
27-08-2023, 04:27 PM
|
 |
قلم ذهبي مميز
|
|
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 159,180
الدولة :
|
|
رد: الجدل في القرآن
5- أسلوب التمثيل: وهو من الأساليب البيانية التي استعملها القرآن، لتقريب المعاني المجردة إلى ذهن السامع وتوضيحها، وازاحة ستار الإبهام عنها في رده للخصوم وتفنيد حججهم وأباطيلهم، ﴿ مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاء كَمَثَلِ الْعَنكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتًا وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنكَبُوتِ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُون ﴾ [88].
6- أسلوب التصوير: يعد التصوير الفني إحدى الطرق التي سلكها القرآن، في جدله مع الخصوم والمعاندين والمكابرين، واستعمال كل الأدوات التي توضح فكرةً، وتقوي دليلًا، وتميط اللثام عن شبهة، مثل قوله تعالى: ﴿ وَعِندَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لاَ يَعْلَمُهَا إِلاَّ هُوَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَا تَسْقُطُ مِن وَرَقَةٍ إِلاَّ يَعْلَمُهَا وَلاَ حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الأَرْضِ وَلاَ رَطْبٍ وَلاَ يَابِسٍ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مُّبِين ﴾[89].
7- أسلوب الاستدراج: وهو من الأساليب البديعية التي حفل بها القرآن في مخاطبته للمنكرين والمعاندين، لعلهم يثوبون إلى رشدهم ويتعظون بما ينزل عليهم من الآيات، مثل قوله تعالى: ﴿ وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَّبِيًّا * إِذْ قَالَ لأَبِيهِ يَاأَبَتِ لِمَ تَعْبُدُ مَا لاَ يَسْمَعُ وَلاَ يُبْصِرُ وَلاَ يُغْنِي عَنكَ شَيْئًا * يَاأَبَتِ إِنِّي قَدْ جَاءنِي مِنَ الْعِلْمِ مَا لَمْ يَأْتِكَ فَاتَّبِعْنِي أَهْدِكَ صِرَاطًا سَوِيًّا * يَاأَبَتِ لاَ تَعْبُدِ الشَّيْطَانَ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلرَّحْمَنِ عَصِيًّا * يَاأَبَتِ إِنِّي أَخَافُ أَن يَمَسَّكَ عَذَابٌ مِّنَ الرَّحْمَن فَتَكُونَ لِلشَّيْطَانِ وَلِيًّا * قَالَ أَرَاغِبٌ أَنتَ عَنْ آلِهَتِي يَاإِبْراهِيمُ لَئِن لَّمْ تَنتَهِ لأَرْجُمَنَّكَ وَاهْجُرْنِي مَلِيًّا ﴾[90].
8- أسلوب الدعوة إلى النظر والتأمل: لقد دعا القرآن الإنسان إلى النظر والتأمل في الكون، والنظر إلى نفسه وذاته، لمعرفة الخالق عز وجل مدبر هذا الكون ومسيره، قال تعال: ﴿ قُلْ إِنَّمَا أَعِظُكُم بِوَاحِدَةٍ أَن تَقُومُوا لِلَّهِ مَثْنَى وَفُرَادَى ثُمَّ تَتَفَكَّرُوا مَا بِصَاحِبِكُم مِّن جِنَّةٍ إِنْ هُوَ إِلاَّ نَذِيرٌ لَّكُم بَيْنَ يَدَيْ عَذَابٍ شَدِيد ﴾[91].
9- أسلوب التذكير بنعم الله: إن التذكير بنعم الله الجليلة وآلائه العظيمة، وسيلة من وسائل الجدل القرآني، لكي ينتبه الانسان عن غيه، ويكف عن جبروته وعناده، وينهض من غفلته، قال تعالى: ﴿ يَابَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُواْ نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَوْفُواْ بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ وَإِيَّايَ فَارْهَبُون * وَآمِنُواْ بِمَا أَنزَلْتُ مُصَدِّقًا لِّمَا مَعَكُمْ وَلاَ تَكُونُواْ أَوَّلَ كَافِرٍ بِهِ وَلاَ تَشْتَرُواْ بِآيَاتِي ثَمَنًا قَلِيلًا وَإِيَّايَ فَاتَّقُون* وَلاَ تَلْبِسُواْ الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُواْ الْحَقَّ وَأَنتُمْ تَعْلَمُون * وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ وَارْكَعُواْ مَعَ الرَّاكِعِين ﴾[92][93].
