عرض مشاركة واحدة
  #3  
قديم 26-09-2023, 05:04 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 157,763
الدولة : Egypt
افتراضي رد: تنبيه النبيه على قولهم: هذا شعر فقيه


والشعراء الفقهاء لا يحصيهم عد، فكيف يقال عن شعرهم ضعيف، وأصحاب هذه الدعوى هل يعرفونهم أو قرأوا عنهم؟ أم هي مجرد سطحيات في الحكم وضبابية في الرؤية وهامشية غير مستحسنة؟ فهل يعرفون الصرصري والباجي وابن دقيق وأبا حيان وابن عطية وابن المرحل وابن خلكان والوراق والألبيري والموصلي وعوف بن محلم الشيباني؟ وغيرهم كثير، بل هناك بيوتات وأبناء وحفدة كانوا فقهاء وشعراء؛ كآل تيمية وآل جزي والسبكي والجوزي وابن رشد وحفيده وغير ذلك كثير، فينبغي للناقد البصير أن تهمه العبارة ويشغله رقة التعبير وحسن الصناعة وجمال الصورة، بغض النظر عن القائل، وأن ينظر في الشعر بغض النظر عن قائله، وأن يتوقف عن العوميات، ولا يكون كحاطب ليل في النقولات، وإلا فهذا هدم لجهد مبذول بغير جهد، وكلام في العلم بلا علم، وإننا أحوج ما نكون إلى الإنصاف والبعد عن التعسف والاستخفاف، ولكن الإنصاف عزيز.

وأخيرا فهذا مقال كتبته مع اشتغال البال وكثرة الأشغال، واقتصرت فيه على ما في البال خطر، ولم أبذل جهدا بل اكتفيت بما في الذهن حضر، وأعوذ بالله من العي والحسر، والسلاطة والهذر، ونعوذ بالله أن نعجب بما نحسن، أو أن نكتلف ما لا نحسن، وبعد أن انتهيت من إملائه وكٌتِب، وثقت ما يحتاج إلى توثيق، تيسيرا وتسهيلا على أهل الطلب، والحمد لله على ما وهب، ثم الصلاة ما حكت حمائم حمائما إذا بكت، على أجلِّ مرسل وآله وصحبه وتابعي من واله.

[1] ينظر تاريخ ابن خلدون (1/ 797).

[2] ينظر الموشح في مآخذ العلماء على الشعراء (ص: 324)

[3] ينظر طبقات الشافعيين (ص: 38)

[4] وفيات الأعيان (4/ 167)

[5] الأم للشافعي (6/ 224)

[6] المغني لابن قدامة (4/ 346)

[7] فتح القدير للكمال ابن الهمام (7/ 410)

[8] عيون الأخبار (4/ 30)

[9] نفح الأزهار في منتخبات الأشعار (ص: 9)

[10] طوق الحمامة لابن حزم (ص: 145)

[11] نفح الطيب من غصن الاندلس الرطيب ت إحسان عباس (2/ 81)

[12] نفح الطيب من غصن الاندلس الرطيب ت إحسان عباس (2/ 82)

[13] طوق الحمامة لابن حزم (ص: 101)

[14] ومنها قوله:
يقولون لي فيك انقباض وإنما***رأوا رجلا عن موقف الذلّ أحجما
معجم الأدباء = إرشاد الأريب إلى معرفة الأديب (4/ 1797)

[15] وفيات الأعيان (3/ 220)

[16] الذخيرة في محاسن أهل الجزيرة (8/ 525)

[17] وفيات الأعيان (3/ 221)

[18] من هذه الأبيات:
ونائمة قبلتها فتنبهت
فقالت تعالوا واطلبوا اللص بالحد
فقلت لها إني فديتك غاصبٌ
وما حكموا في غاصبٍ بسوى الرد
خذيها وكفي عن أثيمٍ ظلامةً
وإن أنت لم ترضي فألفًا على العد
فقالت: قصاص يشهد العقل أنه
على كبد الجاني ألذ من الشهد
فباتت يميني وهي هميان خصرها
وباتت يساري وهي واسطة العقد
فقالت: ألم أخبر بأنك زاهدٌ
فقلت بلى ما زلت أزهد في الزهد

ينظر: وفيات الأعيان (3/ 220)

[19] أعيان العصر وأعوان النصر (5/ 19)






__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 16.54 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 15.91 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (3.80%)]