عرض مشاركة واحدة
  #6  
قديم 27-02-2023, 11:34 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,434
الدولة : Egypt
افتراضي رد: تفسير القرآن " زَادُ الْمَسِيرِ فِي عِلْمِ التَّفْسِيرِ" لابن الجوزى ____ متجدد

تفسير القرآن " زَادُ الْمَسِيرِ فِي عِلْمِ التَّفْسِيرِ" لابن الجوزى
جمال الدين أبو الفرج عبد الرحمن بن علي الجوزي
الجزء السابع

سُورَةُ صَ
الحلقة (469)
صــ 141 إلى صــ 150






قوله تعالى: والشياطين أي: وسخرنا له الشياطين كل بناء يبنون له ما يشاء وغواص يغوصون له في البحار فيستخرجون الدر، وآخرين أي: وسخرنا له آخرين، وهم مردة الشياطين، سخرهم له حتى قرنهم في الأصفاد لكفرهم . قال مقاتل: أوثقهم في الحديد . وقد شرحنا [ ص: 141 ] معنى مقرنين في الأصفاد في سورة نبي الله إبراهيم عليه السلام [إبراهيم: 49] .

هذا عطاؤنا المعنى: قلنا له: هذا عطاؤنا . وفي المشار إليه قولان .

أحدهما: أنه جميع ما أعطي، فامنن أو أمسك أي: أعط من شئت من المال، وامنع من شئت . والمن: الإحسان إلى من لا يطلب ثوابه .

والثاني: أنه إشارة إلى الشياطين المسخرين له; فالمعنى: فامنن على من شئت باطلاقه، وأمسك من شئت منهم . وقد روي معنى القولين عن ابن عباس .

قوله تعالى: بغير حساب قال الحسن: لا تبعة عليك في الدنيا ولا في الآخرة . وقال سعيد بن جبير: ليس عليك حساب يوم القيامة . وقيل: في الكلام تقديم وتأخير، تقديره: هذا عطاؤنا بغير حساب فامنن أو أمسك .

وما بعد هذا قد سبق تفسيره [سبإ: 37، الرعد: 29، الأنبياء: 83] إلى قوله: مسني الشيطان وذلك أن الشيطان سلط عليه، فأضاف ما أصابه إليه .

قوله تعالى: بنصب قرأ الأكثرون بضم النون وسكون الصاد; وقرأ [ ص: 142 ] الحسن، وابن أبي عبلة، وابن السميفع، والجحدري ، ويعقوب: بفتحهما . وهل بينهما فرق؟ فيه قولان .

أحدهما: أنهما سواء . قال الفراء: هما كالرشد والرشد، والعدم والعدم، والحزن والحزن; وكذلك قال ابن قتيبة ، والزجاج . قال المفسرون: والمراد بالنصب: الضر الذي أصابه .

والثاني: أن النصب بتسكين الصاد: الشر، وبتحريكها: الإعياء، قاله أبو عبيدة .

وقرأت عائشة، ومجاهد، وأبو عمران، وأبو جعفر، وشيبة، وأبو عمارة، عن حفص: "بنصب" بضم النون والصاد جميعا . وقرأ أبو عبد الرحمن السلمي، وأبو الجوزاء، وهبيرة عن حفص: "بنصب" بفتح النون وسكون الصاد .

وفي المراد بالعذاب قولان . أحدهما: أنه العذاب الذي أصاب جسده . والثاني: أنه أخذ ماله وولده .

قوله تعالى: اركض أي: اضرب الأرض برجلك ، [ ص: 143 ] ومنه: ركضت الفرس . فركض فنبعت عين ماء، فذلك قوله عز وجل: هذا مغتسل بارد وشراب قال ابن قتيبة : المغتسل: الماء، وهو الغسول أيضا . قال الحسن: ركض برجله فنبعت عين [فاغتسل منها، ثم مشى نحوا من أربعين ذراعا، ثم ركض برجله فنبعت عين] فشرب منها; وعلى هذا جمهور العلماء أنه ركض ركضتين فنبعت له عينان، فاغتسل من واحدة، وشرب من الأخرى .

