عرض مشاركة واحدة
  #9  
قديم 18-12-2022, 02:15 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 160,835
الدولة : Egypt
افتراضي رد: نحو إتقان الكتابة باللغة العربية

نحو إتقان الكتابة باللغة العربية


(4)


د. مكي الحسني



القسم الرابع


41- المَعْقوف والمعكوف:
جاء في (المعجم الوسيط): ((عَقَفَ الشيءَ يَعْقِفُه عَقْفاً: حَناهُ ولَوَّاه. القوسان المعقوفان [ ])).
وأورد (الوسيط) الفعل (عَكَفَ)، وهو لازم ومتعد. ومن معانيه: عَكَفَ فلاناً عن حاجته: حَبَسَه عنها. وفي التنْزيل العزيز: {والهَدْيَ مَعكوفاً أنْ يَبْلغَ مَحِلَّه}.
أوردتُ هذه الملاحظة، لأن بعضهم يقول: (... المطبوع بين معكوفين)، والصواب: بين معقوفين، لأنه يريد هذين [ ].

42- أَنْ لا، ألاّ؛ يجب ألاّ، لا يجب أنْ…

إذا جاءت (لا) النافية بعد (أنْ) الناصبة للمضارع الذي يليها، كُتِبتا متصلتين وأُدغِمتا، نحو: قرَّر ألاّ يسافِرَ، وألاّ يغادرَ البيت ثلاثة أيام...
وإذا جاءت (لا) النافية بعد (أنْ) المخفَّفة من (أنَّ) الثقيلة، كُتِبتا منفصلتين خطّاً، ونُطِق بهما مُدْغَمتين لفظاً، إدغاماً بلا غُنَّة، نحو: ((أشهد أنْ لا إله إلا الله)).
إذا أراد المتكلم (أو الكاتب) إلى بيان وجوب ما يَنهى عنه، قال: (يجب ألاّ…) نحو: يجب ألاَّ تكذبَ، وألاّ تُنافِقَ، وألاّ تتقاعَسَ عن إتقان لغة قومك، وألاّ تقلّدَ الأجانب في كل شيء.
وإذا أراد المتكلم إلى بيان عدم وجوب ما يتحدث عنه، قال: (لا يجب أن؛ لا يجب كذا). وهذا يعني أن ما يتحدث عنه جائز (مسموح به)، لكنه غير واجب، نحو:
لا يجب على المثقَّف أن يتقن أكثر من ثلاث لُغات أجنبية...
لا يجب على الطفل أن يصوم رمضان...

43- بعض

جاء في (المعجم الوسيط):
((بعضُ الشيءِ: طائفةٌ منه قَلَّتْ أو كَثُرت)).
((بعَضَ الشيءَ يَبْعَضُه بَعْضاً: جَعَلَه أقساماً)).
((بَعَّضَ الشيءَ: جَزَّأه؛ تَبَعَّض الشيءُ: تَجَزَّأ)).
وفي التنْزيل العزيز:
{قال لبِثتُ يوماً أو بَعْضَ يوم}.
{… أَفَتُؤمِنون ببعضِ الكتابِ وتكفرون ببعض}.
{ورَفَعَ بعضَكم فوق بعضٍ درجات}.
{تلك الرُّسُل فَضَّلْنا بعضَهم على بعض}.
{وإذا خلا بعضُهم إلى بعض}.
{ولا تَجَسَّسُوا ولا يَغْتَب بعضُكم بعضاً}.
وجاء في (لسان العرب/رأس): ((وَلَدَتْ وَلَدَها على رأسٍ واحد: أي بعضُهم في إثْرِ بعض)).
وقال أبو البقاء (صاحب الكليات 2/328، 342):
• ((تستعمل هذه الألفاظُ بعضُها مكان بعض)).
• ((لأن جَمْعَ الأشياءِ إدناءُ بعضِها من بعض)).
وقد اختلف النحاة في دخول الألف واللام على ((بعض))، فأجازه بعضُهم، وبعضُهم أنكره! وقد استعمل الجاحظ وابن المقفع كلمة (البعض). قال الجاحظ: ((هذا فَرْقُ ما بين مَنْ بُعِث إلى البعض، ومَن بُعث إلى الجميع)).
ويخطئ كثيرون في استعمال كلمة (بعض):
فيقولون والصواب • انضموا إلى بعضهم البعض
• شكَّ المدعوون ببعضهم البعض
• سأل الناسُ بعضَهم البعض
• غضبوا من بعضهم البعض
• لطباعتها بجوار بعضها البعض
• ليطبعها مفصولةً عن بعضها البعض
• أقواس متداخلةٌ ضمن بعضها البعض
• نستخدم حَرْفي ((سطر جديد)) خلف بعضهما البعض
• جِرْمان سماويان يدوران حول بعضهما • انضم بعضُهم إلى بعض
• شك بعضُ المدعوّين في بعض
أو: شك المدعوون بعضُهم في بعض
• سأل الناسُ بعضُهم بعضاً
• غضب بعضُهم من بعض
• لطباعة بعضِها بجوار بعض
أو: لطباعتها بعضِها بجوار بعض
• ليطبعها مفصولاً بعضُها عن بعض
• أقواسٌ متداخلٌ بعضُها في بعض
• نستخدم حرفي (سطر جديد)، أحدهما خَلْف الآخر
• … يدور أحدهما حول الآخر


