
19-06-2023, 02:11 PM
|
 |
قلم ذهبي مميز
|
|
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 161,030
الدولة :
|
|
رد: جهود مجمع اللغة العربية بدمشق في التعمية واستخراج المعمى عند العرب
• بحث (علم التعمية.. والمخطوطات المطويّة: مقاصد الفصول المترجِمة عن حلِّ الترجَمة نموذجًا) المؤتمر الدولي الخامس لمركز المخطوطات، المخطوطات المطويّة، 6-8، مايو 2008م.
• مقال (ابن الدُّرَيْهم وجهوده في علم التعمية) مجلة البيان، العدد 362، سبتمبر 2000م.
• مقال (ذات القوافي) قصيدة لابن الدُّرَيْهِم، مجلة مجمع اللغة العربية بدمشق، مجلد 77، ج2، 2002م.
• بحث (مخطوطات التعمية في تراثنا) مجلة معهد المخطوطات العربية، المجلد 47، الجزء الثاني، رمضان 1424هـ/ نوفمبر 2003م.
• مقال (ريادة العرب في علم التعمية واستخراج المعمّى) مجلة التقدم العلمي، العدد 57، يونيو 2007م.
• تحقيق (قصيدة ابن الدُّرَيْهِم في حلّ رموز المكاتبات) مجلة معهد المخطوطات العربية، المجلد 56، الجزء الثاني، نوفمبر 2012م.
3- الدكتور يحيى مير علم:
عضو مراسل في مجمع اللغة العربية بدمشق، وباحث في مجموعة اللغة العربية في مركز البحوث والدراسات العلمية سابقًا، ومشارك في مشروع التعمية واستخراج المعمّى، له جهود علمية كثيرة في التعمية[34]:
• (معجم أعلام التعمية واستخراج المعمّى في التراث العربي والإسلامي)[35] مجلة الوعي الإسلامي، إدارة الشؤون الثقافية، وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، الكويت، الإصدار (167)، 1439ه/ 2018م.
• المشاركة في دراسة وتحقيق كتاب (علم التعمية واستخراج المعمَّى عند العرب) مجمع اللغة العربية بدمشق، الجزءان: الأول 1987م، والثاني 1997م.
• المشاركة في تحقيق ودراسة كتاب (شوق المستهام في معرفة رموز الأقلام) ابن وحشية النبطي، وهو الجزء الثالث من كتاب (علم التعمية واستخراج المعمى عند العرب) (لم يطبع).
• مقال (ابن وحشية النبطي وريادته في كشف رموزٍ هيروغليفية في كتابه: شَوْق المسْتَهام في معرفة رموز الأقلام) مجلة مجمع اللغة العربية بدمشق، م 79، ج 4، ص 735-764، 1426ه/ 2005م.
• بحث (شوق المستهام في معرفة رموز الأقلام: أقدم مخطوط كشف رموزًا هيروغلفيةً لابن وحشية النبطي) الندوة الدولية الثامنة لتاريخ العلوم عند العرب (الجوانب المجهولة في تاريخ العلوم العربية)، مكتبة الإسكندرية (28-30/ 9/ 2004م).
• بحث (إسهامات علماء التعمية في اللسانيات العربية)، ندوة متخصّصة، مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية 19/ 10/ 2003م بعد الاحتفال بإصدار سلسلة الترجمة الإنكليزية لكتاب (علم التعمية واستخراج المعمّى عند العرب) 18/ 10/ 2003م.
• مقال (إسهامات علماء التعمية في اللسانيات العربية)، مجلة مجمع اللغة العربية بدمشق، م 79، ج3، ص (521- 546) 1426هـ/ 2005م.
• بحث (معجم أعلام التعمية واستخراج المعمّى في التراث العربي والإسلامي)، المؤتمر الدولي الأول في تاريخ العلوم عند العرب والمسلمين (أثر العلوم العربية والإسلامية في مسيرة الحضارة الإنسانية)، جامعة الشارقة 24- 27/ 3/ 2008م.
• المشاركة في بحث (نحو معجم لمصطلحات التعمية)، المؤتمر الثالث لمجمع اللغة العربية بدمشق، قضايا المصطلح العربي، دمشق 10-12/ 10/ 2004م.
