عرض مشاركة واحدة
  #360  
قديم 10-01-2023, 08:45 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 166,714
الدولة : Egypt
افتراضي رد: تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد


تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن
الإمام محمد بن جرير الطبري
الجزء الخامس
تَفْسِيرِ سُّورَةِ الْبَقَرَة(346)
الحلقة (360)
صــ 211 إلى صــ 230





[ ص: 211 ] 5464 - حدثنا أبو كريب قال : حدثنا عبدة بن سليمان قال : حدثنا محمد بن عمرو قال : حدثني أبو سلمة ، عن عمرو بن رافع مولى عمر قال : كان مكتوبا في مصحف حفصة : " حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وصلاة العصر وقوموا لله قانتين " .

5465 - حدثنا محمد بن عبد الله بن عبد الحكم المصري قال : حدثنا أبي وشعيب ، عن الليث قال : حدثنا خالد بن يزيد ، عن ابن أبي هلال ، عن زيد ، عن عمرو بن رافع قال : دعتني حفصة فكتبت لها مصحفا فقالت : إذا بلغت آية الصلاة فأخبرني . فلما كتبت : " حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى " قالت : " وصلاة العصر " أشهد أني سمعتها من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - .

[ ص: 212 ] 5466 - حدثني محمد بن عبد الله بن عبد الحكم قال : حدثني أبي وشعيب بن الليث ، عن الليث قال : أخبرني خالد بن يزيد ، عن ابن أبي هلال ، عن زيد : أنه بلغه عن أبي يونس مولى عائشة مثل ذلك .

5467 - حدثني المثنى قال : حدثنا أبو صالح قال : حدثني الليث قال : حدثني خالد ، عن سعيد ، عن زيد بن أسلم : أنه بلغه عن أبي يونس مولى عائشة ، عن عائشة مثل ذلك .

[ ص: 213 ] 5468 - حدثنا محمد بن المثنى قال : حدثنا وهب بن جرير قالا : أخبرنا شعبة ، عن أبي إسحاق ، عن هبيرة بن يريم ، عن ابن عباس : " حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وصلاة العصر " .

- حدثنا مجاهد بن موسى قال : حدثنا يزيد بن هارون قال : أخبرنا عبد الملك بن أبي سليمان ، عن عطاء قال : كان عبيد بن عمير يقرأ : " حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وصلاة العصر وقوموا لله قانتين " .

5470 - حدثنا ابن بشار قال : حدثنا عثمان بن عمر قال : حدثنا أبو عامر ، عن عبد الرحمن بن قيس ، عن ابن أبي رافع ، عن أبيه - وكان مولى حفصة - قال : استكتبتني حفصة مصحفا وقالت : إذا أتيت على هذه الآية فأعلمني حتى أملها عليك كما أقرئتها . فلما أتيت على هذه الآية : " حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى " أتيتها فقالت : اكتب : " حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وصلاة العصر " فلقيت أبي بن كعب أو زيد بن ثابت فقلت : يا أبا المنذر ، [ ص: 214 ] إن حفصة قالت كذا وكذا . قال : هو كما قالت! أوليس أشغل ما نكون عند صلاة الظهر في نواضحنا وغنمنا؟ .

وقال آخرون : بل الصلاة الوسطى صلاة المغرب .

ذكر من قال ذلك :

5471 - حدثنا أحمد بن إسحاق قال : حدثنا أبو أحمد قال : حدثنا عبد السلام ، عن إسحاق بن أبي فروة ، عن رجل عن قبيصة بن ذؤيب قال : الصلاة الوسطى صلاة المغرب ، ألا ترى أنها ليست بأقلها ولا أكثرها ، ولا تقصر في السفر ، وأن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لم يؤخرها عن وقتها ولم يعجلها؟ .



قال أبو جعفر : ووجه قبيصة بن ذؤيب قوله : " الوسطى " إلى معنى التوسط الذي يكون صفة للشيء ، يكون عدلا بين الأمرين ، كالرجل المعتدل القامة ، الذي لا يكون مفرطا طوله ولا قصيرة قامته ، ولذلك قال : " ألا ترى أنها ليست بأقلها ولا أكثرها " .

وقال آخرون : بل الصلاة الوسطى التي عناها الله بقوله : " حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى " هي صلاة الغداة .

ذكر من قال ذلك :

5472 - حدثنا ابن بشار قال : حدثنا عفان قال : حدثنا همام قال : حدثنا [ ص: 215 ] قتادة ، عن صالح أبي الخليل ، عن جابر بن زيد ، عن ابن عباس قال : الصلاة الوسطى صلاة الفجر .