44- (مُذَبَّب) لا (مُدَبَّب) - مُؤَسَّل

جاء في (لسان العرب):
1 - ((أَنْفُ الناب: طَرَفُهُ حين يَطْلع
2 - طَرَفُ كلِّ شيء: مُنْتهاه
قال بشار بن برد:
ألا أيها السائلي جاهداً لِيعرفَني، أنا أَنْف الكرم


3 - المُؤَنَّف: المُحدَّد من كل شيء)).
ويستعمل كثيرون كلمة (مُدبَّب) بمعنى المُؤَنَّف، أي المحدَّد (الحادّ) الطَرَف! مع أن: (دَبَّبَه: جَعَلَه يَدِبُّ)، أي: يمشي مَشْياً رويداً. كما جاء في (المعجم الوسيط).
وأرى أن الاستعمال الشائع لكلمة (مُدبَّب) بمعنى (المؤنَّف) خطأٌ نشأ عن تصحيف كلمة (مُذَبَّب)، ولم أُصادِف تنبيهاً على هذا الخطأ!
جاء في (اللسان):
1 - ((ذُباب السَّيْف: حَدُّ طَرَفِه الذي بين شَفْرَتَيْه [بعض السيوف له شفرة واحدة، ولبعضها شفرتان]؛ وما حوله من حَدَّيْه: ظُبَتَاه؛ وقيل: ذُباب السيف: طَرَفُه المتَطَرِّف الذي يُضرب به، وقيل حَدُّه.
2 - ظُبَةُ السَّهْم: طَرَفُه. وظُبة السيف: حَدُّه، وهو ما يلي طرف السيف. ومثلُه: ذُبابُه.
3 - وفي الحديث: رأيتُ ذُبابَ سيفي كُسِر، فَأَوَّلْتُه أن يصاب رجلٌ من أهل بيتي، فقُتل حمزة.
4 - ذُبابُ أسنانِ الإِبِل: حَدُّها. والذُّباب من أُذُنِ الإنسان والفَرَس: ما حَدَّ من طرفها)).
ذُباب السيف إذن هو موضعُ التقاءِ شفرتيه، طَرَفُه، مُنْتهاه؛ وهو القطعة التي ذكر الحديث السابق أنها كُسِرت.
وكل ما له ذُباب، أي طَرَفٌ حادّ، فهو مُذَبَّب.
جاء في (المعجم الوسيط):
1 - الرَّخَمُ: طائر غزير الريش، …، وله جناحٌ طويلٌ مُذَبَّب.
2 - الزُّرْزور: طائر…، وجناحاه طويلان مُذَبَّبان.
3 - الشوكة: أداةٌ ذات أصابع دقيقة مُذَبَّبة كالشوكة، يُتناول بها بعض الطعام.
4 - القَدَمَة: مقياس من المعدن، ثُبّت فيه سِنّان مُذَبَّبتان، إحداهما ثابتة والأخرى متحركة تقاس به الأطوال. (وهو ما نسمّيه في سورية: القَدم القَنَويَّة Pied à coulisse).
5 - القَرَّاع: طائر…وريشات ذيله كَزَّة مُذَبَّبة تساعده في الارتكاز
على الأشجار…

