الموضوع: سورة يس
عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 27-08-2023, 05:33 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 168,700
الدولة : Egypt
افتراضي رد: سورة يس


الفوائد المستنبطة من ‌قصة ‌مؤمن ‌آل ‌ياسين.
قال الله تعالى: ﴿ قِيلَ ادْخُلِ الْجَنَّةَ قَالَ يَالَيْتَ قَوْمِي يَعْلَمُون * بِمَا غَفَرَ لِي رَبِّي وَجَعَلَنِي مِنَ الْمُكْرَمِين[53]، قال الخطيب الشربيني رحمه الله: ولما أفضى به إلى الجنة قال: ﴿ قَالَ يَالَيْتَ قَوْمِي يَعْلَمُون * بِمَا غَفَرَ لِي رَبِّي[54]، أي بغفران ربي لي المحسن إلي في الآخرة بعد إحسانه في الدنيا بالإيمان في مدة يسيرة بعد طول عمري في الكفر ﴿ وَجَعَلَنِي مِنَ الْمُكْرَمِين[55]، أي الذين أعطاهم الدرجات العلا، فنصح لقومه حيًا وميتًا بتمني عملهم بالكرامة له ليعملوا مثل عمله فينالوا ما ناله.

ثم قال تنبيه في القصة، حث على المبادرة إلى مفارقة الأشرار واتباع الأخيار، والحلم عن أهل الجهل، وكظم الغيظ والتلطف في خلاص الظالم من ظلمه، وأنه لا يدخل أحد الجنة إلا برحمة الله وإن كان محسنا[56].

وجه الاستنباط: الاقتداء بأفعال الصالحين، والاعتبار بحال من سبق، وقد استنبط الخطيب رحمه الله من الآيات في ‌قصة ‌مؤمن ‌آل ‌ياسين[57][58]، دلالتها باللازم على عدد من الفوائد منها[59]:
1) الحث على المبادرة إلى مفارقة الأشرار واتباع الأخيار، كما فعل هذا المؤمن، حيث بادر إلى الاستجابة للحق، لما استشعر حقيقة الإيمان، فسعى لأجل الحق الذي معه، وجاء من أجل أن يأمر الناس باتباع المرسلين، مع أنهم كانوا في غاية العناد والإعراض، وكانوا يهددون الرسل ويقولون: ﴿ قَالُوا إِنَّا تَطَيَّرْنَا بِكُمْ لَئِن لَّمْ تَنتَهُوا لَنَرْجُمَنَّكُمْ وَلَيَمَسَّنَّكُم مِّنَّا عَذَابٌ أَلِيم[60]، ورغم هذا التهديد، فإن هذا المؤمن جهر بالحق ودعاهم إلى الإيمان بدعوة الرسل.

2) كما أن فيها دروسًا في كظم الغيظ وعدم الانتصار للنفس والحلم عن أهل الجهل، فإن هذا المؤمن لم يلهه دخوله الجنة عن حال قومه، ﴿ قِيلَ ادْخُلِ الْجَنَّةَ قَالَ يَالَيْتَ قَوْمِي يَعْلَمُون(26) بِمَا غَفَرَ لِي رَبِّي وَجَعَلَنِي مِنَ الْمُكْرَمِين[61]، فتمنى أن يعلموا ماذا لقي من ربه، ليعلموا فضيلة الإيمان فيؤمنوا، إشفاقًا عليهم، ليعملوا مثلما عمل، ليجدوا مثلما وجد، وما تمنى هلاكهم، ولا الشماتة بهم، فكان متسمًا بكظم الغيظ، وبحلمه على جهالتهم، ونصحه لقومه حيا وميتا، فحقق الله مناه، وأخبر عن حاله، وأنزل به خطابه، وعرف قومه ذلك[62][63]، وممن استنبط هذه الفائدة: الزمخشري، وابن عطية، والبيضاوي، والقرطبي، وحقي، والألوسي، والقاسمي، وابن عاشور، وغيرهم[64][65][66][67][68][69][70].

3) قال القرطبي: في هذه الآية تنبيه عظيم، ودلالة على وجوب كظم الغيظ، والحلم عن أهل الجهل، والترؤف على من أدخل نفسه في غمار الأشرار وأهل البغي، والتشمر في تخليصه، والتلطف في افتدائه، والاشتغال بذلك عن الشماتة به والدعاء عليه[71]، ألا ترى كيف تمنى الخير لقتلته، والباغين له الغوائل وهم كفرة عبدة أصنام؟[72].

