عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 23-03-2023, 11:33 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 160,025
الدولة : Egypt
افتراضي تخريج حديث: إذ جاءه رجل عليه ثياب السفر

تخريج حديث: إذ جاءه رجل عليه ثياب السفر
الشيخ طارق عاطف حجازي

عَنِ الضَّحَّاكِ بْنِ نِبْرَاسٍ، عَنْ ثَابِتٍ عَنْ أَنَسٍ رضي الله عنه قَالَ: بِيْنَا النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم مَعَ أَصْحَابِهِ، إِذْ جَاءَهُ رَجُلٌ عَلَيْهِ ثَيِابُ السَّفَرِ، فَتَخَطَّى النَّاسَ حَتَّى جَلَسَ بَيْنَ يَدَيْهِ، وَوَضَعَ يَدَيْهِ عَلَى رُكْبَتَيْهِ... فَذَكَرَهُ بِنَحْوِهِ.

تخريج حديث:
إسناده ضعيف: أخرجه البخاري في «خلق أفعال العباد» (191)، والمروزي في «الصلاة» (381)، والبزار (6951)، «البحر الزخار»، و(22 - كشف) من طرق عن الضحاك بن نبراس.


وإسناده ضعيف، فيه: الضحاك بن نبراس الأزدي الجهضمي. قال عباس الدوري عن يحيى بن معين: ليس بشيء. وقال أبو حاتم: لين الحديث. وقال النسائي: متروك الحديث. وقال الحاكم أبو أحمد: ليس بالقوي عندهم. وقال العقيلي: في حديثه وهم. وقال ابن عدي: وليست رواياته بالكثيرة. وقال الدارقطني: ضعيف. وقال ابن حبان: يَروي عن الثقات ما لا يشبه حديث الأثبات.


قال البزار: هذا الحديث لا نعلمه يُروى عن أنس إلا من هذا الوجه بهذا الإسناد، والضحاك بن نبراس قد روى عن ثابت غير حديث، وليس به بأس، غريب من حديث أنس.


قلتُ: هكذا مَشَّاه، وقد ضَعَّفه أئمة الجرح والتعديل، وهذا تساهل منه رحمه الله، ولكنه ضَعَّف الحديث في النهاية بغرابة إسناده عن أنس.


وانظر: «فتح الباري» (1 /124) حيث حَسَّن إسناده الحافظ ابن حجر.


وقال الهيثمي في «المجمع» (1 /40): وفيه الضحاك بن نبراس، قال البزار: ليس به بأس. وضَعَّفه الجمهور.


__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 14.68 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 14.05 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (4.28%)]