5473 - حدثنا ابن بشار قال : حدثنا ابن أبي عدي وعبد الوهاب ومحمد بن جعفر ، عن عوف ، عن أبي رجاء قال : صليت مع ابن عباس الغداة في مسجد البصرة ، فقنت بنا قبل الركوع وقال : هذه الصلاة الوسطى التي قال الله : [ ص: 216 ] " وقوموا لله قانتين " .

5474 - حدثني يعقوب قال : حدثنا ابن علية ، عن عوف ، عن أبي رجاء العطاردي قال : صليت خلف ابن عباس ، فذكر نحوه .

5475 - حدثنا عباد بن يعقوب الأسدي قال : حدثنا شريك ، عن عوف الأعرابي ، عن أبي رجاء العطاردي قال : صليت خلف ابن عباس الفجر ، فقنت فيها ورفع يديه ثم قال : هذه الصلاة الوسطى التي أمرنا الله أن نقوم فيها قانتين .

5476 - حدثنا أبو كريب قال : حدثنا هشيم قال : أخبرنا عوف ، عن أبي رجاء قال : صلى بنا ابن عباس الفجر ، فلما فرغ قال : إن الله قال في كتابه : " حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى " فهذه الصلاة الوسطى .

5477 - حدثنا أبو كريب قال : حدثنا مروان ، يعني ابن معاوية - عن عوف ، عن أبي رجاء العطاردي ، عن ابن عباس نحوه .

5478 - حدثنا ابن بشار قال : حدثنا عبد الوهاب قال : حدثنا عوف ، [ ص: 217 ] عن أبي المنهال ، عن أبي العالية ، عن ابن عباس : أنه صلى الغداة في مسجد البصرة ، فقنت قبل الركوع وقال : هذه الصلاة الوسطى التي ذكر الله : " حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وقوموا لله قانتين " .

5479 - حدثنا محمد بن المثنى قال : حدثنا عبد الوهاب قال : حدثنا المهاجر ، عن أبي العالية قال : سألت ابن عباس بالبصرة هاهنا ، وإن فخذه لعلى فخذي ، فقلت : يا أبا فلان ، أرأيتك صلاة الوسطى التي ذكر الله في القرآن ، ألا تحدثني أي صلاة هي؟ قال : وذلك حين انصرفوا من صلاة الغداة ، فقال : أليس قد صليت المغرب والعشاء الآخرة؟ قال قلت : بلى! قال : ثم صليت هذه؟ قال : ثم تصلي الأولى والعصر؟ قال قلت : بلى! قال : فهي هذه .

5480 - حدثنا محمد بن عيسى الدامغاني قال : أخبرنا ابن المبارك قال : أخبرنا الربيع بن أنس ، عن أبي العالية قال : صليت خلف عبد الله بن قيس بالبصرة زمن عمر صلاة الغداة ، قال : فقلت لرجل من أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - إلى جنبي : ما الصلاة الوسطى؟ قال : هذه الصلاة . [ ص: 218 ] 5481 - حدثني المثنى قال : حدثنا الحجاج قال : حدثنا حماد قال : أخبرنا عوف ، عن خلاس بن عمرو ، عن ابن عباس : أنه صلى الفجر فقنت قبل الركوع ، ورفع إصبعيه وقال : هذه الصلاة الوسطى .

5482 - حدثت عن عمار بن الحسن قال : حدثنا ابن أبي جعفر ، عن أبيه ، عن الربيع ، عن أبي العالية : أنه صلى مع أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - صلاة الغداة ، فلما أن فرغوا قال : قلت لهم : أيتهن الصلاة الوسطى؟ قالوا : التي صليتها قبل .

5483 - حدثنا ابن بشار قال : حدثنا ابن عثمة قال : حدثنا سعيد بن [ ص: 219 ] بشير ، عن قتادة ، عن جابر بن عبد الله قال : الصلاة الوسطى صلاة الصبح .

5484 - حدثنا مجاهد بن موسى قال : حدثنا يزيد بن هارون قال : أخبرنا عبد الملك بن أبي سليمان قال : كان عطاء يرى أن الصلاة الوسطى صلاة الغداة .

5485 - حدثنا ابن حميد قال : حدثنا يحيى بن واضح قال : حدثنا الحسين بن واقد ، عن يزيد النحوي ، عن عكرمة في قوله : " والصلاة الوسطى " قال : صلاة الغداة .

