عرض مشاركة واحدة
  #7  
قديم 08-02-2023, 09:12 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,446
الدولة : Egypt
افتراضي رد: نبي المسلمين، ودين الإسلام، والحضارة الإسلامية

[41] ص80 ترجمة محمد السباعي.
[42] عن (محمد في الآداب العالمية) ص156 لمحمد عثمان عثمان.
[43] عن كتاب (حوارات مع أوربيين غير مسلمين) لعبد الله أحمد الأهدل.
[44] المصدر السابق.
[45] الأعراف 188.
[46] 7/43.
[47] ص277.
[48] جاء في كتاب (حياة محمد) إميل درمنغم- تعريب عادل زعيتر- ط2: « ذهب سبرنجر إلى أن محمداً كان مصاباً بالخُباط (الهيستريا) ثم نقض بابينسكي ذلك، وقرر مسيو ماسينيون أنه كان متزناً». ص11.
[49] عن كتاب (محمد بن عبد الله) تعريب عمر أبو النصر ص59.
[50] عن كتاب (محمد والإسلام) تعريب عمر أبو النصر- ط. المكتبة الأهلية.
[51] ص219 ترجمة د. فاطمة نصر - د. محمد عناني- ط. شركة صحارى.
[52] من مصادر السيرة الموثوقة: سيرة ابن هشام- عيون الأثر لابن سيد الناس- جوامع السـيرة لابن حـزم الظاهري- زاد المعاد لابن قيم الجوزية- السيرة النبوية الصحيحة د. أكرم ضياء العمري.
[53] لا يتسع هذا البحث لذكرها هنا فانظرها في السير النبوية الصحيحة د. أكرم العمري فصل أمهات المؤمنين.
[54] الأحزاب /28-29/.
[55] 7/45.
[56] عن كتاب (محمد في الآداب العالمية المنصفة) محمد عثمان عثمان ص145.
[57] ص6 من النسخة المطبوعة عام /1805م/.
[58] ص83.
[59] ص85 ترجمة محمد السباعي.
[60] البقرة 228.
[61] النساء 32.
[62] سلسلة الأحاديث الصحيحة للألباني رقم 2863.
[63] المرجع السابق رقم 2871.
[64] الروم 21.
[65] الأعراف 189.
[66] انظره في خطبة الوداع في سيرة ابن هشام- وانظر حديث «استوصوا بالنساء خيراً» في البخاري ومسلم.
[67] عن مجلة (العربي) العدد 203 سنة 1975م- مجلة (نهج الإسلام) العدد /40/ 1410هـ - مقالة د. صفاء خلوصي.
[68] يقول المستشرق (آتيين دينيه) في كتابه (محمد رسول الله- تعريب د. عبد الحليم محمود) بعدما أورد في الحاشية هذا النص معلقاً عليه: «هذا في الوقت الذي كان فيه سان بونا فنتور يقول لتلاميذه في أوربا: (إذا رأيتم امرأة فلا تحسبوا أنكم ترون كائناً بشرياً ولا كائناً وحشياً، وإنما الذي ترون هو الشيطان ذاته، والذي تسمعون هو صفير الثعبان» ص343.
[69] عن كتاب (محمد عند علماء الغرب) خليل ياسين.
[70] ص83.
[71] ص99.
[72] عن كتاب (مقارنة الأديان) قسم: الإسلام- ص292- د. أحمد شلبي.
[73] يقدِّر سليمان الندوي في كتابه (الرسالة المحمدية) عدد الكتب التي ألِّفت في سيرة النبي صلى الله عليه وسلم من عهد الرسالة إلى اليوم عند المسلمين وغير المسلمين بالألوف، وقد أُجريَ إحصاء في النصف الأول من القرن العشرين لعدد الكتب التي كتبها الأوربيون فقط عن سيرة محمد صلى الله عليه وسلم فكان أكثر من /1300/ كتاب بمختلف اللغات الأوروبية.
أما الآن فكم أصبح العدد يا ترى؟! وهذا مصداق لقوله تعالى : ï´؟ وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ ï´¾
[74] عن كتاب (مقارنة الأديان- قسم الإسلام) د. أحمد شلبي ص294.
[75] ص62.
[76] ص6.
[77] ص43.
[78] ص92.
[79] عن كتاب (محمد رسول الله هكذا بشرت به الأناجيل) بشرى زخاري ميخائيل ص49.
[80] ص353 ترجمة د. عبد الرحمن الشيخ- ط. السعودية /2005/م.
[81] عن كتاب (محمد في الآداب العالمية المنصفة) محمد عثمان عثمان ص33.
[82] (المئة الأوائل) ترجمة خالد أسعد عيسى- أحمد غسان سبانو- ط. دمشق دار قتيبة ص25.
[83] المرجع السابق ص30.
[84] سلف أن ذكرت أن من مصادر السيرة النبوية الموثوقة: سيرة ابن هشام- عيون الأثر لابن سيد الناس- جوامع السيرة لابن حزم الظاهري- زاد المعدا لابن قيم الجوزية- السيرة النبوية الصحيحة د. أكرم ضياء العمري.