4) ومن فوائد الآيات أيضا: أنه لا يدخل أحد الجنة إلا برحمة الله وإن كان محسنا، كما أخبر تعالى عنه أنه قال: ﴿ بِمَا غَفَرَ لِي رَبِّي وَجَعَلَنِي مِنَ الْمُكْرَمِين[73]، فنسب الفضل لله وحده، وما امتن به عليه من دخول الجنة ومغفرة ذنبه، مع أنه بذل ما بذل وسعى وأحسن في النصيحة لقومه، فدل على أنه لا يدخل الجنة أحد إلا برحمته سبحانه.

5) ومن فوائدها: الثبات في الدعوة إلى الهدى والحق، مهما وقف ضدها الطغاة والمفسدون، حتى ولو عذب المرء وأهين، بل حتى لو قتل، كما هو حال مؤمن آل ياسين، وذلك سبيل الأنبياء والمرسلين، ومن نهج نهجهم من الدعاة الصادقين إلى يوم الدين، وفي سياق القصة غيرها من التنبيهات والفوائد الجليلة، والله تعالى أعلم[74][75][76].

[1] جعفر شرف الدين، الموسوعة القرآنية، خصائص السور، المحقق: عبد العزيز بن عثمان التويجزي، الجزء السابع، الطبعة الأولى، الناشر: دار التقريب بين المذاهب الإسلامية، بيروت، 1420هـ، ص 171.

[2] طنطاوي محمد سيد، التفسير الوسيط للقرآن الكريم، الطبعة: الأولى، الناشر: دار نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع، الفجالة،
القاهرة، مصر، 1997م، ص 7.

[3] أحمد حطيبة، تفسير الشيخ أحمد حطيبة، الجزء 254، مصدر الكتاب: دروس صوتية قام بتفريغها موقع الشبكة الإسلامية: http://www.islamweb.net، ص 1.

[4] الصابوني محمد علي، صفوة التفاسير، الناشر: دار الصابوني للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة، مصر، الطبعة الأولى، 1417هـ - 1997م ص 4.

[5] ابن عاشور محمد الطاهر بن محمد بن محمد الطاهر التونسي، التحرير والتنوير، تونس، الناشر: الدار التونسية للنشر، تونس، 1984م، ص 341.

[6] راضي شادي محمد فارس، العقد الثمين في التفسير الموضوعي لسورة يس، رسالة ماجستير، جامعة المدينة العالمية، كلية العلوم الإسلامية، ماليزيا، 2011م، ص 24-25.

[7] ابن عاشور محمد الطاهر بن محمد بن محمد الطاهر التونسي، التحرير والتنوير، تونس، الناشر: الدار التونسية للنشر، تونس، 1984 م، ص 365-366.

[8] موقع موضوع: https://2u.pw/AnHdoEb

[9] البخاري، محمد بن إسماعيل، صحيح البخاري، الجزء الرابع، الطبعة الأولى، دار القلم، بيروت، لبنان، 1407هـ -1987م، ص 655.

[10] الواحدي أبو الحسن علي بن أحمد، أسباب نزول القرآن، المحقق: عصام بن عبد المحسن الحميدان، الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، الطبعة: الأولى، 1411 هـ - 1991م، ص 378-379.

[11] النيسابوري أبو عبد الله محمد بن عبد الله الحاكم، المستدرك على الصحيحين، الجزء الثاني، دراسة وتحقيق: مصطفى عبد القادر عطا، الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة الأولى، 1411هـ،1990م، رقم الحديث: (3606)، ص 466.

[12] ابن الأثير مجد الدين أبو السعادات المبارك، النهاية في غريب الحديث والأثر، الناشر: المكتبة العلمية، بيروت، لبنان، 1399هـ - 1979م، ص 34.

[13] ابن عاشور محمد الطاهر بن محمد بن محمد الطاهر التونسي، التحرير والتنوير، الجزء الثاني والعشرون، الناشر: الدار التونسية للنشر، تونس، 1984م، ص 342-344.

