عرض مشاركة واحدة
  #45  
قديم 11-03-2023, 02:51 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 166,805
الدولة : Egypt
افتراضي رد: سِيَر أعلام المفسّرين من الصحابة والتابعين






سِيَر أعلام المفسّرين
من الصحابة والتابعين وتابعي التابعين
عبد العزيز الداخل

5: سيرة معاذ بن جبل بن عمرو بن أوس الخزرجي الأنصاري (ت:18هـ)



بعض أخباره
- وقال عبد المؤمن بن خالد الحنفي: حدثنا عبد الله بن بريدة الأسلمي، عن أبي الأسود الديلي، قال: قلت لمعاذ بن جبل رضي الله عنه: حدثني عن قصة الشيطان حين أخذته، فقال: جعلني رسول الله صلى الله عليه وسلم على صدقة المسلمين فجعلت الثمر في غرفة، فوجدت فيه نقصانا، فأخبرت رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: «هذا الشيطان يأخذه» قال: فدخلت الغرفة فأغلقت الباب علي فجاءت ظلمة عظيمة فغشيت الباب، ثم تصور في صورة فيل، ثم تصور في صورة أخرى، فدخل من شق الباب فشددت إزاري علي فجعل يأكل من التمر، قال: فوثبت إليه فضبطته فالتقت يداي عليه فقلت: يا عدو الله، فقال: خل عني فإني كبير ذو عيال كثير وأنا فقير وأنا من جن نصيبين وكانت لنا هذه القرية قبل أن يبعث صاحبكم، فلما بعث أخرجنا عنها فخل عني، فلن أعود إليك فخليت عنه، وجاء جبريل عليه السلام فأخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم بما كان، فصلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الصبح فنادى مناديه أين معاذ بن جبل، فقمت إليه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما فعل أسيرك يا معاذ؟» فأخبرته فقال: «أما إنه سيعود» فعاد، قال: فدخلت الغرفة، وأغلقت علي الباب فدخل من شق الباب، فجعل يأكل من التمر فصنعت به كما صنعت في المرة الأولى، فقال: خل عني فإني لن أعود إليك، فقلت: يا عدو الله ألم تقل: لا أعود؟ قال: فإني لن أعود وآية ذلك علي أن لا يقرأ أحد منكم خاتمة البقرة فيدخل أحد منا في بيته تلك الليلة). رواه الحاكم في المستدرك.
- وقال ابن شهاب الزهري، عن عبد الرحمن بن عبد الله بن كعب بن مالك، أن عبد الله بن كعب بن مالك، وكان، قائد كعب من بنيه حين عمي، قال: سمعت كعب بن مالك، يحدث حين تخلَّف عن قصة تبوك ؛ فذكر الحديث بطوله، وفيه: قال كعب: ولم يذكرني رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى بلغ تبوك؛ فقال: وهو جالس في القوم بتبوك: «ما فعل كعب؟»
فقال رجل من بني سلمة: (يا رسول الله! حبسه برداه، ونظره في عطفه).
فقال معاذ بن جبل: (بئس ما قلت! والله يا رسول الله ما علمنا عليه إلا خيراً، فسكت رسول الله صلى الله عليه وسلم). رواه البخاري.
- وقال معاذ بن هشام الدستوائي: حدثني أبي، حدثني القاسم بن عوف الشيباني قال: حدثنا معاذ بن جبل رضي الله عنه أنه أتى الشام فرأى النصارى يسجدون لأساقفتهم وقسيسيهم وبطارقتهم، ورأى اليهود يسجدون لأحبارهم ورهبانهم وربانيهم وعلمائهم وفقهائهم، فقال: لأي شيء تفعلون هذا؟
قالوا: هذه تحية الأنبياء عليهم الصلاة والسلام.
قلت: فنحن أحق أن نصنع بنبينا.
فقال نبي الله صلى الله عليه وسلم: «إنهم كذبوا على أنبيائهم كما حرفوا كتابهم، لو أمرتُ أحداً أن يسجد لأحد لأمرتُ المرأةَ أن تسجد لزوجها من عظيم حقه عليها، ولا تجد امرأةٌ حلاوةَ الإيمان حتى تؤدّي حقَّ زوجها ولو سألها نفسها وهي على ظهر قتب». رواه الحاكم في المستدرك.
ورواه بن ماجه وابن حبان والبيهقي بنحوه من طريق حماد بن زيد عن أيوب عن القاسم الشيباني عن عبد الله بن أبي أوفى.
ورواه البزار والطبراني في الكبير من طريق قتادة عن القاسم الشيباني عن زيد بن أرقم.