[85] سورة المائدة، الآية /6/.
[86] حديث صحيح متفق عليه.
[87] حديث صحيح رواه الشافعي وأحمد والنسائي والدارمي وابن خزيمة.- والسواك أداة لتنظيف الأسنان تشبه الفرشاة.
[88] رواه البخاري ومسلم.
[89] سورة النور- الآية /27-28/.
[90] سورة النور، الاية /58-59/.
[91] سورة الحجرات الآية /11-12/.
[92] الحجرات 13.
[93] سلسلة الأحاديث الصحيحة للألباني، الحديث رقم /2700/.
[94] عن كتاب (محمد عند علماء الغرب) لخليل ياسين ص105.
[95] عن كتاب (الإسلام والمبادئ المستوردة) د. عبد المنعم النمر ص 84.
[96] ص46.
[97] عن كتاب (ظلام في الغرب) لمحمد الغزالي ص140.
[98] ص26-276-430-566. ترجمة عادل زعيتر ط3- القاهرة- ط. البابي الحلبي.
[99] عن كتاب (محمد في الآداب العالمية المنصفة) ص46 محمد عثمان عثمان.
[100] ص16.
[101] سورة الفرقان، الآية/63-75/.
[102] سورة المؤمنون 96.
[103] سورة لقمان الآيات /17-19/.
[104] سورة النحل الآية /125/.
[105] آل عمران /159/.
[106] سورة النحل /126/.
[107] الإسراء /53/.
[108] العنكبوت /46/.
[109] انظر سيرة ابن هشام.
[110] ص19. ترجمة د. فاطمة نصر- د. محمد عناني- ط. كتاب سطور- شركة صحارى.
[111] ص67.
[112] عن كتاب (محمد رسول الله هكذا بشرت به الأناجيل) بشرى زخاري ميخائيل- ص50. وانظره في كتاب درمنغم المذكور- ترجمة عادل زعيتر ط2.
[113] (حياة محمد) إميل درمنغم ص362- تعريب عادل زعيتر- ط. دار العلم للملايين.
[114] عن كتاب (محمد في الآداب العالمية المنصفة) محمد عثمان عثمان ص20.
[115] ص126- وعن الجانب التطبيقي للتسامح في الإسلام يقول (لوبون): «ويمكن القول بأن التسامح الديني كان مطلقاً في دور ازدهار حضارة العرب، وقد أوردنا في هذا غير دليل، ولا نسهب فيه؛ وإنما نشير إلى ما ترجمه مسيو دوزي من قصة أحد علماء العرب الذي كان يحضر ببغداد دروساً كثيرة في الفلسفة يشترك فيها أناس من اليهود والزنادقة والمجوس والمسلمين والنصارى إلخ.. فيُستَمَع إلى كل واحد منهم باحترام عظيم، ولا يطلب منه إلا أن يستند إلى الأدلة الصادرة عن العقل، لا إلى الأدلة المأخوذة من أي كتاب ديني كان، فتسامحٌ مثل هذا هو مما لم تصل إليه أوربة بعدما قامت به في أكثر من ألف سنة من الحروب الطاحنة، وما عانته من الأحقاد المتأصلة، وما مُنيتْ به من المذابح الدامية». (حضارة العرب) ص570 تعريب عادل زعيتر.
[116] عن كتاب (محمد بن عبد الله) تعريب عمر أبو النصر ص63. ط. عام /1934/م.
[117] ص393.
[118] عن كتاب (حقائق الإسلام وأباطيل خصومه) لعباس محمود العقاد ص227 ط. كتاب الهلال.
[119] ص128-129. ط. البابي الحلبي تعريب عادل زعيتر ط3.
[120] المرجع السابق ص127.
[121] الزمر 9.
[122] الأنعام 97.
[123] الأعراف 32.
[124] التوبة 11.
[125] يونس 5.
[126] النمل 52.
[127] فصلت 3.
[128] العنكبوت 43.
[129] فاطر 28.
[130] آل عمران 190.
[131] فاطر 27-28.
[132] عن كتاب (الإسلام يتحدى) ص152-153.
[133] ص106.
[134] ص14.
[135] تعريب د. فؤاد حسنين علي- ط. دار المعارف بمصر.
[136] ص84 ترجمة سهيل حكيم- ط. وزارة الثقافة السورية.
[137] عن كتاب (محمد في الآداب العالمية المنصفة) محمد عثمان عثمان ص107.
[138] 9/246.
[139] نقلاً عن كتاب (هكذا كانوا.. يوم كنا) د. حسان شمسي باشا ص83.
[140] انظر الفصل لابن حزم: 1/188-189 مطلب (كروية الأرض).
[141] ص377- تعريب عادل زعيتر- ط. البابي الحلبي.
[142] ص370.
[143] (شمس الله تسطع على الغرب) ص148-269-315-354.
[144] طبع هذا الكتاب للمرة الأولى عام /1973/م وهو غير كتاب (تراث الإسلام) للمستشرق أرنولد المطبوع عام /1931/م.
[145] ص24.
[146] ص26- تعريب عادل زعيتر- ط. البابي الحلبي ط3.
