عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 10-08-2023, 07:09 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 161,030
الدولة : Egypt
افتراضي رد: المطلق والمقيد في القرآن



[23] الفارابي أبو نصر إسماعيل بن حماد الجوهري، الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية، (باب القاف، فصل الطاء)، الطبعة الرابعة، الجزء الرابع، تحقيق أحمد عبد الغفور، دار العلم للملايين، بيروت، لبنان، 1407هـ‍ - 1987م، ص 1518.

[24] محمد بن مكرم بن علي أبو الفضل جمال الدين بن منظور الأنصاري الرويفعي الإفريقي، لسان العرب، مادة (ط ل ق)، الجزء العاشر، الطبعة الأولى، دار صادر، بيروت، 1414هـ، ص 229.

[25] الزَّبيدي محمّد مرتضى الحسيني، تاج العروس من جواهر القاموس، (فصل الطاء من باب القاف)، تحقيق: على شيري، الجزء السادس والعشرون، دار الفكر، بيروت، 1994م ص 89.

[26] الحنبلي تقي الدين أبو البقاء محمد، شرح الكوكب المنير المختبر المبتكر شرح المختصر، الجزء الثالث، الطبعة الثانية، تحقيق محمد الزحيلي، نزيه حماد، الناشر مكتبة العبيكان، 1418هـ - 1997م، ص 392.

[27] سورة المجادلة، آية رقم: 3.

[28] الجماعيلي موفق الدين عبد الله، روضة الناظر وجنة المناظر في أصول الفقه على مذهب الإمام أحمد بن حنبل، قدم له ووضح غوامضه وخرج شواهده شعبان محمد إسماعيل، الجزء الثاني، الطبعة الثانية، الناشر: مؤسسة الريّان للطباعة والنشر والتوزيع، 1423 هـ-2002م، ص 101.

[29] الأصفهاني محمود بن عبد الرحمن (أبي القاسم)، بيان المختصر شرح مختصر ابن الحاجب، المحقق: محمد مظهر بقا، الجزء الثاني، الطبعة الأولى، الناشر: دار المدني، السعودية، 1406هـ - 1986م، ص 349.

[30] الآمدي علي بن محمد، الإحكام في أصول الأحكام، علق عليه: عبد الرزاق عفيفي، الجزء الثالث، الطبعة الثانية، الناشر: المكتب الإسلامي، دمشق، بيروت، 1402هـ، ص 1.

[31] الشنقيطي محمد الأمين، شرح مراقي السعود المسمى «نثر الورود، المحقق: علي بن محمد العمران، الجزء الأول، الطبعة الخامسة، الناشر: دار عطاءات العلم (الرياض) - دار ابن حزم (بيروت)، 1441هـ -2019م، ص 321.

[32] أبو الحسين، الرازي أحمد بن فارس بن زكريا القزويني، معجم مقاييس اللغة، تحقيق عبد السلام محمد هارون، مادة (ق ي د)، الجزء الخامس، الطبعة الثانية، دار الجبل، بيروت، لبنان، 1399هـ-1979م، ص 44.

[33] الفارابي أبو نصر إسماعيل بن حماد الجوهري، الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية، (فصل القاف، من باب الدال)، الطبعة الرابعة، الجزء الثاني، تحقيق أحمد عبد الغفور، دار العلم للملايين، بيروت، لبنان، 1407هـ‍ - 1987م، ص 529.

[34] محمد بن مكرم بن علي أبو الفضل جمال الدين بن منظور الأنصاري الرويفعي الإفريقي، لسان العرب، مادة (ق ي د)، الجزء الثالث، الطبعة الأولى، دار صادر، بيروت، 1414هـ، ص 372.

[35] اللبناني سعيد الخوري الشرتوني، أقرب الموارد في فُصح العربية والشوارد، منشورات مكتبة المرعشي النجفي، إيران، 1403هـ، ص 1056.