6 - النِّسْر: طائر من الجوارح … وله منقار معقوف مُذَبَّب ذو جوانب مُزوَّدة بقواطع حادّة.
وشبيهٌ بـ (المُذَبَّبِ) (المُؤَسَّلُ)؛ فقد جاء في معاجم اللغة (اللسان، متن اللغة، الوسيط):
الأَسَلَة: طَرَفُ الشيءِ المُسْتَدقُّ. ومنه أسلة النَّصْل أي مُسْتَدَقُّه.
والأسلة: طرف اللسان وطرف السِّنان (أي طرف نَصْل الرمح).
والمؤَسَّل: المُحَدَّد من كل شيء (أي ما له طَرَفٌ حادّ).

45- أَمَّنَ يُؤَمِّنُ - تأمين

جاء في (المعجم الوسيط):
• ((أَمَّن (يؤمِّن تأميناً) فلاناً: جَعَلَه في أَمْنٍ.
• أَمَّن فلاناً على كذا: أَمِنَهُ عليه؛ وَثِق به واطمأن إليه، أو جَعَلَه أَميناً عليه.
• أمَّن على الشيء [لدى شركة التأمين]: دَفَعَ مالاً مُنَجَّماً [أي على أقساط] ليَنالَ هو أو ورثته قَدْراً من المال متفقاً عليه، أو تعويضاً عمّا فَقَد. يقال: أَمَّن على حياته، أو على داره أو سيارته…
• أَمَّن على دعائه: قال آمين)).
وعلى هذا يمكن القول:
• تأمين السلاح: وَضْعُ مسمار الأمان في وضعٍ يجعل السلاح مأموناً.
• تأمين استخدام المبيدات الحَشَرِية: أي جَعْلُ استخدامها مأموناً (لا يقتل الحيوانات مثلاً).
• يؤمِّن شرطي المرور عبورَ التلاميذ للشارع (يجعله مأموناً).
• كان هدف هذا البحث العلمي: توفير الدم النظيف، وتأمين عملية نَقْلِه، ليكونَ عوناً حقيقياً للمرضى، فلا يضيف إلى ما ابتلوا به بلاءً أفدح (إيدز مثلاً).
وكثيراً ما يكون استعمال كلمة (تأمين) غير سليم. وفي هذه الحالات من الأسلم والأصوب استعمال ما يناسب السياق من الكلمات الآتية:
تزويد، تحقيق، توفير، إتاحة، إعداد، تهيئة، الحصول على، تجهيز، بحيث يمكن، تحضير، تدبير…
فيقول بعضهم والأصوب • لتأمين راحة المصطافين
• يُرجى تأمين ما يلي لحاسوب الإدارة:
• قبل البدء بالتجارب يجب تأمين الأجهزة اللازمة
• ذَهَبَ لتأمين مستلزمات الرحلة

• لتأمين سِرِّيَّة الاتصالات

• المواصلات إلى مكان الاحتفال مؤمَّنة • لتوفير الراحة للمصطافين
• يرجى تزويد حاسوب الإدارة بمايلي:
• قبل البدء بالتجارب يجب توفير الأجهزة اللازمة
• ذهب لإحضار/ للإتيان بـ/ لإعداد/ للتزود بمستلزمات الرحلة
• لتحقيق سِرّية الاتصالات
• المواصلات إلى مكان الاحتفال متوفِّرة