قوله تعالى: وخذ بيدك ضغثا كان قد حلف لئن شفاه الله ليجلدن زوجته مائة جلدة . وفي سبب هذه اليمين ثلاثة أقوال .

أحدها: أن إبليس جلس في طريق زوجة أيوب كأنه طبيب، فقالت له: يا عبد الله: إن ها هنا إنسانا مبتلى، فهل لك أن تداويه؟ قال: نعم، إن شاء شفيته، على أن يقول إذا برأ: أنت شفيتني، فجاءت فأخبرته، فقال: ذاك الشيطان، لله علي إن شفاني أن أجلدك مائة جلدة، رواه يوسف بن مهران [ ص: 144 ] عن ابن عباس .

والثاني: أن إبليس لقيها فقال: إني أنا الذي فعلت بأيوب ما به، وأنا إله الأرض، وما أخذته منه فهو بيدي، فانطلقي أريك، فمشى بها غير بعيد، ثم سحر بصرها، فأراها واديا عميقا فيه أهلها وولدها ومالها، فأتت أيوب فأخبرته، فقال: ذاك الشيطان، ويحك كيف وعى قوله سمعك؟ والله لئن شفاني الله عز وجل لأجلدنك مائة، قاله وهب بن منبه .

والثالث: أن إبليس جاء إلى زوجته بسخلة، فقال: ليذبح لي هذه وقد برأ; فأخبرته، فحلف ليجلدنها، وقد ذكرنا هذا القول في سورة [الأنبياء: 83] عن الحسن .

فأما الضغث، فقال الفراء: هو كل ما جمعته من شيء مثل الحزمة الرطبة، قال: وما قام على ساق واستطال ثم جمعته، فهو ضغث . وقال ابن قتيبة : هو الحزمة من الخلال والعيدان . قال الزجاج : هو الحزمة من الحشيش والريحان وما أشبهه . قال المفسرون: جزى الله زوجته بحسن صبرها أن أفتاه في ضربها فسهل الأمر، فجمع لها مائة عود، وقيل: مائة سنبلة، وقيل: كانت أسلا، وقيل: من الإذخر، وقيل: كانت شماريخ، فضربها بها ضربة واحدة ولم يحنث في يمينه . وهل ذلك خاص له، أم لا؟ فيه قولان .

[ ص: 145 ] أحدهما: أنه عام، وبه قال ابن عباس، وعطاء بن أبي رباح، [وابن أبي ليلى] . والثاني: أنه خاص لأيوب، قاله مجاهد .

فصل

وقد اختلف الفقهاء فيمن حلف أن يضرب عبده عشرة أسواط فجمعها كلها وضربه بها ضربة واحدة، فقال مالك، والليث بن سعد: لا يبر، وبه قال أصحابنا . وقال أبو حنيفة والشافعي: إذا أصابه في الضربة الواحدة كل واحد منها، فقد بر، واحتجوا بعموم قصة أيوب عليه الصلاة والسلام .

قوله تعالى: إنا وجدناه صابرا أي: على البلاء الذي ابتليناه به .
واذكر عبادنا إبراهيم وإسحاق ويعقوب أولي الأيدي والأبصار . إنا أخلصناهم بخالصة ذكرى الدار . وإنهم عندنا لمن المصطفين الأخيار . واذكر إسماعيل واليسع وذا الكفل وكل من الأخيار . هذا ذكر وإن للمتقين لحسن مآب . جنات عدن مفتحة لهم الأبواب . متكئين فيها يدعون فيها بفاكهة كثيرة وشراب . وعندهم قاصرات الطرف أتراب . هذا ما توعدون ليوم الحساب . إن هذا لرزقنا ما له من نفاد .

[ ص: 146 ] قوله تعالى: واذكر عبادنا وقرأ ابن عباس، ومجاهد، وحميد، وابن محيصن، وابن كثير: "عبدنا"، إشارة إلى إبراهيم، وجعلوا إسحاق ويعقوب عطفا عليه، لأنه الأصل وهما ولداه، والمعنى: اذكر صبرهم، فإبراهيم ألقي في النار، وإسحاق أضجع للذبح، ويعقوب صبر على ذهاب بصره وابتلي بفقد ولده; ولم يذكر إسماعيل معهم، لأنه لم يبتل كما ابتلوا .