[147] المصدر السابق ص126.
[148] عن كتاب (محمد رسول الله) أتيين دينيه- تعريب د. عبد الحليم محمود ص339.
[149] (حضارة العرب) ص566.
[150] نقلاً عن كتاب (مقدمات العلوم والمناهج) لأنور الجندي 4/710.
[151] ص110-112.
[152] عن كتاب (مقدمات العلوم والمناهج) أنور الجندي 7/141.
[153] ص381 تعريب عادل زعيتر- ط. البابي الحلبي.
[154] ص380.
[155] ص425.
[156] ص339 وما بعدها تعريب د. عبد الحليم محمود. - ومن شاء التوسع في هذا فليراجع الباب السادس كله من (تاريخ العرب العام) لسيديو تحت عنوان (وصف الحضارة العربية)- والباب الخامس كله بفصوله العشرة من كتاب (حضارة العرب) لغوستاف لوبون ثم كتاب (شمس الله تسطع على الغرب) لزيغريد هونكه.. وغيرها. وانظر قائمة المصادر والمراجع التي جمعها العلامة (جورج سارتون) لكتابه (مقدمة في تاريخ العلوم).
[157] عن كتاب (محمد في الآداب العالمية المنصفة) محمد عثمان عثمان ص76.- ولما عدتُ إلى كتاب سيديو (تاريخ العرب العام) وجدت فيه النص التالي: «عهدتْ الحكومة الفرنسية إلى الدكتور بيرون في أن يترجم إلى الفرنسية كتاب (المختصر في الفقه) للخليل بن إسحاق بن يعقوب المتوفى عام /1422/م. وهذا الكتاب هو أحسن ما أُلِّف في الفقه المالكي». ص395 تعريب عادل زعيتر ط. البابي الحلبي- وقد ولد سيديو عام /1808/م.
[158] هو محمد بن أحمد من أهل قرطبة في الأندلس- عني بكلام أرسطو وترجمه إلى العربية، وزاد عليه زيادات كثيرة، وصنف نحو خمسين كتاباً. انظر ترجمته في أعلام الزركلي.
[159] ص343.
[160] ص344.
[161] هو كتاب اشترك في تأليفه مجموعة من الباحثين والدارسين الغربيين بإشراف المستشرق جوزيف شاخت- ترجمه إلى العربية د. محمد زهير السمهوري- حققه وعلق عليه د. شاكر مصطفى.- وقد سلفت الإشارة إليه.
[162] ص33.
[163] ص38.
[164] ص45. روجر بيكون /1235-1294/م إنجليزي تلقى علومه في أكسفورد وباريس حيث نال الدكتوراه في اللاهوت، ترجم عن العربية كتاب (مرآة الكيمياء). وريموند ليل /1235-1314/م قضى تسع سنوات /1266-1275/م في تعلم اللغة العربية ودراسة القرآن، ثم قصد بابا روما وطالبه بإنشاء كليات تدرس اللغة العربية لتخريج مستشرقين قادرين على محاربة الإسلام، ووافقه البابا. ¬
¬ وفي مؤتمر فيينا سنة /1312/م تم إنشاء كراس للغة العربية في خمس جامعات أوربية هي: باريس- أكسفورد- يولونيا بإيطالية- سلمنكا بإسبانية بالإضافة إلى جامعة البابوية في روما.
[165] ألَّف فولتير كتابه (محمد) عام /1742م/ وكان فيه متردداً بين الدفاع والتحامل.
[166] ص55 وما بعدها.
[167] ص61.
[168] ص63.
[169] ص69.
[170] ص69-70.
[171] ص76 وما بعدها.
[172] عن كتاب (تشكيل العقل السليم) ص94 د. عماد الدين خليل.
[173] ص10- تعريب د. فؤاد حسنين علي- ط. دار المعارف بمصر.
[174] عنوان الوثيقة: «اتجاهات الحوار بين النصارى والمسلمين».
[175] ص8.
[176] ص107.
[177] ص109.
[178] ص109.
[179] ص109 ط. دار الكندي- بيروت 1978.
[180] عن كتاب (محمد في الآداب العالمية المنصفة) محمد عثمان عثمان ص33.
[181] عن كتاب (محمد رسول الله هكذا بشرت به الأناجيل) بشرى زخاري ميخائيل ص55.
[182] عن كتاب (محمد في الآداب العالمية المنصفة) محمد عثمان عثمان ص33.
[183] اسم الكتاب (محمد).
[184] عن كتاب (محمد عند علماء الغرب) خليل ياسين ص135.
[185] عن كتاب (محمد في الآداب العالمية المنصفة) محمد عثمان عثمان ص26.
[186] ص7/59 ط. بيروت.- دار الجيل.
[187] 7/68.
[188] ص388 ترجمة د. فاطمة نصر- د. محمد عناني ط. 1998. ط. شركة صحارى- كتاب سطور.
[189] سلسلة الأحاديث الصحيحة للألباني رقم /45/.
[190] الحجرات، الآية /10/.



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 42.92 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 42.29 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (1.46%)]