الكتب المطبوعة في علم الجدل التي ألفت على هذه الطريقة:
1- التقريب لحد المنطق والمدخل إليه بالألفاظ العامية والأمثلة الفقهية، لأبي محمد بن حزم الظاهري، وهو مطبوع ضمن مجموعة رسائل ابن حزم في المجلد الرابع منه، سنة 1403هـ.
2- المنهاج في ترتيب الحجاج، لأبي الوليد الباجي المالكي، وهو مطبوع بتحقيق عبد المجيد تركي سنة 1407هـ، طبعة ثانية.
3- المعونة في الجدل، لأبي إسحاق إبراهيم بن علي الشيرازي الشافعي، وهو مطبوع بتحقيق علي العميريني، ثم طبعه عبد المجيد تركي.
4- المنتخل في الجدل، لأبي حامد الغزالي، وقد طبع أخيرًا بتحقيق: الأستاذ علي العميريني.
5- الجدل على طريقة الفقهاء، لأبي الوفاء بن عقيل الحنبلي، وقد نشره محققًا علي العميريني، سنة 1418هـ.
6- المقترح في المصطلح في الجدل، لأبي منصور محمد بن محمد البروي، وقد طبع أخيرًا، بتحقيق: شريفة المويلحي.
7- الإيضاح لقوانين الاصطلاح، يوسف ابن الجوزي، مطبوع بتحقيق: الأستاذ فهد السدحان، سنة 1413هـ.
8- علم الجذل في علم الجدل، نجم الدين سليمان بن عبد القوي الطوفي، مطبوع بتحقيق: المستشرق فولفهارت هاينرشس، ألمانيا سنة 1408هـ[94].
[1] لعساكر يوسف عمر، الجدل في القرآن خصائصه ودلالاته (جدل بعض الأنبياء مع أقوامهم نموذجا) رسالة ماجستير، دراسات لغوية نظرية، جامعة الجزائر، كلية الآداب واللغات، الجزائر، 2005م، ص 79.
[2] الألمعي زاهر عواض، مناهج الجدل في القران الكريم، الناشر: دار الكتاب العربي، الطبعة: الرابعة، 1433هـ، ص 1-2.
[3] المؤلف مناهج جامعة المدينة العالمية، أصول الدعوة وطرقها 3، رسالة بكالوريوس، الناشر: جامعة المدينة العالمية، تاريخ النشر بالشاملة: 26 جُمادَى الآخرة 1433هـ، ص365-375.
[4] المقدم محمد أحمد إسماعيل، سلسلة علو الهمة، مصدر الكتاب: دروس صوتية قام بتفريغها موقع الشبكة الإسلامية، http://www.islamweb.net، الجزء الثامن عشر، ص 22.
[5] لعساكر يوسف عمر، الجدل في القرآن خصائصه ودلالاته (جدل بعض الأنبياء مع أقوامهم نموذجا) رسالة ماجستير، دراسات لغوية نظرية، جامعة الجزائر، كلية الآداب واللغات، الجزائر، 2005م، ص 80-83.
[6] محمد مريم عبد الحميد، الجدل والمجمل والمبين في القرآن الكريم، ص 336-340.
[7] المؤلف مناهج جامعة المدينة العالمية، أصول الدعوة وطرقها 3، رسالة بكالوريوس، الناشر: جامعة المدينة العالمية، تاريخ النشر بالشاملة: 26 جُمادَى الآخرة 1433هـ، ص 365.
[8] موقع منتدى التوحيد: https://2u.pw/hf4gJfi
[9] موقع المكتبة الشاملة الحديثة: https://al-maktaba.org/book/31871/30409.
[10] موقع ملتقى أهل التفسير: https://2u.pw/Y7iBg2O.
[11] محمد مريم عبد الحميد، الجدل والمجمل والمبين في القرآن الكريم، ص 319-327.
[12] أبو زهرة محمد بن أحمد بن مصطفى بن أحمد، تاريخ الجدل، الطبعة الأولى، الناشر: دار الفكر العربي، القاهرة، مصر، 2010م، ص 66..
[13] التومي محمد، الجدل في القرآن الكريم فعاليته في بناء العقيدة الإسلامية، الناشر: الشركة التونسية لفنون الرسم، تونس، 1400هـ-1980م، ص 256.