مناقبه وفضائله
مناقب معاذ كثيرة جداً؛ فقد كان من السابقين الأولين إلى الإسلام، شهد بيعة العقبة، وغزوة بدر، وبيعة الرضوان، وجميع المشاهد مع النبي صلى الله عليه وسلم، وكان من علماء الصحابة وقرائهم، بل كان من المعلّمين في زمان رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفي خلافة أبي بكر وعمر، وكان النبي صلى الله عليه وسلم ينتدبه للتعليم والقضاء.
وكان مع كلّ ذلك حسَن الخَلقِ والخُلُق، كريماً مفضالاً، وكان من أحبّ الناس إلى النبي صلى الله عليه وسلم، بل حلف له أنّه يحبّه.
-قال عقبة بن مسلم التجيبي: حدثني أبو عبد الرحمن الحبُلّي، عن الصنابحي، عن معاذ بن جبل أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخذ بيده يوماً ثم قال:(( يا معاذ! والله إني لأحبك )).
فقال له معاذ: (بأبي أنت وأمي يا رسول الله، وأنا والله أحبك).
قال: ((أوصيك يا معاذ لا تدعن في دبر كل صلاة أن تقول: اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك)).رواه الإمام أحمد والبخاري في الأدب المفرد وأبو داوود والنسائي في السنن الكبري.
-وقال خالد الحذاء، عن أبي قلابة، عن أنسٍ رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:(( أرحم أمتي بأمّتي أبو بكر، وأشدها في دين الله عمر، وأصدقها حياء عثمان، وأعلمها بالحلال والحرام معاذ بن جبل، وأقرؤها لكتاب الله أبيّ، وأعلمها بالفرائض زيد بن ثابت، ولكلّ أمة أمين، وأمين هذه الأمة أبو عبيدة بن الجراح).رواه الإمام أحمد وابن ماجه والنسائي في الكبرى.
- وقال سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «نعم الرجل أبو بكر، نعم الرجل عمر، نعم الرجل أبو عبيدة بن الجراح، نعم الرجل ثابت بن قيس بن شماس، نعم الرجل معاذ بن جبل، نعم الرجل معاذ بن عمرو بن الجموح، بئس الرجل فلان وفلان» حتى عدّ سبعة، رواه ابن أبي شيبة، وأحمد، والبخاري في الأدب المفرد، والترمذي، والنسائي في السنن والكبرى، وغيرهم.
ورواه الحاكم من طريق عبد العزيز بن أبي حازم عن سهيل به، وزاد قال عبد العزيز بن أبي حازم: (سبعة رجال سماهم رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولم يسمهم لنا سهيل).
-وقال يحيى بن أبي عمرو السَّيباني عن أبي العَجْفَاء عن عمر بن الخطاب مرفوعاً:(يأتي معاذ بين يدي العلماء رتوة).رواه أبو نعيم وابن أبي عاصم، وروي من طرق أخرى يشدّ بعضها بعضاً، وفي لفظ: (( معاذ بن جبل أمام العلماء برتوة يوم القيامة )).
والسيباني بالسين المهملة بطنٌ من حِمْيَر.
واختلف في تفسير الرتوة؛ فقيل: هي الخطوة أو أقرب، وقيل: مقدار رمية بسهم، وقيل غير ذلك، والقول الأول أحظى بالشواهد.