[36] الجماعيلي موفق الدين عبد الله، روضة الناظر وجنة المناظر في أصول الفقه على مذهب الإمام أحمد بن حنبل، قدم له ووضح غامضه وخرج شواهده شعبان محمد إسماعيل، الجزء الثاني، الطبعة الثانية، الناشر: مؤسسة الريّان للطباعة والنشر والتوزيع، 1423 هـ-2002م، ص 101.

[37] عبد الغفار محمد حسن، أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة، الجزء الرابع، مصدر الكتاب دروس صوتية قام بتفريغها موقع الشبكة الإسلامية، وتم نشره في المكتبة الشاملة بتاريخ 9رجب 1432هـ، ص 5.

[38] الرومي فهد بن عبد الرحمن، دراسات في علوم القرآن الكريم، الطبعة الثانية عشرة، الناشر: حقوق الطبع محفوظة للمؤلف، الرياض، السعودية، 2003م، ص 18.

[39] عبد الغفار محمد حسن، أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة، الجزء الرابع، مصدر الكتاب دروس صوتية قام بتفريغها موقع الشبكة الإسلامية، وتم نشره في المكتبة الشاملة بتاريخ 9رجب 1432هـ، ص 5.

[40] الرومي فهد بن عبد الرحمن، دراسات في علوم القرآن الكريم، الطبعة الثانية عشرة، الناشر: حقوق الطبع محفوظة للمؤلف، الرياض، السعودية، 2003م، ص 21.

[41] الماوردي أبو الحسن علي بن محمد، الحاوي الكبير في فقه مذهب الإمام الشافعي، دار الكتب العلمية، الطبعة الأولى، الجزء السادس عشر، بيروت، 1994م، ص 63.

[42] الباجي أبو الوليد، الإشارات في أصول المالكية (مطبوع بهامش حاشية محمد الهدة السوسي على قرة العين شرح ورقات إمام الحرمين الجويني)، الناشر: المطبعة التونسية، نهج سوق البلاط، تونس، الطبعة: الثالثة، 1351هـ، ص 40.

[43] حسان حسين حامد، أصول الفقه، الطبعة العالمية، الناشر دار النهضة العربية، 1390هـ، ص 458،

[44] الصاعدي حمد بن حمدي، المطلق والمقيد، الناشر: عمادة البحث العلمي بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، المملكة العربية السعودي، الطبعة: الأولى، 1423ه-2003م، ص 151.

[45] السبكي علي بن عبد الكافي، السبكي تاج عبد الوهاب، الإبهاج في شرح المنهاج، على منهاج الوصول إلي علم الأصول للقاضي البيضاوي، الجزء الثاني، الطبعة الأولى، الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، 1404هـ - 1984م، ص 230.

[46] التفتازاني سعد الدين مسعود بن عمر، التلويح على التوضيح لمتن التنقيح في أصول الفقه، الجزء الثاني، الناشر: مطبعة محمد علي صبيح وأولاده بالأزهر، مصر، 1377هـ - 1957م، ص 41.

[47] القرافي أبو العباس شهاب الدين أحمد، شرح تنقيح الفصول، المحقق: طه عبد الرؤوف سعد، الطبعة الأولى، الناشر: شركة الطباعة الفنية المتحدة، 1393هـ - 1973م، ص: 322 - 233،

[48] الأصفهاني محمود بن عبد الرحمن (أبي القاسم)، بيان المختصر شرح مختصر ابن الحاجب، المحقق: محمد مظهر بقا، الجزء الثاني، الطبعة الأولى، الناشر: دار المدني، السعودية، 1406هـ - 1986م، ص 28 – 29.

[49] البرزنجي عبد اللطيف، رسالة التعارض والترجيح بين الأدلة الشرعية، الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة الأولى، 1413هـ، ص 211.

[50] الجماعيلي موفق الدين عبد الله، روضة الناظر وجنة المناظر في أصول الفقه على مذهب الإمام أحمد بن حنبل، قدم له ووضح غوامضه وخرج شواهده شعبان محمد إسماعيل، الجزء الثاني، الطبعة الثانية، الناشر: مؤسسة الريّان للطباعة والنشر والتوزيع، 1423 هـ-2002م، ص 208.