أولي الأيدي يعني القوة في الطاعة والأبصار البصائر في الدين والعلم . قال ابن جرير: وذكر الأيدي مثل، وذلك لأن باليد البطش، وبالبطش تعرف قوة القوي، فلذلك قيل للقوي: ذو يد; وعنى بالبصر: بصر القلب، وبه تنال معرفة الأشياء . وقرأ ابن مسعود، والأعمش، وابن أبي عبلة: "أولي الأيد" بغير ياء في الحالين . قال الفراء: ولها وجهان . أحدهما: أن يكون القارئ لهذا أراد الأيدي، فحذف الياء، وهو صواب، مثل الجوار والمناد . والثاني: أن يكون من القوة والتأييد، من قوله: وأيدناه بروح القدس [البقرة: 87] .

قوله تعالى: إنا أخلصناهم أي: اصطفيناهم وجعلناهم لنا خالصين، فأفردناهم بمفردة من خصال الخير; ثم أبان عنها بقوله: ذكرى الدار .

وفي المراد بالدار هاهنا قولان . أحدهما: الآخرة . والثاني: الجنة .

وفي الذكرى قولان .

[ ص: 147 ] أحدهما: أنها من الذكر، فعلى هذا يكون المعنى: أخلصناهم بذكر الآخرة، فليس لهم ذكر غيرها، قاله مجاهد، وعطاء، والسدي . وكان الفضيل ابن عياض رحمة الله عليه يقول: هو الخوف الدائم في القلب .

والثاني: أنها التذكير، فالمعنى أنهم يدعون الناس إلى الآخرة وإلى عبادة الله تعالى، قاله قتادة .

وقرأ نافع: "بخالصة ذكرى الدار"، فأضاف "خالصة" إلى "ذكرى الدار" .

قال أبو علي: تحتمل قراءة من نون وجهين، أحدهما: أن تكون "ذكرى" بدلا من "خالصة"، والتقدير: أخلصناهم بذكر الدار، والثاني: أن يكون المعنى: أخلصناهم بأن يذكروا الدار بالتأهب للآخرة والزهد في الدنيا . ومن أضاف، فالمعنى: أخلصناهم بإخلاصهم ذكرى الدار بالخوف منها . وقال ابن زيد: أخلصناهم بأفضل ما في الجنة .

قوله تعالى: وإنهم عندنا لمن المصطفين أي: من الذين اتخذهم الله صفوة فصفاهم من الأدناس الأخيار الذين اختارهم .

واذكر إسماعيل واليسع وذا الكفل أي: اذكرهم بفضلهم وصبرهم لتسلك طريقهم واليسع نبي، واسمه أعجمي معرب، وقد ذكرناه في [الأنعام: 85]، وشرحنا في سورة [الأنبياء: 85] قصة ذي الكفل، وتكلمنا في [البقرة: 125] في اسم إسماعيل، وزعم مقاتل أن إسماعيل هذا ليس بابن إبراهيم .

[ ص: 148 ] قوله تعالى: هذا ذكر أي: شرف وثناء جميل يذكرون به أبدا وإن للمتقين لحسن مآب أي: حسن مرجع يرجعون إليه في الآخرة .

ثم بين ذلك المرجع، فقال: جنات عدن مفتحة لهم الأبواب قال الفراء: إنما رفعت "الأبواب" لأن المعنى: مفتحة لهم أبوابها، والعرب تجعل الألف واللام خلفا من الإضافة، فيقولون: مررت على رجل حسن العين، وقبيح الأنف، والمعنى: حسنة عينه، قبيح أنفه، ومنه قوله تعالى: فإن الجحيم هي المأوى [النازعات: 39] والمعنى: مأواه . وقال الزجاج : المعنى: مفتحة لهم الأبواب منها، فالألف واللام للتعريف، لا للبدل . قال ابن جرير: والفائدة في ذكر تفتيح الأبواب أن الله عز وجل أخبر عنها أن أبوابها تفتح لهم بغير فتح سكانها لها بيد، ولكن بالأمر، قال الحسن: هي أبواب تكلم، فتكلم: انفتحي، انغلقي .