[14] الألمعي زاهر عواض، مناهج الجدل في القران الكريم، الناشر: دار الكتاب العربي، الطبعة: الرابعة، 1433هـ، ص 68-69.
[15] محمد بن أحمد بن مصطفى بن أحمد المعروف بأبي زهرة، المعجزة الكبرى القرآن، الناشر: دار الفكر العربي، ص 454 - 345.
[16] أبو زهرة محمد بن أحمد بن مصطفى بن أحمد، تاريخ الجدل، الطبعة الأولى، الناشر: دار الفكر العربي، القاهرة، مصر، 2010م، ص 67.
[17] السيوطي عبد الرحمن بن ابي بكر، الإتقان في علوم القرآن، الجزي الرابع، المحقق: محمد أبو الفضل إبراهيم، الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1318هـ/ 1997م، ص 55.
[18] الألمعي زاهر عواض، مناهج الجدل في القران الكريم، الناشر: دار الكتاب العربي، الطبعة: الرابعة، 1433هـ، ص 37.
[19] محمد بن أحمد بن مصطفى بن أحمد المعروف بأبي زهرة، المعجزة الكبرى القرآن، الناشر: دار الفكر العربي، ص 443 - 344.
[20] لعساكر يوسف عمر، الجدل في القرآن خصائصه ودلالاته (جدل بعض الأنبياء مع أقوامهم نموذجا) رسالة ماجستير، دراسات لغوية نظرية، جامعة الجزائر، كلية الآداب واللغات، الجزائر، 2005م، ص 83-85.
[21] لعساكر يوسف عمر، الجدل في القرآن خصائصه ودلالاته (جدل بعض الأنبياء مع أقوامهم نموذجا) رسالة ماجستير، دراسات لغوية نظرية، جامعة الجزائر، كلية الآداب واللغات، الجزائر، 2005م، ص 94-107.
[22] أبو الحسين، الرازي أحمد بن فارس بن زكريا القزويني، معجم مقاييس اللغة، تحقيق عبد السلام محمد هارون، مادة (ج د ل)، الجزء الأول، الطبعة الثانية، دار الجبل، بيروت، لبنان، 1399هـ-1979م، ص 344.
[23] أبو الحسين، الرازي أحمد بن فارس بن زكريا القزويني، معجم مقاييس اللغة، تحقيق عبد السلام محمد هارون، مادة (ج د ل)، الجزء الحادي عشر، الطبعة الثانية، دار الجبل، بيروت، لبنان، 1399هـ-1979م، ص 105.
[24] الحضريتي إبراهيم بن حسن، أثر أعمال القلوب على الداعية والدعوة، رسالة: دكتوراه، جامعة الملك عبد العزيز - كلية الآداب والعلوم الإنسانية -قسم الشريعة والدراسات الإسلامية - تخصص عقيدة ودعوة، إشراف: موفق بن عبد الله بن علي كدسة، 1441هـ - 2020م، ص553.
[25] الحنبلي نجم الدين الطوفي، علم الجذل في علم الجدل، تحقيق: فولفهارت هاينريشس، الناشر: فرانز شتاينر بفيسبادن، مطبعة كتابكم، عمان الأردن، 1408هـ-1987م، ص 13.
[26] ابن تيمية أحمد بن عبد الحليم، تنبيه الرجل العاقل على تمويه الجدل الباطل، آثار شيخ الإسلام ابن تيمية وما لحقها من أعمال (12)، تحقيق: علي بن محمد العمران، محمد عزير شمس، الناشر: دار عطاءات العلم (الرياض) - دار ابن حزم (بيروت)، الطبعة: الثالثة، 1440 هـ - 2019م (الأولى لدار ابن حزم)، ص 32.
[27] الفارابي أبو نصر إسماعيل بن حماد الجوهري، الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية، باب (ج د ل)، الطبعة الرابعة، الجزء الرابع، تحقيق أحمد عبد الغفور، دار العلم للملايين، بيروت، لبنان، 1407هـ - 1987م، ص 1653).
[28] الهروي محمد بن أحمد بن الأزهري، تهذيب اللغة، المحقق: محمد عوض مرعب، الجزء العاشر، الطبعة الأولى، الناشر: دار إحياء التراث العربي، بيروت، لبنان، 2001م، ص 181-342.
[29] الحنبلي نجم الدين الطوفي، علم الجذل في علم الجدل، تحقيق: فولفهارت هاينريشس، الناشر: فرانز شتاينر بفيسبادن، مطبعة كتابكم، عمان الأردن، 1408هـ-1987م، ص 3-4.