[51] البرزنجي عبد اللطيف، رسالة التعارض والترجيح بين الأدلة الشرعية، الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة الأولى، 1413هـ، ص 224.

[52] إسماعيل شعبان محمد، نظرية النسخ، طبعة مطابع الرجوي، الناشر دار السلام، القاهرة، مصر، 1998م، ص 222.

[53] الصاعدي حمد بن حمدي، المطلق والمقيد، الناشر: عمادة البحث العلمي بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، المملكة العربية السعودي، الطبعة: الأولى، 1423ه-2003م، ص 153.

[54] الحنفي زين الدين بن إبراهيم بن محمد بن نجيم، فتح الغفار بشرح المنار المعروف بمشكاة الأنوار في أصول المنار وعليه بعض حواشي البحراوي (ط. العلمية)، الجزء الثاني، الناشر: دار الكتب العلمية
1422 – 2001م، ص 56.

[55] الأزميري محمد، حاشية الأزميري على شرح مختصر العلامة ملا خسرو، المسمى مرآة الأصول في شرح مرقاة الوصول، دار الطباعة الباهرة، 1262هـ، ص 340 – 347.

[56] الفناري محمد بن حمزة بن محمد، شمس الدين، فصول البدائع في أصول الشرائع، المحقق: محمد حسين محمد حسن إسماعيل، الطبعة الأولى، الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، 2006م - 1427هـ، ص 81.

[57] التفتازاني سعد الدين مسعود بن عمر، التلويح على التوضيح لمتن التنقيح في أصول الفقه، الجزء الأول، الناشر: مطبعة محمد علي صبيح وأولاده بالأزهر، مصر، 1377هـ - 1957م، ص 63.

[58] السرخسي أبو بكر محمد بن أحمد، أصول السرخسي، حقق أصوله: أبو الوفا الأفغاني، الجزء الأول، الناشر: لجنة إحياء المعارف النعمانية بحيدر آباد بالهند، (وصورته دار المعرفة - بيروت، ص 159.

[59] الفتوحي شهاب الدين، شرح الكوكب المنير، الطبعة الأولى، تحقيق محمد حامد الفقي، مطبعة السنة المحمدية، القاهرة، 1372هـ، ص 218.

[60] خلاف عبد الوهاب، علم أصول الفقه، الناشر مكتبة الدعوة، شباب الأزهر (عن الطبعة الثامنة لدار القلم)، ص 192.

[61] الدواليبي محمد معروف، المدخل إلى علم أصول الفقه، دار الشواف للنشر والتوزيع، الطبعة السادسة، 1415هـ-1995م، ص 212.

[62] الصاعدي حمد بن حمدي، المطلق والمقيد، الناشر: عمادة البحث العلمي بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، المملكة العربية السعودي، الطبعة: الأولى، 1423ه-2003م، ص 161.

[63] الصاعدي حمد بن حمدي، المطلق والمقيد، الناشر: عمادة البحث العلمي بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، المملكة العربية السعودي، الطبعة: الأولى، 1423ه-2003م، ص 162.

[64] سورة المجادلة، آية رقم 3-4.

[65] سورة النساء آية رقم: 23.

[66] إسماعيل محمد بكر، دراسات في علوم القرآن، الطبعة الثانية، الناشر: دار المنار، 1419هـ-1999م، ص 228.

[67] ابن قدامه موفق الدين عبد الله، روضة الناظر وجنة المناظر في أصول الفقه على مذهب الإمام أحمد بن حنبل، الجزء الثاني، الطبعة الثانية، الناشر: مؤسسة الريّان للطباعة والنشر والتوزيع، 2002م، ص 103.

[68] الطوفي سليمان بن عبد القوي، شرح مختصر الروضة، الجزء الثاني، الطبعة الأولى، تحقيق عبد الله بن عبد المحسن التركي، الناشر مؤسسة الرسالة، بيروت، لبنان، 1407هـ -1987م، 634.