• المشاركة في بحث (علم التعمية واستخراج المعمّى عند العرب)، الندوة العلمية الرابعة لتاريخ العلوم عند العرب، حلب 21- 25/ 4/ 1987م.
خـاتـمـة:
إنّ جميع ما تقدّم بيانه من تحقيق مخطوطات التعمية واستخراجها ودراستها، وطباعتها في جزأين، ثم في ترجمتها إلى الإنكليزية، وطباعتها في ستة أجزاء، وما رافق ذلك من جهود علمية مختلفة (بحوث ودراسات ومحاضرات) لفريق العمل وغيرهم من المشاركين والمهتمّين، نُشرت في دوريات متخصّصة، أو قُدّمت في ندوات ومؤتمرات، لا يعني كلُّ ذلك على أهمّيّته أن موسوعة التعمية العربية قد استوفت جميع متطلباتها، بل ما زالت تحتاج إلى بذل مزيد من الجهود العلمية لفريق العمل، وذلك لإنجاز:
1- الجزء الثالث المخصّص للتعمية بالأقلام البائدة، والمتضمّن كتاب ابن وحشية (شوق المستهام في معرفة رموز الأقلام) وطباعته، ليكتمل به تحقيقُ تراث التعمية عند العرب.
2- كتاب (معجم مصطلحات عِلْمَي التعمية واستخراج المعمّى عند العرب) الذي سيتضمّن جميعَ ما ورد في المخطوطات من مصطلحات التعمية واستخراجها مع مقابلاتها في اللغتين الإنكليزية والفرنسية[36].
الـمـصـادر والـمـراجـع:
1 – الــعــربــيــة:
• ابن الدّريهم وجهوده في علم التعمية، د. محمد حسان الطيان، مجلة البيان، العدد 362، سبتمبر 2000م.
• ابن دُنَيْنير وكتابه: مقاصد الفصول المترجمة عن حلّ الترجمة، د. محمد مراياتي، الندوة العالمية السادسة لتاريخ العلوم عند العرب، أرس الخيمة، 1996م.
• ابن وحشية النبطي وريادته في كشف رموزٍ هيروغليفية في كتابه: شَوْق المسْتَهام في معرفة رموز الأقلام، د. يحيى مير علم، مجلة مجمع اللغة العربية بدمشق، م 79، ج 4، ص 735-764، 1426ه/ 2005م.
• أسباب حدوث الحروف، الحسين بن عبد الله بن سينا، تحقيق محمد حسان الطيان ويحيى مير علم، مجمع اللغة العربية، الطبعة الأولى، دمشق 1403ﻫ/ 1983م.
• إسهامات علماء التعمية في اللسانيات العربية، د. يحيى مير علم، مجلة مجمع اللغة العربية بدمشق، المجلد 79، الجزء الثالث، ص 521-546، 1426هـ/ 2005م.
• إسهام المسلمين والعرب في علوم التعمية وكسر المعمّى، د. محمد السويل، الملتقى الرابع لجائزة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز العالمية للترجمة، مكتبة الملك عبدالعزيز العامة، تكريم الفائزين بالجائزة في دورتها الرابعة، بكين 18/ 10/ 1433ه.
• أصالة العرب في علم التعمية واستخراج المعمَّى، د. محمد مراياتي ويحيى مير علم ومحمد حسان الطيان، ندوة التراث العلمي العربي للعلوم الأساسية، طرابلس، ليبيا، 17-20 كانون الأول، 1990م.
• اكتشاف مخطوطات التعمية والجهود المبذولة فيها، د. محمد حسان الطيان، حفل إصدار الجزء الأول من سلسلة كتب التعمية عند العرب بمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، الرياض، 17-19 تشرين الأول 2003م.
• أمن المعلومات: التعمية واستخراج المعمّى أو الشفرة وكسرها، د. محمد مراياتي، تونس، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، الألكسو 2012م.
• التعمية واستخراج المعمّى، د. محمد مراياتي ومحمد وليد الجلاد، الموسوعة العربية، المجلد السادس، ط. أولى، 2002م.
• التعمية واستخراج المعمّى (الشيفرة وفكّ الشيفرة)، د. مـوفـق دعـبـول، فعاليات الملتقى السوري التونسي، نيسان 2015م، ومجلة جامعة دمشق، دوائر الإبداع، العدد الثالث، 2015م.