[30] ابن تيمية أحمد بن عبد الحليم، تنبيه الرجل العاقل على تمويه الجدل الباطل، آثار شيخ الإسلام ابن تيمية وما لحقها من أعمال (12)، تحقيق: علي بن محمد العمران، محمد عزير شمس، الناشر: دار عطاءات العلم (الرياض) - دار ابن حزم (بيروت)، الطبعة: الثالثة، 1440 هـ - 2019م (الأولى لدار ابن حزم)، ص 33.
[31] سورة الكهف، آية رقم: 54.
[32] عبد الغفار محمد حسن، أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة، الجزء الرابع، مصدر الكتاب دروس صوتية قام بتفريغها موقع الشبكة الإسلامية، وتم نشره في المكتبة الشاملة بتاريخ 9رجب 1432هـ، ص 5.
[33] الرومي فهد بن عبد الرحمن، دراسات في علوم القرآن الكريم، الطبعة الثانية عشرة، الناشر: حقوق الطبع محفوظة للمؤلف، الرياض، السعودية، 2003م، ص 18.
[34] عبد الغفار محمد حسن، أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة، الجزء الرابع، مصدر الكتاب دروس صوتية قام بتفريغها موقع الشبكة الإسلامية، وتم نشره في المكتبة الشاملة بتاريخ 9رجب 1432هـ، ص 5.
[35] الرومي فهد بن عبد الرحمن، دراسات في علوم القرآن الكريم، الطبعة الثانية عشرة، الناشر: حقوق الطبع محفوظة للمؤلف، الرياض، السعودية، 2003م، ص 21.
[36] سورة إبراهيم، آية رقم: 10-11.
[37] سورة الأنعام، آية رقم: 91.
[38] سورة الأعراف، آية رقم: 44.
[39] المؤلف مناهج جامعة المدينة العالمية، أصول الدعوة وطرقها 3، رسالة بكالوريوس، الناشر: جامعة المدينة العالمية، تاريخ النشر بالشاملة: 26 جُمادَى الآخرة 1433هـ، ص365-375.
[40] المقدم محمد أحمد إسماعيل، سلسلة علو الهمة، مصدر الكتاب: دروس صوتية قام بتفريغها موقع الشبكة الإسلامية، http://www.islamweb.net، الجزء الثامن عشر، ص 22.
[41] لعساكر يوسف عمر، الجدل في القرآن خصائصه ودلالاته (جدل بعض الأنبياء مع أقوامهم نموذجا) رسالة ماجستير، دراسات لغوية نظرية، جامعة الجزائر، كلية الآداب واللغات، الجزائر، 2005م، ص 80-83.
[42] السلمي عبد الرحيم بن صمايل العلياني، شرح العقيدة الطحاوية، الجزء الخامس، مصدر الكتاب: دروس صوتية قام بتفريغها موقع الشبكة الإسلامية، http://www.islamweb.net، ص 4.
[43] محمد مريم عبد الحميد، الجدل والمجمل والمبين في القرآن الكريم، ص 336-340.
[44] المؤلف مناهج جامعة المدينة العالمية، أصول الدعوة وطرقها 3، رسالة بكالوريوس، الناشر: جامعة المدينة العالمية، تاريخ النشر بالشاملة: 26 جُمادَى الآخرة 1433هـ، ص 365.
[45] سورة النحل، آية رقم: 125.
[46] سورة العنكبوت، آية رقم: 46.
[47] سورة البقرة، آية رقم: 111.
[48] سورة يونس، آية رقم: 68.
[49] سورة هود، آية رقم: 32.
[50] سورة الزخرف، آية رقم: 58.
[51] سورة غافر، آية رقم: 4.
[52] سورة غافر، آية رقم: 5.
[53] سورة الحج، آية رقم: 3.
[54] موقع منتدى التوحيد: https://2u.pw/hf4gJfi.
[55] موقع المكتبة الشاملة الحديثة: https://2u.pw/nWR2m1r.
[56] موقع ملتقى أهل التفسير: https://2u.pw/Y7iBg2O.
[57] محمد مريم عبد الحميد، الجدل والمجمل والمبين في القرآن الكريم، ص 319-327.
[58] أبو زهرة محمد بن أحمد بن مصطفى بن أحمد، تاريخ الجدل، الطبعة الأولى، الناشر: دار الفكر العربي، القاهرة، مصر، 2010م، ص 66..