[69] الحنبلي تقي الدين أبو البقاء محمد، شرح الكوكب المنير المختبر المبتكر شرح المختصر، الجزء الثالث، الطبعة الثانية، تحقيق محمد الزحيلي، نزيه حماد، الناشر مكتبة العبيكان، 1418هـ - 1997م، ص 393-394.

[70] السجستاني أبو داود سليمان، سنن أبي داود، باب الوصايا، تحقيق محمد يحى الدين، المكتبة العصرية، صيدا، بيروت، لبنان، رقم الحديث: (2085).

[71] العبسي أبو بكر عبد الله بن محمد بن أبي شيبة، الكتاب المصنف في الأحاديث والآثار، تقديم وضبط: كمال يوسف الحوت، الطبعة الأولى، الناشر: دار التاج، لبنان، مكتبة الرشد، الرياض، مكتبة العلوم والحكم، المدينة المنورة، 1409هـ -1989م، رقم الحديث: (16199) من طريق هشام به.

[72] سورة المجادلة، آية رقم: 3.

[73] الطوفي سليمان بن عبد القوي، شرح مختصر الروضة، الجزء الثاني، الطبعة الأولى، تحقيق عبد الله بن عبد المحسن التركي، الناشر مؤسسة الرسالة، بيروت، لبنان، 1407هـ -1987م، 644.

[74] سورة الطلاق، آية رقم: 2.

[75] سورة البقرة، آية رقم: 282.

[76] الغزالي ابو حامد محمد الغزالي، المستصفى علم أصول الفقه، الجزء الثالث، الطبعة الأولى، تحقيق محمد عبد السلام عبد الشافي، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، 1413هـ - 1993م، ص 398.

[77] الجماعيلي موفق الدين عبد الله، روضة الناظر وجنة المناظر في أصول الفقه على مذهب الإمام أحمد بن حنبل، قدم له ووضح غوامضه وخرج شواهده شعبان محمد إسماعيل، الجزء الثاني، الطبعة الثانية، الناشر: مؤسسة الريّان للطباعة والنشر والتوزيع، 1423 هـ-2002م، ص 105.

[78] الإيجي عضد الدين عبد الرحمن، شرح مختصر المنتهى الأصولي للإمام أبي عمرو عثمان ابن الحاجب المالكي، المحقق: محمد حسن محمد حسن إسماعيل، الجزء الثاني، الطبعة الأولى، الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، 1424هـ - 2004م، 156.

[79] الشنقيطي محمد الأمين، شرح مراقي السعود المسمى «نثر الورود، المحقق: علي بن محمد العمران، الجزء الأول، الطبعة الخامسة، الناشر: دار عطاءات العلم (الرياض) - دار ابن حزم (بيروت)، 1441هـ -2019م، ص 325.

[80] ابن اللحام أبو الحسن علاء الدين بن محمد بن عباس البعلي الحنبلي، القواعد والفوائد الأصولية وما يتبعها من الأحكام الفرعية، الطبعة: الثانية، المحقق: عبد الكريم الفضيلي، الناشر: المكتبة العصرية، 1420هـ - 1999م، ص 283.

[81] الحنبلي أبو يعلى، محمد بن الحسين الفراء البغدادي، العدة في أصول الفقه، الجزء الثاني، الطبعة الثانية، حققه وعلق عليه وخرج نصه: د أحمد بن علي بن سير المباركي، الأستاذ المشارك في كلية الشريعة بالرياض، جامعة الملك محمد بن سعود الإسلامية، 1410هـ -1990م، ص 638.

[82] الآمدي أبو الحسن علي بن محمد، الإحكام في أصول الأحكام، الجزء الثالث، الطبعة الأولى، دار الكتاب العربي، بيروت، لبنان، 1404هـ، ص 5.

[83] الشافعيّ عبد الرحيم بن الحسن بن علي الإسنوي، نهاية السول شرح منهاج الوصول، الجزء الثاني، الطبعة الأولى، الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، 1420هـ- 1999م، ص 141.