[14] موقع موضوع: https://2u.pw/il7Q6ub

[15] سعيد حوَّى، الأساس في التفسير، الجزء الثامن، الطبعة السادسة، الناشر: دار السلام، القاهرة، 1424هـ، ص 4669.

[16] جعفر شرف الدين، الموسوعة القرآنية، خصائص السور، المحقق: عبد العزيز بن عثمان التويجزي، الجزء السابع، الطبعة الأولى، الناشر: دار التقريب بين المذاهب الإسلامية، بيروت، 1420هـ، ص 171.

[17] السعدي عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله، تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان، الطبعة الأولى، الناشر: مؤسسة الرسالة، دمشق، سوريا، 1420هـ، ص 692.

[18] المصدر: فارس مسدور واخرون، التجربة الجزائرية في إدارة الأوقاف: التاريخ والحاضر والمستقبل، مقال مقدم للنشر في مجلة أوقاف العدد الخامس عشر الصّادر في 2008م، ص 7.

[19] المصدر: فارس مسدور واخرون، التجربة الجزائرية في إدارة الأوقاف: التاريخ والحاضر والمستقبل، مقال مقدم للنشر في مجلة أوقاف العدد الخامس عشر الصّادر في 2008م، ص 7.

[20] موقع موضوع: https://2u.pw/ov4afwQ

[21] سورة يس، آية رقم: 12.

[22] جعفر شرف الدين، الموسوعة القرآنية، خصائص السور، المحقق: عبد العزيز بن عثمان التويجزي، الجزء السابع، الطبعة الأولى، الناشر: دار التقريب بين المذاهب الإسلامية، بيروت، 1420هـ، ص 171.

[23] طنطاوي محمد سيد، التفسير الوسيط للقرآن الكريم، الطبعة: الأولى، الناشر: دار نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع، الفجالة،
القاهرة، مصر، 1997م، ص 7.

[24] أحمد حطيبة، تفسير الشيخ أحمد حطيبة، الجزء 254، مصدر الكتاب: دروس صوتية قام بتفريغها موقع الشبكة الإسلامية: http://www.islamweb.net، ص 1.

[25] الصابوني محمد علي، صفوة التفاسير، الناشر: دار الصابوني للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة، مصر، الطبعة الأولى، 1417هـ - 1997م ص 4.

[26] ابن عاشور محمد الطاهر بن محمد بن محمد الطاهر التونسي، التحرير والتنوير، تونس، الناشر: الدار التونسية للنشر، تونس، 1984م، ص 341.

[27] سورة يس، آية رقم: 20.

[28] راضي شادي محمد فارس، العقد الثمين في التفسير الموضوعي لسورة يس، رسالة ماجستير، جامعة المدينة العالمية، كلية العلوم الإسلامية، ماليزيا، 2011م، ص 24-25.

[29] ابن عاشور محمد الطاهر بن محمد بن محمد الطاهر التونسي، التحرير والتنوير، تونس، الناشر: الدار التونسية للنشر، تونس، 1984 م، ص 365-366.

[30] موقع موضوع: https://2u.pw/AnHdoEb

[31] سورة يس، آية رقم: 12.

[32] البخاري، محمد بن إسماعيل، صحيح البخاري، الجزء الرابع، الطبعة الأولى، دار القلم، بيروت، لبنان، 1407هـ -1987م، ص 655.

[33] الواحدي أبو الحسن علي بن أحمد، أسباب نزول القرآن، المحقق: عصام بن عبد المحسن الحميدان، الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، الطبعة: الأولى، 1411 هـ - 1991م، ص 378-379.

[34] سورة يس، آية رقم: 78.

[35] النيسابوري أبو عبد الله محمد بن عبد الله الحاكم، المستدرك على الصحيحين، الجزء الثاني، دراسة وتحقيق: مصطفى عبد القادر عطا، الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة الأولى، 1411هـ،1990م، رقم الحديث: (3606)، ص 466.

[36] ابن الأثير مجد الدين أبو السعادات المبارك، النهاية في غريب الحديث والأثر، الناشر: المكتبة العلمية، بيروت، لبنان، 1399هـ - 1979م، ص 34.