5486 - حدثني محمد بن عمرو قال : حدثنا أبو عاصم ، عن عيسى ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد في قول الله - تعالى ذكره - : " حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى " قال : الصبح .

5487 - حدثني المثنى قال : حدثنا أبو حذيفة قال : حدثنا شبل ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد مثله .

5488 - حدثت عن عمار بن الحسن قال : حدثنا ابن أبي جعفر ، عن أبيه ، عن حصين ، عن عبد الله بن شداد بن الهاد قال : الصلاة الوسطى صلاة الغداة .

5489 - حدثت عن عمار قال : حدثنا ابن أبي جعفر ، عن أبيه ، عن الربيع في قوله : " حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى " قال : الصلاة الوسطى صلاة الغداة .



وعلة من قال هذه المقالة : أن الله - تعالى ذكره - قال : " حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وقوموا لله قانتين " بمعنى [ ص: 220 ] : وقوموا لله فيها قانتين . قال : فلا صلاة مكتوبة من الصلوات الخمس فيها قنوت سوى صلاة الصبح ، فعلم بذلك أنها هي دون غيرها .

وقال آخرون : هي إحدى الصلوات الخمس ، ولا نعرفها بعينها .

ذكر من قال ذلك :

5490 - حدثني يونس بن عبد الأعلى قال : أخبرنا ابن وهب قال : حدثني هشام بن سعد قال : كنا عند نافع ، ومعنا رجاء بن حيوة ، فقال لنا رجاء : سلوا نافعا عن الصلاة الوسطى . فسألناه ، فقال : قد سأل عنها عبد الله بن عمر رجل فقال : هي فيهن ، فحافظوا عليهن كلهن .

5491 - حدثنا أحمد بن إسحاق قال : حدثنا أبو أحمد ، عن قيس بن الربيع ، عن نسير بن ذعلوق أبي طعمة قال : سألت الربيع بن خثيم عن الصلاة الوسطى ، قال : أرأيت إن علمتها كنت محافظا عليها ومضيعا سائرهن؟ قلت : لا! فقالا : فإنك إن حافظت عليهن فقد حافظت عليها .

[ ص: 221 ] 5492 - حدثنا ابن بشار وابن المثنى قالا : حدثنا محمد بن جعفر قال : حدثنا شعبة قال : سمعت قتادة يحدث عن سعيد بن المسيب قال : كان أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فيه هكذا ، يعني مختلفين في الصلاة الوسطى وشبك بين أصابعه .



قال أبو جعفر : والصواب من القول في ذلك ما تظاهرت به الأخبار عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - التي ذكرناها قبل في تأويله : وهو أنها العصر .

والذي حث الله - تعالى ذكره - عليه من ذلك ، نظير الذي روي عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في الحث عليه . كما : -

5493 - حدثني به أحمد بن محمد بن حبيب الطوسي قال : حدثنا يعقوب بن إبراهيم قال : حدثنا أبي ، عن محمد بن إسحاق قال : حدثني يزيد بن أبي حبيب ، عن خير بن نعيم الحضرمي ، عن عبد الله بن هبيرة السبائي قال : [ ص: 222 ] وكان ثقة ، عن أبي تميم الجيشاني ، عن أبي بصرة الغفاري قال : صلى بنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - صلاة العصر ، فلما انصرف قال : إن هذه الصلاة فرضت على من كان قبلكم فتوانوا فيها وتركوها ، فمن صلاها منكم أضعف أجره ضعفين ، ولا صلاة بعدها حتى يرى الشاهد والشاهد : النجم .

[ ص: 223 ] 5494 - حدثني علي بن داود قال : حدثنا عبد الله بن صالح قال : حدثني الليث قال : حدثني خير بن نعيم ، عن ابن هبيرة ، عن أبي تميم الجيشاني : أن أبا بصرة الغفاري قال : صلى بنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - صلاة العصر بالمخمص فقال : إن هذه الصلاة فرضت على من كان قبلكم فضيعوها وتركوها ، فمن حافظ عليها منكم أوتي أجرها مرتين .

وقال - صلى الله عليه وسلم - : " بكروا بالصلاة في يوم الغيم ، فإنه من فاتته العصر حبط عمله " .

[ ص: 224 ] 5495 - حدثنا بذلك أبو كريب قال : حدثنا وكيع ، وحدثني محمد بن عبد الله بن عبد الحكم قال : حدثنا أيوب بن سويد ، [ عن الأوزاعي ، عن يحيى بن كثير ] عن أبي قلابة ، عن أبي المهاجر ، عن بريدة ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - .

[ ص: 225 ]

[ ص: 226 ] وقال - صلى الله عليه وسلم - : " من فاتته صلاة العصر فكأنما وتر أهله وماله " .

5497 - وقال - صلى الله عليه وسلم - : " من صلى قبل طلوع الشمس وقبل غروبها لم يلج النار " .

فحث - صلى الله عليه وسلم - على المحافظة عليها حثا لم يحث مثله على غيرها من الصلوات ، وإن كانت المحافظة على جميعها واجبة ، فكان بينا بذلك أن التي خص الله بالحث على المحافظة عليها ، بعد ما عم الأمر بها جميع المكتوبات ، هي التي اتبعه فيها نبيه - صلى الله عليه وسلم - فخصها من الحض عليها بما لم يخصص به غيرها من الصلوات ، وحذر أمته من تضييعها ما حل بمن قبلهم من الأمم التي وصف أمرها ، ووعدهم من الأجر على المحافظة عليها ضعفي ما وعد على غيرها من سائر الصلوات .

وأحسب أن ذلك كان كذلك ، لأن الله - تعالى ذكره - جعل الليل سكنا ، والناس من شغلهم بطلب المعاش والتصرف في أسباب المكاسب هادئون ، إلا القليل منهم ، وللمحافظة على فرائض الله وإقام الصلوات المكتوبات فارغون . وكذلك [ ص: 227 ] ذلك في صلاة الصبح ، لأن ذلك وقت قليل من يتصرف فيه للمكاسب والمطالب ، ولا مؤونة عليهم في المحافظة عليها . وأما صلاة الظهر ، فإن وقتها وقت قائلة الناس واستراحتهم من مطالبهم ، في أوقات شدة الحر وامتداد ساعات النهار ، ووقت توديع النفوس والتفرغ لراحة الأبدان في أوان البرد وأيام الشتاء وأن المعروف من الأوقات لتصرف الناس في مطالبهم ومكاسبهم ، والاشتغال بسعيهم لما لا بد منه لهم من طلب أقواتهم - وقتان من النهار .

أحدهما أول النهار بعد طلوع الشمس إلى وقت الهاجرة . وقد خفف الله - تعالى ذكره - فيه عن عباده عبء تكليفهم في ذلك الوقت ، وثقل ما يشغلهم عن سعيهم في مطالبهم ومكاسبهم ، وإن كان قد حثهم في كتابه وعلى لسان رسوله في ذلك الوقت على صلاة ، ووعدهم عليها الجزيل من ثوابه ، من غير أن يفرضها عليهم ، وهي صلاة الضحى .

والآخر منهما آخر النهار ، وذلك من بعد إبراد الناس وإمكان التصرف وطلب المعاش صيفا وشتاء ، إلى وقت مغيب الشمس . وفرض عليهم فيه صلاة العصر ، ثم حث على المحافظة عليها لئلا يضيعوها لما علم من إيثار عباده أسباب عاجل دنياهم وطلب معايشهم فيها ، على أسباب آجل آخرتهم بما حثهم به عليه في كتابه ، وعلى لسان رسوله - صلى الله عليه وسلم - ووعدهم من جزيل ثوابه على المحافظة عليها ما قد ذكرت بعضه في كتابنا هذا ، وسنذكر باقيه في كتابنا الأكبر إن شاء الله من ( كتاب أحكام الشرائع ) .

قال أبو جعفر : وإنما قيل لها " الوسطى " لتوسطها الصلوات المكتوبات الخمس ، وذلك أن قبلها صلاتين ، وبعدها صلاتين ، وهي بين ذلك وسطاهن .

" والوسطى " " الفعلى " من قول القائل : " وسطت القوم أسطهم سطة ووسوطا " إذا دخلت وسطهم . ويقال للذكر فيه : " هو أوسطنا " وللأنثى : " هي وسطانا " .
[ ص: 228 ] القول في تأويل قوله : ( وقوموا لله قانتين ( 238 ) )

قال أبو جعفر : اختلف أهل التأويل في معنى قوله " قانتين " .

فقال بعضهم : معنى " القنوت " ، الطاعة . ومعنى ذلك : وقوموا لله في صلاتكم مطيعين له فيما أمركم به فيها ونهاكم عنه .

ذكر من قال ذلك :

5498 - حدثني علي بن سعيد الكندي قال : حدثنا عبد الله بن المبارك ، عن ابن عون ، عن الشعبي في قوله : " وقوموا لله قانتين " قال : مطيعين .

5499 - حدثني أبو السائب سلم بن جنادة قال : حدثنا ابن إدريس ، عن ابن عون ، عن الشعبي مثله .