[84] الحنبلي أبو يعلى، محمد بن الحسين الفراء البغدادي، العدة في أصول الفقه، الجزء الثاني، الطبعة الثانية، حققه وعلق عليه وخرج نصه: د أحمد بن علي بن سير المباركي، الأستاذ المشارك في كلية الشريعة بالرياض، جامعة الملك محمد بن سعود الإسلامية، 1410هـ -1990م، ص 638.

[85] البخاري علاء الدين، عبد العزيز، كشف الأسرار عن أصول فخر الإسلام البزدوي، الجزء الثاني، الطبعة الأولى، مطبعة سند، الناشر: شركة الصحافة العثمانية، إسطنبول، تركيا، 1308هـ -1890م، ص 287.

[86] الحنبلي ابن اللحام، علاء الدين أبو الحسن علي بن محمد، المختصر في أصول الفقه على مذهب الإمام أحمد بن حنبل، المحقق محمد مظهربقا، الناشر: جامعة الملك عبد العزيز، مكة المكرمة، ص 125.

[87] الحنبلي صفي الدين عبد المؤمن بن عبد الحق القطيعي البغدادي، قواعد الأصول ومعاقد الفصول، مختصر تحقيق الأمل في علمي الأصول والجدل، المحقق: أنس بن عادل اليتامى، عبد العزيز بن عدنان العيدان، الناشر: ركائز للنشر والتوزيع، الطبعة: الأولى، 1439هـ - 2018م، 63-64.

[88] الحنبلي تقي الدين أبو البقاء محمد، شرح الكوكب المنير المختبر المبتكر شرح المختصر، الجزء الثالث، الطبعة الثانية، تحقيق محمد الزحيلي، نزيه حماد، الناشر مكتبة العبيكان، 1418هـ - 1997م، ص 395.

[89] الشنقيطي محمد الأمين بن محمد المختار، مذكرة في أصول الفقه، الناشر: مكتبة العلوم والحكم، المدينة المنورة، الطبعة الخامسة، 2001م، ص 232-233.

[90] ابن اللحام أبو الحسن علاء الدين بن محمد بن عباس البعلي الحنبلي، القواعد والفوائد الأصولية وما يتبعها من الأحكام الفرعية، الطبعة: الثانية، المحقق: عبد الكريم الفضيلي، الناشر: المكتبة العصرية، 1420هـ - 1999م، ص 280.

[91] الجماعيلي موفق الدين عبد الله، روضة الناظر وجنة المناظر في أصول الفقه على مذهب الإمام أحمد بن حنبل، قدم له ووضح غوامضه وخرج شواهده شعبان محمد إسماعيل، الجزء الثاني، الطبعة الثانية، الناشر: مؤسسة الريّان للطباعة والنشر والتوزيع، 1423 هـ-2002م، ص 192.

[92] الشنقيطي محمد الأمين بن محمد المختار بن عبد القادر الجكني، أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن، الجزء السادس، الناشر دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع بيروت، لبنان، 1415هـ - 1995مـ، ص 545.

[93] شيخ الإسلام ابن تيمية، مجموع الفتاوى، الجزء الخامس عشر، مجمع الملك فهد لطباعة المصاحف، المدينة المنورة، السعودية، 2004م، ص 443.

[94] الجيزاني محمَّد بنْ حسَيْن بن حَسنْ، معالم أصول الفقه عند أهل السنة والجماعة، الطبعة الخامسة، الناشر: دار ابن الجوزي، 1427هـ، ص 440.

[95] الشنقيطي محمد الأمين بن محمد المختار بن عبد القادر الجكني، دفع إيهام الاضطراب عن آيات الكتاب، الطبعة الأولى، الناشر: مكتبة ابن تيمية، القاهرة، توزيع: مكتبة الخراز، جدة، 1417هـ - 1996م، ص 84 – 87.

[96] سورة البقرة، آية رقم: 173.

[97] سورة النحل، آية رقم: 115.

[98] سورة الأنعام، آية رقم: 145.

[99] سورة المجادلة، آية رقم: 3.