[37] ابن عاشور محمد الطاهر بن محمد بن محمد الطاهر التونسي، التحرير والتنوير، الجزء الثاني والعشرون، الناشر: الدار التونسية للنشر، تونس، 1984م، ص 342-344.

[38] موقع موضوع: https://2u.pw/kwTISyC

[39] سعيد حوَّى، الأساس في التفسير، الجزء الثامن، الطبعة السادسة، الناشر: دار السلام، القاهرة، 1424هـ، ص 4669.

[40] سورة يس، آية رقم: 1.

[41] جعفر شرف الدين، الموسوعة القرآنية، خصائص السور، المحقق: عبد العزيز بن عثمان التويجزي، الجزء السابع، الطبعة الأولى، الناشر: دار التقريب بين المذاهب الإسلامية، بيروت، 1420هـ، ص 171.

[42] السعدي عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله، تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان، الطبعة الأولى، الناشر: مؤسسة الرسالة، دمشق، سوريا، 1420هـ، ص 692.

[43] الهرري محمد الأمين، تفسير حدائق الروح والريحان في روابي علوم القرآن، الجزء الثالث والعشرون، الطبعة الأولى، الناشر: دار طوق النجاة، بيروت، لبنان، 2001م، ص 469-471.

[44] النووي أبو زكريا محيي الدين يحيى، التبيان في آداب حملة القرآن، حققه: محمد الحجار، الطبعة: الثالثة، الناشر: دار ابن حزم للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت، لبنان، 1414هـ - 1994م، ص 226.

[45] الألباني محمد ناصر الدين، ضعيف الجامع الصغير (وزيادته: الفتح الكبير)، أشرف على طبعه: زهير الشاويش، الناشر: المكتب الإسلامي، رقم الحديث: (5787).

[46] الألباني محمد ناصر الدين، ضعيف الترغيب والترهيب، الناشر: مكتبة المعارف للنشر والتوزيع – الرياض، السعودية، الطبعة: الأولى، 1421 هـ - 2000م، ص 886.

[47] موقع موضوع: https://2u.pw/KVaS4bG

[48] المصدر: فارس مسدور واخرون، التجربة الجزائرية في إدارة الأوقاف: التاريخ والحاضر والمستقبل، مقال مقدم للنشر في مجلة أوقاف العدد الخامس عشر الصّادر في 2008م، ص 7.

[49] المصدر: فارس مسدور واخرون، التجربة الجزائرية في إدارة الأوقاف: التاريخ والحاضر والمستقبل، مقال مقدم للنشر في مجلة أوقاف العدد الخامس عشر الصّادر في 2008م، ص 7.

[50] موقع موضوع: https://2u.pw/ov4afwQ

[51] الواحدي أبو الحسن علي بن أحمد بن محمد، التَّفْسِيرُ البَسِيْط، المحقق: أصل تحقيقه في (15) رسالة دكتوراة بجامعة الإمام محمد بن سعود، ثم قامت لجنة علمية من الجامعة بسبكه وتنسيقه، الجزء الثامن عشر، الناشر: عمادة البحث العلمي، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الطبعة: الأولى، 1430 هـ، ص 463-474.

[52] موقع موضوع: https://2u.pw/KVaS4bG

[53] سورة يس، آية رقم: 26-27.

[54] سورة يس، آية رقم: 26-27.

[55] سورة يس، آية رقم: 26-27.

[56] الشربيني شمس الدين، السراج المنير في الإعانة على معرفة بعض معاني كلام ربنا الحكيم الخبير، الجزء الثالث، الناشر: مطبعة بولاق (الأميرية)، القاهرة، مصر، 1285هـ، ص 417.

[57] السيوطي عبد الرحمن بن أبي بكر، الدر المنثور، الجزء السابع، الناشر: دار الفكر، بيروت، ص 51.

[58] الطبري أبو جعفر محمد بن جرير، تفسير الطبري جامع البيان عن تأويل آي القرآن، تحقيق: د عبد الله بن عبد المحسن التركي، الجزء العشرون، الطبعة الأولى، الناشر: دار هجر للطباعة والنشر والتوزيع والإعلان، 1422هـ - 2001م، ص 505.

[59] الناصر أسماء بنت محمد بن عبد العزيز، الاستنباط عند الخطيب الشربيني، في تفسيره السراج المنير، جمعًا ودراسة، رسالة: ماجستير، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية - كلية أصول الدين - قسم القرآن وعلومه، 1437 - 1438هـ، ص 661.