5500 - حدثني ابن حميد قال : حدثنا يحيى بن واضح قال : حدثنا أبو المنيب ، عن جابر بن زيد : " وقوموا لله قانتين " يقول : مطيعين . .

5501 - حدثني أبو السائب قال : حدثنا ابن إدريس ، عن عثمان بن الأسود ، عن عطاء : " وقوموا لله قانتين " قال : مطيعين .

5502 - حدثنا أحمد بن عبدة الحمصي قال : حدثنا أبو عوانة ، عن ابن بشر ، عن سعيد بن جبير في قوله : " وقوموا لله قانتين " قال : مطيعين .

5503 - حدثنا محمد بن بشار قال : حدثنا عبد الرحمن قال : حدثنا سفيان ، [ ص: 229 ] عن الربيع بن أبي راشد ، عن سعيد بن جبير أنه سئل عن " القنوت " فقال : القنوت الطاعة .

5504 - حدثنا ابن حميد قال : حدثنا يحيى بن واضح قال : حدثنا عبيد بن سليمان ، عن الضحاك قال : القنوت ، الذي ذكره الله في القرآن ، إنما يعني به الطاعة .

5505 - حدثني يحيى بن أبي طالب قال : أخبرنا يزيد بن هارون قال : أخبرنا جويبر ، عن الضحاك : " وقوموا لله قانتين " قال : إن أهل كل دين يقومون لله عاصين ، فقوموا أنتم لله طائعين .

5506 - حدثني المثنى قال : حدثنا إسحاق قال : حدثنا أبو زهير ، عن جويبر ، عن الضحاك في قوله : " وقوموا لله قانتين " قال : قوموا لله مطيعين في كل شيء ، وأطيعوه في صلاتكم .

5507 - حدثت عن الحسين بن الفرج قال : سمعت أبا معاذ قال : أخبرنا عبيد قال : سمعت الضحاك يقول : " وقوموا لله قانتين " القنوت الطاعة ، يقول : لكل أهل دين صلاة ، يقومون في صلاتهم لله عاصين ، فقوموا لله مطيعين .

5508 - حدثني المثنى قال : حدثنا عبد الله بن صالح قال : حدثني معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس قوله : " قانتين " يقول : مطيعين .

5509 - حدثني محمد بن سعد قال : حدثني أبي قال : حدثني عمي قال : حدثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس قوله : " وقوموا لله قانتين " قال : مطيعين .

5510 - حدثني المثنى قال : حدثنا الحماني قال : حدثني شريك ، عن [ ص: 230 ] سالم ، عن سعيد : " وقوموا لله قانتين ، يقول : مطيعين .

5511 - حدثني عمران بن بكار الكلاعي قال : حدثنا خطاب بن عثمان قال : حدثنا أبو روح عبد الرحمن بن سنان السكوني حمصي لقيته بأرمينية قال : سمعت الحسن بن أبي الحسن يقول في قوله : " وقوموا لله قانتين " قال : طائعين .

5512 - حدثني محمد بن عمرو قال : حدثنا أبو عاصم ، عن عيسى ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد في قول الله : " وقوموا لله قانتين " قال : مطيعين .

5513 - حدثني المثنى قال : حدثنا أبو حذيفة قال : حدثنا شبل ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد مثله .

5514 - حدثنا بشر بن معاذ قال : حدثنا يزيد قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة قوله : " وقوموا لله قانتين " يقول : مطيعين .

5515 - حدثنا أحمد بن إسحاق قال : حدثنا أبو أحمد الزبيري قال : حدثنا فضيل بن مرزوق ، عن عطية قال : كانوا يأمرون في الصلاة بحوائجهم ، حتى أنزلت : " وقوموا لله قانتين " فتركوا الكلام . قال : " قانتين " مطيعين .

5516 - حدثني محمد بن عمارة الأسدي قال : حدثنا عبيد الله بن موسى قال : أخبرنا فضيل ، عن عطية في قوله : " وقوموا لله قانتين " قال : كانوا يتكلمون في الصلاة بحوائجهم حتى نزلت : " وقوموا لله قانتين " فتركوا الكلام في الصلاة .

5517 - حدثنا القاسم قال : حدثنا الحسين قال : حدثني حجاج ، عن ابن جريج قال : قال ابن عباس في قوله : " وقوموا لله قانتين " قال : كان أهل دين يقومون فيها عاصين ، فقوموا أنتم لله مطيعين .




__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 46.83 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 46.20 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (1.34%)]