• الجديد في اكتشاف المدرسة العربية في علوم التعمية واستخراج المعمّى أو الشفرة وكسرها، د. محمد مراياتي، ندوة التراث العلمي العربي، مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية ومركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، 17أبريل 2013م، المؤتمر السعودي الدولي للثقافة العلمية 2013م.
• ذات القوافي، ابن الدريهم، تحقيق د. محمد حسان الطيان، حوليات كلية الآداب بجامعة الكويت 2004م.
• ذات القوافي قصيدة لابن الدُّرَيْهِم، د. محمد حسان الطيان، مجلة مجمع اللغة العربية بدمشق، المجلد 77، ج2، 2002م.
• ريادة العرب في علم التعمية واستخراج المعمّى، د. محمد حسان الطيان، مجلة التقدم العلمي، العدد 57، يونيو 2007م.
• شوق المستهام في معرفة رموز الأقلام، ابن وحشية النبطي، بعناية المستشرق النمساوي جوزيف فون هامر، لندن، سنة 1806م (نسخة محفوظة في مكتبة المتحف الوطني بدمشق)، ونسخة طبعة دار الفكر عن مصورّة لنسخة مكتبة مشهد، بعناية أ. إياد الطباع، 1974م.
• شوق المستهام في معرفة رموز الأقلام، أحمد بن علي بن وحشية النبطي، نسخة المكتبة الوطنية في باريس رقم (1605/ 131) ونسخة المكتبة الوطنية في النمسا رقم (68).
• شوق المستهام في معرفة رموز الأقلام، ابن وحشية النبطي، تحقيق ودراسة، الجزء الثالث من كتاب (علم التعمية واستخراج المعمى عند العرب) د. محمد مراياتي ود. يحيى مير علم ود. محمد حسان الطيان (لم يطبع).
• (شوق المستهام في معرفة رموز الأقلام: أقدم مخطوط كشف رموزًا هيروغلفية لابن وحشية النبطي) د. يحيى مير علم، الندوة الدولية الثامنة لتاريخ العلوم عند العرب (الجوانب المجهولة في تاريخ العلوم العربية)، مكتبة الإسكندرية (28-30/ 9/ 2004م).
• صبح الأعشى في صناعة الإنشا، أحمد بن علي القلقشندي، وزارة الثقافة والإرشاد القومي، المؤسسة المصرية العامة، مصوَّرة عن الطبعة الأميرية.
• علم التعمية في التراث العربي، أ. مروان البواب، المؤتمر السنوي الثامن لمجمع اللغة العربية بدمشق (نحو رؤية معاصرة للتراث)، 9/ 11/ 2009م.
• علم التعمية واستخراج المعمى عند العرب، د. محمد مراياتي ويحيى مير علم ومحمد حسان الطيان، الندوة العلمية الرابعة لتاريخ العلوم عند العرب، سورية، حلب، 21-25 نيسان 1986.
• علم التعمية واستخراج المعمى عند العرب، دراسة وتحقيق د. محمد مراياتي، د. يحيى مير علم، د. محمد حسان الطيان، مطبوعات مجمع اللغة العربية بدمشق، الجزء الأول 1987، والجزء الثاني 1997م.
• علم التعمية واستخراج المعمى عند العرب، د. موفق دعبول، د. محمد مراياتي، أ. مروان البواب، فعاليات الملتقى التونسي السوري، 23-24 نيسان، 2007م.
• علم التعمية.. والمخطوطات المطويّة: مقاصد الفصول المترجِمة عن حلِّ الترجَمة نموذجًا، د. محمد حسان الطيان، المؤتمر الدولي الخامس لمركز المخطوطات، المخطوطات المطويّة، 6-8، مايو 2008م.
• علوم التعمية: الشفرة وكسرها في التراث العربي، د. محمد مراياتي، مركز مؤسسة الملك فيصل الخيرية، 1422ه.
• العوامل المؤثرة في نشأة وريادة علوم التعمية عند العرب وتأثيرها في تطور هذه العلوم عالميًّا، د. محمد مراياتي، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، معهد تاريخ العلوم العربية والإسلامية، الرياض، 2 مارس 2017م.
• قصيدة ابن الدُّرَيْهِم في حلّ رموز المكاتبات وفهم أقلام المتقدمين، د. محمد حسان الطيان، الندوة العالمية الثامنة لتاريخ العلوم عند العرب، الجوانب المجهولة في تاريخ العلوم العربية، مكتبة الإسكندرية 28-30/ 9/ 2004م.