[60] سورة يس، آية رقم: 18.

[61] سورة يس، آية رقم: 27.

[62] القشيري عبد الكريم بن هوازن، لطائف الإشارات، تفسير القشيري، المحقق: إبراهيم البسيوني، الجزء الثالث، الطبعة الثالثة، الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب، مصر، ص 215.

[63] التونسي محمد الطاهر بن محمد بن عاشور، التحرير والتنوير «تحرير المعنى السديد وتنوير العقل الجديد من تفسير الكتاب المجيد، الجزء الثاني والعشرون، الناشر: الدار التونسية للنشر، تونس، 1984هـ، ص 371.

[64] المحاربي أبو محمد عبد الحق بن غالب، المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز، المحقق: عبد السلام عبد الشافي محمد، الجزء الرابع، الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة: الأولى - 1422هـ، ص 451.

[65] الشيرازي ناصر الدين أبو سعيد عبد الله، أنوار التنزيل وأسرار التأويل، المحقق: محمد عبد الرحمن المرعشلي، الجزء الرابع، الطبعة الأولى، الناشر: دار إحياء التراث العربي – بيروت، لبنان، 1418هـ، ص 266.

[66] القرطبي أبو عبد الله محمد بن أحمد الأنصاري، الجامع لأحكام القرآن، تحقيق: أحمد البردوني وإبراهيم أطفيش، الجزء الخامس عشر، الطبعة الثانية، الناشر: دار الكتب المصرية، القاهرة، 1384هـ - 1964م، ص 20.

[67] الألوسي شهاب الدين محمود بن عبد الله الحسيني، روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني، المحقق: علي عبد الباري عطية، الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت، الجزء الحادي عشر، الطبعة الأولى، 1415 هـ، ص 400.

[68] التونسي محمد الطاهر بن محمد بن عاشور، التحرير والتنوير «تحرير المعنى السديد وتنوير العقل الجديد من تفسير الكتاب المجيد، الجزء الثاني والعشرون، الناشر: الدار التونسية للنشر، تونس، 1984هـ، ص 371.

[69] الإستانبولي إسماعيل حقي بن مصطفى، روح البيان، الجزء السابع، الناشر: دار الفكر – بيروت، لبنان، ص 387

[70] الحلاق محمد جمال الدين بن محمد، محاسن التأويل، المحقق: محمد باسل عيون السود، الجزء الثامن، الناشر: دار الكتب العلمية – بيروت، لبنان، الطبعة: الأولى - 1418 هـ، ص 182.

[71] الناصر أسماء بنت محمد بن عبد العزيز، الاستنباط عند الخطيب الشربيني، في تفسيره السراج المنير، جمعًا ودراسة، رسالة: ماجستير، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية - كلية أصول الدين - قسم القرآن وعلومه، 1437 - 1438هـ، ص 662.

[72] القرطبي أبو عبد الله محمد بن أحمد الأنصاري، الجامع لأحكام القرآن، تحقيق: أحمد البردوني وإبراهيم أطفيش، الجزء الخامس عشر، الطبعة الثانية، الناشر: دار الكتب المصرية، القاهرة، 1384هـ - 1964م، ص 20.

[73] سورة يس، آية رقم: 27.

[74] الزمخشري أبو القاسم محمود بن عمرو، الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل، تفسير سورة البقرة، الطبعة الثالثة، الجزء الرابع، الناشر دار الكتاب العربي، بيروت، لبنان، 1407ه، ص 11.

[75] الحلاق محمد جمال الدين بن محمد، محاسن التأويل، المحقق: محمد باسل عيون السود، الجزء الثامن، الناشر: دار الكتب العلمية – بيروت، لبنان، الطبعة: الأولى - 1418 هـ، ص 182.

[76] الناصر أسماء بنت محمد بن عبد العزيز، الاستنباط عند الخطيب الشربيني، في تفسيره السراج المنير، جمعًا ودراسة، رسالة: ماجستير، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية - كلية أصول الدين - قسم القرآن وعلومه، 1437 - 1438هـ، ص 663.



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 35.33 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 34.70 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (1.78%)]