[59] التومي محمد، الجدل في القرآن الكريم فعاليته في بناء العقيدة الإسلامية، الناشر: الشركة التونسية لفنون الرسم، تونس، 1400هـ-1980م، ص 256.
[60] الألمعي زاهر عواض، مناهج الجدل في القران الكريم، الناشر: دار الكتاب العربي، الطبعة: الرابعة، 1433هـ، ص 68-69.
[61] محمد بن أحمد بن مصطفى بن أحمد المعروف بأبي زهرة، المعجزة الكبرى القرآن، الناشر: دار الفكر العربي، ص 454 - 345.
[62] أبو زهرة محمد بن أحمد بن مصطفى بن أحمد، تاريخ الجدل، الطبعة الأولى، الناشر: دار الفكر العربي، القاهرة، مصر، 2010م، ص 67.
[63] السيوطي عبد الرحمن بن ابي بكر، الإتقان في علوم القرآن، الجزي الرابع، المحقق: محمد أبو الفضل إبراهيم، الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1318هـ/ 1997م، ص 55.
[64] الألمعي زاهر عواض، مناهج الجدل في القران الكريم، الناشر: دار الكتاب العربي، الطبعة: الرابعة، 1433هـ، ص 37.
[65] محمد بن أحمد بن مصطفى بن أحمد المعروف بأبي زهرة، المعجزة الكبرى القرآن، الناشر: دار الفكر العربي، ص 443 - 344.
[66] لعساكر يوسف عمر، الجدل في القرآن خصائصه ودلالاته (جدل بعض الأنبياء مع أقوامهم نموذجا) رسالة ماجستير، دراسات لغوية نظرية، جامعة الجزائر، كلية الآداب واللغات، الجزائر، 2005م، ص 83-85.
[67] سورة الإسراء، آية رقم: 40.
[68] سورة الأعراف، آية رقم: 191.
[69] سورة هود، آية رقم: 72.
[70] سورة الأنبياء، آية رقم: 62-63.
[71] سورة المرسلات، آية رقم: 16.
[72] سورة الفرقان، آية رقم: 41.
[73] محمود السيد حسن، روائع الإعجاز في القصص القرآني، الناشر: المكتب الجامعي الحديث، 1984م، ص 230.
[74] عتيق عبد العزيز، علم المعاني، الناشر: دار النهضة العربية للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت، لبنان، الطبعة: الأولى، 1430هـ - 2009م، ص 81.
[75] سورة الأعراف، آية رقم: 65.
[76] سورة قريش، آية رقم: 3.
[77] سورة المائدة، آية رقم: 105.
[78] سورة النساء، آية رقم: 36.
[79] سورة يس، آية رقم: 13-17.
[80] سورة الأنعام، آية رقم: 29.
[81] سورة البقرة، آية رقم: 14.
[82] سورة الحجر، آية رقم: 30.
[83] سورة الإخلاص، آية رقم: 1.
[84] سورة الواقعة، آية رقم: 75-77.
[85] سورة يس، آية رقم: 1-3.
[86] سورة الزمر، آية رقم11-14.
[87] سورة التكاثر، آية رقم: 3-4.
[88] سورة العنكبوت، آية رقم: 41.
[89] سورة الأنعام، آية رقم: 59.
[90] سورة مريم، آية رقم: 41-46.
[91] سورة سبأ، آية رقم: 46.
[92] سورة البقرة، آية رقم: 40-43.
[93]لعساكر يوسف عمر، الجدل في القرآن خصائصه ودلالاته (جدل بعض الأنبياء مع أقوامهم نموذجا) رسالة ماجستير، دراسات لغوية نظرية، جامعة الجزائر، كلية الآداب واللغات، الجزائر، 2005م، ص 94-107.
[94] ابن تيمية أحمد بن عبد الحليم، تنبيه الرجل العاقل على تمويه الجدل الباطل، آثار شيخ الإسلام ابن تيمية وما لحقها من أعمال (12)، تحقيق: علي بن محمد العمران، محمد عزير شمس، الناشر: دار عطاءات العلم (الرياض) - دار ابن حزم (بيروت)، الطبعة: الثالثة، 1440 هـ - 2019م (الأولى لدار ابن حزم)، ص 39-40.
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟ فبكى رحمه الله ثم قال : أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.
|