• الكشف عن مخطوطات علم التعمية: قصيدة ابن الدُّرَيْهِم نموذجًا، د. محمد حسان الطيان، المؤتمر الدولي الأول في تاريخ العلوم عند العرب، جامعة الشارقة 24-27، مارس 2008م.
• مخطوطات التعمية في تراثنا، د. محمد حسان الطيان، مجلة معهد المخطوطات العربية، المجلد 47، الجزء الثاني، رمضان 1424هـ/ نوفمبر 2003م.
• معجم أعلام التعمية واستخراج المعمّى في التراث العربي والإسلامي، د. يحيى مير علم، المؤتمر الدولي الأول في تاريخ العلوم عند العرب والمسلمين (أثر العلوم العربية والإسلامية في مسيرة الحضارة الإنسانية)، جامعة الشارقة، 24-27/ 3/ 2008م.
• معجم أعلام التعمية واستخراج المعمى في التراث العربي والإسلامي، مجلة الوعي الإسلامي، إدارة الشؤون الثقافية، وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، الكويت، الإصدار (167)، 2018م.
• مقاصد الفصول المترجِمة عن حلّ الترجَمة، لابن دُنَيْنير، د. محمد مراياتي ود. محمد حسان الطيان، الندوة العالمية السادسة لتاريخ العلوم عند العرب، رأس الخيمة 1996، مجلة التاريخ العربي، الرباط، العدد (4) 1997م.
• من المكتبة العربية: عِلم التعمية واستخراج المعمّى عند العرب، د. محمد مكي الحسني، مجلة مجمع اللغة العربية بدمشق، المجلد 83، الجزء الأول، 1428هـ/ 2008م، ص 159- 176.
• نحو معجم لمصطلحات علم التعمية، أ. مروان البواب، د. محمد مراياتي، د. يحيى مير علم، د. محمد حسان الطيان، أ.سعيد الأسعد، المؤتمر الثالث لمجمع اللغة العربية بدمشق، 2004م.
2- الأجــنـــبـــيــة:
• David Kahn, "Kahn on Codes: Secrets of the New Cryptology", Macmillan PublishungComapny, New York, 1984.
• David Kahn, "The Code Breakers",Macmillan Publishing Company New York 1976.
• M. Mrayati, Y. Meer Alam, M. H. Tayyan,"Series on Arabic Origins of Cryptology", Volume 1-6, Translated by S. al-Asaad, Revised by Mohammed I. al-suwaiyel,Ibrahim H. al-Kadi, Marwan al-Bawab,Puplished by KFCRIS & KACST, 2003-2007.
[1] نشر المقال في مجلة مجمع اللغة العربية بدمشق، المجلد (92) الجزء الثالث، (ص405-435) صدر في (1441ه/ 2020م)
[2] عضو مراسل في مجمع اللغة العربية بدمشق، وأستاذ النحو والصرف في قسم اللغة العربية وآدابها بكلية التربية الأساسية في الكويت
[3] صدرا عن مجمع اللغة العربية بدمشق: الأول في عام 1987م، والثاني في عام 1997م.
[4] صدرت عن مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية (KFCRIS) ومدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية (KACST) بعنوان (Series on Arabic Origins of Cryptology) (الأصول العربية لعلم التعمية) ما بين عامي 2003 و 2007م.
[5] THE CODE BREAKERS ، ص 93.
[6] (صبح الأعشى) 9/ 229-248، و(معجم أعلام التعمية واستخراج المعمى) في التراث العربي والإسلامي، للباحث، الترجمة (15) ص 125-130.
[7] هذا الحكم خاطئ، لأن رسالة ابن الدُّرَيْهم نُشرت مع التحقيق والدراسة في كتابنا (علم التعمية واستخراج المعمّى عند العرب) 1/ 156-196و309-360.
[8] صدرت عن مجمع اللغة العربية بدمشق 1983، الطبعة الأولى، دمشق 1403ﻫ/ 1983م، تحقيق محمد حسان الطيان ويحيى مير علم، تقديم الدكتور شاكر الفحام، ومراجعة الأستاذ أحمد راتب النفاخ.