[100] سورة النساء، آية رقم: 92.

[101] سورة المجادلة، آية رقم: 4.

[102] سورة المجادلة، آية رقم: 4.

[103] الطبري أبو جعفر، محمد بن جرير، جامع البيان عن تأويل آي القرآن، الجزء السابع، توزيع: دار التربية والتراث، مكة المكرمة، السعودية، ص 30.

[104] الجيزاني محمَّد بنْ حسَيْن بن حَسنْ، معالم أصول الفقه عند أهل السنة والجماعة، الطبعة الخامسة، الناشر: دار ابن الجوزي، 1427هـ، ص 441.

[105] سورة المائدة، آية رقم: 89.

[106] سورة المجادلة، آية رقم: 4.

[107] الجيزاني محمَّد بنْ حسَيْن بن حَسنْ، معالم أصول الفقه عند أهل السنة والجماعة، الطبعة الخامسة، الناشر: دار ابن الجوزي، 1427هـ، ص 439.

[108] ابن قيم الجوزية محمد بن أبي بكر بن أيوب، بدائع الفوائد، الجزء الثالث، الناشر: دار الكتاب العربي، بيروت، لبنان، ص 349.

[109] الشنقيطي محمد الأمين بن محمد المختار، مذكرة في أصول الفقه، الناشر: مكتبة العلوم والحكم، المدينة المنورة، الطبعة الخامسة، 2001م، ص 234.

[110] سورة المجادلة، آية رقم: 4.

[111] سورة البقرة، آية رقم: 196.

[112] سورة البقرة، آية رقم: 184-185.

[113] ابن قيم الجوزية محمد بن أبي بكر بن أيوب، بدائع الفوائد، الجزء الثالث، الناشر: دار الكتاب العربي، بيروت، لبنان، ص 250.

[114] الحنبلي تقي الدين أبو البقاء محمد، شرح الكوكب المنير المختبر المبتكر شرح المختصر، الجزء الثالث، الطبعة الثانية، تحقيق محمد الزحيلي، نزيه حماد، الناشر مكتبة العبيكان، 1418هـ - 1997م، ص 409.

[115] ابن اللحام أبو الحسن علاء الدين بن محمد بن عباس البعلي الحنبلي، القواعد والفوائد الأصولية وما يتبعها من الأحكام الفرعية، الطبعة: الثانية، المحقق: عبد الكريم الفضيلي، الناشر: المكتبة العصرية، 1420هـ - 1999م، ص 286.

[116] البخاري، محمد بن إسماعيل، صحيح البخاري، المجلد الثالث، الطبعة الأولى، كتاب مناقب الأنصار، باب قول النبي صلى الله عليه وسلم: اللهم امض لأصحابي هجرتهم، دار القلم، بيروت، لبنان، 1407هـ -1987م، رقم الحديث: (1542)، ص 401.

[117] النيسابوري أبو الحسين مسلم بن الحجاج، صحيح مسلم، كتاب الوصية باب الوصية بالثلث، الجزء الثامن، مطبعة عيسى الحلبي، دار إحياء التراث، بيروت، لبنان، 1955م، ص 72.

[118] البخاري، محمد بن إسماعيل، صحيح البخاري، المجلد العاشر، الطبعة الأولى، كتاب مناقب الأنصار، باب قول النبي صلى الله عليه وسلم: اللهم امض لأصحابي هجرتهم، دار القلم، بيروت، لبنان، 1407هـ -1987م، رقم الحديث: (5804)، ص 272.

[119] النيسابوري أبو الحسين مسلم بن الحجاج، صحيح مسلم، كتاب الوصية باب الوصية بالثلث، الجزء الثامن، مطبعة عيسى الحلبي، دار إحياء التراث، بيروت، لبنان، 1955م، ص 74- 75.

[120] ابن قيم الجوزية محمد بن أبي بكر بن أيوب، بدائع الفوائد، الجزء الثالث، الناشر: دار الكتاب العربي، بيروت، لبنان، ص 250.





__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 34.13 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 33.50 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (1.84%)]