عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 19-06-2023, 02:16 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 160,970
الدولة : Egypt
افتراضي المجاز المرسل: شرح وأمثلة

المجاز المرسل: شرح وأمثلة
عبدالشكور معلم عبد فارح



تعريفه:
هو استعمال الكلمة في غير معناها الحقيقي لعلاقةٍ غيرِ المشابهة مع قرينةٍ مانعة من إرادة المعنى الحقيقي؛ مثل: ﴿ إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا [يوسف: 36]، والخمرُ لا تُعصَر؛ لأنها سائلٌ, وإنما يُعصَر العنب الذي يتحول إلى خمر، فإطلاق الخمر وإرادة العنب مجاز مرسل علاقته اعتبار ما سيكون.

علاقاته:
1- السببية: مثل: رعت الماشيةُ الغيثَ.
أي النبات؛ لأن الغيث لا يُرعَى، لكنه سبب ظهور النبات، فعُبر بالسبب (الغيث)، وأُريد المُسبب (النبات).

2- المسببية:مثل: ﴿ وَيُنَزِّلُ لَكُمْ مِنَ السَّمَاءِ [غافر: 13]؛ أي: مطرًا يسبب الرزق، فعبر بالمسبب (رزقًا)، وأريد السبب (المطر).

3- الكلية: مثل: ﴿ جَعَلُوا أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ [نوح: 7]؛ أي: رؤوس أصابعهم وهي الأنامل، فأطلق الكل وأريد الجزء.

4- الجزئية: مثل: ﴿ فتحرير رقبة مؤمنة فكلمة (رقبة) جزء من الإنسان، وهو مجاز مرسل علاقته الجزئية.

5- المحلية: مثل: ﴿ وَاسْأَلِ الْقَرْيَةَ [يوسف: 82]؛ أي: أهل القرية، فذكر المحل وأريد الحالّ؛ أي: الساكن.

6- الحالية: مثل: نزلتُ بالقوم فأكرَموني؛ أي: نزلت بمكان القوم، فذكر الحال وأريد المحل.


7- اعتبار ما كان: مثل: ﴿ وَآتُوا الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ [النساء: 2]؛ أي: الذين كانوا يتامى ثم بلغوا.

8- اعتبار ما سيكون: مثل: ﴿ وَلَا يَلِدُوا إِلَّا فَاجِرًا كَفَّارًا [نوح: 27]، والمولود حين يولد لا يكون فاجرًا كفارًا؛ أي: سيكونون كفارًا كآبائهم وأجدادهم.

9- الآلية:مثل: ﴿ وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ رَسُولٍ إِلَّا بِلِسَانِ قَوْمِهِ [إبراهيم: 4]؛ حيث عبر باللسان عن اللغة لأنه آلتها.



فائدة المجاز البلاغية:
1- الإيجاز والاختصار في الكلام.
2- المبالغة البديعة في الكلام وقوة تأثيره.
3- التفنن والتنوع في الأساليب وابتكار المعاني.

تمرينات:
بَيِّن المجاز المرسل وعلاقته فيما يلي:
1- شربتُ ماءَ زمزم.
2- ﴿ فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ ﴾ [العلق: 17].
3- ﴿ إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ ﴾ [الانفطار: 13].
4- حديث: "أَصْدَقَ كَلِمَةٍ قَالَهَا شَاعِرٌ كَلِمَةُلَبِيدٍ: أَلا كُلُ شَيْءٍ مَا خَلا اللَهَ بَاطِلٌ"؛ متفق عليه.
5- سَرق اللص المنزلَ.


(المصدر: كتاب البلاغة الميسرة)


__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 17.41 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 16.78 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (3.61%)]