عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 13-03-2023, 11:13 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 161,140
الدولة : Egypt
افتراضي تفسير قول الله تعالى: {اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم . غير المغضوب عل

تفسير قول الله تعالى: {اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم . غير المغضوب عليهم ولا الضالين}
صفية الشقيفي


بسم الله الرحمن الرحيــــــــــــم




بحث في تفسير قوله تعالى :
تفسير قول الله تعالى: {اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم . غير المغضوب عليهم ولا الضالين}



واللهُ الموفق والهادي إلى سواء السبيل.
المســـــــــــائل الواردة في الآيات


مسائل القراءات
1: القراءات في الصراط
2: القراءات في قوله تعالى { صراط الذين أنعمت عليهم ، غير المغضوب عليهم ولا الضالين }
3: القراءات في { عليهم }
4: القراءات في { غير }
5: القراءات في ( آمين )
6:حكم الإخلال بتحرير ما بين الضاد والظاء

7: القراءات في " آمين "

عد الآي
1:الخلاف عد { بسم الله الرحمن الرحيم }
2:عدد آيات سورة الفاتحة



فضائل القرآن




1: وعد الله عز وجل بإجابة دعاء المسلم { اهدنا الصراط المستقيم ، صراط الذين أنعمت عليهم ، غير المغضوب عليهم ولا الضالين }
2: فضل التأمين بعد قراءة الفاتحة





المسائل التفسيرية :

1: مقصد الآيتين.
2: مناسبة الآيتين لما قبلهما.
3: المقصود بالهداية في قوله تعالى {اهدنا الصراط المستقيم }.
4:دلالة التعبير بفعل الأمر في قوله { اهدنا }.
5: دلالة التعبير بضمير الجمع في قوله { اهدنا }.
6: دلالة تعدية الهداية بنفسها في قوله { اهدنا }.
7: الحكمة من طلب الهداية وقد هدى الله المسلمين للإسلام.
8: معنى { الصراط المستقيم }.
9: فائدة وصف الصراط بالمستقيم .
10: المقصود بـالذين أنعم الله عليهم.
11:متعلق الفعل { أنعمت }.
12:فائدة إسناد النعمة إلى الله عز وجل.

13: المقصود بالمغضوب عليهم ، والضالين.
14: بماذا استحق اليهود الغضب.
15: بماذا استحق النصارى الضلال.
16: تخصيص اليهود بالغضب والنصارى بالضلال وكل منهم مغضوب عليه ضال.
17: معنى " لا " في قوله { ولا الضآلّين }.

الفوائد السلوكية
1:آداب الدعاء.
2: أحوال الداعي.
3: التزام سنة من أنعم الله عليهم.

المسائل اللغوية
أ: المسائل البلاغية :
1: تعدية فعل " هدى "
2: دلالة الأمر في قوله { اهدنا }


ب: المسائل الصرفية

1:همزة أنعمت :

2: اشتقاق {
المستقيم }
3: اشتقاق {الذين}

4: اللغات في صراط

5: اللغات في " عليهم "



ج: الإعراب
1: إعراب { الصراط }

2: إعراب " صراط "

3: إعراب { غير }
4: إعراب آمين


د: مسائل متفرقة :
1: معنى الصراط في اللغة
.
2: معنى { غير } لغةً.

3: " لا " تأتي زائدة إذا سُبقت بجحد.
4: معنى آمين




المسائل العقدية :
1: الإيمان بصراط يوم القيامة
2: من تشبه بقوم حُشِر معهم.
3: المراد بصفة الغضب
4: الرد على القدرية الذين نفوا أن يكون الله عز وجل أضل الضالين.
5: معجزة القرآن في سورة الفاتحة والرد على أهل الإلحاد
6: تخصيص عموم الذنوب التي تُغفر بموافقة تأمين المأموم لتأمين الملائكة.
7: القول بأنّ " آمين " من أسماء الله الحسنى.

المسائل الفقهية :
1: التأمين بعد قول : { ولا الضالين }
2: حكم قول " آمين " بعد قراءة الفاتحة.
3: حكم قول " آمين " بعد الفاتحة في الصلاة.
4: حكم قول " آمين " لمن هو خارج الصلاة.
5: هل يؤمن الإمام والمأموم ؟
6: حكم الجهر بالتأمين.
7: هل يقرأ المأموم في الصلاة الجهرية ؟
يتبع

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.


التعديل الأخير تم بواسطة ابوالوليد المسلم ; 16-03-2023 الساعة 03:48 PM.
رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 20.10 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 19.44 كيلو بايت... تم توفير 0.66 كيلو بايت...بمعدل (3.28%)]