنه خلاف الأحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم ، يعني قوله: «واسمعوا وأطيعوا واصبروا».
- قلت: هذا الضرب على الحديث من هذا الإمام الجبل الحافظ المتقن الإمام أحمد فيه نظر، وقد صححه الشيخان البخاري ومسلم رحمهما الله.
وليس من شرط صحة الحديث أن يتواطأ ويتفق أئمة الحديث ونقاده على التصحيح؛
وذلك لأن التصحيح والتضعيف من المسائل الاجتهادية والمجتهد قد يتعرض للخطأ؛ لأن طبيعة البشر تقتضي عدم العصمة.
وإذا وقع اختلاف بين أئمة هذا العلم في التصحيح والتضعيف؛ فهناك قرائن ومرجحات لطالب العلم، أما إذا اتفقوا وأجمعوا وأزمعوا وأطبقوا وتواظبوا عليه وتواطأوا على ضعفه مع وضوح الأدلة؛ فلا يسع طالب العلم إلا موافقتهم، فهم أهل الصنعة بلغوا الغاية العليا والنهاية القصوى، والمدى والمبتغى الأعلى والمرتقى الأنأى.
هؤلاء الرعيل الأول المتقدمون قد بلغوا في الحفظ والإتقان والجودة والضبط أقصى غاياته وحفظوا الطرق، وفتشوا أشد التفتيش ونقبوا أشد التنقيب، وأحكامهم وأقوالهم وفتاويهم أعلى الأحكام وأصحها؛ لشدة قربهم ومعاصرتهم للرواية وقوة قرائحهم وحفظهم مئات الألوف من الأسانيد حتى أصبح السند الذي يشذ عن أحدهم عزيزاً نادراً.
قال الحافظ الذهبي رحمه الله (748): وجزمت بأن المتأخرين على إياس من أن يلحقوا المتقدمين في الحفظ والمعرفة: «تذكرة الحفاظ 3/948».
- قلت: لذلك فقد شيد المتقدمون منهجاً علمياً محكما دقيقاً حصيناً لم يسبقوا إليه في تاريخ العلم والمعرفة في القديم والحديث ميزوا الصالح منها للاحتجاج مما سواه في دقة بالغة وحرص عظيم ومسالك مترابطة تأصيلية رائعة في حفظ سنة النبي صلى الله عليه وسلم ، قال أبو حاتم الرازي رحمه الله: لم يكن في أمة من الأمم منذ خلق الله آدم أمناء يحفظون آثار نبيهم، وأنساب سلفهم إلا في هذه الأمة.
انظر تاريخ دمشق (38/ 30)، شرف أصحاب الحديث (43)، وفتح المغيث (3/4)، وشرح المواهب (5/394).
قلت: فهم علماء الحديث وجهابذة الإسلام وصيارفة هذا الفن العظيم.


اعداد: أبو عمر حاي الحاي





__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 21.60 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 20.97 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (2.91%)]