[9] فضل بيان وتفصيل لرحلة البحث والتنقيب عن مخطوطات التعمية واستخراجها واكتشافها في بحث (اكتشاف مخطوطات التعمية والجهود المبذولة فيها) قدّمه د. محمد حسان الطيان في حفل إصدار سلسلة ترجمة كتب علم التعمية عند العرب والمسلمين باللغة الإنجليزية، مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، الرياض 18-19/ 10/ 2003م.
[10] قصيدة ابن الدُّرَيْهِم موضوع بحثين للدكتور محمد حسان الطيان، قدّم أولهما (قصيدة ابن الدُّرَيْهِم في حلّ رموز المكاتبات وفهم أقلام المتقدمين) في الندوة العالمية الثامنة لتاريخ العلوم عند العرب، الجوانب المجهولة في تاريخ العلوم العربية، مكتبة الإسكندرية 28-30/ 9/ 2004م. وقدّم ثانيهما (الكشف عن مخطوطات علم التعمية: قصيدة ابن الدُّرَيْهِم نموذجًا) في المؤتمر الدولي الأول في تاريخ العلوم عند العرب، جامعة الشارقة 24-27، مارس 2008م. ثم نشر تحقيق نصّ القصيدة في مجلة معهد المخطوطات العربية، المجلد 56، الجزء الثاني، نوفمبر 2012م.
[11] أشهر الأعلام الذين وضعوا مصنّفات في التعمية بالأقلام القديمة: ذو النون المصريّ (ت 245ﻫ) في كتابه (حلّ الرموز وبَرْء الأسقام في كشف أصول اللغات والأقلام)، وأبو القاسم العراقي في رسالته (حلّ الرموز وفتح أقفال الكنوز)، ويعقوبُ الكنديّ (ت260ﻫ) في مُصَنَّفه (رسالة في استخراج الـمُعَمَّى)، وابنُ وحشيةَ النبطي (بعد 291ﻫ) في كتابه (شوق الـمُسْتَهام في معرفةِ رموز الأقلام)، وجابر بن حيان (ت 200ﻫ) في كتابه (حلّ الرموز ومفاتيح الكنوز)، وابن الدُّرَيْهِم (ت762ﻫ) في رسالته (مفتاح الكنوز في إيضاح المرموز).
[12] أشهر العلماء الذين جمعوا بين علومِ الإدارة والتعمية في مُصَنَّفاتِهم: أبو بكرٍ الصولي (ت335ﻫ/ 946م) في كتابه (أدب الكُتّاب)، وحمزةُ بنُ الحسن الأصبهاني (ت360ﻫ/ 970م) في كتابه (التنبيه على حدوث التصحيف)، وإسحاق بن وهب الكاتب (ق 4 ه/ 10م) =في كتابه (البرهان في وجوه البيان)، أبو هلال العسكري (ت بعد 395ه) في كتابه (ديوان المعاني)، وأسعد بن مَـمَّاتي (544/ 606ه) في كتابه (خصائص المعرفة في المعمّيات)، وابنُ نُباتة (686/ 768ه) في كتابه (ترسُّل ابن نباتة)، وابنُ خلدون (732-808ه) في تاريخه (العبر) و(المقدمة) المشهورة، والقلقشندي (756-821ه) في كتابه (صبح الأعشى في صناعة الإنشا) 9/ 229-248.
[13] فضل بيان وتفصيل في كتاب (علم التعمية) 1/ 24-26.
[14] كتاب (علم التعمية) 1/ 42-44، وبحث (علم التعمية في التراث العربي) للأستاذ مروان البواب، المؤتمر السنوي الثامن لمجمع اللغة العربية بدمشق (نحو رؤية معاصرة للتراث) 9/ 11/ 2009م.
[15] أكّد هذا كلٌّ من الدكتور محمد مراياتي في بحث (العوامل المؤثرة في نشأة وريادة علوم التعمية عند العرب وتأثيرها في تطور هذه العلوم عالميًا)، وبحث (الجديد في اكتشاف المدرسة العربية في علوم التعمية واستخراج المعمّى أو الشفرة وكسرها)، وبحث (أمن المعلومات: التعمية واستخراج المعمّى أو الشفرة وكسرها). والدكتور محمد السّويّل في بحث (إسهام المسلمين والعرب في علوم التعمية وكسر المعمّى)، وبحث (علم التشفير عند العرب). والأستاذ مروان البواب في بحث (علم التعمية في التراث العربي). والبروفيسور الأمريكي ديفيد كان David Kahn في كتابه (أسرار علم التعمية الجديد): Kahn On Codes: Secrets of the New Cryptology صفحة 21 و41 و284، وكتابه (مستخرجو المعَمَّى) THE CODE BREAKER صفحة 93. وانظر ملحق كتاب (معجم أعلام التعمية واستخراج المعمى في التراث العربي والإسلامي) ص 317-320.
