
02-06-2023, 09:02 PM
|
 |
قلم ذهبي مميز
|
|
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,463
الدولة :
|
|
المصدر الميمي في اللغة العربية
المصدر الميمي في اللغة العربية
عبدالشكور معلم عبد فارح
تعريفه: مصدر مبدوء بميم زائدة لغير المفاعلة ويؤدي معنى المصدر الأصلي، ويخالفه في صورته.
أوزانه:
ويشاركه في هذه الأوزان ظرفا الزمان والمكان، وهو إما أن يكون من فعل ثلاثي أو غير ثلاثي.
أوَّلًا: المصدر الميمي من الثلاثي:
ومصدره نوعان: قياسيٌّ وشاذٌّ.
الأوزان القياسية:
وينظر فيها إلى مضارعه، فإن كان على:
أ/ (يَفْعَلُ ويَفْعُلُ):
فالمصدر الميمي منهما على وزن (مَفْعَل) وكذلك الظرفان؛ نحو:
فَرِحَ يَفرَحُ مَفْرَحًا، ذَهَبَ يَذهَبُ مَذْهَبًا، سَكَنَ يَسْكُنُ مَسْكَنًا، هَبَّ يَهُبُّ مَهَبًّا.
وإن كان على:
ب/ (يَفعِلُ):
فهو على ثلاثة أقسام هي:
1- إن كان معتل اللام بالياء، فالمصدر الميمي والظرفان على (مَفْعَل) أيضًا؛ نحو: رَمَى يَرْمِي مَرْمَى.
2- وإن كان معتل الفاء بالواو فالمصدر الميمي والظرفان على (مَفْعِل)، نحو: وَعَدَ يَعِدُ مَوْعِدًا.
وإن اجتمعا رُجِّح جانب اللام؛ نحو: وَلِيَ مَوْلَى.
3- وإن كان صحيح الفاء واللام سواء، كان معتل العين بالياء كباعَ، أو مضعَّفًا كفَرَّ، أو شهرة كسر كجَلَسَ، فالمصدر الميمي على (مَفْعَل)، والظرفان على (مَفْعِل)؛ كما قال في اللامية: "..افتح مصدرًا وسواه اكسِر"، نحو: باعَ مَبَاعًا في المصدر، ومَبِيْعًا في الظَّرف، وفَرَّ مَفَرًّا[1] أي: فرارًا، وهذا مَفِرُّ زيدٍ؛ أي: وقت فراره أو مكان فراره، وجَلَسَ مَجْلَسًا ومَجْلِسًا، ومن الصرفيين مَن تَوقَّف في معتل العين بالياء على السَّماع، فما سُمِع مفتوحًا يُفتَح، وما سُمِع مكسورًا يُكسَر، ومنهم مَن قال بالتَّخيير بين الفتح والكسر.
وقد تزاد في آخر المصدر الميمي تاء، نحو: مَوعِظَةٌ، مَسَرَّةٌ، مَسألَةٌ، مَفْسَدَةٌ.
وما خالف هذه الأوزان فشاذٌّ يحفظ ولا يقاس عليه.
الأوزان الشاذة:
وذكر منها في اللامية (45) كلمة، وتنقسم إلى ثلاثة:
1- ما جاء بالوجهين الفتح والكسر: وذكر منه ابن مالك (22) كلمة.
2- ما جاء بالكسر فقط: وذكر منه (18) كلمة.
3- ما جاء بالأوجه الثلاثة الفتح والكسر والضم: وذكر منه (5) كلمات.
ما جاء بالوجهين الفتح والكسر
الفعل
المصدر الميمي القياسي
المصدر الميمي الشَّاذ
القياسي للظَّرْفَين
الشَّاذ للظَّرْفَين
1) ظَلَمَ يَظْلِمُ
مَظْلَمَةً
مَظْلِمَةً
مَظْلِمَةً
مَظْلَمَةً
2) طَلَعَ يَطْلُعُ
مَطْلَعًا
مَطْلِعًا
مَطْلَعًا
مَطْلِعًا
3) جَمَعَ يَجْمَعُ
مَجْمَعًا
مَجْمِعًا
مَجْمَعًا
مَجْمِعًا
4) حَمِدَ يَحْمَدُ
مَحْمَدَةً
مَحْمِدَةً
مَحْمَدَةً
مَحْمِدَةً
5) ذَمَّ يَذُمُّ
مَذَمَّةً
مَذِمَّةً
مَذَمَّةً
مَذِمَّةً
6) نَسَكَ يَنْسُكُ
مَنْسَكًا
مَنْسِكًا
مَنْسَكًا
مَنْسِكًا
7) ضَنَّ يَضِنُّ
مَضَنَّةً
مَضِنَّةً
مَضِنَّةً
مَضَنَّةً
8) زَلَّ يَزِلُّ
مَزَلَّةً
مَزِلَّةً
مَزِلَّةً
مَزَلَّةً
9) فَرَقَ يَفْرُقُ
مَفْرَقًا
مَفْرِقًا
مَفْرَقًا
مَفْرِقًا
10) ضَلَّ يَضِلُّ
مَضَلَّةً
مَضِلَّةً
مَضِلَّةً
مَضَلَّةً
11) دَبَّ يَدِبُّ
مَدَبًّا
مَدِبًّا
مَدِبًّا
مَدَبًّا
12) حَشَرَ يَحْشُرُ
مَحْشَرًا
مَحْشِرًا
مَحْشَرًا
مَحْشِرًا
13) سَكَنَ يَسْكُنُ
مَسْكَنًا
مَسْكِنًا
مَسْكَنًا
مَسْكِنًا
14) حَلَّ يَحُلُّ
مَحَلًّا
مَحِلًّا
مَحَلًّا
مَحِلًّا
15) عَجَزَ يَعْجِزُ
مَعْجَزًا ومَعْجَزَةً
مَعْجِزًا ومَعْجِزَةً
مَعْجِزًا ومَعْجِزَةً
مَعْجَزًا ومَعْجَزَةً
16) هَلَكَ يَهْلِكُ
مَهْلَكَةً
مَهْلِكَةً
مَهْلِكَةً
مَهْلَكَةً
17) عَتَبَ يَعْتِبُ
مَعْتَبَةً
مَعْتِبَةً
مَعْتِبَةً
مَعْتَبَةً
18) وَضَعَ يَضَعُ
مَوْضَعًا
مَوْضِعًا
مَوْضَعًا
مَوْضِعًا
19) وَجِلَ يَوْجَلُ
مَوْجَلًا
مَوْجِلًا
مَوْجَلًا
مَوْجِلًا
20) حَسِبَ يَحْسَبُ
مَحْسَبةً
مَحْسِبةً
مَحْسَبةً
مَحْسِبةً
21) ضَرَبَ يَضْرِبُ
مَضْرَبةً
مَضْرِبةً
مَضْرِبةً
مَضْرَبةً
22) وَقَعَ يَقَعُ
مَوْقَعَةً
مَوْقِعَةً
مَوْقَعَةً
مَوْقَعَةً
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟ فبكى رحمه الله ثم قال : أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.
|