قوله تعالى: وعندهم قاصرات الطرف قد مضى بيانه في [الصافات: 48] .

قال الزجاج : والأتراب: اللواتي أسنانهن واحدة وهن في غاية الشباب والحسن .

قوله تعالى: هذا ما توعدون قرأ أبو عمرو، وابن كثير بالياء، والباقون بالتاء .

قوله تعالى: ليوم الحساب اللام بمعنى "في" . والنفاد: الانقطاع . قال السدي: كلما أخذ من رزق الجنة شيء، عاد مثله .
[ ص: 149 ] هذا وإن للطاغين لشر مآب . جهنم يصلونها فبئس المهاد . هذا فليذوقوه حميم وغساق . وآخر من شكله أزواج . هذا فوج مقتحم معكم لا مرحبا بهم إنهم صالو النار . قالوا بل أنتم لا مرحبا بكم أنتم قدمتموه لنا فبئس القرار . قالوا ربنا من قدم لنا هذا فزده عذابا ضعفا في النار . وقالوا ما لنا لا نرى رجالا كنا نعدهم من الأشرار . أتخذناهم سخريا أم زاغت عنهم الأبصار . إن ذلك لحق تخاصم أهل النار . قل إنما أنا منذر وما من إله إلا الله الواحد القهار . رب السماوات والأرض وما بينهما العزيز الغفار .

قوله تعالى: هذا المعنى: هذا الذي ذكرناه وإن للطاغين يعني الكافرين لشر مآب ، ثم بين ذلك بقوله: جهنم والمهاد: الفراش . هذا فليذوقوه قال الفراء: في الآية تقديم وتأخير، تقديره: هذا حميم وغساق فليذوقوه; وإن شئت جعلت الحميم مستأنفا، كأنك قلت: هذا فليذوقوه، ثم قلت: منه حميم، ومنه غساق، كقول الشاعر:


حتى إذا ما أضاء الصبح في غلس وغودر البقل ملوي ومحصود


فأما الحميم، فهو الماء الحار . وأما الغساق، ففيه لغتان، قرأ حمزة، والكسائي، [ ص: 150 ] وخلف، وحفص: بالتشديد، وكذلك في [عم يتساءلون: 25]، تابعهم المفضل في عم يتساءلون ، وقرأ الباقون بالتخفيف وفي الغساق أربعة أقوال .

أحدها: الزمهرير، رواه ابن أبي طلحة عن ابن عباس . وقال مجاهد: الغساق لا يستطيعون أن يذوقوه من برده .

والثاني: أنه ما يجري من صديد أهل النار، رواه الضحاك عن ابن عباس، وبه قال عطية، وقتادة، وابن زيد .

والثالث: أن الغساق: عين في جهنم يسيل إليها حمة كل ذات حمة من حية أو عقرب أو غيرها، فيستنقع، فيؤتى بالآدمي فيغمس فيها غمسة، فيخرج وقد سقط جلده ولحمه عن العظام، ويجر لحمه جر الرجل ثوبه، قاله كعب .

والرابع: أنه ما يسيل من دموعهم، قاله السدي . قال أبو عبيدة: الغساق: ما سال، يقال: غسقت العين والجرح . وقرأت على شيخنا أبي منصور اللغوي عن ابن قتيبة قال: لم يكن أبو عبيدة [يذهب] إلى أن في القرآن شيئا من غير لغة العرب، وكان يقول: هو اتفاق يقع بين اللغتين، وكان [غيره] يزعم أن الغساق: البارد المنتن بلسان الترك . وقيل: فعال، من غسق يغسق; فعلى هذا يكون عربيا . وقيل في معناه: إنه الشديد البرد، يحرق من برده، وقيل: هو ما يسيل من جلود أهل النار من الصديد .




__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 43.69 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 43.06 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (1.44%)]