[16] تفصيل ذلك موثقًا بالإحالة على المصادر والمراجع في كتابنا (علم التعمية واستخراج المعمّى عند العرب) 1/ 49، و(معجم أعلام التعمية واستخراج المعمّى في التراث العربي والإسلامي) 172-175.
[17] كتاب (أسرار علم التعمية الجديد)Secrets of the New Cryptology ص 21.
[18] المرجع نفسه ص 41.
[19] المرجع نفسه ص 284.
[20] كتاب (مستخرجو المعمّى)THE CODE BREAKER ص 93.
[21] تضمّن القسم الأول منها الدراسة لتحليلية للتعمية عند العرب، وقد جاءت في خمسة أبواب، اختصّ الأول منها بتقدّم علم التعمية عند العرب وأسبابه، وتناول ثانيها مصطلحات التعمية واستخراجها، وتضمّن ثالثها المبادئ العامة للتعمية واستخراجها، وعرض رابعها لتاريخ التعمية، وبيّن خامسها أوجه العلاقة بين التعمية وغيرها من العلوم. وأمّا القسم الثاني فاستقلّ بتحليل الرسائل المحقّقة، وكان قوامه أربعة أبواب، وقفنا أولها على التعريف بأصحاب الرسائل المخطوطة: يعقوب بن إسحاق الكندي (260ه) وعليّ بن عَدْلان النحوي (ت666ه) وعليّ بن الدُّرَيْهم (ت762ه)، وجعلنا ثانيها لدراسة مُصَنّف الكندي (رسالة في استخراج المعمّى)، واختصّ ثالثها بدراسة مخطوطة ابن عَدْلان (الْمُؤَلَّف للملك الأشرف)، وانفرد رابعها بدراسة رسالة ابن الدُّرَيْهم (مفتاح الكنوز في إيضاح المرموز). واستغرق القسم الثالث تحقيق نصوص الرسائل الثلاث المتقدّمة، وقد انتظمته ثلاثة أبواب، استقلّ كلّ منها بواحدة من تلك الرسائل. وأتبعنا ذلك بملحق لأشهر أعلام المعمّى البديعي وآثارهم، ثم بقائمة المصادر والمراجع، ثم بالفهارس الفنية التفصيلية.
[22] قوام كلّ قسمٍ منها ثلاثة فصول. أمّا التمهيد فعرض لأهمية التعمية والكشف عن مخطوطاتها، واستقلّ القسم الأول بتحقيق مخطوطات تعمية المنثور ودراستها، وجاء في بابين، اختصّ أولهما بـ (المقالتين)، واشتمل على ثلاثة فصول، تضمّن أولها دراسة المقالتين: الأولى في حلّ التراجم المسهَّلة، والثانية في استنباط التراجم العويصة، وبيان جوانب الأصالة فيهما، وثانيها لوصف مخطوط المقالتين ونماذج مصوّرة منه، واستقلّ ثالثها بالنصّ المحقّق للمقالتين. وجعلنا الباب الثاني للتعمية في كتاب (البرهان في وجوه البيان) لابن وهب الكاتب، وجاء في ثلاثة فصول، أولها لدراسة رسالة ابن وهب وبيان جوانب الأصالة فيها، وثانيها لوصف مخطوط ابن وهب ونماذج مصوّرة منه، وثالثها للنصّ المحقّق من رسالة ابن وهب. وأمّا القسم الثاني فوقفناه على تعمية المنثور والمنظوم، وهو كتاب ابن دُنَيْنير (مقاصد الفصول المترجمة عن حلّ الترجمة)، واشتمل على أربعة فصول، أولها لترجمة ابن دُنَيْنير، وثانيها لدراسة كتابه المتقدّم وبيان جوانب الأصالة فيه، وثالثها لوصف المخطوط ونماذج مصوّرة منه، ورابعها للنصّ المحقّق من كتابه. وأمّا القسم الثالث فقصرناه على دراسة تعمية المنظوم وتحقيق مخطوطاته، وقد توزّعته أربعة أبواب، تضمّن الباب الأول منها رسالة أبي الحسن بن طباطبا التي جاء