استفاضة ثناء علماء الصحابة والتابعين عليه
- وقال موسى بن علي بن رباح اللخمي، عن أبيه، أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه خطب الناس بالجابية فقال: «من أراد أن يسأل عن القرآن فليأت أبي بن كعب، ومن أراد أن يسأل عن الحلال والحرام فليأت معاذ بن جبل، ومن أراد أن يسأل عن المال فليأتني، فإنَّ الله تعالى جعلني خازناً». رواه سعيد بن منصور في سننه، والحاكم في مستدركه.
- وقال حيوة بن شريح: أخبرني أبو صخرٍ أن زيد بن أسلم حدثه، عن أبيه، عن عمر رضي الله عنه أنه قال لأصحابه: «تمنوا».
فقال بعضهم: أتمنى لو أن هذه الدار مملوءة ذهبا أنفقه في سبيل الله وأتصدق.
وقال رجل: أتمنى لو أنها مملوءة زبرجداً وجوهراً؛ فأنفقه في سبيل الله وأتصدق.
ثم قال عمر: «تمنوا».
فقالوا: ما ندري يا أمير المؤمنين!
فقال عمر: «أتمنى لو أنها مملوءة رجالاً مثل أبي عبيدة بن الجراح، ومعاذ بن جبل، وسالم مولى أبي حذيفة، وحذيفة بن اليمان». رواه أحمد في فضائل الصحابة، وأبو نعيم في الحلية، والحاكم في المستدرك.
- قال شعبة بن الحجاج: حدثنا فراس [بن يحيى الهمداني] عن الشعبي عن مسروق قال: كنا عند بن مسعود فقرأ: (إن معاذا كان أمة قانتا لله حنيفا ولم يك من المشركين)
فقال فروة بن نوفل: نسي.
فقال عبد الله: (من نسي أنا كنا نشبهه بإبراهيم عليه السلام). رواه مسدد بن مسرهد كما في إتحاف الخيرة، والحاكم في مستدركه.
- وقال سفيان الثوري، عن ثور بن يزيد، عن خالد بن معدان الكلاعي، قال: كان عبد الله بن عمرو يقول: (حدثونا عن العاقِلَين).
فيقال: من العاقلان؟
فيقول: (معاذ وأبو الدرداء). رواه ابن سعد، وابن عساكر.
- وقال مجالد بن سعيد، عن الشعبي، عن مسروق قال: (انتهى علم أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى هؤلاء الستة: إلى عمر بن الخطاب، وعلي بن أبي طالب، وعبد الله بن مسعود، وأبي بن كعب، ومعاذ بن جبل، وزيد بن ثابت). رواه الحاكم وابن عساكر.
- وقال أبو زرعة الدمشقي: حدثنا أبو مسهر، أخبرنا سعيد بن عبد العزيز قال: (كان العلماء بعد معاذ بن جبل: عبد الله بن مسعود، وأبو الدرداء، وسلمان، وعبد الله بن سلام، ثم كان العلماء بعد هؤلاء: زيد، ثم كان بعد زيد بن ثابت: ابن عمر، وابن عباس، ثم كان بعد سعيد بن المسيب). رواه ابن عساكر.
- قال الحافظ ابن عساكر: (كان ابن مسعود يسمّيه الأمة القانت، كان من أفضل شباب الأنصار حلماً وحياءً وبذلاً وسخاءً، وضيء الوجه، أكحل العينين، براق الثنايا، جميلاً وسيماً، أردفه النبي صلى الله عليه وسلم وراءه؛ فكان رديفه، وشيَّعه النبي صلى الله عليه وسلم ماشياً في مخرجه إلى اليمن وهو راكب، وتوفي النبي صلى الله عليه وسلم وهو عامله على اليمن، مات شهيداً بالشام في طاعون عمواس، لم يعقب).





__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 23.96 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 23.33 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (2.62%)]