46- وَفَرَ؛ وَفَّر؛ تَوَفَّر؛ توافر

جاء في معاجم اللغة وكتبها:
أ- وَفَرَ الشيءُ يَفِرُ وَفْراً و وُفُوراً: كَثُر واتسع فهو وافر (واسم التفضيل أوفر؛ يقال: فلانٌ أوفرُ من فلانٍ حظاً في النجاح).
فالوَفْر مصدرٌ بمعنى الكثرة والاتساع، كالوفرة. ويوصف به فيقال: مالٌ وَفْرٌ ومتاعٌ وَفْرٌ: أي كثير واسع، كالوافر (ومن المولَّد: الوفير بمعنى الوافر‍(
والوَفْر: الغنى. [تستعمل العامة (الوفر) بمعنى ما اقتُصد، ما أمكن استبقاؤه وعدم إنفاقِه/ استهلاكه. ونرى أنْ لا أثَرَ لهذا المعنى في اللغة].
قال الجاحظ (البخلاء/ 264): ((… ومَن كان سبباً لذهاب وَفْرِه، لم تعدَمْه الحَسْرةُ من نفسه، واللائمة من غيره، وقلّة الرحمة وكثرة الشماتة)). [وَفْرِه = سَعَتِه].
أما الموفور (=الوافر) فهو التام من كل شيء. يقال: أتمنى لكم موفور الصحة.
ب- وَفَّرَ الشيءَ توفيراً: كَثَّره.
وَفَّر لفلانٍ طعامه: كَمَّلَه ولم يَنْقُصْه وجَعَلَه وافراً.
وفَّر له الشيءَ توفيراً: إذا أَتَمَّه ولم يَنْقُصه.
جاء في (محيط المحيط): ((والعامة تستعمل (التوفير) في النفقة بمعنى التقتير، وضد الإسراف)). أقول: بل الشائع لدى العامة الآن هو استعمال (التوفير) بمعنى الاقتصاد في النفقة واختصارها (لا التقتير). ويمكن توجيه هذا الاستعمال، باعتبار أن الاقتصاد في النفقة يُوفِّر (يُكثِّر) الباقي في حوزة المنفِق…
ويمكن تخريج التسمية (صندوق توفير البريد) على اعتبار أن الأصل هو (صندوق التوفير البريدي)، لأن الادخار في (مؤسسة البريد) يؤدي إلى توفير المال المدَّخر، أي تكثيره.
قال الجاحظ (البخلاء/22): ((… فلمّا صِرْتُ إلى تفريق أجزائه على الأعضاء [الضمير عائد لماء الوضوء] وإلى التوفير عليها من وظيفة الماء [أي التكثير والإسباغ] وجدتُ في الأعضاء على الماء فضلاً [أي وجد أعضاءً لا ماء لها] فعَلِمتُ أنْ لو كنتُ مَكَّنْتُ الاقتصادَ في أوائله…))
وقال (ص 22) في خطاب إلى بخيل: ((... وإن إطنابَك في وصف الترويج والتثمير وحُسْن التعهد والتوفير [أي التكثير] دليلٌ على خبيء سوء، وشاهدٌ على عيبٍ ودَبَر [أي انتهاء الأمر إلى فساد])).
وقال (ص 223): ((... إلا أنّ المُنْفِق قد ربح المَحْمَدة، وتَمتّع بالنعمة، ولم يُعَطِّل المقدرة، ووَفَّى كلَّ خصلة من هذه حقَّها، ووَفَّرَ عليها نصيبَها [أي أعطاها نصيبها كاملاً فاستوفته] والمُمْسِكُ مُعذَّبٌ بحَصْر نفْسِه، وبالكَدِّ لغيره...))
وعلى هذا يمكن القول: توفير الخدمات/ المعلومات/ المال اللازم للمشروع...
ج تَوَفَّر الشيءُ (مطاوع وَفَّر): إذا تَحَصَّل دون نقص.
ومن المجاز: توفَّر على كذا: صرف هِمَّته إليه. تَوَفَّر على صاحبه: رَعَى حُرُماتِه وبَرَّه. ( ((وأرجو مخلصاً أن يتوفر المؤتمر على حلّ هذه المشكلة)). الكلام موجَّه إلى مؤتمر مجمع القاهرة).
حكى صاحب الأغاني قَوْلَ بشّار: ((إن عدم النظر يُقوِّي ذكاء القلب، ويقطعُ عنه الشغل بما ينظر إليه من أشياء، فيَتَوفَّر حِسُّه)).
وقال المرتضى في أماليه: ((فيتَوفَّرُ اللبنُ على الحَلْب)).
وقال أبو علي المرزوقي في شرح الحماسة: ((وإن العناية متوفّرة من جهتهم)).
وقال أبو حيّان التوحيدي في مُقابساته: ((ولهذا لا تتوفَّر القُوَّتان للإنسان الواحد)).
وبهذا يستبين أن: (تَوَفَّر الشيءُ) يعني وَفَرَ وتَجَمَّع.
لذا يمكن القول: عند تَوفُّر الشروط؛ تَوَفَّر فيه الذكاء/ المؤهلات/ الشروط المطلوبة...

وللموضوع تتمة
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 33.64 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 33.01 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (1.87%)]