الحديث عنها منجّمًا على أربعة فصول، أولها لترجمة أبي الحسن بن طباطبا، وثانيها لدراسة رسالته، وثالثها لوصف المخطوط ونماذج مصوّرة منه، ورابعها للنصّ المحقّق من رسالته. وجعلنا الباب الثاني لرسالة في استخراج المعمّى من الشعر مجرّدة من كتاب (أدب الشعراء)، وانقسم الحديث عنها إلى ثلاثة فصول، أولها لدراسة هذه الرسالة، وثانيها لوصف المخطوط ونماذج مصوّرة منه، وثالثها للنصّ المحقّق من تلك الرسالة. وأمّا الباب الثالث فجعلناه وقفًا على كتاب الجُرْهُمي ورسالته، وجاء الحديث عنه مثل سابقه في ثلاثة فصول، أولها لدراسة مخطوطَي الجُرْهُمي، وثانيهما لوصف المخطوطين ونماذج مصورة منهما، وثالثها للنصّ المحقّق من المخطوطين. وختمنا الكتاب بملحق ضمّ أبياتًا جمعت حروف المعجم، وأبياتًا وُضعت للمعاياة مُسْتَلّةً من جميع المخطوطات، تلا ذلك قائمة بالمراجع والمصادر، ثم الفهارس الفنية التفصيلية.
[23] تقديم الجزء الأول من كتاب (علم التعمية) 1/ 5-7.
[24] تقديم الجزء الثاني من كتاب (علم التعمية) 1/ 11-14.
[25] هما كاتب البحث يحيى مير علم ومحمد حسان الطيان سنة 1978م عملا بإشرافه ومشاركته وحضوره إلى المركز يومًا كلّ أسبوع.
[26] انظر مقدمتَي كتاب (علم التعمية) 1/ 18-19 و 2/ 18.
[27] مقدمة الجزء الثاني من كتاب (علم التعمية) 2/ 18.
[28] انظر ملحق كتاب (معجم أعلام التعمية) ص 320.
[29] انظر مقدمة كتاب (معجم أعلام التعمية) ص 16.
[30] انظر ملحق كتاب (معجم أعلام التعمية) ص 321.
[31] المرجع نفسه ص 321.
[32] انظر ملحق كتاب (معجم أعلام التعمية) ص 318-319.
[33] انظر ملحق كتاب (معجم أعلام التعمية) ص 314-317.
[34] انظر ملحق كتاب (معجم أعلام التعمية) ص 322-324.
[35] فضل بيان وتفصيل للكتاب وأهمّيته وريادته ومنهج إعداده وموضوعاته وتراجمه في مقال قادم إن شاء الله.
[36] كلاهما ممّا ذكره الأستاذ مروان البواب عضو مجمع اللغة العربية بدمشق في رسالة للمؤلِّف بعد إطلاعه على معجم تراجم أعلام التعمية بتاريخ 25/ 5/ 2018م، نصّها: «تسلَّمت النسخة الإلكترونية من المعجم، واطلعت عليها. أهنئك على هذا الإنجاز العظيم، وأقدر عاليًا الجهود الكبيرة التي بذلتهافي إعداده... لا شك في أن هذا المعجم سيسد ثغرة كبيرة في المكتبة العربية، وسيكون مرجعًا علميًّا أساسيًّا لا يستغنى عنه، يفيد منه الطلاب والأساتذة والباحثون والمختصون في هذا العلم. وهذا المعجم في رأيي هو الركن الثالث من أركان مشروع (علم التعمية) الخمسة، أما الركن الأول والثاني فهما: الجزء الأول والثاني من كتاب علم التعمية واستخراج المعمى، وأما الركن الرابع والخامس فهما: الجزء الثالث من كتاب علم التعمية ومعجم مصطلحات علم التعمية. أرجو أن يوطد فريق العمل العزم على إتمام هذا المشروع... مروان البواب».
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟ فبكى رحمه الله ثم قال : أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.
|